ما هو الترامبولين؟ 17 فائدة واحتياطات سلامة عليك اتخاذها

الترامبولين

ما هو الترامبولين Trampoline؟ هو عبارة عن جهاز يستخدم نوابض ملفوفة متعددة لتمديد قطعة من القماش المشدود والقوي بين إطار فولاذي. بينما Springfree مصنوع من قضبان بلاستيكية. يعتبر الترامبولين نوع من أنواع الرياضة التي تندرج تحت قائمة الترفيه والتنافس معًا.

القماش الذي يرتد عليه المستخدمون (يشار إليه غالبًا باسم “حصيرة الارتداد” أو “سرير الترامبولين”) ليس مرنًا، تأتي المرونة من الزنبركات التي تربطها بالإطار الذي يخزن الطاقة الكامنة.

تاريخ الترامبولين

أول ترامبولين حديث في عام 1936، ابتكر جورج نيسن ولاري جريسوولد أول ترامبولين حديث. تنافس نيسن في الجمباز والغطس، وكان جريسوولد لاعبًا في الجمباز، وكلاهما في جامعة أيوا في آيوا سيتي.

لقد رأوا فناني الأرجوحة يستخدمون شبكة ضيقة لإضافة قيمة ترفيهية إلى عرضهم وقرروا تجربته بأنفسهم من خلال مد قطعة من القماش مع الحلقات على طول كل جانب إلى إطار حديدي بزاوية مع نوابض ملفوفة. تم إنشاؤه لتدريب البهلوانات، لكنه سرعان ما أصبح شائعًا من تلقاء نفسه.

عرض عام 1968 للكرة الفضائية. توقع نيسن استخدام الترامبولين في مجموعة متنوعة من أماكن الترفيه في وقت مبكر، بما في ذلك تلك التي تنطوي على مشاركين متعددين على نفس الترامبولين.

كرة الفضاء، على سبيل المثال، كانت لعبة يتنافس فيها فريقان من فريقين على ترامبولين واحد مع “جدران” نهائية مصممة خصيصًا و “جدار” مركزي يمكن من خلاله دفع الكرة إلى هدف على الجدار الطرفي للجانب الآخر.

17 فائدة للترامبولين تعرف عليها

فوائد الترامبولين

1 – طريقة ممتعة لخسارة الوزن والحفاظ على لياقتك

تمرين الارتداد أكثر كفاءة بنسبة 68 في المائة من الركض، وفقًا لبحث أجرته وكالة ناسا، فإن الشخص الذي يبلغ وزنه 150 رطلاً والذي يقضي ساعة على الترامبولين يحرق سعرات حرارية أكثر من نفس الشخص الذي يركض لمدة ساعة.

يعد الارتداد على الترامبولين من التمارين التي تدعم عملية التمثيل الغذائي حيث لا يزال بإمكانك التنفس بشكل مريح. مما يجعلك تتحرك دون وضع الكثير من الضغط على التمثيل الغذائي الخاص بك.

2 – يزيد من تدفق الجهاز اللمفاوي

الجهاز اللمفاوي عبارة عن مجموعة من الأنسجة والأعضاء التي تساعد في إزالة السموم والنفايات والمواد الأخرى غير المرغوب فيها من الجسم. على عكس جهاز الدورة الدموية، الذي يعتمد على القلب في ضخ الدم تلقائيًا.

يعتمد الجهاز اللمفاوي على النشاط البشري كمضخة. يعتمد التدفق اللمفاوي كليًا على حركتنا الإرادية. الارتداد على الترامبولين هو تمرين شامل للجسم يمكن أن يحفز الصمامات اللمفاوية على الفتح والغلق في وقت واحد، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الليمفاوية بمقدار 15 ضعفًا.

3 – يساعد في إزالة السموم من الجسم وتنظيفه

يتم دعم نظام إزالة السموم الطبيعي من الجسم عن طريق تمارين الترامبولين. الارتداد هو نوع من التمارين التي تصل فيها إلى انعدام الوزن عند قمة كل قفزة وهبوط. هذا التغيير في الجاذبية مفيد لكل عضلة وخلية في الجسم، وكذلك الجهاز اللمفاوي.

4 – يحسن وظيفة الجهاز المناعي

يعتمد جهاز المناعة بشكل كبير على الجهاز اللمفاوي. إنها آلية دفاع فيروسية وبكتيريا ومرض وعدوى. يتكون الجهاز اللمفاوي من عدد كبير من الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء المهمة لمحاربة الالتهابات في الجسم.

 يؤدي الارتداد إلى فتح وإغلاق صمامات الجهاز اللمفاوي في نفس الوقت، مما يزيد من تدفق السوائل بما يصل إلى 15 مرة. يتم تعزيز المناعة وإزالة السموم وإبطاء عملية الشيخوخة.

5 – يقلل من ظهور السيلوليت

الارتداد على الترامبولين ( النطاطة) يساعد الغدة الدرقية على البدء في تنظيف نفسها، وكذلك الجهاز اللمفاوي ككل، من الدهون المتراكمة.  الطريقة الأكثر فعالية للتخلص من السيلوليت هي ممارسة الرياضة على الترامبولين.

6 – يزيد من كتلة العظام ويقوي الهيكل العظمي

وفقًا للدراسات، فإن قوة التسارع الأكبر المطبقة على العظام أثناء الارتداد تقويها دون التسبب في أمراض مثل الجبائر أو الكسور. يعمل نشاط الترامبولين على تحسين كثافة العظام، مما يساعد في تجنب الأمراض مثل هشاشة العظام.

يساعد على تقوية المفاصل والأوتار والأربطة، مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع التهاب المفاصل.

7 – يزيد من طاقة الخلية عن طريق زيادة معدل الأكسجين

أثناء الارتداد، هناك زيادة كبيرة في “التحفيز الميكانيكي الحيوي”. هذا يعني أن القفز على الترامبولين أفضل لجسمك من الجري، وتوظف وكالة ناسا حاليًا تمارين الترامبولين لتجديد رواد الفضاء الذين يتابعون المشي في الفضاء من أجل منع تدهور العضلات والعظام.

8 – يزيد من إنتاج طاقة الميتوكوندريا

نظرًا لزيادة الحاجة إلى الطاقة من قبل خلايا الجسم، فإن الارتداد على الترامبولين سيؤدي تلقائيًا إلى رفع عدد الميتوكوندريا في كل خلية. سيعزز ذلك كلاً من الطاقة المتاحة لديك وقدرة جسمك على استخدامها.

هذا يعني أن نشاط الترامبولين يؤدي إلى بدء عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يؤدي إلى فقدان الوزن لفترة طويلة بعد الانتهاء من التمرين. علاوة على ذلك، سوف تكون نشيطًا طوال اليوم.

9 – يزيد من تناسق الجسم ويعمل على تشغيل الجسم بالكامل

مرن جسمك دون أن تضغط كثيرًا على قدميك وساقيك. تضع العديد من التمارين الهوائية ضغطًا كبيرًا على المفاصل والقدم والساقين. يعد القفز أو الركض على الترامبولين أكثر فاعلية حيث يمكنك ممارسة التمارين لفترات طويلة دون الشعور بالتعب أو التعرض لضغط المفاصل.

10 – يحسن القوام والتوازن

الارتداد على الترامبولين ينشط الدهليز في الأذن الوسطى، مما يحسن التوازن تلقائيًا.

11 – يقلل الدهون في الجسم

تعمل تمارين الترامبولين على تقوية الساقين والفخذين والبطن والذراعين والوركين مع تحسين الرشاقة والتوازن. عندما تنتعش، فإن إزالة السموم التي تحدث تساعد على فقدان الدهون.

12 – مفيد لجهاز القلب والأوعية الدموية

بنفس الطريقة التي يعزز بها الارتداد الدورة الليمفاوية، فإنه يزيد أيضًا من الدورة الدموية وبالتالي نظام القلب والأوعية الدموية. يمنع القفز على الترامبولين أيضًا الوذمة المزمنة عن طريق تقليل تجمع الدم في الأوردة.

13 – يساعد في تصغير وعلاج الدوالي

القفز على الترامبولين طريقة طبيعية للتخلص من الدوالي نهائياً. التدرب بشكل منتظم يحسن الدورة الدموية، مما يقلل من إجهاد الأوردة ويزيل التهيج والألم المصاحب للدوالي.

14 – يعزز آثار التدريبات الأخرى

لقد ثبت أن الجمع بين الارتداد وأنواع أخرى من التمارين، مثل تمارين القوة ورفع الأثقال، يؤدي إلى فوائد أفضل.

15 – يساعد في الوقاية من السرطان وعلاجه

يحسن الارتداد على الترامبولين دوران السائل اللمفاوي، مما يساعد في تدمير الخلايا الخبيثة في الجسم. يجمع السائل الفضلات والبكتيريا والخلايا التالفة، وكذلك الخلايا الخبيثة التالفة إذا كانت موجودة، ويقوم بتصريفها عبر القنوات اللمفاوية.

16 – يقلل من إجهاد المرأة وانزعاج الدورة الشهرية

الارتداد على الترامبولين مهم لنظام الغدد الصماء الصحي لأنه يزيل السموم من الهرمونات والسموم الزائدة.

17 – يقلل من إصابة العضلات والألياف في الجسم

عندما ترتد، يمتص سطح الترامبولين التأثير، مما يقلل من فرصة إصابة العضلات والألياف. عند الارتداد، يتم توزيع قوة الجاذبية المقاسة عند الكاحلين والظهر والجبهة بشكل متساوٍ.

إصابات الترامبولين وأسبابها

في حين أن الترامبولين في المنزل هو المكان الذي تحدث فيه غالبية إصابات الترامبولين، فإن الإصابات التي تحدث في حدائق القفز عادة ما تكون أكثر خطورة. قد يكون هذا بسبب السقوط غير المنسق ومناورات الطيران العالي الشائعة في هذه الأماكن.

تحدث أكثر من 90٪ من إصابات الترامبولين لدى الأطفال، ومعظمهم تتراوح أعمارهم بين 5 و 14 عامًا. عندما يقفز طفلان أو أكثر في نفس الوقت ويصطدمان، تحدث أكثر من ثلاثة أرباع حوادث الترامبولين.

من الأسباب الأخرى:

  • السقوط من خلال إطار الترامبولين أو الحصيرة أو النوابض.
  • محاولة الأعمال المثيرة الخطيرة مثل الشقلبة وغيرها من الأعمال المثيرة الخطيرة التي تحدث بشكل خاطئ.
  • السقوط من الترامبولين والهبوط على الأرض أو على سطح صلب.

الإصابات وأنواعها

  • تعد الالتواءات أو الكسور في الذراعين والساقين من أكثر إصابات الترامبولين شيوعًا، على الرغم من أن الحوادث الأكثر خطورة ليست شائعة.
  • عند تنفيذ الشقلبة أو غيرها من الألعاب البهلوانية عالية الخطورة، يمكن أن يؤدي الهبوط الخاطئ إلى إصابات قاتلة في الرأس والرقبة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الشلل أو حتى الموت.
  • تشمل إصابات الترامبولين التواء الكاحلين وكسر الذراعين.

توصيات سلامة الترامبولين

توصيات سلامة الترامبولين

تقدم الأكاديمية الأمريكية الاقتراحات التالية للمساعدة في الحد من عدد وخطورة إصابات الترامبولين:

حافظ على الترامبولين في حالة جيدة

قبل القفز، تأكد من أن قضبان الترامبولين الداعمة، والنوابض، وأسطح الهبوط المحيطة كلها مبطنة بشكل صحيح. يجب أن تكون جميع البطانات في حالة عمل جيدة ووضعها بشكل صحيح.

تحقق من وجود أي تمزق وانفصال وتلف بشكل منتظم. في حالة عدم توفر قطع الغيار، تخلص من المعدات البالية أو التالفة.

راقب كل شيء وكن حذرًا

مطلوب إشراف الكبار وتدريسهم في جميع الأوقات، ويجب أن يلتزم لاعبو القفز بجميع احتياطات السلامة. هذا أمر بالغ الأهمية لكل من الأنشطة الترفيهية وأنشطة الترامبولين الأكثر تنظيمًا، مثل دروس التربية البدنية والجمباز التنافسي والتدريب على الغوص.

  • لا ينبغي للأطفال دون سن السادسة استخدام الترامبولين.
  • على الترامبولين، اترك شخصًا واحدًا فقط في كل مرة.
  • تحدث غالبية الإصابات على حصيرة الترامبولين، وليس على شبكة الأمان المحيطة.
  • عندما يقفز المشاركون، تأكد من وجود مراقبين في مكان قريب.
  • لا تسمح لأي شخص بالقيام بشقلبات أو حركات أخرى عالية الخطورة ما لم يتم الإشراف عليها وتوجيهها بشكل صحيح.

المصادر

Trampoline Injury Prevention – orthoinfo

Trampoline – Wikipedia

What is Trampoline? – rookieroad

انتقل إلى أعلى