التخلص من سوس الخشب – 12 طريقة بخطوات سهلة وبسيطة

التخلص من سوس الخشب – 12 طريقة بخطوات سهلة وبسيطة

سوس الخشب من الآفات المعدية التي تصيب الأخشاب ويمكن لخشب مصاب أن يعدي خشب أخر سليم، والسوس هو عبارة عن حشرة صغيرة الحجم ذات لون أبيض تتموضع في الفراغات والثقوب المتواجدة في الأثاث الخشبي، مما يتسبب بضعف وتدمير الخشب، ويجعله سهل التلف والكسر.

وتواجد النشارة بجانب الأثاث الخشبي دليل على أصابته بالسوس، فما هي طرق التخلص من سوس الخشب؟ هذا ما سنناقشه بسطورنا التالية.

طرق التخلص من سوس الخشب

1 – زيت الأرجان والنيم

يتم استخدام الزيوت العطرية كزيت الأرجان وزيت النيم في التخلص من حشرة سوس الخشب، حيث تمنع هذه الزيوت الحشرات من وضع بيوضها أو تغير قشرتها الخارجية مما يؤدي إلى موتها بشكل مباشر عند لمسها لهذه الزيوت.

يتم وضع الزيت على أسطح الأثاث الخشبي المتضرر والمصاب بهذه الحشرة، وذلك من خلال مزج كوبين من الماء مع عشر قطرات من الزيت العطري سواء أكان زيت الأرجان أو زيت النيم، ويضاف للمزيج بضع قطرات من الصابون السائل، وذلك لأن الصابون يساعد على اختلاط الزيت مع الماء دون أن ينفصلا، ويتم وضع الخليط بداخل زجاجة رش، ويجب قبل البدء باستخدام هذا الخليط رج العبوة بشكل جيد.

2 – البخور

يمكننا العثور على البخور الذي يساعد في القضاء على سوس الخشب في المحال والأسواق التجارية، ويتم استخدامه من خلال وضع البخور بداخل أكياس بلاستيكية مثقوبة، وتترك هذه الأكياس في الأماكن التي يتواجد فيها سوس الخشب، وبعد مرور عدة أيام والتأكد من القضاء على هذه الحشرة بشكل كامل نقوم بطلاء الأثاث الخشبي لإغلاق جميع الثقوب التي صنعتها هذه الحشرة.

3 – الثوم

يعرف الثوم بفعاليته في القضاء على حشرة سوس الخشب، ويتم ذلك من خلال استخدام بضع فصوص من الثوم المهروس مع الملح، ومن ثم نقوم بوضع هذا الخ\ليط في الأماكن المصابة بسوس الخشب، ويترك الخليط حتى يجف.

4 – تجفيف الخشب

ينمو سوس الخشب في الأماكن الرطبة، ولذلك فأن اللجوء لعملية تجفيف الخشب يعتبر من الحلول الفعالة للقضاء على هذه المشكلة، حيث يمكننا تعريض الأثاث المصاب بسوس الخشب لحرارة 60 درجة مئوية لمدة 24 ساعة كاملة، حيث أن هذه الخطوة تساعد على قتل البيوض واليرقات، ولكن يجب الانتباه على الخشب بأن لا ترتفع درجة حرارته أكثر من ذلك.

5 – الحرق

يعتبر الحرق من أهم وأكثر الطرق المستخدمة للقضاء على سوس الخشب، ويتم ذلك من خلال حرق الجزء المصاب لتجنب نقل العدوى لأماكن أخرى في الخشب، ولكن هذه العملية تتطلب الحذر، وهي جيدة في حال كانت مناطق الإصابة بسوس الخشب صغيرة.

6 – قلم الحبر أو الباركر

يتم استخدام هذه الطريقة من خلال إحضار ورقة ملونة بقلم الحبر أو الباركر، ويتم وضع هذه الورقة بمكان قريب من الخشب المصاب بالسوس، حيث يبدأ السوس بالانجذاب لها والسير عليها تاركاً قطعة الأثاث الخشبي، ويعود ذلك لرائحة الحبر التي تجذب هذا النوع من الحشرات.

7 – مزيج البوراكس

يتم تحضير مزيج البوراكس من خلال خلط كمية متساوية من الماء مع حمض اليوريك أو البوراكس بوعاء، ومن ثم يتم دهن الأثاث الخشبي المصاب بالسوس بالمزيج باستخدام الفرشاة، أو يمكننا مزج كمية من البوراكس مع ضعف هذه الكمية من الماء ووضعها في زجاجة رش، ويتم رش سطح الأثاث، وتختلف النسب باختلاف الكمية المراد تحضيرها.

8 – مشتقات البترول

يمكننا القضاء على حشرة سوس الخشب من خلال سكب أي صنف من مشتقات البترول المتوفرة لدينا على الأماكن المصابة بها، ويتم ترك الخشب مدة كافية حتى يجف بشكل كامل، ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات حتى يتم التأكد من تنظيف الخشب من هذه الحشرة وبيوضها بشكل كامل.

9 – بودرة البورون

بودرة البورون الكيميائية مركّزة جداً لذلك يجب أن يتم تخفيفها بالماء وذلك وفقاً للإرشادات المدونة على العبوة، حيث يتم وضع المزيج الذي تشكل لدينا بوعاء الرش وإغلاقه بشكل جيد، ومن ثم يتم رش جميع الأسطح والأثاث الخشبي المصاب بالسوس، ويجب أن تترك المادة لمدة ساعة على الأقل، حيث أن هذه المدة الزمنية تسمح للمزيج بالتغلغل في الأثاث الخشبي وتسرع من عملية القضاء على حشرة سوس الخشب وبيوضها بشكل كامل، والجدير بالذكر أنه يمكننا استخدام فرشاة رفيعة لدهن الأماكن الصغيرة والتي يصعب الوصول إليها في الأثاث للتأكد من تغطية جميع الأماكن والقضاء على هذه الحشرة بشكل نهائي.

ملاحظة: من الضروري جداً قبل البدء باستخدام هذا العلاج تطبيق مجموعة من الاحتياطات، والتي هي: ارتداء قفازات ونظارات واقية، ووضع غطاء كامل على الوجه، وذلك بهدف حماية الجلد والعينين من هذه المادة، ولمنع استنشاق الغازات السامة التي تنبعث عنها، كما يجب تغطية الأرض المحيطة بالأثاث.

10 – غراء الخشب

يتم استخدام مادة غراء الخشب للقضاء على حشرة سوس الخشب من خلال خلط كمية متساوية من الغراء مع كمية من النشارة حتى يتشكل لدينا عجينة، ومن ثم يتم استخدام هذه العجينة لإغلاق جميع الثقوب والحفر التي صنعتها هذه الحشرة في الأثاث المصاب.

11 – استخدام المنتجات التجارية

هناك مجموعة كبير من المنتجات التجارية الخاصة بالقضاء على حشرة سوس الخشب، ولكن من الضروري جداً قبل البدء بعملية العلاج التأكد من أن القطعة الخشبية مصابة بشكل فعلي، كما يجب أن يتم تقدير حجم الإصابة ففي كثير من الأحيان يكون حجم الإصابة كبير جداً وأفضل علاج لهذه المشكلة يكون التخلص من القطعة الخشبية بدلاً من هدر الأموال على علاج مشكلة يصعب حلها، ولكن في حال كانت الإصابة سطحية، فيتم دهن القطعة بالمنتج المخصص.

12 – الطرق الكيميائية

يتم استخدام المواد الكيميائية الخاصة بالقضاء بسوس الخشب من خلال حقن الثقوب المصابة بالأثاث، وتعتبر هذه الطريقة خطيرة ومن الممكن أن تسبب الكثير من الأضرار، ولذلك لا ينصح باستخدامها إلا من قبل شخص مختص ولديه معرفة كاملة عن كيفية التعامل مع مثل هذه المواد.

نصائح وإرشادات للوقاية من سوس الخشب

  • القيام بتجفيف الغرف التي تحوي على أثاث خشبي بشكل دائم ومستمر، لأن الرطوبة تجذب حشرة السوس بشكل كبير.
  • القيام باستخدام كمية من شمع العسل لتغطية جميع الثقوب والحفر الموجودة في القطع الخشبية، أو إحضار عجينة وخلطها مع نشارة الخشب وإغلاق الثقوب بها.
  • التخلص من القطع الخشبية المصابة والغير مستخدمة بشكل فوري، وذلك لتجنب انتقال العدوى لقطع خشبية أخرى سليمة.
  • تجنب تخزين الأثاث الخشبي والقطع الخشبية القديمة بأماكن رطبة.
  • القيام بتخزين الحبوب الغذائية بأماكن جافة وصحية، ووضعها بمكان ذو تهوية جيدة لمنع سوس الخشب من الانتشار من خلالها.
  • تهوية المنزل بشكل دائم والسماح للهواء ولأشعة الشمس بالدخول للمنزل، وذلك بهدف القضاء على الرطوبة التي تعتبر هي الأساس في نمو وانتشار حشرة سوس الخشب.
  • الاستعانة ببعض شركات الإبادة ومكافحة الحشرات لتطهير وتنظيف المنزل من مثل هذه الحشرات، وذلك حفاظًا على أثاث المنزل من التلف.

أنواع سوس الخشب

  • سوس الأنوبيوم.
  • السوس المميت.
  • سوس أمبورسيا.
  • السوس الحامل للمروحة.
  • السوس الساحق.
  • سوس النباح الحفار.
  • سوس الخشب الممل.
  • السوسة الآسيوية ذات القرون الطويلة.
  • سوسة الرصيف الحفارة.
  • سوسة المنزل.

هل حشرة سوس الخشب تصدر أصواتاً؟

في الحقيقة نعم حشرة سوس الخشب تصدر أصواتاً تشبه أصوات النقر ودقات الساعة، ويمكن سماع هذه الأصوات بحالات الهدوء وفي حال الجلوس بمكان قريب من خشب مصاب.

هل حشرة سوس الخشب تقرص؟

حشرة سوس الخشب من الحشرات الغير مضرة بجسم الإنسان أو الحيوانات، فهي لا تلدغ أو تقرص، وذلك لأنها تتغذى على الخشب فقط، وبالتالي فهي لا تسبب أي مشاكل جلدية عند اقترابها من الجسم، ولكن من الممكن أن تسبب بعض المشاكل الطفيفة مثل الحساسية الجلدية.

المصادر:

133 مشاهدة