استعمالات كريمة الطبخ – ملاحظات و10 وصفات تعتمد على الكريمة

استعمالات كريمة الطبخ – ملاحظات و10 وصفات تعتمد على الكريمة

في الطبخ يمكنك الاعتماد على أي نوع كريمة لا يحتوي على محليات أو منكهات فلا يمكنك إضافة كريمة بالشوكولا لتحضير المعكرونة بالبشاميل، صحيح!

بمعنى أي كريمة بدون إضافات هي كريمة طبخ، ويمكن تمييز 3 أنواع أساسية للكريمة: الكريمة متعددة الاستخدامات أو الكريمة الثقيلة، كريمة الطبخ السائلة، الجبنة الكريمية، من خلال هذه الأنواع الـ 3 يمكن تحضير أي نوع كريمة، كذلك يمكنك تحضير أي وصفة تعتمد على الكريمة، وهنا نصل إلى النقطة الأهم وهي كيفية استعمال كريمة الطبخ؟

كيف تختار نوع الكريمة الذي سوف تستخدمه؟

إذن أنواع الكريمة التي يمكن الاعتماد عليها في الوصفات كثيرة، ولكن أي كريمة سوف تستخدم تحديدًا؟ في الحقيقة الوصفة التي تقوم بتحضيرها هي ما يحدد ذلك.

الكريمة متعددة الاستخدامات أو الكريمة الثقيلة

وهي عبارة عن كريمة ذات محتوى دسم يتراوح بين 30% حتى 40% أو أكثر، تتميز بغناها وقوامها المميز الذي يكون بشكل ناعم أو سائل بحالتها العادية، ولكن ونتيجة مستوى الدسم فيها فهذا يجعلها غير قابلة للانفصال خلال الطهي وأيضًا تتميز بقابلية الخفق. أي من خلال خفقها بسرعة عالية سوف تحصر على كريمة مخفوقة خفيفة وذات حجم كبير.

هذا بالضبط ما يجعلها متعددة الاستخدام، فيمكنك الاعتماد عليها واستخدامها في مختلف الوصفات مهما كانت، وصفات طهي أو حلويات، وصفات تحتاج الكريمة بين مكوناتها أو وصفات تحتاج إلى التغطية بالكريمة، أو وصفات تحتاج كريمة مخفوقة مثل الكيك أو الكب كيك مثلًا.

كريمة الطبخ السائلة أو الكريمة السائلة

وهي عبارة عن كريمة خفيفة لا تزيد نسبة الدسم فيها عن 25%، توجد منها أنواع عديدة حسب نسبة الدسم، وطبيعة الكريمة والطعم، فيمكن تمييز كريمة الهالف أند هالف أي نصف كريمة ونصف حليب بنسبة دسم بحوالي 12%، والكريمة الخفيفة بنسبة دسم 15%… وغيرها.

أما من حيث الطعم فيمكن التمييز بين الكريمة ذات الطعم الحليبي أو الكريمة ذات الطعم الغني أو الدسم، أو الكريمة الحامضة (يرجع الطعم الحامض إلى حمض اللاكتيك الذي تشكل عند تكثيف القشدة).

هذه الكريمة غير مناسبة للخفق، في المقابل تعتبر الكريمة الأفضل للطبخ وإضافتها إلى الوصفات، كذلك يمكنك الاعتماد عليها للتغطية أو لتحضير أنواع الصوص المختلفة.

كريمة الجبنة أو الجبنة الكريمية

وهي عبارة كريمة ذات محتوى دسم عالي بحدود 40% وأكثر، يمكن أن تتميز بطعم مالح، أو حلوة، أو حامض، حسب النوع والمكونات، كذلك يمكنك تعزيز نكهة الجبنة فيها من خلال إضافة المزيد من الجبنة المطبوخة أو الجبنة المبروشة…

تعتبر من أنواع الكريمة التي تناسب وصفات تحتوي على الجبنة، فهي سوف تجعل وصفتك ألذ بكثير، كذلك ونظرًا إلى كونها غنية بالدسم فيمكنك خفقها والحصول على كريمة جبنة مخفوقة.

يمكنك الاعتماد عليها في الوصفات التي تحتوي الجبنة أو التي تليق بالجبنة مثل التشيز كيك، كذلك يمكنك تحضير الصوص من خلالها وأيضًا من خلال القليل من الخفق سوف يكون لديك كريمة خفيفة.

قد يهمك: ما هو الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق والكريمة الثقيلة وباقي أنواع الكريمة؟

استعمالات كريمة الطبخ

سواء كنت قد اشتريت كريمة، أو كنت تود تذوق طبق يعتمد عليها، أو كان لديك بقايا كريمة ولا تريد التخلي عنها ورميها ولا الانتظار إلى أن تنتهي مدة صلاحيتها ولا تعرف كيف تستخدمها، إليك أفضل الأفكار لاستعمالات كريمة الطبخ.

1 – قلي البيض بالكريمة

نعم، هذا صحيح يمكنك قلي البيض بالكريمة، لن تحتاج إلى أي زبدة أو لا أي زيت نباتي ولا أي حليب، فقط القليل من الكريمة، البيض، رشة من الملح.

  • ضع الكريمة في مقلاة على نار هادئة، وانتظر إلى أن تسخن، عندها أضف الملح والبيض وانتظر إلى أن تصبح الكريمة بشكل طبقة، عندها ارفعها عن النار واستمتع بتجربة فريدة من نوعها.

ما يميز هذه الوصفة هو أن الكريمة خلال تسخينها سوف تصبح أكثر كثافة وكذلك طعمها سيصبح غني إلى جانب نكهة الكراميل التي ستمتلكها، كل ذلك إلى جانب البيض سوف يشكل تجربة مذهلة بالنسبة لمحبي الأطباق التي تعتمد على البيض وحتى بالنسبة للذين لا يحبون تناول البيض!

قد يهمك: لا يجب تناول البيض بعد اليوم إلا هكذا … 20 طريقة مذهلة

2 – كيكة الشوفان والزبيب والكريمة

وصفة غني لذيذة وصحية، لم يسبق لك تذوقها من قبل، تعتمد على الكريمة، إلى جانب الشوفان والزبيب.

  • الخطوة الأولى هي وضع كوبين من الشوفان في وعاء مناسب، إضافة ملعقة صغيرة من الباكينج باودر، القرفة، الزنجبيل، الملح، الزبيب، وتحريك هذا الخليط.
  • الخطوة الثانية في وعاء آخر قم بخفق كل من: نصف كوب من الكريمة، كوب ونصف من الحليب، ربع كوب من العسل، ربع كوب من السكر البني، بيضة واحدة، ربع كوب من الزبدة. وأضف هذا الخليط إلى الشوفان.
  • الخطوة الثالثة اخبز الخليط في صينية، بفرن 180 درجة، لمدة 25 – 30 دقيقة، بحيث يصبح الشوفان ذهبي اللون ويمتص كل السائل.

3 – صوص الدجاج المحمر في الفرن

مهما كان نوع الدجاج ومهما كانت الوصفة يمكنك الاعتماد على الكريمة كصوص للدجاج، هذا الأمر يمكن أن يجعل الوصفة التي تقوم بتحضيرها وصفة مختلفة تمامًا حتى لو كان كل ما تقوم به هو إضافة الصوص إلى دجاج محمر في الفرن فقط بدون أي إضافات أو مكونات أخرى مع الدجاج.

  • قم بتتبيل الدجاج كالمعتاد، يمكنك الاعتماد على الملح، الفلفل، نكهة الدجاج، البصل… ومن ثم ضعه في الفرن أو الشواية.
  • لتحضير الصلصة قم بتقطيع بصل بشكل ناعم وضعه في مقلاة مناسبة مع القليل من الزيت، وعندما يصبح ذهبي أضف الثوم، الفليفلة الحارة، الملح، الفلفل.
  • أخيرًا أضف الكريمة واتركها على النار الهادئة حتى تغلي وتتكاثف، في هذه الأثناء سيكون الدجاج قد أصبح جاهز، أخرجه من الفرن وانتظر 10 دقائق حتى يبرد.
  • أضف الدجاج إلى الصلصة، وارفعها عن النار وانتظر حوالي 5 دقائق ومن ثم استمتع بتناوله مع أرز بسمتي.

4 – عجة البطاطا مع الكريمة

عجة لذيذة وسهلة التحضير، وسوف يكون الأمر مذهل إن تناولتها إلى جانب صوص الكريمة، استعد لأنك على وشك تحضير طبق رائع خلال دقائق قليلة من العمل.

  • قم بسلق البطاطا ومن ثم تقشيرها وهرسها، أضف البصل الأخضر المقطع إليها مع القليل من الملح والفلفل.
  • ادهن مقلاة بحجم مناسب بالقليل من الزبدة، عندما تذوب الزبدة ضع القليل من خليط البطاطا السابق بحيث تأخذ شكل قرص وانتظر إلى أن يصبح لونها ذهبي عندها اقلب القرص ليأخذ الوجه الآخر لون ذهبي أو بني، كرر الأمر على كامل كمية البطاطا.
  • في وعاء مناسب قم بخفق الكريمة بشكل جيد حتى تتكاثف وتصبح خفيفة، عندها أضف القليل من البصل الأخضر المفروم والبقدونس، والكزبرة، وحرك الخليط بالاعتماد على ملعقة.
  • قدم عجة البطاطا مع خليط الكريمة.

5 – المعكرونة بالجبنة والكريمة

إذا كنت من محبي المعكرونة بالبشاميل، فحان الوقت للتناول المعكرونة بصوص الكريمة والجبنة! من يدري قد تتوقف عن تناول البشاميل.

  • قم بسلق المعكرونة كالمعتاد (معكرونة بالنوع الذي تفضله، في قدر من الماء مع ملعقة من الملح)، عندما تغلي وتصبح المعكرونة جاهزة ارفعه عن النار وقم بتصفية المعكرونة.
  • على نار متوسطة، في قدر مناسب أضف القليل من الزبدة مع ملعقة من الطحين والزنجبيل والملح ورشة من مسحوق الثوم، حركه بشكل جيد إلى أن تذوب الزبدة، أضف الكريمة مع الاستمرار بالتحريك، عندما تغلي الكريمة وتتكاثف أضف الجبنة المبروشة (أي نوع تفضله).
  • الآن أضف المعكرونة، قلبها قليلًا وارفع القدر عن النار، وضعها في طبق التقديم.

6 – الخبز الفرنسي المقرمش

واحدة من ألذ استعمالات كريمة الطبخ، فهذه الوصفة يمكن أن تكون وجبة فطور أو مقبلات، كذلك يمكن أن تكون وصفة حلويات مميزة!

  • تحتاج إلى توست، كريمة، زبدة، بيضتين، سكر، قرفة، رشة ملح.
  • قم بتقطيع التوست إلى قطع مستطيلة الشكل.
  • ادهن صينية الفرن بالزبدة، وسخن الفرن حتى درجة حرارة 180 مئوية.
  • في وعاء مناسب اخلط كل من الكريمة والبيض والقرفة والسكر والملح.
  • ضع قطع التوست في الخليط السابق وتأكد من أن يمتص التوست الخليط بشكل جيد.
  • ضع القطع في صينية الفرن واخبزها لمدة 5 – 10 دقائق حتى تصبح ذهبية اللون.

يمكنك تناولها مباشرة وهي ساخنة كذلك يمكنك برش القليل من الجبنة عليها، كذلك يمكنك تركها لتبرد وتتناولها وحدها أو مع الفاكهة والعسل.

7 – الشوكولا البيضاء والكريمة مع التوت

استعمالات كريمة الطبخ في طبق حلويات مرة أخرى، ولكن هذه الوصفة سوف تغيير طريقة تفكيرك حول إعداد الحلويات، فهي تحتاج إلى 5 مكونات فقط لا غير!

  • المكونات: نصف كوب من الشوكولا البيضاء – كوب ونصف كريمة ثقيلة – ربع كوب من التوت – ربع كوب من السكر أو العسل (حسب الرغبة) – 2 ملعقة من الزبدة.
  • في قدر مناسب على نار هادئة أضف الكريمة وعندما تسخن أضف الشوكولا البيضاء بعد تقطيعها إلى مكعبات وارفع القدر مباشرة عن النار، تأكد من تحريكه بشكل جيد، ومن ثم ضع هذا الخليط في وعاء مناسب محكم الإغلاق وإلى الثلاجة حيث سيبقى بضع ساعات.
  • في قدر مناسب على نار متوسطة أضف التوت مع الزبدة والسكر أو العسل، مع التقليب المستمر، بحيث نحصل على صوص التوت، عندما تصبح العصارة سميكة ارفع الصوص عن النار واتركه يبرد.
  • أخرج خليط الكريمة من الثلاجة وقم بخفقه بشكل سريع بالمضرب الكهربائي بحيث يصبح بقوام أخف، ضعه في أطباق التقديم وأضف فوقه صوص التوت (يمكنك إضافة القليل من صوص التوت إلى خليط الشوكولا وتقليبه).

ملاحظة: يمكنك الاعتماد على أي نوع فواكه بدلًا من التوت مثل: المشمش، الفراولة، الأناناس… مع اتباع نفس الخطوات.

8 – فطيرة الشوفان مع البيض

الشوفان والبيض مرة أخرى ولكن بطريقة مميزة، وقد تكون من استعمالات كريمة الطبخ التي ستقوم بها كل يوم، ولكن اطمأن فما تحتاجه من الكريمة لا يتعدى مقدار ربع كوب.

  • في وعاء مناسب أضف بيضة واحدة، القليل من الفانيليا، القليل من برش قشر الليمون، ربع كوب من الكريمة، ربع كوب من الشوفان أو أكثر حسب القوام.
  • في مقلاة مناسبة على نار متوسطة ضع القليل من الزبدة أو الزيت وصب مزيج الشوفان السابق، واجعله بشكل قرص على كامل المقلاة.
  • عندما يصبح لون الوجه السفلي ذهبي قم بقلب الفطيرة إلى الوجهة الأخرى بحيث تأخذ أيضًا اللون الذهبي المميز وبهذا تكون الفطيرة جاهزة.

9 – بطاطا بالجبنة والكريمة

هل أنت من محبي الوصفات السريعة والمميزة؟ إذن هذه الوصفة لك، والاختيارات أمامك كثيرة يمكنك الاعتماد على إضافات لا متناهية.

  • قم بتقطيع البطاطا إلى شرائح، وتبلها بالبهارات التي تفضلها مع الزيت النباتي أو الزبدة.
  • اخفق الكريمة مع القليل من البهارات مثل الزنجبيل، الفليفلة، الملح، الفلفل…
  • صب الكريمة فوق شرائح البطاطا وضعها في الفرن لمدة 30 – 40 دقيقة.

10 – استعمالات كريمة الطبخ مع أو بدلًا من البشاميل

أخيرًا… يمكنك استخدام كريمة الطبخ مع البشاميل أو بدلًا منه.

  • أضف القليل من كريمة الطبخ إلى البشاميل في حال كنت من محبي الطعم الغني والقوام الكريمي.
  • يمكن الاعتماد على كريمة الطبخ بدلًا من البشاميل وخاصةً في حال أضفت القليل من الجبنة إليها.

المصادر

Ways to Use Up Heavy Cream – the pioneer woman

Recipes to Use Up Leftover Heavy Cream – the kitchn

What Is Cooking Cream and How Is it Different From All-Purpose Cream – yummy

انتقل إلى أعلى