اختبار ألفا فيتوبروتين AFP – لماذا يستخدم؟ وما هي نتائجه؟

اختبار ألفا فيتوبروتين

 ألفا فيتوبروتين AFP هو بروتين ينتج في كبد الجنين أثناء نموه خلال فترة الحمل، يمر بعض AFP عبر المشيمة إلى دم الأم، بالتالي يقيس اختبار Alpha-Fetoprotein(AFP) -Test مستوى الـ ألفا فيتوبروتين عند النساء الحوامل خلال الثلث الثاني من الحمل، وقد يكون وجود ضغط مرتفع جدًا أو قليل جدًا في دم الأم علامة على وجود عيب خلقي أو حالة أخرى.

ومنها ما يلي:

  • عيب الأنبوب العصبي، وهو حالة خطيرة تؤدي إلى نمو غير طبيعي لدماغ الجنين أو عموده الفقري.
  • متلازمة داون، اضطراب وراثي يسبب إعاقات ذهنية وتأخر في النمو.
  • توائم أو ولادات متعددة، لأن أكثر من طفل ينتج كمية أكبر من AFP.
  • خطأ في تقدير موعد الحمل، لأن مستوى AFP يتغير خلال فترة الحمل.

لماذا يستخدم اختبار ألفا فيتو بروتين؟

يستخدم اختبار الدم AFP لفحص الجنين خلال فترة نموه، والتأكد من عدم تعرضه لخطر الإصابة بعيوب خلقية واضطرابات وراثية، مثل عيوب الأنبوب العصبي أو متلازمة داون.

ما الحاجة إلى اختبار AFP؟

كيف يتم إجراء اختبارألفا بروتين

تقول جمعية الحمل الأمريكية إنه يجب أن يعرض على جميع النساء الحوامل اختبار AFP في وقت ما بين الأسبوعين الخامس عشر والعشرين من الحمل، وقد يوصى بإجراء الاختبار بشكل خاص في الحالات التالية:

  • وجود العيوب الخلقية في العائلة.
  • عندما تبلغ الأم 35 عامًا من العمر أو أكبر.
  • في حال إصابة الأم بداء السكري.

كيف يتم إجراء اختبار AFP؟

يأخذ الطبيب أو الممرض عينة دم من وريد الذراع باستخدام إبرة صغيرة، بعد إدخال الإبرة سيسحب كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار أو قنينة. وقد تشعر بوجع بسيط عندما دخول الإبرة أو خروجها. حيث يتطلب ذلك حوالي خمس دقائق تقريبًا.

ما الذي يجب فعله للاستعداد للاختبار؟

لا تحتاج إلى أي استعدادات خاصة لاختبار AFP.

ما هو المستوى الطبيعي ل ألفا فيتو بروتين؟

يقيس الأطباء AFP في الدم بالنانوجرام لكل مليلتر (نانوغرام / مل). يتراوح المستوى الطبيعي لمعظم البالغين الأصحاء بين 0 و 8 نانوغرام / مل. بينما سيختلف النطاق المرجعي عند النساء الحوامل.

ماذا تعني نتائج اختبار ألفا فيتو بروتين AFP؟

تختلف النتائج حسب مستويات  AFP كما يلي:

1 – مستويات عالية من لـ AFP عند النساء الحوامل

إذا أظهرت النتائج مستويات أعلى من المستوى الطبيعي لـ AFP، فقد يدل على أن الطفل يعاني من عيب في الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة، وهي حالة لا تغلق فيها عظام العمود الفقري حول الحبل الشوكي، أو انعدام الدماغ، وفي هذه الحالة لا يتطور الدماغ بشكل صحيح.

2 – مستويات قليلة من لـ AFP عند النساء الحوامل

إذا أظهرت النتائج مستويات أقل من الطبيعي لـ AFP، فقد يعني ذلك أن الطفل يعاني من اضطراب وراثي مثل متلازمة داون، وهي حالة تسبب مشاكل فكرية ونمائية.

إذا كان مستوى ضغط الدم منخفضًا بشكل غير عادي، فقد يشير ذلك إلى أن الجنين يعاني من خلل في الكروموسومات، مثل متلازمة داون أو متلازمة إدواردز.

3 – مستويات الـ AFP أقل من المستوى الطبيعي عند النساء غير الحوامل

بالنسبة للكمية الطبيعية عند النساء غير الحوامل من الـ AFP غالبًا تكون أقل من 10 نانوجرام لكل مليلتر من الدم. وإذا كان مستوى ضغط الدم مرتفعًا بشكل غير عادي والمرأة ليست حامل، فقد يشير ذلك إلى وجود بعض أنواع السرطان أو أمراض الكبد.

4 – في حال كانت القراءات غير طبيعية

يمكن أن يكون لديك قراءة غير طبيعية لـ AFP بسبب الحمل المتعدد، مثل إنجاب توأم أو ثلاثة توائم. أو يمكن أن تدل على أن الجنين ميت.

وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية، فإن النتائج غير طبيعية لـ 25 إلى 50 امرأة حامل من بين كل 1000 امرأة حامل خضعن لاختبار AFP. ومع ذلك، فإن ما بين 1 من 16 و 1 من كل 33 امرأة لديها نتائج غير طبيعية ستنجب بالفعل طفلًا مصابًا بعيب خلقي.

إذا كانت لديك نتائج اختبار غير طبيعية، فهذا لا يعني بالضرورة أن الطفل سيصاب بعيب خلقي. إنما فقط يشير إلى مزيد من الاختبارات الضرورية لإجراء التشخيص. قد يقوم طبيبك بإجراء اختبار AFP آخر متبوعًا بالموجات فوق الصوتية لتسجيل صور الجنين.

كما قد يطلب الطبيب إجراء اختبار أكثر دقة، مثل بزل السلى، في حال بقيت النتائج غير طبيعية، حيث يستخدم الطبيب إبرة لسحب كمية صغيرة من السائل الأمنيوسي من حول الجنين وتحليلها.

ما هي الأشياء التي يجب معرفتها حول اختبار AFP؟

تعد اختبارات AFP جزء من مجموعة من الاختبارات التي يتم إجراؤها خلال فترة الحمل، تسمى اختبارات العلامات المتعددة. بالإضافة إلى اختبار AFP، ومن ضمن اختبارات الشاشة الثلاثية اختبارات لـ hCG ، وهو هرمون تفرزه المشيمة، والإستريول، وهو شكل من أشكال هرمون الاستروجين يصنعه الجنين.

يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في تشخيص متلازمة داون والاضطرابات الوراثية الأخرى. لكن في حال كانت الأمر معرضة لخطر أكبر لولادة طفل مصاب بعيوب خلقية معينة، فقد يوصي الطبيب بإجراء اختبار أحدث يسمى الحمض النووي الخالي من الخلايا (cfDNA). وهذا فحص دم يمكن إجراؤه في وقت مبكر من الأسبوع العاشر من الحمل. حيث يمكن أن يُظهر ما إذا كان الطفل لديه فرصة أكبر للإصابة بمتلازمة داون أو بعض الاضطرابات الوراثية الأخرى.

أسئلة وأجوبة عن اختبار ألفا فيتو بروتين؟

هل يوجد أسماء أخرى لاختبار ألفا فيتو بروتين؟

يوجد عدة أسماء أخرى ومنها: AFP Maternal، مصل الأمهات AFP، شاشة msAFP.

ما هي وظيفة ألفا فيتو بروتين ؟

ألفا فيتو بروتين AFP له وظيفة تناظرية من الزلال في الدم. يتمثل دور الـ AFP في المقام الأول في نقل أيونات المعادن الثقيلة والعديد من الجزيئات غير القابلة للذوبان في الدورة الدموية للجنين، مثل النحاس والنيكل والأحماض الدهنية والبيليروبين والأدوية.

ما هي المدة اللازمة لظهور نتائج اختبار ألفا فيتوبروتين؟

عادةً يتم إجراء اختبار البروتين الجنيني ألفا بأخذ الدم من الوريد بين الأسبوعين الخامس عشر والعشرين من الحمل. ثم يتم إرسال عينة الدم لفحصها في المختبر، حيث تحتاج إلى من أسبوع إلى أسبوعين للمعرفة النتيجة.

ما هي فوائد اختبار فحص البروتين الجنيني ألفا؟

الغرض من اختبار الفحص هذا هو معرفة النساء المعرضات بشكل أكبر لخطر إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي. ويتم استخدامه أيضًا لمعرفة النساء اللواتي يحتجن إلى اختبارات إضافية أثناء الحمل،  لأنه قبل إجراء اختبا AFP ، لن تخضع بعض النساء لاختبار إضافي.

ما هي مخاطر اختبار فحص البروتين الجنيني ألفا؟

لا توجد مخاطر لإجراء الاختبار، كما لا يعتبر اختبار ألفا فيتو بروتين تشخيصيًا أي أن النتائج ليست دقيقة بنسبة 100٪. فهو مجرد اختبار فحص لمعرفة من الذي قد يحتاج إلى مزيد من الاختبارات.

لأنه يمكن أن تكون هناك نتائج إيجابية خاطئة مثل أن تظهر في النتائج مشكلة عندما يكون الطفل بصحة جيدة بالفعل. أو تظهر النتائج السلبية الكاذبة وهي تبين أن كل شيء على ما يرام عندما الطفل يعاني من مشكلة صحية بالفعل.

في النهاية

إذا أظهرت الاختبار أن الطفل يعاني من عيب خلقي أو مشكلة أخرى، فسيتعين على الأم اتخاذ قرارات صعبة، ويجب عليها استشارة أحد المتخصصين حول ما يمكنها فعله وما هي أفضل الخيارات للعائلة.

المصادر

اختبار ألفا فيتوبروتين (أ ف ب) – medlineplus

ما هو اختبار ألفا فيتوبروتين (أ ف ب)؟ – healthline

اختبار الدم AFP أثناء الحمل – webmd

اختبار فحص بروتين ألفا فيتوبروتين (أ ف ب) – stanfordchildrens