أول رائد فضاء … من أول من هبط على سطح القمر؟

أول رائد فضاء

كان يوري جاجارين الروسي أول رائد فضاء في العالم. في 12 أبريل 1961، طار في مركبة فوستوك الفضائية التابعة للاتحاد السوفيتي لمدة 108 دقيقة، ودار حول الأرض لأكثر من مدار واحد بقليل. أصبح جاجارين بطلاً ثقافيًا في الاتحاد السوفيتي بعد المهمة.

أتى بعده الكثير من رواد الفضاء المشهورين سنتعرف عليهم وسنذكر أول رائد فضاء هبط على سطح القمر.

أول رائد فضاء في العالم  Yuri Gagarin

تمت مهمة جاجارين في فترة كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي يتنافسان فيها على التفوق التكنولوجي في الفضاء. في أكتوبر 1957، أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي،  سبوتنيك، إلى الفضاء.

أجرى السوفييت رحلة اختبارية إلى المدار باستخدام نموذج أولي لمركبة فوستوك الفضائية قبل رحلة جاجارين. أطلقوا دمية بالحجم الطبيعي تُدعى إيفان إيفانوفيتش وكلب يُدعى Zvezdochka في مدار في هذه المهمة. بعد الرحلة التجريبية، قرر السوفييت أن السفينة قادرة على حمل إنسان إلى الفضاء.

قصة أول رائد فضاء في العالم

رحلة أول رائد فضاء في العالم

ولد يوري ألكسييفيتش غاغارين في 9 مارس 1934 في بلدة ريفية على بعد مائة ميل خارج موسكو، وهو الثالث من بين أربعة أطفال. رأى جاجارين طائرة مقاتلة روسية من طراز ياك وهبطت اضطراريًا بالقرب من منزله عندما كان مراهقًا.

بعد سنوات، قبل بحماس دعوة للانضمام إلى نادٍ للطيران وسافر بمفرده لأول مرة في عام 1955. وطلب أن يُنظر في وضعه كرائد فضاء بعد بضع سنوات فقط. تم اختيار أكثر من 200 طيار مقاتل من القوات الجوية الروسية كمرشحين لرواد الفضاء.

تم اعتبار هؤلاء الطيارين مثاليين لأن لديهم خبرة في ظروف الضغط العالي وتعرضوا لقوى التسارع وعملية الطرد. كان غاغارين، الذي كان آنذاك ملازمًا أول في السابعة والعشرين من عمره، أحد الطيارين الذين تم اختيارهم.

أول مركبة فضائية أطلقت في الفضاء

أطلقت المركبة الفضائية فوستوك 1 من منصة الإطلاق السوفيتية في 12 أبريل 1961، الساعة 9:07 صباحًا بتوقيت موسكو. تحتوي الكبسولة الكروية على القليل من أدوات التحكم على متنها لأن لا أحد يعرف كيف سيؤثر انعدام الوزن على الطيار، تم تنفيذ المهمة إما تلقائيًا أو من الأرض.

كان من المقرر أن يتلقى غاغارين رمز تجاوز يسمح له بالتحكم اليدوي في حالة الطوارئ، لكن سيرجي كوروليف، كبير مصممي برنامج الفضاء السوفيتي، كسر البروتوكول وقدم الرمز للطيار قبل الرحلة.

رحلة أول رائد فضاء في العالم

سافر فوستوك 1 حول الأرض مرة واحدة في 108 دقيقة، ووصل إلى أقصى ارتفاع يبلغ 203 أميال (327 كيلومترًا). تضمنت المركبة الفضائية إمدادات لمدة 10 أيام في حالة فشل المحركات واضطرار جاجارين إلى الانتظار حتى يتحلل المدار بشكل طبيعي. ومع ذلك، كانت الإمدادات غير ضرورية.

 عاد جاجارين إلى الغلاف الجوي للأرض، وحافظ على وعيه على الرغم من تعرضه لقوى تصل إلى ثمانية أضعاف قوة الجاذبية. لم تكن هناك محركات على فوستوك 1 لإبطاء عودتها، ولم يكن هناك أي طريقة للهبوط بأمان.

 قذف جاجارين من سفينة الفضاء وهبط بالمظلة إلى الأرض من ارتفاع حوالي 4 أميال (7 كيلومترات). أعلنت ( Fédération Aéronautique Internationale FAI)، المنظمة لسجلات الفضاء الجوي، أن الطيار يجب أن يهبط بالمركبة الفضائية حتى يتم اعتبار المهمة رحلة فضائية رسمية.

في عام 1971. سجل جاجارين الرقم القياسي لكونه أول رائد فضاء في العالم.

مكانته في مجتمعه

كان جاجارين بطلاً دوليًا عندما عاد إلى الأرض. هتف له مئات الآلاف من الناس عند دخوله الميدان الأحمر، في الساحة العامة في موسكو. جاجارين، كنز وطني، سافر حول العالم لإحياء ذكرى الإنجاز العظيم للاتحاد السوفيتي.

أصبح غاغارين نائبًا لمجلس السوفيات الأعلى للاتحاد السوفيتي (أعلى هيئة تشريعية في الاتحاد السوفيتي) وزعيم مفرزة رواد الفضاء بعد عودته إلى الوطن. كان السوفييت مترددين في السماح لغاغارين بالعودة إلى الفضاء لأنهم لم يرغبوا في المخاطرة بفقدان مثل هذه الشخصية الشعبية البارزة. ومع ذلك، استمر في الطيران التجريبي لسلاح الجو.

وفاته

لا يزال غاغارين يحظى بالاحترام في متاحف الفضاء الروسية بعد أكثر من ستة عقود من رحلته التاريخية، مع العديد من المصنوعات اليدوية والتماثيل النصفية والآثار المخصصة له. دفن رماده في الكرملين بموسكو، وقطعة من مركبته الفضائية معروضة في متحف RKK Energiya.

قُتل غاغارين (مع طيار آخر) أثناء اختبار طائرة مقاتلة من طراز ميج 15 في 27 مارس 1968. نجت زوجته وابنتاه فالنتينا إيفانوفنا و جوراتشيفا.

أول رائد فضاء هبط على سطح القمر Neil Armstrong

رائد فضاء ومهندس طيران ناسا نيل أرمسترونج في 20 يوليو 1969، خلال أبولو 11، دخل التاريخ كأول إنسان يمشي على القمر. في عام 1966، شارك ارمسترونغ في مهمة الجوزاء 8 التابعة لوكالة ناسا.

غادر وكالة ناسا في عام 1971 وظل منخرطًا في عالم الفضاء، رغم أنه ظل بعيدًا عن دائرة الضوء في معظم الأحيان. توفي أرمسترونغ في 25 أغسطس 2012 عن عمر يناهز 82 عامًا. اشتهر أرمسترونغ بتواضعه عندما يتعلق الأمر بإنجازاته، مفضلاً التركيز على الفريق الذي ساعده في الوصول إلى القمر بدلاً من خطواته الأولية.

 في مقابلة مع أرمسترونغ عندما سئل عن شعوره بأن تبقى آثار أقدامه على سطح القمر كذكرى له، وفقًا لصحيفة إندبندنت أجاب: “آمل نوعًا ما أن يصعد شخص ما إلى هناك في يوم من هذه الأيام وينظفهم”.

حياة نيل أرمسترونج

نيل ارمسترونج

في الخامس من أغسطس عام 1930، ولد أرمسترونج في واباكونيتا بولاية أوهايو لأبوين ستيفن كوينج أرمسترونج وفيولا لويز إنجل. شارك نيل في الحرب الكورية كطيار في البحرية من عام 1949 إلى عام 1952.

 وفي عام 1955 تخرج من جامعة بوردو بدرجة البكالوريوس في هندسة الطيران. (حصل على درجة الماجستير في هندسة الطيران من جامعة جنوب كاليفورنيا عام 1970، بعد عدة سنوات من شهرته في جميع أنحاء العالم).

عمل ارمسترونغ في وكالة ناسا (المعروفة آنذاك باسم NACA، أو اللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية) كطيار تجريبي، طار X-15، وهي طائرة صاروخية على شكل صاروخ تستكشف حدود الطيران على ارتفاعات عالية.

 طار أرمسترونج أكثر من 200 طائرة مختلفة خلال مسيرته الطويلة كطيار، بدءًا من الطائرات النفاثة إلى الطائرات الشراعية وحتى المروحيات. تم اختيار أرمسترونغ كجزء من المجموعة الثانية لرواد الفضاء التابعين لوكالة ناسا في عام 1962.

المهمات التي قام بها

سافر في مهمات الجوزاء ذات المقعدين لاختبار تكنولوجيا الفضاء، بالإضافة إلى مهام أبولو المكونة من ثلاثة مقاعد، والتي نقلت في النهاية 12 شخصًا إلى سطح القمر. حدثت أول رحلة لأرمسترونغ في مارس 1966 كطيار قائد لمهمة الجوزاء 8، والتي كانت المهمة السادسة المأهولة في السلسلة.

أجرى أرمسترونج والطيار ديفيد سكوت أول عملية إرساء مدارية لمركبتين فضائيتين عندما رست مركبتهما الفضائية الجوزاء 8 بسفينة مستهدفة من طراز Agena غير مأهولة. ومع ذلك، فإن الدافع على المركبة الفضائية الجوزاء 8 أصبح عالقًا، مما تسبب في معضلة كبيرة للطاقم المكون من شخصين.

مع دوران رواد الفضاء أسرع من دورة واحدة في الثانية، استخدم أرمسترونغ محركات نظام إعادة الدخول لاستعادة السيطرة. كان الحادث أول طارئ كبير في الفضاء، وبينما كانت المهمة ناجحة في النهاية، اضطرت المركبة الفضائية إلى الانهيار مبكرًا بسبب استنفاد نظام إعادة الدخول.

في مايو 1968، أثناء تحليق مركبة أبحاث الهبوط على سطح القمر – وهي أداة غريبة يمكن أن تطير مثل مركبة قمرية وتقليد الهبوط على القمر – كاد أرمسترونغ أن يقع بحادث خطير، هذه المرة داخل الغلاف الجوي للأرض.

 أفادت وكالة ناسا أن أرمسترونغ أُجبر على الانطلاق قبل ثوانٍ فقط من تحطم الصاروخ بسبب نقص الوقود اللازم للمركبة. نجح ارمسترونغ في المرور دون أن يصاب بأذى.

خلال ساعتين و 36 دقيقة من السير على سطح القمر، استكشف ارمسترونغ وألدرين السطح معًا. لقد جمعوا 48.5 رطلاً (22 كيلوغرامًا) من المواد من السطح، بما في ذلك 50 صخرة قمرية، بالإضافة إلى إجراء التجارب، وزرع العلم الأمريكي، والتحدث مع ريتشارد نيكسون، رئيس الولايات المتحدة في ذلك الوقت.

في 21 يوليو، انطلق طاقم النسر بأمان من القمر، ورسو مع كولومبيا، وعادوا إلى الأرض من أجل هبوط ناجح في المحيط في 24 يوليو. ذهب رواد الفضاء إلى الحجر الصحي لتقليل الاحتمال (غير المحتمل) لإزالة أي شي عالق من تربة القمر، والتي ربما تكون ضارة. ثم ذهبوا في جولة حول العالم للاحتفال بهذه الرحلة.

وفاته

توفي نيل أرمسترونج في 25 أغسطس 2012 عن عمر يناهز 82 عامًا، بعد أسابيع فقط من خضوعه لعملية جراحية في القلب. قبل وفاته قال كلمته المشهورة:  “هذه خطوة صغيرة للإنسان، قفزة عملاقة للبشرية”.

أول رائد فضاء أمريكي في العالم Alan Shepard 

قائد البحرية آلان بارتليت شيبرد جونيور هو أول رائد فضاء أمريكي يسافر إلى الفضاء عندما تم إطلاقه إلى الفضاء على متن كبسولة الفضاء فريدوم 7 في 5 مايو 1961. الرحلة شبه مدارية مدتها 15 دقيقة، والتي وصلت إلى ارتفاع 116 ميلًا فوق الأرض، كان إنجازًا بارزًا للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا).

راقبت ناسا السوفيت حتى نجاح برنامج أبولو القمري في أواخر الستينيات. أبولو 11، مركبة فضائية من ثلاث مراحل جلبت رواد فضاء أمريكيين إلى سطح القمر وأعادتهم إلى الأرض، حققت قفزة هائلة إلى الأمام في يوليو 1969. كجزء من مهمة أبولو 14 للهبوط على سطح القمر، ألان شيبرد، أول رائد فضاء أمريكي، أصبح خامس رائد فضاء يمشي على سطح القمر في 5 فبراير 1971.

أول رائد فضاء عربي سوري محمد فارس

محمد فارس

كان طياراً برتبة عقيد في القوات الجوية السورية من مواليد حلب بسوريا. عندما تم اختياره للمشاركة في برنامج Intercosmos للفضاء في 30 سبتمبر 1985، تخصص في الملاحة.

في يوليو 1987، ذهب إلى محطة مير الفضائية كرائد فضاء باحث لبرنامج Interkosmos على المركبة الفضائية Soyuz TM-3، حيث أمضى 7 أيام و 23 ساعة و 5 دقائق في الفضاء. على متن Soyuz TM-2، عاد إلى الأرض.

يعود الفضل إليه في تسليم أول قطعة من الأرض الترابية إلى القمر، وهي قارورة تحتوي على تربة دمشق. في 30 يوليو 1987، حصل فارس على لقب بطل الاتحاد السوفيتي وكذلك وسام لينين.

أول رائد فضاء عربي مسلم

تم ترشيح سلطان بن سلمان بن عبد العزيز من قبل المنظمة العربية للاتصالات الفضائية في عام 1985. ولد آل سعود في الرياض وحاصل على درجة البكالوريوس في الآداب في الإعلام من جامعة دنفر، كولورادو. كان في الأصل طيارًا مدنيًا برخصة طيار تجاري.

قبل رحلته، تلقى آل سعود تدريبًا مكثفًا، بما في ذلك كيفية إطلاق القمر الصناعي العربي على مسافة 320 كيلومترًا فوق سطح الأرض وكيفية استخدام كاميرا من الوحدة (هامليد – 500) لالتقاط صور للمعالم الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية.

أول رائدة فضاء في العالم فالنتينا الروسية

أول رائدة فضاء

فالنتينا فلاديميروفنا تيريشكوفا: من مواليد 6 مارس 1937 هي مهندسة روسية ورائدة فضاء روسيا بالسابق وعضوة في روسيا. صنعت التاريخ كأول وأصغر امرأة في الفضاء، حلقت بمهمة فردية على متن فوستوك 6 في 16 يونيو 1963. ودارت حول الأرض 48 مرة وقضت أكثر من ثلاثة أيام في الفضاء، مما جعلها المرأة الوحيدة التي سافرت بمفردها إلى الفضاء.

أول رائدة فضاء عربية

أول رائدة فضاء عربية في الإمارات العربية المتحدة تحت التدريب تسعى لتحقيق حلم الطفولة، كانت نورا المطروشي واحدة من بين اثنين من الإماراتيين تم اختيارهم من بين آلاف المتقدمين في الوقت الذي تتطلع فيه الدولة الخليجية إلى النجوم.

وستسافر في وقت لاحق من هذا العام إلى الولايات المتحدة للتدريب في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا.

المصادر

Yuri Gagarin: First Man in Space – space

Yuri Gagarin: First Man in Space – nasa

Neil Armstrong: First man on the moon – space

 Neil Armstrong – Wikipedia

List of Arab astronauts – Wikipedia

Muhammed Faris – Wikipedia

Valentina Tereshkova – Wikipedia

NASA introduces America’s first astronauts – history

انتقل إلى أعلى