أهم الكتب عن متلازمة توريت .. جهود كبيرة لفهم مرض غامض

أهم الكتب عن متلازمة توريت 1

في هذا المقال اخترت لكم عدة كتب عن متلازمة توريت، التي أعطت للقارئ تعريف واضح عن هذه المتلازمة، مع ذكر أعراضها التي كان يعاني منها بعض الأشخاص، والطرق التي تساعد هؤلاء الأشخاص للتعايش معها.

كما أن هذه الكتب قد ساعدت بشكل كبير في فهم هذه المتلازمة، وساعدت في تثقيف طبي للقارئ فيما لو كان يسمع عن هذه المتلازمة لأول مرة، فتعالوا لنتعرف على أهم الكتب عن متلازمة توريت، والدراسات التي قامت خلال سنوات طويلة للتوصل لفهم هذا المرض الغامض.

دراسات هامة لفهم متلازمة توريت

قامت عدة دراسات عن متلازمة توريت، وذلك من خلال الإبلاغ عن بعض الحالات من الأعراض التي أصابت بعض الأطفال أو المراهقين من عمر الخامسة وحتى الـ 18 عامًا، من تشنجات لاإرادية كحركات في الأكتاف أو الوجه، إلى إصدار أصوات غير متوقع صدورها من الشخص، والتي تختلف من مصاب لآخر بأن تكون أحيانًا خفيفة وأحيانًا حادة.

وكانت هذه الحالات التي تم دراستها لأشخاص مختلفين من حيث العمر والجنس والأعراض ونظام التشخيص، ومن خلال هذه الدراسات توصلوا إلى نتائج مختلفة أدت لظهور كتب مختلفة طبية حول متلازمة توريت.

إضافة إلى غالبية الدراسات الوبائية التي قامت من أجل فهم هذا المرض والتي كانت تستند إلى حالات لأشخاص مصابين بأعراض محددة في العيادات المتخصصة، حيث لم يستطيع الطبيب المتخصص تحديد المرض إلا أن الغالبية أجمعوا بأنه مرض لا وبائي.

اقرأ أيضًا: متلازمة توريت (Tourette syndrome) … دليلك الشامل

دراسة الطبيب الفرنسي (جيل دو لا توريت):  

الطبيب الفرنسي (جان مارك غاسبار إيتارد) أبلغ عن أولى الحالات التي تأتيه لمصابة بمتلازمة توريت في عام 1885، وكانت هذه الحالة لامرأة من النبلاء المهمين في البلاد، مما جعله يعين طبيب فرنسي ذو اختصاص بالأمراض العصبية، ليدرس هذه الحالة وهو (جيل دو لا توريت) ويحدد بدقة المرض الذي تم تمييزه عن الإصابة بالهستيريا وداء الرقّاص، وذلك في مشفى سالبيتر.

بعد أن قام توريت بدراسة هذه الحالة مع خمسة من الحالات المشابهة، توصل إلى نتيجة عن هذا الاضطراب العصبي الذي تُعاني منه الحالات التي أمامه، والذي وصفه بأنه “اضطراب التشنج اللاإرادي”، على أنه من فئة الأمراض السريرية الجديدة، سميت آنذاك بمتلازمة توريت نسبة لدراسة العالم الفرنسي توريت.

تسميات متعددة لمتلازمة توريت

ثم تتالت الدراسات والتحقيقات حول هذا المرض حتى يومنا هذا:

  • منهم من اعتبر أن متلازمة توريت، واضطرابات الحركة بأنها ذات أصل عضوي يسبب التهاب الدماغ واعتبروه وباء.
  • ثم ربطوا هذه المتلازمة بوباء آخر من اضطرابات العرة.
  • وفي عام 1965 قام الطبيب (آرثر ك. شابيرو) بمعالجة مصاب بمتلازمة توريت بالهالوبيريدول، واستبعد أن تكون متلازمة توريت ضمن منهج التحليل النفسي.
  • وفي عام 2000 قامت الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين DSM-IV-TR بدراسة موسعة لهذا الموضوع، ونصت على أنه لا يمكن أن تكون هذه الاضطرابات التي تحدث للمصاب بمتلازمة توريت والتي اعتبروها من اضطرابات العرة أن تسبب الضرر للمصاب أو أنها تعيق الأداء أو تسبب خلل في أي عضو من أعضاء الجسم، وهذا منظور أكثر حيادية لما قاله توريت.

أهم الكتب عن متلازمة توريت

ظهرت عدة كتب عن متلازمة توريت كانت نقطة هامة في فهم هذا المرض بالنسبة للمصابين به، أو الأشخاص المحيطين به، مما ساعدت في التعرف على كيفية إدارة هذا المرض، ومساعدة المصابين بالتأقلم معه والتعايش وكانت ناجحة بشكل فعال:

من أهم الكتب عن متلازمة توريت:

كتاب (Malleus Maleficarum) مطرقة الساحرات:

كتاب مطرقة الساحرات

يمكننا أن نقول إن أول دراسة لمتلازمة توريت ظهرت في كتاب (Malleus Maleficarum) (مطرقة الساحرات) الذي قام بتأليفه الألماني (هاينريش كرامر) في عام 1486 وهو من رجال الدين الكاثوليك، كما يُنسب هذا الكتاب للمؤلف (يعقوب سبرنجر).

يتكلم هذا الكتاب عن دحض كل الحجج التي تأخذ بالسحر، ومهاجمة كل من يدعي المنهجية من خلاله.

وفي هذا الكتاب استبعد الكاتب أن تكون التشنجات اللاإرادية التي تحدث لبعض الأشخاص بأن تكون مرتبطة بالسحر والشعوذة، وأن الشيطان قد استحوذ على المصاب مما جعله يقوم بهذه الحركات.

كتاب (Taking Tourette Syndrome to School) أخذ متلازمة توريت إلى المدرسة:

كتاب أخذ كتلازمة توريت للمدرسة 1

تم تأليف هذا الكتاب بواسطة تيرا كروجر، في عام 2002، حيث يضم عددًا من القصص المصورة الجميلة والممتعة للقراءة، والتي تعمل على تبسيط وتطبيع ظروف الطفولة المعقدة وخاصة للأطفال الذين يعانون من الإصابة بأعراض متلازمة توريت.

عند القراءة بصوت عالٍ، يمكن للأطفال الآخرين تحديد سبب اختلاف المصابين بهذا المرض عنهم، والبدء في التعاطف معهم.

بالإضافة إلى ذلك يبدأ الأطفال المصابين بهذه المتلازمة بالتعرف على أنهم مختلفون، لكنهم في المقابل يشعرون بقبول وضعهم، والتعايش معه، وبالأمان من خلال فهم الآخرين لوضعهم.

كما يتضمن الكتاب اختبارًا للأطفال لتعزيز المعلومات الجديدة، ونصائح للمعلمين لتقديم حقائق وأفكار إضافية لاستخدامها من قبل المعلم.

في كتاب “أخذ متلازمة توريت إلى المدرسة”، تساعد قصة الطفلة (ميغان) الأطفال على فهم أن تشنجاتها اللاإرادية ليست شيئًا يمكنها التحكم فيه، ولكنها جزء من حياتها، ولكن مع الآخرين يمكنها التعايش والشعور بالرضا.

كتاب (Natural Treatments for Tics and Tourette’s) العلاجات الطبيعية للتشنجات اللاإرادية ومتلازمة توريت:

العلاجات الطبيعية لتوريت

إنه كتاب يعتبر دليل المريض والأسرة نشر في عام 2008، للمؤلفة (Sheila Rogers DeMare) شيلا روجرز ديماري.

يشرح الكتاب كيفية علاج التشنجات اللاإرادية التي تترافق مع متلازمة توريت باستخدام العلاجات الطبيعية والبديلة، مع التركيز على الطب البيئي والعلاج الغذائي والتغذية الصحيحة.

كما يعرفنا الكتاب على كيفية استكشاف حالة العلاجات السلوكية والاستشارية، والارتجاع البيولوجي لـ EEG، وطب الطاقة، وهيكل الجسم، والمعالجة المثلية، والطب الصيني.

وتناقش المؤلفة شيلا روجرز ديماري مجموعة من فئات التشنجات اللاإرادية، بما في ذلك حركات الوجه المتقطعة، والأصوات الخفيفة والنطق، وميض العين، كما أنها تعارض بشكل مقنع الادعاء القياسي للمؤسسة الطبية بأن مثل هذه الاضطرابات “غامضة” وتستند فقط إلى علم الوراثة.

إضافة إلى أن الكاتبة تجادل بأن الارتفاع الدراماتيكي في الحالات يناقض هذا التفسير.

يلقي العلاج الطبيعي للتشنجات اللاإرادية ومتلازمة توريت نظرة فاحصة على العوامل البيئية والاختلالات الجسدية الكامنة التي تؤدي إلى ظهور أعراض هذه الحالات، فالكاتبة تقدم خطة علاج طبيعية مفصلة لن يضطر المرضى بعد الآن إلى الاعتماد على العلاجات التقليدية القائمة على الأدوية التي غالبًا ما تحمل آثارًا جانبية متعددة.

في أقسام الكتاب الثمانية، يُقدم الكتاب نصائح من الخبراء الطبيين، وأحدث التقارير في البحث الطبي، وقائمة مرجعية بمحفزات التشنج الشائعة، وقصص ملهمة من العائلات التي نجحت في التغلب على التشنجات اللاإرادية مع متلازمة توريت، وأوراق العمل العملية للقراء لاستخدامها في علاجهم وأبحاثهم.

كما يتضمن كل فصل من الفصول الـ 23 الموجودة في الكتاب، مكانًا للملاحظات و “نصائح عند اختيار الوجبات الجاهزة” التي تلخص النقاط الرئيسية.

كتاب (Can I Tell You About Tourette Syndrome?) هل يمكنني إخبارك عن متلازمة توريت؟:

هل اخبرك عن توريت 1

نشر هذا الكتاب في عام 2014، للمؤلف مول ليستر.

يحكي الكتاب عن ماكس الذي قابل فتى مصاب بمتلازمة توريت (TS)، لذلك يدعو ماكس القراء للتعرف على متلازمة توريت من وجهة نظره، مما يساعدهم على فهم ما هي التشنجات اللاإرادية والمحفزات، وما هو الشعور الذي ينتاب المصابين بمتلازمة توريت.

بالإضافة إلى أنه يشرح كيف يمكن أن يكون العيش مع متلازمة توريت صعبًا في بعض الأحيان، وكيف يمكن للأشخاص من حوله مساعدته للوصول إلى الشعور بالسعادة والقبول لهذا المرض.

هذا الكتاب المصور مثالي للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 7 سنوات وما فوق، وكذلك الآباء والمقربين والأصدقاء والمعلمين وغيرهم من المهنيين العاملين مع الأطفال المصابين بمتلازمة توريت.

إنها أيضًا نقطة انطلاق ممتازة للمناقشات العائلية والفصول الدراسية.

كتاب (Kids in the Syndrome Mix of ADHD, LD, Autism Spectrum, Tourette’s, Anxiety):

1كتاب كيدز وتوريت

كتاب: (أطفال في متلازمة توريت مزيج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وإعاقة التعلم، وطيف التوحد، وتوريت، والقلق) للمؤلف Martin L. Kutscher

يُغطي الكتاب مجموعة من الدلائل عن مجموعة كاملة من الاضطرابات السلوكية العصبية المترافقة في كثير من الأحيان عند الأطفال (من اضطراب نقص الانتباه، والقلق، واضطراب الوسواس القهري، وفرط النشاط (ADHD)، إلى متلازمة توريت واضطرابات طيف التوحد، وإعاقات التعلم غير اللفظي) بالإضافة إلى مشاكل التكامل الحسي والخلل التنفيذي.

لا يشرح الفصل عن طيف التوحد في هذا المجال فحسب، بل يوضح معايير التشخيص الجديدة والاستخدام المتوقع لمصطلح “متلازمة أسبرجر“، حيث يوفر الدكتور Kutscher معلومات يمكن الوصول إليها حول الأسباب والأعراض والتفاعلات مع الحالات والعلاجات الأخرى.

كما يقدم استراتيجيات سلوكية فعالة للاستجابة للأطفال الذين يظهرون سمات هذه الاضطرابات (سواء في المنزل أو في المدرسة أو في أماكن أخرى) جنبًا إلى جنب مع المقالات القصيرة عن الحالات المشابهة والنصائح العملية.

أخيرًا يلخص الكتاب في أحد فصوله دور الأدوية المعروفة الحالية.

لقد اتبع المؤلف نهج المتعاطف مع حالة الإصابة بمتلازمة توريت وحالات أخرى قريبة منها، بالإضافة إلى أنه نهج منهج المتفائل والتفسيرات الماهرة للعالم الداخلي للأطفال في مزيج المتلازمة، تجعل هذا رفيقًا لا يقدر بثمن للآباء والمعلمين والمهنيين، وأي شخص آخر يحتاج إلى مشورة سريعة ومحددة بشأن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين يُعانون من هذه المتلازمة.

كتاب (ME AND MY TOURETTE’S) أنا ومتلازمة توريت:

انا ومتلازمة توريت

نشر هذا الكتاب في عام 2020، للمؤلف Siânna Stodd يبدأ الكتاب بعبارة “مرحبًا، أنا ألفي ولدي متلازمة توريت.”

حيث يشرح المؤلف في هذا الكتاب كيف يبدو العيش مع متلازمة توريت، وما الذي يسبب التشنجات اللاإرادية لدى المصاب، والمعاناة اليومية من الأعراض، وما الذي يمكن أن يجعلها أفضل أو أسوأ، من خلال حديثه عن نفسه وعن معاناته مع متلازمة توريت.

ويتابع الكاتب أنه من خلال متابعة قصته في هذا الكتاب يمكن لأي شخص أن يتعلم فهم التحديات التي يواجهها كل يوم، والأهم من ذلك تعليمه الطرق التي من خلالها يمكن مساعدة المصاب بمتلازمة توريت.

إن قصة (آلفي) هي قصة الكثير من الأطفال والبالغين الذين يعيشون مع هذه الحالة الصعبة.

من خلال شرح متلازمة توريت في هذا الكتاب، وإظهار شعور التعايش معها، يوضح لنا (ألفي الشخص المصاب بمتلازمة توريت) أن الإصابة بمتلازمة توريت هي مجرد طريقة أخرى لتكون مختلفًا، لأنه من خلال كتابه يلقي الضوء على الحالة في مجملها، وكيفية التعامل مع هذه الحالة الصعبة، ويعطينا حقائق هامة يوضح فيها أن أصعب جزء من التعايش مع متلازمة توريت يمكن أن يكون ردود أفعال الآخرين.

وربما تكون كلماته الأخيرة هي الأهم: “تذكر دائمًا أن تكون لطيفًا” مع الذين يُعانون مع متلازمة توريت.

المصدر:

الأكثر مبيعا في متلازمة توريت – من موقع amazon

كاتبة ومحررة سورية حاصلة على الإجازة الجامعية في الحقوق من جامعة دمشق، متخصصة في كتابة المقالات الطبية والصحية والمتعلقة بشؤون المرأة.