قائمة بأجمل أنواع طيور الزينة في العالم – 13 نوع تعرف عليهم بالصور

لطالما اهتم الكثيرون منذ القدم بتربية الطيور المنزلية الجميلة والاحتفاظ بها في منازلهم، ليستيقظوا على نغمات تغريدها وجمال مظهرها، لذلك سميت بطيور الزينة، فمن منا لا يرغب بتربية بعض هذه الطيور في منزله، حتى الأطفال الصغار يرغبون في امتلاك أحد أنواع طيور الزينة للاستمتاع بشكلها الرائع واللهو معها.

تتميز بعض أنواع طيور الزينة في كثير من الأحيان بسمات نادرة مثل التحدث أو الغناء، وهذا ما يميزها عن أنواع الطيور الأخرى. في هذا المقال سنتعرف معًا على أشهر أنواع طيور الزينة وخصائصها العامة، لذا ابقوا معنا حتى النهاية.

أنواع طيور الزينة

إليكم فيما يلي أشهر أنواع طيور الزينة وأجملها:

1- الكناري:

طائر الكناري

طيور الكناري صغيرة وطويلة الجسم، تعيش في جزر الأزور وجزر الكناري وماديرا، لديهم ريش مشرق وملون، عيونهم صغيرة ومستديرة، ولها منقار صغير مخروطي الشكل، تعيش هذه الطيور من 8 إلى 14 سنة، وعدد البيضات التي تبيضها من 3 إلى 5 بيضات.

تحظى تربية طائر الكناري بشعبية كبيرة في أجزاء كثيرة من العالم، وذلك لتميزها بتغريداتها الجميلة التي تعتبر من أجمل التغريدات في العالم. يستمتع طائر الكناري بضوء النهار، ولكن يجب عدم تعريضه لأشعة الشمس المباشرة. عادة ما تكون طيور الكناري التي يتم تربيتها من أجل أصواتها هي من الذكور لأن الطائر الذكر فقط هو الذي يمكنه الغناء، ونادرًا ما يظهر هذا في إناث الكناري.

تتغذى طيور الكناري على البيض، والبذور، والخس، والفواكه، والحشرات الصغيرة، والطحالب، وأوراق التين، ولكن غالبًا ما يسبب البيض والخضروات مشاكل في أمعائها لذلك، ينبغي الانتباه إلى تغذية طيور الكناري، وإعطاءها بذور طائر الحسون وبذور البريلا وبذور الكتان لجعل ريشها حيويًا ولامعًا. لكي تتزاوج طيور الكناري وتفقس، يجب عليها أولاً اختيار رفقاء مناسبين، يتزاوجون خلال الفترات التي تكون فيها أشعة الشمس عالية والأيام أطول.

تصل إناث الكناري إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر 6 أشهر وذكور الكناري في عمر 9 أشهر. على الرغم من أنها تعتبر خصبة جنسيًا في هذا العمر، فمن الأفضل الانتظار حتى يبلغوا عامًا واحدًا. لكي يتكاثر الكناري بطريقة صحية، يجب أن يتمتع بصحة جيدة ويتغذى جيدًا، يجب أن يكونوا في حالة معنوية جيدة خاصة عندما يأتي الربيع، شهر التكاثر. يمكن لطيور الكناري أن تتخلص من ريشها قبل 3 أشهر من موسم تكاثرها لذلك لا داعي للقلق.

2- طائر البادجى:

طائر البادجي

يمكن تسميتها أيضاً بطائر البيروش أو درة أو باركيت، حيث يبلغ طولها من 15 سم وقد يصل إلى 20 سم، ويبلغ وزنها 30 غم، وتتواجد هذه الطيور في أستراليا، وتعيش من 7 إلى 12 سنة، وعدد البيضات التي تبيضها من 3 إلى 7 بيضات، وهذا العصفور الجميل يعود إلى عائلة الببغاء، ولكنه لا يصدر العديد من الأصوات، ولكن لريشه ألوانٌ جميلةٌ وهذا ما يميزه ويجعله من أجمل طيور الزينة التي قد يرغبُ أي أحد باقتنائها.

3- الببغاء لوري:

الببغاء لوري

الببغاء لوري هو واحد من أكثر أنواع طيور الزينة لفتًا للنظر، وذلك لجمال ألوان ريشها الزاهية والمتعددة. هذا الصنف من الطيور لديه القدرة على الكلام، ويمكنه التحدث بمرور الوقت إذا كان هناك اهتمام ورعاية كافيين. ومع ذلك نود أن نشير إلى أن ببغاوات لوري ذوات الطاقة العالية، يمكن أن تزعجك أحيانًا عندما تغني بصوت عالٍ، لأنهم يصدرون الكثير من الأصوات، ويطلق عليهم أيضًا اسم lorikeets لوري الثرثار. يتراوح عمرها بين 20 و25 عامًا تقريبًا، ومن الصعب جدًا تحديد جنس هذه الطيور.

يتغذى طائر اللوري على الفواكه والخضروات، وذلك لأن هياكل معدته رقيقة جدًا ولا يناسبها تناول البذور باستمرار. طيور اللوري انتقائية للغاية عندما يتعلق الأمر باختيار الشريك، وعندما يجدون الشريك المناسب يمكنهم إحضار الأبناء إلى العالم، فترة الحضانة حوالي 28 يومًا. ولمعرفة عمر ببغاوات اللوري من الضروري النظر إلى هيكل منقارها، على سبيل المثال، الكبار لديهم منقار برتقالي، بينما الأصغر لديهم على مناقيرهم بقع داكنة.

4- طائر الجوا:

طائر الجوا

يعتبر طائر الجوا من أجمل أنواع طيور الزينة في مختلف دول العالم، ويرجع أصله إلى إندونيسيا، ويتميّز صوت الذكر بجماله وعذوبته الّذي يصدره عندما تحتضن أنثاه البيوض في العش، فصوته يساعدها على الاسترخاء والبقاء بالعش لحين فقس البيوض، وتتعدد ألوانه، فمنه الرّصاصي، والكريمي وغيرها، ويبلغ متوسط عمره من 7 إلى 9 سنوات، ويتزاوج كل أيام السنة، حيث تنتج أنثاه من 4 إلى 6 بيضات، وتفقس البيوض بعد مضي 15 -19يوماً.

5- طائر الحب:

طائر الحب

تعد طيور الحب من أكثر الأنواع المفضلة لدى الكثيرين، تنمو عادة وتتكاثر في بيئة يكون فيها الغذاء وفيرًا. لم يمض وقت طويل على اكتشاف هذه الطيور الصغيرة والجميلة، فقد تم اكتشافها لأول مرة في عام 1808، موطنها الأصلي قارة أفريقيا، ولكم بعد اكتشاف هذه الببغاوات الجميلة، أخذها التجار إلى إنجلترا ومنها إلى أجزاء أخرى من العالم.

تتكيف طيور الحب بشكل كبير مع البيئات المختلفة خاصة مع البشر، ويمكن تدجينها بسهولة، على عكس معتقدات كثير من الناس، فإن طائر الحب هو طائر ناطق ولديه قدرة أكبر على الكلام من طائر العروس الهولندية. النقطة التي يجب مراعاتها عند تربية طائر الحب كطائر ناطق هي تدريب كتكوت الطائر غير الناضج، بمعنى آخر يفقد طائر الحب القدرة على تعلم الكلمات بعد البلوغ، كما يجب حفظ الصيصان المدربة في بيئة منعزلة بعيدًا عن الطيور الأخرى.

عمر هذا الطائر قصير مقارنة بطيور الزينة الأخرى وعادة ما يتراوح من 2 إلى 10 سنوات حسب سلالته. تتميز طيور الحب بألوانها المتنوعة، ولكن اللون السائد في معظم هذه الطيور هو الأخضر أو الأزرق. طائر الحب مخلوق سهل الانقياد، ولا يحب التحدث كثيرًا، لكن عندما يبدأ الحديث، لا يصمت بسهولة أيضًا. طائر الحب طائر نشط جدًا لذلك يجب اختيار قفص كبير لهذه الطيور، ويمكن أن تتغذى على بذور الفاكهة والفاكهة في الطبيعة، أو على الشوفان والدخن الأبيض وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس وحبوب الذرة، بالإضافة إلى بسكويت العسل وأغصان الدخن.

6- طائر البندوق:

طائر البندوق

طائر البندوق ويسمى أيضاً بالهجين والملي والنغل، يبلغ طوله 14 سم، ووزنه 15 إلى 20 غم، والبندوق عصفور هجين بين الكناري والحسون، مميزاته أنّه قابل لتعلّم غناء الحسون والكناري أو الجمع بينهما، إضافة إلى ذلك، فإن ريشه أيضاً مزيح من ريش الحسون والكناري، ويختلف نوع كل بندوق على حسب الحسون والكناري، وتتغذى هذه الطيور على بذور الشوك، والخضراوات، والفواكه، والبيض، وتعيش هذه الطيور عند المربين، لأنّها من تهجين طيور الكناري والحسون لذلك لا تتواجد في الطبيعة، تعيش الطيور من 8 إلى 13 سنة وهي طيور عقيمة لا تضع البيض.

7- طائر الجامبو:

طائر الجامبو

يعتبر طير الجامبو من أكثر أنواع الببغاوات المملوكة في العالم. الميزة الأكثر لفتًا للنظر التي تميز طائر الجامبو عن الأنواع الأخرى هو رأسه الكبير، والريش الطويل على رؤوسهم الذي يغطي أعينهم تقريبًا. يبلغ طولها حوالي 25 سم.

إن هذه الأنواع من الطيور المبهجة، في الواقع تم تطوير قدراتهم على الكلام جيدًا مقارنة بالببغاوات الأخرى، حيث أنهم قادرون على تعلم ما يصل إلى 1700 كلمة عندما تُظهر لهم الاهتمام والرعاية اللازمتين. يمكن للببغاء الجامبو أن يتعلم من خلال التحدث إليه أو من خلال سماع الكلمات من تلقاء نفسه. يعتبر ذكر الببغاء الجامبو موهوبًا في هذا الصدد أكثر من الإناث.

الببغاء الجامبو له طبيعة مفرطة النشاط، حيث أنه يشعر باستمرار بالحاجة إلى ممارسة الألعاب، هذا هو السبب في أن قفص الببغاء يجب أن يحتوي على ألعاب طيور كافية لإبقائهم مستمتعين. خلاف ذلك، قد تحتاج إلى رعاية طائر الجامبو باستمرار، حيث يمكن أن يصبح عدوانيًا عندما لا يجد الاهتمام الذي يريده أو أي شيء لإبقائه مشغولًا.

8- طائر الحسون:

طائر الحسون

يسمى أيضًا بالمقنين أو سطيلة أو القرديل، ويبلغ طوله 14 سم، ووزنه من 13 إلى 19 غم، يعتبر الحسون من أجمل طيور الزينة وأروعها، إضافةً إلى لون ريشه الأنيق، ويمتلك الحسون أفضل الأصوات بين جميع الطيور ممّا يجعله يحتل المرتبة الأولى بين طيور الزينة، وتتغذّى هذه الطيور على البذور الشوكية والبذور البرية، والكتان، والهندباء، والخس، والفجل، والقنب، والشوفان، والحشرات الصغيرة، وتعيش هذه الطيور في الشرق الأوسط، والمغرب العربي، وإيران، وقبرص، وتعيش من 8 إلى 13 سنة، وتضع من 4 إلى 6 بيضات.

9- طائر العروس الهولندية:

طائر العروس الهولندية

العروس الهولندية هي نوع من أنواع طيور الزينة والتي تنتمي إلى المناطق الاستوائية في أستراليا. يحظى هذا الطائر الجميل بالكثير من المعجبين في جميع أنحاء العالم نظرًا لميزاته الإيجابية، ويتم إرساله إلى مناطق مختلفة من العالم.

تتميز العروس الهولندية بضجيجها المنخفض، لذلك فقد أصبحت من أشهر طيور الزينة. كما أن العمر الطويل تقريبًا لهذا الطائر الملون هو سبب رئيسي آخر لشعبيته، حيث تعيش العروس الهولندية بين 10 و20 سنة، وقد لوحظ في بعض الحالات أن عمر هذا الطائر يصل إلى 25 عامًا.

ريش العروس الهولندي له ألوان جميلة، وكثير من هذه الطيور يكون لون ريشها رمادي وأصفر ووردي، حيث يختلف لون ريش ذكور وإناث هذا الطائر ووزنها وطولها.. على الرغم من أن العروس الهولندية من الطيور الأقوياء مقارنة بالعديد من أنواع الطيور الأخرى، إلا أنهم قد يضعفون في وقت قصير وقد يفقدون حياتهم.

10- طائر قوس قزح:

طائر قوس قزح

تم تربية ببغاء قوس قزح لأول مرة في مزرعة طيور تسمى كيستون – إنجلترا ومن هناك انتشر في جميع أنحاء العالم تقريبًا. جعلت أنماط الألوان والأجنحة هذه الطفرة مختلفة، وجعلتها تجذب انتباهًا خاصًا. أكثر ما يميز هذا النوع من الطيور هو تناسق ألوان قوس قزح على ريشاته.

الألوان الأكثر شيوعًا لدى طائر قوس قزح هي الأزرق السماوي والأرجواني والبنفسجي. عادةً ما تكون ألوان القدم غامقة، ولكن يمكن أيضًا رؤيتها على أنها فاتحة اللون. في إناث الببغاء قوس قزح يأخذ المنقار لونًا داكنًا خلال فترة التكاثر، أما في ذكور ببغاء قوس قزح يكون المنقار باللون الأزرق.

وهناك ألوان لببغاء قوس قزح متوفرة باللون الأزرق والأصفر والأخضر في جسم واحد، أجزاء الرأس صفراء، والأجزاء الوسطى خضراء، وأجزاء الذيل زرقاء. تركيبة هذه الألوان في ببغاء قوس قزح هي سمة مظهره الخارجي، وهذا ما يجعلها قيمة للغاية لأنه من الصعب جمع مثل هذه الألوان معًا.

11- طائر العندليب الهندي:

طائر العندليب الهندي

وهو من أكثر أنواع الطيور التي يمكن أن تعيش في المنزل، وعدد من يحتفظون بها يتزايد يومًا بعد يوم في جميع أنحاء العالم، موطنها الأصلي هو استراليا واندونيسيا. يتراوح عمر العندليب الهندي من 3 إلى 5 سنوات إذا تم حفظه في قفص مناسب. هذه الطيور صغيرة الحجم، حيث يبلغ طولها 10 سم، ويبلغ وزنها 12 غم، وتبيض من 3 إلى 8 بيضات.

قد يصعب التعامل مع العندليب الهندي لدرجة أن بعض المالكين يقولون إنهم لم يعتادوا أبدًا على القدرة على التعامل معه، ومع ذلك فإنه جميل المنظر ونشيط، وسريع الحركة، وودود ويحب الخروج من قفصه من وقت لآخر والتجول في المنزل، وما يميز هذه الطيور أكثر أنها اجتماعية وتحب أن تعيش في مجموعات، فالعندليب الهولندي يمتلك دافعًا كبيرًا للتكاثر ولا يحب أن يعيش بمفرده لأنه نشط جدًا، لذلك يجب إدخال شريك له في قفصه. تتغذّى هذه الطيور على البذور الدخن والبذور الأخرى والخضراوات والفواكه.

12- طائر كاسكو:

طائر كاسكو

هو أحد طيور الزينة الأكثر شعبية في العالم، يعود أصله للغابات الأفريقية، سميت هذه الطيور بإينشتاين في عالم الطيور بسبب ذكائها العالي جدًا. إضافةً إلى أن هذه الطيور تتمتع بمظهر جميل وذكاء كبير، فهي قادرة أيضًا على التحدث وتقليد الأصوات المحيطة. أظهرت الدراسات التي أجريت على هذا الطائر الجميل أن قدرته على الكلام تنبع من ذكاءه الكبير.

هذا الطائر الاجتماعي لديه علاقة جيدة نسبيًا مع البشر، وهو من أقدم أنواع الببغاوات الصديقة للإنسان.  له مظهر جميل، ولون جسمه رمادي في الغالب، وذيول هذه الطيور لها لون أحمر جميل. يعيش هذا المخلوق المحبوب لفترة أطول من الأنواع الأخرى من طيور الزينة، وفي كثير من الحالات يصل عمرها الافتراضي إلى 30 عامًا.

اقرأ أيضًا: أذكى حيوان في العالم – أذكى وأغرب 20 حيوان مع الصور

13- طائر الببغاء البرازيلي:

طائر الببغاء البرازيلي

يحظى الببغاء البرازيلي بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم كطيور للزينة، كانت البرازيل هي مسقط رأس هذا القزم البرازيلي وأصله، وقد تم نقله إلى أجزاء مختلفة من العالم بمرور الوقت. القزم البرازيلي أو الببغاء البرازيلي هو طائر يتكيف مع بيئات مختلفة، وخاصة البشر ولكن على الرغم من المعاملة اللطيفة للبشر، إلا أنه عنيف جدًا تجاه نوعه. لهذا السبب إذا احتفظت بزوج من الببغاوات البرازيلية في المنزل، فتأكد من توافقهما مع بعضهما البعض.

يمكن بسهولة تدجين هذا الطائر المزخرف وإضفاء الطابع الإنساني عليه في سن مبكرة، ولكن كلما تقدم في السن زاد صعوبة تدريبه. القزم البرازيلي للغاية، ومخلصًا جدًا لمالكه بعد التدريب وفي كثير من الحالات حتى لو توفرت له شروط الطيران فلن يترك صاحبه.

عمر الأقزام البرازيليين قصير فقد يتراوح من 10 إلى 12 عامًا. لا يجب أن يتعرض هذا الطائر لضوء الشمس القوي لأنه يمرض بسرعة. اللون السائد لهذا الطائر هو اللون الأخضر والصدر الأحمر أو الأصفر.

اقرأ أيضًا:

المصادر:

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب