أنواع سيروم الوجه .. مع أفضل 15 ماركة متوفرة في الأسواق للتمتع ببشرة نضرة وشابة

أنواع سيروم الوجه

نطمح جميعًا للحصول على بشرة نقية ونضرة خالية من العيوب، لذا نلجأ إلى العناية اليومية بها باستخدام المرطبات ومنتجات العناية الأخرى، إلا أننا نغفل تفصيلًا هامًا جدًا وهو سيروم الوجه. يقول أطباء الأمراض الجلدية إن الاستخدام المستمر لأنواع سيروم الوجه لمدة 6 إلى 12 شهرًا يمكن أن يقضي على جميع مشاكل البشرة.

تقدم مختلف أنواع سيروم الوجه جرعة عالية التركيز وفعالة من المكونات النشطة للبشرة وتستهدف مجموعة من مشاكل البشرة دفعة واحدة. في مقالنا التالي سنعرض أنواع سيروم الوجه بحسب الغاية من استخدامها بالإضافة إلى أفضل منتجات سيروم الوجه المتوفرة في الأسواق.

ما هو سيروم الوجه؟

سيروم الوجه، سائل شفاف ذو ملمس خفيف، يجدد البشرة عند تطبيقه عليها ويدعم حيويتها، بفضل احتوائه على تراكيز عالية من العناصر الغذائية المفيدة لها، مثل حمض الهيالورونيك وفيتامين سي، التي تتغلغل بسهولة في عمق البشرة وتعمل على ترطيبها وتجديد شبابها وحل مشاكلها المختلفة. لذا يعد استخدام أحد أنواع سيروم الوجه، أفضل خيار للعناية بالبشرة بعد تنظيفها.

أنواع سيروم الوجه المختلفة

تتوفر أنواع وماركات كثيرة من سيروم الوجه في الأسواق والصيدليات، لكن لا بد أولًا من معرفة تركيبتها وأنواعها المتوفرة تبعًا لنوع ومشاكل البشرة التي نود علاجها.

أنواع سيروم الوجه تبعًا لتركيبتها:

هناك نوعان من سيروم الوجه حسب تركيبها الأساس: النوع الأول سيروم ذو أساس مائي والنوع الآخر سيروم ذو أساس دهني. بالطبع، معظم السيرومات الموجودة في الأسواق تعتمد على الماء كتركيب أساس لها، كما تحتوي على جزيئات صغرى تسهل اختراقها للطبقات الداخلية من الجلد مما يوفر تغذية أفضل. بينما تحتوي الأمصال الدهنية على جزيئات أكبر وتبقى في الغالب في الطبقات السطحية من الجلد.

 أنواع لسيروم الوجه تبعًا لنوع مشاكل البشرة:

تختلف احتياجات البشرة ومشاكلها من شخص لآخر حسب نوعها، إلا أن أبرز المشاكل التي تعاني منها البشرة والتي تحتاج إلى حل جذري: هي التجاعيد، التصبٌغات، الجفاف وحب الشباب. لذا لا بد من معرفة أنواع سيروم الوجه تبعًا لنوع البشرة حتى نتمكن من اختيار المناسب منها.

1 – سيروم مضاد للتجاعيد:

تعمل أنواع السيرومات المضادة للتجاعيد على ترطيب البشرة بسهولة وتمنع جفافها الذي يعد سببًا رئيسًا في ظهور التجاعيد، ويتميز بتركيبته الفريدة التي تحتوي على كميات كبيرة من الريتينول (أحد مشتقات فيتامين أ) ذو التأثير المذهل المضاد لعلامات للشيخوخة، والذي يحفز دور الخلية في إنتاج الكولاجين والإيلاستين، بالإضافة إلى أنه سهل الامتصاص ويحافظ على رطوبة البشرة.

ينصح الأطباء باستخدام هذا السيروم ليلًا باعتباره الوقت المناسب للبشرة للتعافي وإصلاح نفسها أثناء النوم. سببًا آخر لعدم تطبيق السيروم نهارًا، هو أن الريتينول الذي يدخل في تركيبه بشكل أساس يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية تظهر على الجلد عندما يتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

2 – سيروم تفتيح البشرة:

يساعد سيروم تفتيح البشرة في الحصول على بشرة متوهجة بشكل طبيعي، من خلال تنعيم الوجه، وتحقيق التوازن لـلون البشرة، وتقليل فرط التصبغ، والتخلص من الكلف. تحتوي أنواع سيروم الوجه هذه على مستخلصات طبيعية من الشاي الأخضر وجذر عرق السوس والجريب فروت، أو مضادات الأكسدة مثل فيتامين E وفيتامين C. وتشمل المكونات الأخرى التي تدخل في تركيب هذه المنتجات على حمض الكوجيك وحمض الفيروليك والببتيدات وعاكسات الضوء (ناشرات الضوء) التي تمنح الوجه على الفور توهجًا لا تشوبه شائبة.

3 – سيروم مضاد لحب الشباب:

تعمل السيرومات المضادة لحب الشباب على شد الجلد، وتقليص المسام، وامتصاص الدهون الزائدة، وتقليل أي احمرار أو تهيج. فهي وسيلة فعالة للغاية للتخلص من البثور وحب الشباب والندبات، التي قد يخلفها، عن طريق إزالة تراكم خلايا الجلد الميتة.

 تشمل المركبات المفيدة التي تدخل في تركيب هذه المنتجات حمض الساليسيليك، حمض ألفا هيدروكسي (AHA)، حمض بيتا هيدروكسي (BHA)، حمض الجليكوليك، حمض الستريك، الزنك، والمستخلصات النباتية، مثل زيت شجرة الشاي والزعتر والخيار والشاي الأخضر. وتتميز بقوامها الخفيف سريع الإمتصاص حيث أنها مكونة من جزيئات صغيرة تخترق الجلد بسهولة.

4 – سيروم مرطب للوجه:

يعد الترطيب من أساسيات العناية اليومية بالبشرة، والتي قد لا توفرها لنا المرطبات والمستحضرات التي نطبقها عادًة بهدف تعويض جفاف البشرة، هنا يأتي دور السيرومات المرطبة للبشرة التي تعمل على اختراق عمق مسام الجلد لترطيب الطبقات العميقة، إلا أنه من الضروري استخدام المرطب بعد السيروم لأنه يساعد على الاحتفاظ بالمكونات المفيدة فيه. ينصح أطباء الجلد الأشخاص ذوي البشرة الجافة، بالبحث عن سيرومات مرطبة تحتوي على مكونات مثل زيت الأرغان، الغليسيرين، وحمض الهيالورونيك، الصبار، زيت إكليل الجبل، السيراميد، الورد، الجوجوبا، وفيتامين هـ.

5 – سيروم تقشير الوجه:

يعد السيروم المقشر للوجه مفيدًا للبشرة من نواح عديدة، حيث يعمل على تنعيم البشرة وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتصحيح التلون وفرط التصبّغ الناجم عن الشيخوخة الطبيعية وأشعة الشمس. لذا يحتل تقشير الوجه مكانة خاصة في برنامج العناية بالبشرة.

تعد سيرومات تقشير الوجه طريقة سهلة لضمان الوظيفة الطبيعية والمثلى للبشرة. كما أنها فعالة في تنظيف المسام ومنع ظهور حب الشباب. تشمل المكونات الرئيسة فيها: أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك أو اللاكتيك والريتينول، والإنزيمات من مستخلصات النباتات أو الفاكهة وحمض الستريك.

6 – سيروم الإصلاح لترميم وتجديد البشرة:

يمكن للشيخوخة والتعرض للشمس وتغير الفصول والمكياج المفرط والعديد من الأشياء الأخرى أن تلحق الضرر ببشرتنا. من هنا تأتي أهمية سيروم الإصلاح الذي يعمل على ترميم البشرة واستعادتها لإشراقها وجمالها من خلال تحفيز الوظيفة الطبيعية لها، والسماح للجلد بإصلاح نفسه. كما يزيل هذا السيروم ندبات حب الشباب وأضرار أشعة الشمس، ويعزز نمو خلايا الجلد مثل الكولاجين والإيلاستين، و يساعد البشرة في الحفاظ على مستويات الرطوبة والزيوت الضرورية للحفاظ على نضارتها ومرونتها، بالإضافة إلى أنها فعالة جدًا في حمايتها من الجذور الحرة الضارة.

من بعض المكونات الرئيسة في سيروم الوجه: الأعشاب البحرية، عصير الزهور، الشاي الأخضر، السيراميد، والريتينول، الريسفيراترول، ومضادات الأكسدة، والزيوت الأساسية وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

أفضل أنواع سيروم الوجه المتوفرة في الأسواق

أفضل أنواع سيروم الوجه المتوفرة في الأسواق

يتوافر الكثير من منتجات سيروم الوجه في الأسواق، اخترنا لكم أفضلها، مع ميزات كل منها بالإضافة إلى أسعارها التقريبية.

1-  Silymarin CF 30 ml:

يتميز سيروم فيتامين سي للوجه بكونه خالي من الزيوت، ويعد مناسبًا للأشخاص ذوي البشرة الدهنية. حيث يمكن أن يقلل هذا السيروم حسب الشركة المنتجة (Skin Ceuticals) من دهنية الجلد ويحسن نسيجه، كما يؤخر ظهور التجاعيد. وتشمل المكونات الأساس التي تدخل في تركيبه: 15 ٪ حمض الأسكوربيك، 0.5 ٪ سيليمارين، 0.5 ٪ حمض الفيروليك، 0.5 ٪ ساليسيل. يبلغ سعر هذه المنتج حوالي (19دولارًا) لزجاجة سعة 30 مل.

2 – Neutrogena Rapid Wrinkle Repair:

يتميز سيروم نيوتروجينا، لإصلاح التجاعيد السريع، بأنه يقلل الخطوط العمرية بشكل فعال دون ترك أي بقايا على الوجه، مما يمنح الوجه مظهرًا أكثر شبابًا وإشراقًا، بفضل نوع فريد من الريتينول المعروف بـ الريتينول المعجل، الذي يدخل في تركيبته، مما يساعد على محاربة التجاعيد، وتفتيح لون البشرة و يحسن نسيجها في غضون أسابيع. يبلغ سعره وسطيًا (20 دولار).

Dr. Barbara Sturm – 3:

يعد أفضل سيروم مهدئ للبشرة بعد التعرض لأشعة الشمس، أو بعد التقشير الكيميائي، أو حتى بعد رحلة طيران طويلة، أو بعد يوم مليء بالضغوط  التي تجعل بشرتك متعبة. فهو يرطب ويحمي أغشية الخلايا من الجذور الحرة، كما يحتوي أيضًا على مركب نباتي ثلاثي منCardiospermum ، echium، وعباد الشمس، يساعد على تهدئة الاحمرار والتهيج بسرعة. إلا أن هذا المنتج غالي الثمن نسبيًا حيث يبلغ سعره (230 دولار) تقريبًا.

4 – TATCHA THE DEWY SERUM:

هذا السيروم مثالي للبشرة الجافة، ويتميز بملمسه الحليبي ورائحته العطرية الخفيفة، بالإضافة إلى تركيز عالي يصل إلى 73% من مركب Tatcha’s Hadasei-3- والذي يتضمن الأرز الياباني الغني بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الطحالب المغذية والمهدئة وخلاصة الشاي الأخضر. يتم تخمير كل مكون مرتين، مما ينتج حمض اللاكتيك الذي يزيل الخشونة والجفاف والقشور بلطف. أما سعره التقريبي (88 دولار).

5 – Neocutis Bio Serum:

ينصح به أطباء الأمراض الجلدية، بسبب تركيبته الحاصلة على براءة اختراع، لعوامل الترميم و الببتيدات،  حيث يمكن لصيغة مثل Neocutis Bio Serum Firm التي تعد أساس تركيبه، معالجة أي علامات للشيخوخة غير مرغوب فيها، حسب رأيهم، بالإضافة إلى قدرته العالية على الترطيب. بفضل هيالورونات الصوديوم، وهي شكل من أشكال حمض الهيالورونيك، مع زيادة إنتاج الإيلاستين والكولاجين. ويبلغ سعره ( 275 دولارًا).

6 – SkinBetter Science Alto Defense Serum:

وهو سيروم مثالي لـ البشرة المختلطة، حائزة على جائزة Best of Beauty مرتين، حيث يساعد في استهداف فرط التصبغ، ويهدئ الاحمرار، ويتحمله المرضى بشكل جيد دون آثار جانبية، حتى أولئك الذين لديهم بشرة مختلطة. تحتوي الصيغة على 17 مادة مضادة للأكسدة  بالإضافة إلى فيتامينات C و E، التي تستهدف مجموعة من مشاكل البشرة مثل الحماية من الجذور الحرة، وتحسين لون البشرة غير المتكافئ. ويبلغ سعره (160 دولارًا).

7 – Revision Skincare C + Correcting Complex 30%: 

يعد (Revision C + Correcting Complex 30٪) خيارًا رائعًا للبشرة المختلطة، حسب رأي أطباء الجلدية، لأن تركيبته القوية من رباعي الهكسيل ديسيل أسكوربات (وهو شكل من فيتامين C قابل للذوبان في الزيت) تسمح للمنتج بالبقاء محايدًا بالنسبة لدرجة الحموضة، مما يمنع التهيج من البداية. فهو سيروم مليء بالمكونات التي تعمل بجد لحماية البشرة وتعزيز إشراقها. ويبلغ سعره (160 دولارًا).

8 – B-Hydra من Drunk Elephant:

سيروم مثالي لـ البشرة الجافة، يعده الأطباء سيروم الترطيب المثالي، حيث يحتوي في تركيبه عل هيالورونات الصوديوم والسيراميدات المشتقة من الأناناس، كما يحتوي على فيتامين ب5، بالإضافة إلى قشر البطيخ، والعدس، ومركب التفاح، والتي تتحد لترطيب البشرة بعمق وتهدئها. يبلغ سعره (48 دولارًا).

9 – Paula’s Choice Resist Omega + Complex Serum:

تعد زبدة الشيا وزيت الجوجوبا من أفضل المكونات الموجودة لتهدئة وتغذية البشرة الجافة. يتوفر كلاهما، بالإضافة إلى أحماض أوميغا الدهنية، في هذا المنتج الذي يبلغ سعره (39 دولار) فقط.

10 – Ordinary’s Niacinamide 10٪ + Zinc 1٪ Oil Control:

يعد هذا المنتج مناسبًا للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب، حيث يتكون من سيروم النياسيناميد العادي 10٪ + زنك 1٪ مصل التحكم في الزيت، يجمع هذا السيروم بين السعر المنخفض (6 دولار فقط) والصيغة الفعالة، ويستخدم تركيزًا قويًا بنسبة 10٪ من النياسيناميد المشرق والزنك، والذي يمكن أن يساعد كعلاج موضعي للبقع. كما أنه يستخدم تركيبة مائية لا تضيف أي لمعانًا أو زيتًا إضافيًا.

11 – U Beauty Resurfacing:

يشتمل مُركب يوبيوتي على العديد من المكونات القوية، بما في ذلك فيتامين C، وأحماض ألفا هيدروكسي والريتينول، بالإضافة إلى فيتامين E. لذا يعد سيروم مثالي إن كنت تهدف إلى الحصول على بشرة زجاجية. وينصح باستخدامه الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، إلا أن سعره يعد مرتفع حيث يبلغ (148 دولار).

12 – Cicapair Tiger Grass Serum:

يعمل هذا السيروم بتركيبته الفريدة من النحاس والزنك والسيلينيوم. على تهدئة الاحمرار والبقع، لذا يعد مثاليًا للبشرة الحساسة، بسعر 85 دولار.

13 – Peach & Lily’s Glass Skin Serum:

يتميز باحتوائه على مزيج من المكونات التي تعالج مجموعة من مشاكل البشرة في تركيبة واحدة شديدة التأثير. وتشمل على النياسيناميد لتفتيح البقع الداكنة، والندبات الناتجة عن البثور، والببتيدات لتعزيز إنتاج الكولاجين، وحمض الهيالورونيك للترطيب العميق. ولأنه خالي من الزيوت لذا فهو آمن للاستخدام على البشرة المعرضة لحب الشباب، ولكنه مفيد لجميع أنواع البشرة. بسعر (39 دولار).

14 – La Roche-Posay Hyalu B5 Serum:

بغض النظر عن نوع بشرتك، يعد هذا المنتج، منتجًا رائعًا للبدء عندما يتعلق الأمر بإضافة السيرومات إلى روتينك. يجمع هذا السيروم بين حمض الهيالورونيك النقي المركّز، وماديكاسوسيد، وفيتامين B5 لأطنان من الترطيب دون تهيج. كل ذلك مقابل (23 دولار).

15 – CeraVe:

سيروم مناسب لجميع أنواع البشرة، فهو مكون من حمض الهيالورونيك المرطب، ينصح أطباء الجلدية باستخدامه بشكل خاص في الأشهر الباردة. سعره (20 دولار).

أخيرًا

إذا كنتم ترغبون في وضع طبقات من السيروم على الوجه، فتأكدوا من توافق المكونات وانتظروا حوالي دقيقة واحدة بينهم.  ومع ذلك، فإن استخدام الكثير من هذه المنتجات قد لا يساعد في الوصول إلى الهدف بشكل أسرع. يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط إلى تهيج البشرة واحمرارها.

المصادر

انتقل إلى أعلى