أنواع سمك السلمون – أشهر 6 أنواع يجب معرفتها

أنواع سمك السلمون – أشهر 6 أنواع يجب معرفتها

السلمون هو أكثر أنواع المأكولات البحرية انتشارًا في الولايات المتحدة، بيع بقيمة تجارية بلغت 688 مليون دولار في عام 2017م، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي تشتهر أسماك السلمون بفوائدها الصحية خاصة أحماض أوميغا 3 الدهنية.

ولكن ليست كل أنواع السلمون متساوية، حيث يوجد ستة أنواع مختلفة من السلمون تُباع تجاريًا في الولايات المتحدة. يعد المحيط الهادئ موطنًا له،ويتم اصطيادها منه، كما سنذكر فيما يلي أسماءها المعروفة التي من المحتمل أن تراها في الأسواق.

أهم أنواع سمك السلمون البري

1 – شينوك سلمون أو سلمون الملك (Oncorhynchus tschawytscha)

سمك سلمون شينوك

سلمون الملك يستحق لقبه الملكي، حيث يعتبره الكثيرون أفضل أنواع سمك سلمون التي يمكن شراؤها. يحتوي سمك السلمون الملك ويعرف باسم شينوك على نسبة عالية من الدهون وغني وكبير الحجم، وهو غني بالأوميغا 3.

يتراوح لون لحمه الغني بين اللون الأبيض إلى اللون الأحمر الغامق. ويظهر في كل مكان من مياه المحيط الهادئ في جنوب كاليفورنيا إلى أنهار شمال ألاسكا المتجمدة.

2 – سلمون كوهو أو سلمون فضي (Oncorhynchus kisutch)

سلمون الكوهو حجمه صغير. يُطلق أحيانًا على سلمون كوهو اسم السلمون الفضي بسبب لونه الفضي بشكل خاص.

لحمه أحمر لامع وقوام أكثر رقة من سمك السلمون من طراز تشينوك ولكن نكهة مماثلة. يوجد عادة في مياه ألاسكا وجزء كبير من شمال المحيط الهادئ.

3 – السلمون الوردي أو السلمون الأحدب (Oncorhynchus gorbusha)

سلمون الوردي الأحدب

السلمون الوردي هو أكثر أنواع سلمون انتشارًا في المحيط الهادئ. وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) لونه فاتح جدًا، ولحمه ذو نكهة ومحتوى قليل الدسم.

غالبًا ما يباع السلمون الوردي معلب وأيضًا يُباع طازجًا ومجمدًا ومدخنًا. يُطلق عليهم أحيانًا اسم الحدباء أو السلمون الحدباء بسبب ظهور حدبة مميزة على ظهورهم عند وضع البيض. يتم صيد معظم السلمون الوردي من مصايد ألاسكا، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا على سواحل واشنطن وأوريجون.  

4 – السلمون الأحمر أو السوكي Sockeye (Oncorhynchus nerka)

سمك السلمون الأحمر

يُعرف سمك السلمون السوكي، أو السلمون الأحمر، بلحمه الأحمر البرتقالي المذهل ورائحته القوية. يُقال أن لها نكهة غنية وعميقة. وهو أصغر حجمًا من سمك الملك، وسعره أرخص بكثير تُعرف باسم الأحمر بسبب لون لحمها البرتقالي ولأنها تتحول إلى اللون الأحمر الداكن. منظره مثل الفضة الساطعة في الأسواق. يتم اصطياده في البحر في الغالب في مياه ألاسكا أثناء تحركها باتجاه المنبع لتفرخ.

5 – سلمون سالارأو سلمون الأطلسي Salmo salar

في حين أن المحيط الهادئ هو موطن لعدة أنواع من السلمون، إلا أن المحيط الأطلسي لا يحتوي إلا على النوع Salmo salar، الذي يسمى أيضًا باسم السلمون الأطلسي. يوجد عدد قليل جدًا من سمك السلمون الأطلسي الموجود في البرية اليوم، بسبب الصيد الجائر وتدمير الموائل. لذا فإن معظم السلمون الأطلسي يتم تربيته في المزارع.

ويتم استزراع جميع أسماك السلمون الأطلسي المتوفرة تجارياً. في حين أن سمك السلمون المستزرع ليس جيد السمعة من حيث الاستدامة، فقد خطت تقنيات تربية السلمون خطوات كبيرة نحو مزيد من الاستدامة، لذلك يجدر النظر في المصدر المحدد إذا كانت الاستدامة هذا النوع مهمة بالنسبة للناس.

6 – سيلفربرايت سلمون أو تشوم سلمون أو كيتا سلمون أو كلب سلمون Chum (Oncorhynchus keta)

كيتا سلمون يُطلق عليه أيضًا اسم سمك السلمون الكلب لأن أسنانه شبيهة بالكلاب. تأتي اسم كيتا من الأنواع التي تفضل الابتعاد عنها في بعض الأحيان.

الكيتا سمكة أصغر حجمًا يبلغ متوسط وزنها حوالي 3600 غ، ذات لون شاحب إلى متوسط اللون وتحتوي على كمية دهون أقل من الأنواع الأخرى من سمك السلمون. غالبًا ما يتم اصطياده في مياه ألاسكا. ويتم تعليبه أو بيعه مجمداً للأسواق الخارجية.

الفرق بين أنواع السلمون البرية وأنواع السلمون المستزرع

السلمون البري هو سمك السلمون الذي يتم اصطياده في البيئات الطبيعية مثل المحيطات والأنهار والبحيرات. لكن أكثر أنواع السلمون التي تباع في جميع أنحاء العالم اليوم هي سمك السلمون المستزرع. تستخدم المزارع السمكية عملية تسمى تربية الأحياء المائية لتربية الأسماك، والتي غالبًا ما يتم إطعامها أعلاف معالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتين لإنتاج أسماك أكبر.

نظرًا لأن أنظمتها الغذائية مختلفة، بالتالي إن التركيب الغذائي للسلمون البري والمستزرع مختلف تمامًا. حيث يحتوي السلمون البري على المزيد من المعادن، بينما يحتوي السلمون المستزرع على نسبة أعلى من فيتامين ج والدهون المشبعة والسعرات الحرارية.

كما أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن السلمون المستزرع قد يحتوي على تركيزات أعلى من الملوثات من السلمون البري. لا يزال كلاهما مصدرًا ممتازًا لأوميغا 3، لكن السلمون البري أفضل بشكل عام للصحة لكنه أغلى سعرًا.

المصادر

145 مشاهدة