أنواع القطط … سلالات متنوعة لحيوان أليف

أنواع القطط

إن معرفة أنواع القطط ليس بالأمر الصعب وبنفس الوقت ليس بالسهل، لأن سلالات القطط مختلفة ومتنوعة، إضافة إلى أنها منتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث قام المتخصصون في علم الحيوان بتهجين بعض هذه السلالات فظهر منها أنواع لها أشكال وصفات وطباع مختلفة عن الأنواع الأصلية.

تعالوا معنا في هذه الجولة لنتعرف على أنواع القطط الموجودة في العالم وما يتميز كل نوع منها من حيث الشكل والسلوك وطريقة العناية به:

أنواع القطط

قطط منوعة

يوجد ما يُقارب 42 سلالة قطط معترف بها من قبل (CFA (Cat Fancier’s Association) وهي رابطة محبي القطط)، محبي تربية القطط لديهم رغبة كبيرة في التعرف على أنواعها وأشكالها وطرق العناية بها، وقد اخترت من بين الكثير من أنواع القطط بعضًا منها فلنتعرف عليها معًا:

القط البريطاني الأزرق

قط بريطاني بريتش

كما يسمى القط البريطاني قصير الشعر الأزرق اللون (British Shorthair)، حيث يعتقد بأن الرومانيون هم من أحضروا هذا النوع من القطط إلى إنكلترا، وتعايشت هذه السلالة مع القطط البرية في إنكلترا، وتم تهجين هذا النوع مع القطط الفارسية، مما أدى إلى تغيير مظهر هذا النوع نوعًا ما وأصبح الفرو بسماكة أفضل.

ما يميز هذا النوع من القطط أنه يتم اختيارها للظهور في الأفلام والمسلسلات، وفي الكتب، والاعلانات التجارية، فقد ظهر في فيلم أليس في بلاد العجائب ذلك القط الشهير والمسمى (شيشاير) فأصبح نجمًا مشهورًا.

لون الفرو الناعم الملمس والسميك والكثيف لهذا النوع من القطط رمادي وأزرق، ويُمكن أن تجده باللون الدخاني أو الكريمي أو الأبيض أو الأسود، مع عيون برتقالية إلى نحاسية مستديرة الشكل وكبيرة.

يتميز القط البريطاني بأنه قوي المظهر والقامة، لذلك يعتبر من أنواع القطط الكبيرة التي لها صدر عريض، ورأس كبير ومستدير، ووجنتاه عريضتان، وآذانها كبيرة وواسعة، أما أرجلها فهي قصيرة وسميكة بكفوف مستديرة وقوية، وبذيل متوسط الحجم ونحيف.

متوسط وزن القط البريطاني يصل من (3 إلى 7) كغ، ويعيش هذا النوع من القطط ما بين (12 إلى 16) عامًا، ويغلب على طبعه الهدوء وهو ودود جدًا، وتميل شخصيته إلى الكسل حتى أنه لا يُصدر أي صوت مواء إلا إذا كان بحاجة للأكل أو اللعب.

يجب العناية بهذا النوع من القطط حتى لا تسمن كثيرًا لذلك يجب اتباعها لنظام غذائي محدد ومتوازن وبنفس الوقت صارم.

قطة الطية الإسكتلندية (القط ذو النظرة اللطيفة)

الطية الاسكتلندية

قطة الطية الإسكتلندية تسمى بالإنكليزية (Scottish Fold) وتم العثور عليها في اسكتلندا رغم أن لها جينات صينية.

أنها قطة متوسطة الحجم، ولها جسم بعضلات قوية، وزن الذكر يتراوح بين (4 إلى 6) كغ، أما الأنثى فتزن بين (3 إلى 5) كغ، وما يميز هذه القطة بأنها تولد بأذنين مستقيمتين ولكن بعد (11) اسبوع تنطوي إلى الأمام لذلك تسمى بالبومة أيضًا.

فروها ناعم وكثيف وقصير بلون دخاني أو أبيض، ورأسها مستدير وعريض، وتكون عيناها كبيرة ومستديرة (إضافة إلى أن عيناها متباعدة قليلًا عن بعض مما يوحي بلطافتها)، والرقبة قصيرة جدًا، وأنفها واسع وقصير، أما ذيلها فهو قصير، ولين جدًا وله استدارة في طرفه الأخير لكنه متناسق وأرجلها قصيرة.  

تتميز الطية الأسكتلندية بأنها هادئة بطبيعتها وحنونة، ويمكنها أن تتوافق في العيش مع الحيوانات الأخرى في المنزل، إضافة إلى أنها تحب المرح واللعب لذلك يمكنها التكيف باللعب مع الأطفال والبيئة المحيطة بها.

صوتها ناعم، وموائها خفيف، وأجمل ما فيها أنها عندما تجلس تمدد قدميها للأمام وتضع أصابع الأقدام على بطنها لذلك تسمى أيضًا (بوذا).

القطة البورمية

قطة بورمية

أو ما يسمى بالقط البورمي (Burmese) وهي من أصول آسيوية.

يعيش هذا القط طويلًا حيث قد يصل إلى 24 عامًا، لها سمات الكلاب وتتشابه معها في إخلاصها للبشر، وحبها للاحتضان (فهي حنونة جدًا)، وتحب اللعب مع الأطفال والكلاب، فهي من الأنواع اللطيفة، ومن السلالات التي يمكن الاحتفاظ بها في المنزل.

القطة البورمية تمتاز بأنها قوية العضلات، مع فرو قصير ناعم ولامع يغطي جسمها وفي نهايته يشبه الساتان بالنعومة، والرأس مدور، وعيناها ذهبية اللون وقد يميل لونها للأخضر.

يصل طول هذا النوع حوالي (45) سم من الرأس وحتى الذيل، ووزنها يتراوح بين (4 إلى 6) كغ، أما عمرها فهو بين (16 إلى 18) عامًا.

القطة البورمية لها عيون بلون الياقوت، وعلى أقدامها نجد وكأنها تلبس قفازات بيضاء اللون، والفرو الذي يغطي جسمها عليه بقع بلون أبيض أو ذهبي أو أزرق أو أرجواني، أو أحمر أو شوكولا، أو بلون كريمي.

يجب العناية بفرو هذا النوع وقصه بين الحين والآخر لأنه يتساقط كثيرًا، كما يجب الحفاظ عليها مرحة ونشطة فهي حيوية وتحب اللعب كثيرًا، كما يجب العناية بهذا النوع فهي لا تميل للعيش بمفردها لفترات طويلة.

القط بومباي (الشبيه بالنمر الصغير)

قط بومباي

القط بومباي (Bombay cat) ‏وهو من أنواع السلالات الحديثة، ويُلقب بالبورمية السوداء، كما يُلقب بالنمر الصغير، فهي مزيج من القطط البورمية والأمريكية القصيرة الشعر، وأطلق عليها اسم بومباي لأنها تشبه النمر الهندي الأسود.

يتميز هذا النوع من القطط بأن حجمه متوسط، بفرو ناعم أسود قصير، وله لمعان عند الجذور، وقامته رشيقة، مع رأس ممتلئ ومستدير، وعينان دائريتان بلون أصفر (نحاسي) أو أخضر، وفم وأنف أسودا اللون، أما أذناه قهي متوسطة الحجم ومستديرة من الأطراف، وأنفه أسود اللون وقصير، والذيل بطول متوسط.

يمكن أن نقول إن هذا النوع كبير وهي من الأنواع الثقيلة رغم أن جسمها لا يوحي بذلك، حيث يصل وزنها بين (3,5 إلى 7) كغ، ووزن الذكور في الغالب يكون أكبر من الإناث.

ما يميز هذا النوع من القطط ذكائه وشجاعته، وهدوئه وأنه ودود واجتماعي، كما يحب العيش في المنازل، وطعامها المفضل اللحوم.

تحتاج إلى عناية واهتمام من صاحبها، وهي من النوع المرح والتي يمكن تربيتها مع أنواع أخرى من القطط، هي ثرثارة جدًا وتموء كثيرًا ولها صوت شخير مميز، لكن يجب العناية بها حتى تبقى دائمًا نظيفة وبصحة جيدة، ولا يصيبها أي مرض لأنه يمكن أن تتعرض لوعكات صحية.

قط أنغورا التركي

قط انغورا التركي

قط أنغورا التركي يسمى بالإنكليزية (Turkish Angora)، وأصل هذا النوع من القطط من الانجورا أو (الانقورا) من مدينة أنقرة التركية التي تشتهر بالماعز الذي له شعر ناعم جدًا.

إنها من أنواع القطط الأكثر أناقة وشكلها يجلب البهجة والسرور إلى القلب، فهي تحب اللعب مع الكل واحضار الألعاب لأنها تملك طاقة كبيرة مع ذكاء وفهم لما يدور حولها، وهي رقيقة المشاعر، وحنونة، إضافة لكونها ذكية وفضولية، ويمكن أن تشاغب للفت الانتباه إليها وتموء كثيرًا.

يمكن أن تعيش في المنازل وتدريبها للعب، وقضاء حاجتها وغيرها من الأشياء، وهي تحب الجلوس في الأماكن المرتفعة ومراقبة صاحبها أو ما يدور في المنزل.

ما يميز هذه القطة أن فروها كثيف كاللبدة وخاصة في الصدر وحول الرقبة، ولون هذا الفرو أبيض أو أسود أو أزرق دخاني أو رمادي، كما يتميز الفرو بأنه طويل وناعم.

تعتبر من القطط متوسطة الحجم، ويمكن أن توجد بعدة أحجام صغيرة ومتوسطة الحجم، ولها هيكل عظمي رقيق جدًا، رأس هذا القط متوسط الحجم مع أذنان كبيرتان، ورقبته ناعمة لوجود فرو كثيف وناعم فيه، أما عينا هذا القط فهي على شكل لوزة بلون أزرق أو برتقالي أو أخضر، ويُمكن أن تجده بعين زرقاء وأخرى خضراء أو برتقالية.

وزنها يتراوح بين (2,5 إلى 4) كغ، وطول هذا القط يصل بين (30 إلى 45) سم، وعمره المتوسط هو 13 سنة.

هذا النوع من القطط يحب العيش في المنازل وغالبًا ما يختار شخص واحد يرتبط به من المنزل، كما أنها يمكن أن تعيش مع قطط أخرى ومع الكلاب أيضًا.

يجب العناية به، حتى لا يتعرض لمشاكل صحية باتباع نظام غذائي متوازن له حتى لا يصاب بالسمنة.

ومما يميزه أنه يمكن أن تكون بعض هذه القطط مصابة بالصمم في إحدى الأذنين وخاصة التي لها عينان زرقاوان أو عين واحدة بلون أزرق والأخرى بلون آخر.

قط سيبيريا

قط سيبيريا

وهو القط الوطني لروسيا، وهي تشبه الكلاب، وتمتاز بأنها من الأنواع المخلصة للبشر، وتحب المياه لذلك يمكن أن تُلقي بنفسها بالماء لتلعب لأن فروها ناعم وكثيف، حيث يتكون من 3 طبقات يجعل فروها مقاوم للماء، ويجعلها قادرة على التكيف في العيش بالبيئات الباردة.

كما تمتاز هذه النوعية من القطط بأنها ثرثارة، مع ذكاء وحيوية وطاقة، لها صوت مواء ناعم، وتفضل النوم بجانب صاحبها، لذلك فهي قطة حنونة وحميمية.

يسمى القط السيبيري بالإنجليزية (Siberian) ‏وهو من نوع القطط طويلة الشعر، والقط السيبيري ذو الفرو بلون بني مخطط هو من أكثر الأنواع شيوعًا بين الألوان الأخرى.

إنه قط متوسط الحجم، يشبه لحد كبير قطة الغابة النرويجية، له مخالب في أرجله، وظهره طويل وله انحناء، لكنه عند المشي يصبح مستقيمًا، أما لون فرو القط السيبيري فهو متعدد فقد تجده باللون الأحمر أو الأسود أو الأبيض، أو البني، ولكن فروه يحتاج للعناية به بتنظيفه مرتين في الأسبوع، وعيناه أيضًا تختلف فتجد بعض منه عيناه بلون أزرق أو ذهبي أو أخضر.

يصل وزن ذكر القط السيبيري بين (5 إلى 7) كغ، والأنثى بين (3,5 إلى 5) كغ.

إنه قط قوي وكبير، وعضلاته قوية أيضًا، لديه مهارة في القفز فهو يمتلك جسم مرن ورشيق، وذلك لأن أرجله الخلفية أطول من الأمامية بقليل فهي تجعله ماهرًا وبارعًا في التنقلات والقفز، لذلك عندما تراه تشعر بأنه نشيط وقوي وذكي أيضًا، وهو دائم الانطلاق والسعادة، إضافة إلى أنه مطيع للأوامر، يحب العيش مع الأطفال والقطط الأخرى وحتى الكلاب، كما يحب العيش في مكان عالي، أيضًا تجنب إصابة هذا القط بالسمنة، ومن الأفضل بقاء هذا النوع في المنزل وعدم إخراجه لوحده أبدًا.

القطط الفارسية

من مميزات القطط الفارسية أنها هادئة ولطيفة، وتتمتع بوجه جميل وعيون مستديرة، لذلك تعتبر من أكثر أنواع القطط شعبية لدى محبي تربية القطط، إضافة إلى أنها تعيش فترة طويلة.

وعلى الرغم من أن السلالة الأصلية للقطط الفارسية قد تطورت بمرور الوقت في اللون ونوع الجسم، إلا أن شيئًا واحدًا ظل كما هو إنه فروها السميك والكامل، إلا أنه يحتاج للعناية والنظافة التامة حتى لا يتكتل أو يتجعد.

القط الشيرازي من أهم أنواع القطط الفارسية

قطة شيرازية

وهو ينتمي لعائلة السنوريات وله فرو طويل، وحجم القط الشيرازي متوسط إلى كبير، والوزن يتراوح بين (2,3 إلى 6,8) كغ، مع هيئة مدورة، ووجه له أنف واسع وقصير جدًا، ومسطح مع نهاية عميقة، أما ساقاه فهما قصيرتان ولكنهما قويتان، وأقدامه كبيرة ومدورة مع أصابع ضيقة، والذيل قصير نوعًا ما وكثيف، وصدره واسع وعريض، مع عنق قصير وضخم، ويعطي انطباعًا بأن الرأس مرتبط بالكتفين. 

 أما الرأس فهو مستدير وضخم، مع عظام ناتئة على وجنتيه، والعينان متباعدتان عن بعضهما وكبيرتان ومستديرتان وتتناسب ألوانهما مع لون الفرو، أما الآذان فهي صغيرة وشبه مدورة ومفتوحة قليلًا في القاعدة، ومتباعدة بشكل جيد على الجمجمة، وتحتوي على فرو بداخلها.

الفرو كثيف وموحد في جميع أنحاء الجسم، إضافة إلى أنه متوسط الطول وحريري، يجب العناية به ليبقى نظيفًا، ويمكن أن تجد القط الفارسي بلون أزرق مخطط، أو البني المائل للحمرة (على سبيل المثال) كما يمكن أن تجد الفرو ذو اللون الواحد.

الطبيعة الهادئة والمسالمة للقط الشيرازي تجعله يميل للعيش في المنازل، إضافة إلى أنه القط الأكثر مبيعًا في العالم، وبسبب شعبيته ظهر القط الفارسي في الكثير من المعارض، وفي العديد من الكتب والمجلات والأفلام.

يجب العناية به من الناحية الصحية لأنه يمكن أن يصاب بداء الكلية متعددة الكيسات. 

القط الأمريكي ذو الشعر القصير

قطة امريكان

اسمه باللغة الإنكليزية هو (American Shorthair)، ويمكن أن نعتبر أن القط الأمريكي ذو الشعر القصير من سلالة القطط الأوروبية التي جلبها المهاجرون إلى أمريكا الشمالية لحماية منتجاتهم من الفئران والجرذان المنزلية.

إنها من نوع القطط المدربة، والتي تملك أطراف طويلة وقوية مع ذيل طويل وأطرافه فيها شعر، وتزن الذكور لهذا النوع من القطط حوالي (5 إلى 7) كغ، بينما الأنثى البالغة فتزن من (3،5 إلى 5،5) كغ.

والفرو الذي يُغطي جسمه يمكن أن تجده بعدة ألوان، إضافة إلى أن القط الأمريكي ذو الشعر القصير يُمكن أن يكون فروه مختلط بلونين أو أكثر، إلا أن أشهر أنواعه هو القط الأمريكي ذو الفرو الفضي الذي يحتوي على بقع سوداء كثيفة على الخلفية الفضية لجسمه.

ومعظم القطط من هذا النوع يمكن أن تعيش تقريبًا من (15 إلى 30) عامًا، وخاصة إذا تم العناية بها من الناحية الصحية وأخذت كل التطعيمات الصحية والفحوصات البيطرية، وتم العناية بنظامها الغذائي بشكل جيد.

إنها من القطط اللطيفة والودودة، كما أنها تتآلف مع الغرباء.

قط ماو المصري

القطة ماو المصرية

قط ماو المصري هو واحد من عدة سلالات من القطط المنزلية والتي ظهرت صورته في النقوش المصرية قبل 1400 قبل الميلاد.

يوجد على فروها بقع طبيعية، وما يميزها أنها من القطط السريعة بشكل لا يصدق فهي تملك أرجل خلفية طويلة، كما أن جلدها يتمدد من مؤخرة الركبة مما يمنحها المزيد من الرشاقة والسرعة والخطوات الطويلة.

وبرها قصير إلى متوسط وحريري لامع، وله ألوان متباينة، والبقع التي على الوبر تكون بلون دخاني أو فحمي أو برونزي، والبقع التي نراها على الوبر توجد أيضًا على الجلد، وتظهر عندما نحلق شعر القطة بالكامل، ولا يوجد من القط ما المصري إلا ثلاثة ألوان وهي الدخاني والفضي والبرونزي.

أصواتها لها نغمة موسيقية حيث تصدر صرير وأصوات غير عادية، وما يميزها أيضًا أنها عندما تكون سعيدة تحرك ذيلها بشدة.

حجم هذا القط متوسط وله قوائم طويلة جدًا، وذيل طويل، أما رأسه المستدير له حنك مستدق، وتوجد علامة كحرف (M) على الجبهة، والأذنان كبيرتان ومن أطرافها تكون حادة مع خطوط بين الأذنين وعلى الخدين، وعيناه على شكل لوزة وتكون بلون أخضر أو أصفر.

قط سيامي

قط سيامي

القط السيامي من القطط الاجتماعية الذكية، إضافة إلى أنها حنونة، حيث يستمتع الأشخاص الذين يقتنون هذا النوع من القطط بشكل كبير، إلا أنه يكره أن يشاركه أحد في علاقته مع صاحبه، لذلك يصبح شرسًا تجاه قطط أخرى موجودة معه في المنزل، كما يتميز بأنه يحب اللعب بالماء على عكس أنواع القطط الأخرى فهو لا يخاف الماء مطلقًا.

له أرجل طويلة ونحيلة لكنها قوية، ووجهه له عظام ناتئة عند الخد ومستديرة على شكل مثلث، أما عيناه فهي تشبه اللوزة ولكنها كبيرة إلى متوسطة بلون أزرق، والأنف طويل، أما ذيله فهو قصير.

يسمى بالإنكليزية (Siamese)، ويتمتع بفرو قصير فاخر وكثيف، وتجد على الوجه وكأنه يلبس قناعًا، يولد القط السيامي بلون أبيض فاتح، ثم يتغير اللون ليصبح أزرق أو رمادي أو شوكولا أو أبيض ثلجي مع ظلال بلون الحليب بالشوكولا.

القط راكدال أو راغدوول

قطة راكدوول

لقد أتى اسم هذا القط (Ragdal) من ردة فعله الهادئة ومزاجه الرائع، كما أنه حازم عندما تمسك به أو تحتضنه، إضافة إلى أن سلالة هذا النوع من القطط تعتبر من أكبر سلالات القطط المستأنسة.

للقط راكدال عيون زرقاء مستديرة، وتجد على وجهه وأذناه وساقيه وذيله بعض البقع الداكنة، إلا أن وبره ناعم ومخملي وطويل نسبيًا وهو كثيف، وذيله متوسط الطول وقوي، وله فرو رقيق ولكنه كثيف.

يجيد السباحة لذلك يسمى القط السباح، وهو من القطط المنزلية الهادئة، الرقيقة والحنونة، وموائها قليل نسبيًا، إضافة إلى أنها صبورة وخاصة عند مشاركة الأطفال اللعب، إنه من النوع الذي يشعرك برغبة في اقتناء هذا النوع من القطط في منزلك.

اللون الأساسي لهذا النوع من القطط هو الأبيض مع علامات بلون كستنائي بالقرب من الاذنين والذيل مع وجود حلقات أغمق.

يحب القط راكدال الاهتمام به وقضاء الوقت مع صاحبه، حيث يستخدم صوته أو مخالبه لجلب انتباه صاحبه، كما أن هذا النوع من القطط يستخدم صوته الناعم عندما يكون جائعًا، أو عندما يرغب في اللعب مع صاحبه، إلا أنه من القطط المطيعة التي يسهل قيادتها رغم أنها نشيطة وحركة وتتمتع بالحيوية، إضافة إلى أنه قط ذكي ويفضل أن يحظى بمكافأة عندما يقوم بسلوك جيد أمام صاحبه.

يعاني هذا النوع من القطط من السمنة فالذكر يزن ما يقارب (5 إلى 9) كغ، أما الأنثى فتزن بين (3 إلى 6) كغ، ويمكن أن تعيش حتى (15) عامًا، لكن يجب العناية بغذائها والاهتمام بها وبنظافتها حيث يمكن أن تصاب باعتلال في القلب، أو التهاب المسالك البولية أو حصى المثانة.

القط الفرعوني (سيفينكس)

قطة فرعونية

(Sphynx cat) يتميز هذا القط بعدم وجود فرو يغطي جسمه، حيث يكون لون الجلد هو لون الفرو، لذلك تراها تسعى للدفء والحرارة، كما أنه لا يملك شاربان كالقطط الأخرى، وله مخالب قوية.

وما يميزها أنها مخلصة وتحب البشر، وعلى الرغم من أن هذا النوع من القطط يجب الاحتضان والجلوس بين يدي صاحبه، إلا أنه رياضي ويحب المرح واللعب، فهو نشيط يحب القفز، ويمكن تدريبه لأنه ذكي إضافة إلى أنه قط اجتماعي.

تتوافق القطط الفرعونية مع القطط الأخرى أو الكلاب، لذلك تراها سعيدة عندما تكون مع حيوان آخر في المنزل.

على الرغم من ان مظهره أصلع بدون شعر أو وبر لكنه يحتاج للعناية بجلده بالتنظيف المستمر، وخاصة بين طيات جلده وتجاعيده، كما يجب حمايته من أشعة الشمس التي يمكن أن تؤذي جلده بحروق، إضافة لتقديم وجبات صغيرة على مدار اليوم شاملة على عناصر غذائية ضرورية.

أنواع القطط الأخرى

اجمل القطط

إضافة للأنواع التي شرحنا عنها في المقال هناك أنواع أخرى تعتبر مميزة وجميلة ومنها:

القط ديفون ريكس

القط ديفن ريكس

يسمى بالإنجليزية (Devon Rex) المعروف بفرائه المجعد، والمتموج، والناعم، أما ما يميزه فهي أذناه التي تشبهان أذنا الخفاش، وعيناه الكبيرتان، ورأسه العريض، وشواربه قصيرة ومتعرجة، لكنه قط لطيف ومحبوب.

إنه من النوع الذكي، والمخلص، ويمكن تدريبه للقيام ببعض السلوكيات أو المهام.

القط الأزرق الروسي

القط الروسي الازرق

القط الروسي الأزرق بالإنجليزية (Russian Blue) ‏ويعرف بالقط الأجنبي، وهو نوع أو سلالة من القطط التي يكسو فروها لون فضيّ ممزوج باللون الأزرق.

يمتاز هذا القط بدرجة عالية من الذكاء، إضافة لروحه المرحة، لكنه يخجل أمام الغرباء، إلا أنه يعتبر من الأنواع التي يُفضل الكثير من الأشخاص اقتنائه لنعومة فروه ولطافته.

القط الحبشي

قطة حبشية

هو من إحدى السلالات الأكثر شهرة والتي تعتبر ذكية، وتملك أطراف مدببة، كبيرة وحادة، ورأسها عريض مع عيون على شكل اللوزة بلون ذهبي أو بندقي أو أخضر أو نحاسي مع أذنان مقوسان.

جسم القطة الحبشية متوسط الطول ولها عضلات، وأرجلها طويلة ونحيفة، والفرو الذي يُغطي جسمها قصير وقريب من جسدها، حيث يمكن تشبيهها بالقطط المصرية القديمة.

إنها من الأنواع النشيطة والجريئة، وتحب المرح وفضولية (تحب اكتشاف البيئة المحيطة بها)، لها صوت هادئ وناعم، كما تحب الحفر، وتجدها قطط حساسة لدرجة أنها لا تخوض أي مخاطر غير ضرورية.

ويُطلق على القطة الحبشية بالقطة الأنيقة التي لها مظهر ملكي، وهي أليفة لمن يُحب امتلاكها حيث يسهل العناية بها، ويمكنها أن تتآلف مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى وتتشارك اللعب معهم.

قط سافانا

قط سافانا

قط السافانا والذي يسمى بالإنجليزية (Savannah cat)، ‏من سلالات القطط التي تم تهجينها بين القطط المنزلية وقطط السرفال Serval، والتي لها جسم طويل وممدود مما يعطيها وزنًا أكثر من الحقيقة، وهي من الأنواع الاجتماعية الودودة للغاية، ويمكن أن نجدها بألوان متعددة ولكن الشائعة هي الرمادي والبني والأسود مع بقع سوداء أو بنية، وهي من القطط الرياضية التي تقفز عاليًا برشاقة وقوة.

قطة هافانا

قط هافانا

قط هافانا لونه بني إلى بني محمر، حجمه متوسط ولكنه قوي وله وبر قصير، وعيناه بلون أخضر، وهو ودود واجتماعي.

قط الهيمالايا

قط هملايا

إنها من أنواع القطط الفارسية الأكثر شهرة، لها وبر طويل وعيون زرقاء ولكنها مشرقة، جسمها مستدير ولها أرجل قصيرة لذلك يصعب عليها القفز جيدًا كالقطط الأخرى.

إنها من الأنواع الاجتماعية والذكية، هادئة وتحب اللعب والمرح والمداعبة، كما أنها بحاجة للبشر للعناية بها وبغذائها بشكل دائم.

قط الحرب النرويجي

قط نرويجي

إنه من أنواع القطط ذات السلالات القوية والكبيرة وله أرجل طويلة مع ذيل وجسم قوي، يحب التسلق لأن لديه مخالب قوية وحادة وخاصة على الصخور والأشجار.

يعيش حتى (14 إلى 16) عامًا، وصوته هادئ، ويمكن أن يعيش مع الأشخاص في المنزل ويتآلف مع الكلاب والقطط الأخرى، كما يتمتع بالطاقة والحيوية، ويحتاج للاهتمام به، وله فرو كثيف يحميه من البرد، لذلك فهو يتحمل درجات الحرارة.

إنه قط ذكي وحذر كما أنه صياد ماهر.

القط السنغافوري

قط سنغافوري

قط صومالي

قطة صومالية

قط ماين كوون

قطة ماين كوون

قط اكسوتيك

قطةاكسوتيك

قط سيلكيرك

قط سيلكيرك

قط بريتش

القطة بريتش

المصدر:   

أفضل 10 سلالات للقطط – موقع petinsurance

كاتبة ومحررة سورية حاصلة على الإجازة الجامعية في الحقوق من جامعة دمشق، متخصصة في كتابة المقالات الطبية والصحية والمتعلقة بشؤون المرأة.