أنواع الحيتان … معلومات شاملة عنها مع الصور

أنواع الحيتان … معلومات شاملة عنها مع الصور

تعد الحيتان من أكبر الحيوانات التي عاشت على سطح الأرض، وهي مخلوقات ذكية للغاية. تقسم أنواع الحيتان المعروفة إلى رتبتين فرعيتين: هما الحيتان ذات الأسنان التي تعتمد على أسنانها لاصطياد فرائسها. وتضم 76 نوعًا، أشهرها حيتان العنبر، الدلافين، خنازير البحر، أوركاس، وحوت قرن الكركدن، وهو أحد أنواع الحيتان المكتشفة حديثًا.

الصنف الثاني من أنواع الحيتان هي الحيتان البالينية، سميت بهذا الأسم بسبب فكها العلوي الذي يحتوي على 600 صفيحة من مادة البالين، وهي مادة مكونة من الكرياتين، تستخدم هذه الصفائح كنظام فلترة يساعدها في تأمين غذائها الذي يتضمن الأسماك والروبيان والعوالق.

أنواع الحيتان البالينية

تعيش الحيتان البالينية في المحيطات، وهي أكبر من الحيتان المسننة، ويعد هذا الصنف مهدد بالإنقراض، بسبب سعي الصيادين للحصول على زيت السمك، والعنبر منها.

هناك 14 نوعًا من حيتان البالين تعيش في جميع أنحاء العالم أشهرها: الحوت الأزرق، الحوت الصائب، والحوت الزعنفي، والحوت الأحدب. ومهما كان نوعها، فهي من أذكى المخلوقات على سطح الأرض.

1 – الحوت الأزرق (BLUE WHALE)

الحوت الأزرق من أنواع الحيتان البالينية

الحوت الأزرق، يعد أكبر حيوان موجود على وجه الأرض، يمكن أن يصل طول هذا الحوت الباليني إلى (30 مترًا)، أما وزنه فيصل إلى 100 طن.

يتميز بجسم أزرق رمادي، يظهر بلون فاتح تحت الماء، يصدر أصواتًا منخفضة التردد مثل الطائرات النفاثة، التي يمكن أن تسمعها الحيتان الأخرى لمئات الأميال تحت الماء، يعيش في مجموعات عادةً.

2 – الحوت الصائب أو الصحيح (Right WHALE)

الحوت الصائب من أنواع الحيتان البالينية

 حصل هذا النوع من الحيتان على اسمه، من حقيقة أن صائدي الحيتان اعتقدوا أنه الحوت (الصحيح) للصيد، بسبب سرعته البطيئة في السباحة، وكمية الشحوم الكبيرة لديه. يعد حوت شمال الأطلسي الصائب أحد أكثر أنواع الحيتان المهددة بالانقراض، ويقدر عدده بأقل من 350 فردًا.

يتميز هذا النوع من الحيتان بأجسام ممتلئة سوداء اللون، مع بقع بيضاء على جوانبها السفلية، يصل طولها إلى (15 مترًا) ويصل وزنها إلى (70 طنًا)، تمتلك زعانف صدرية تشبه المجذاف، إلا أنهم يفتقرون إلى الزعنفة الظهرية.

تعد رؤوسها الضخمة ذات البقع البيضاء الخشنة، والمغطاة بقمل الحوت (السياميد)، من أكثر السمات المميزة لها، تسمى هذه البقع الثفون، حيث يمتلك كل حوت ثفون خاص به، مما يجعلها الطريقة المثلى للباحثين لتحديد عدد الأفراد.

3 – الحوت الزعنفي (FIN WHALE)

الحوت الزعنفي من أضخم أنواع الحيتان

يعد ثاني أكبر حيوان ثديي على وجه الأرض بعد الحوت الأزرق، يمكن أن تنمو الحيتان الزعنفية إلى 80 قدمًا، أي ما يعادل (24 مترًا) في الطول، ويصل وزنها إلى 70 طنًا، وتصنف كواحدة من أسرع الحيتان في السباحة، لذا يطلق عليها اسم (كلاب البحر السلوقية).

تتميز الحيتان الزعنفية بأجسام رمادية منبسطة، مع بقع بيضاء غير منتظمة تسمى شيفرون، وهي أخف بالعدد من تلك الموجودة لدى الحيتان الصائبة، تبدأ هذه البقع خلف فتحات النفث وتستمر إلى أسفل على جوانبها.

تنتمي الحيتان الزعنفية إلى عائلة (rorqual) وهي مجموعة من الحيتان تشمل الحيتان الزرقاء والحدباء، التي لها ثنيات على طول حلقها، تتمدد لتأخذ كميات هائلة من الماء والفرائس. تتميز أيضاً بأن فكها العلوي أبيض اللون، في حيت أن فكها العلوي رمادي، لذا فإن لونها ليس موحد.

4 – الحوت الأحدب (HUMBACK WHALE)

الحوت الأحدب من أنواع الحيتان البالينية

تعد الحيتان الحدباء من أكثر أنواع الحيتان شهرة ومشاهدةً بين الحيتان. تعرف بالإسم العلمي (Megaptera novaeangliae)، يمكن أن تنمو حيتان البالين هذه إلى أكثر من (15 مترًا) وتزن أكثر من 40 طنًا.

 يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال زعانفها الصدرية الطويلة، حيث يبلغ طول هذه الزعانف ثلث طولها، وتعد الأطول على الإطلاق بين أطوال زعانف أنواع الحيتان الأخرى.

زعنفتها الظهرية غير منتظمة الشكل ومحدبة، بالإضافة إلى علامات فريدة بالأبيض والأسود على الجانب السفلي من الذيل المثقوب. هذه العلامات تشبه بصمات الأصابع، ولا تتشابه اثنتان منها. تساعد هذه البصمة الباحثين في التعرف على الأفراد أثناء هجرتهم على طول الساحل.

5 – الحوت الرمادي (GRAY WHALE)

الحوت الرمادي

الحيتان الرمادية، هي حيتان ساحلية تعيش في المياه الضحلة، وتسبح على جوانبها، حيث تمتص الرواسب الموحلة في أفواهها، وتخرج فرائسها باستخدام صفائح بالين قصيرة موجودة في أفواهها.

يصل طول الحيتان الرمادية إلى 15.2 مترًا (50 قدمًا)، جلدهم مرقش للغاية، وهذا ناجم عن بقع من قمل الحوت والبقوليات الطفيلية التي تعيش عليها. ليس لديهم زعنفة ظهرية. وتتميز بأنها تقوم بأطول الهجرات بين أنواع الثدييات.

6 – الحوت الصائب القزم

الحوت الصائب القزم

الحوت الصائب القزم يعد هذا النوع صغير نسبيًا وفقًا لمعايير حوت البالين، حيث يصل طوله إلى 6.5 مترًا فقط، أما وزنه فيبلغ 3400 كغ.

 ويعد هذا النوع الأكثر غموضًا، ولا يُعرف عنه سوى القليل، لأنه نادرًا ما يُرى في البحر. توجد الحيتان الصائبة الأقزام فقط في نصف الكرة الجنوبي، ومداها الدقيق غير معروف.

7 – حيتان المنك (Minkes) أصغر أنواع الحيتان

حيتان المنك أصغر أنواع الحيتان

حيتان المنك وهي أصغر أنواع الحيتان البالينية، وأكثرها وفرة. يتراوح طولها بين (8-9) أمتار، وتزن ما بين 5400 كغ، إلى 6800 كغ. تتدرج ألوان أجسادها الطويلة والنحيلة من الأسود، إلى الرمادي الداكن في الأعلى، أما الجانب السفلي فيكون أبيض.

هناك نوعان من حيتان المنك: حوت المنك الشائع أو الشمالي، وحوت أنتاركتيكا أو حوت المنك الجنوبي. تشتهر هذه الحيتان بفضولها، حيث يمكن مشاهدتها تسبح بجانب السفن، بسرعة تصل إلى 34 كم ساعة. صنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) حيتان المنك في فئة ومعايير القائمة الحمراء الخاصة بهم على أنها “أقل اهتمام”.

8 – الحيتان الصائبة الجنوبية

الحوت الجنوبي الصائب هو حوت باليني، وواحد من ثلاثة أنواع مصنفة على أنها حيتان صحيحة. يمكن تمييز هذا النوع بسهولة عن غيره بسبب ظهره العريض بدون الزعنفة الظهرية، والزعانف الصدرية العريضة، والفم الطويل المقوس الذي يبدأ فوق العين وبقع خشنة صغيرة من الجلد (أو قشور) على رأسه الكبير الذي يصل إلى ربع طول جسمه الكلي.

 9 – حيتان ساي (Sei) أسرع أنواع الحيتان

حيتان ساي أسرع أنواع الحيتان

تعد حيتان Sei من أسرع أنواع الحيتان، فهي حيوانات انسيابية، تتميز بأنها ذات ظهور داكنة، وجوانب سفلية بيضاء، وزعانف ظهرية منحنية. مع حدبة أو تلة صغيرة على رأسه. متوسط ​​طول جسم البالغ 16 م، أما متوسط ​​كتلة جسمه فهي 13 طناً.

تم العثور عليها مثل العديد من الحيتان، في كل من نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، تعد مشاهدة هذه الحيتان بعيده المنال عمومًا، فهي لا تقترب كثيرًا من الشواطئ في أي وقت ولا تشكل مجموعات كبيرة.

10 – حيتان برايد (Bryde)

حيتان برايد

وهي من الحيتان البالينية متوسطة الحجم، تنتمي إلى مجموعة الحيتان الزرقاء والحدباء، يبلغ طول البالغ منها 14م، ووزنه 12-25 طن. تشبه هذه الحيتان ألى حد كبير حيتان ساي الأكبر منها قليلاً، إلا أنه يمكن تمييزها من خلال ثلاث حدبات صغيرة موجودة على الجزء الخلفي من رأسها.

 11- حوت أومورا (Balaenoptera omurai)

حوت أومورا

حوت Omura هو نوع تم اكتشافه حديثًا، تم تحديده لأول مرة في عام 2003. قبل هذا التاريخ، اعتقد العلماء أنه أحد أنواع حوت Bryde ولكن بحجم أصغر، لكن الأدلة الحديثة، التي اعتمدت على الجينات، دعمت الفرضية تصنيف هذا الحوت كنوع منفصل.

 يشبه مظهر حوت أومورا إلى حد كبير حوت sei، غير أنه يحتوي على سلسلة من التلال على رأسه، ويُعتقد أيضًا أنه يحتوي على لون غير متماثل على رأسه، على غرار حوت الزعنفة.

على الرغم من أن النطاق الدقيق لحوت أومورا غير معروف، فقد أكدت المشاهدات المحدودة أنه يعيش في المحيط الهادئ والمحيط الهندي، بما في ذلك جنوب اليابان، وإندونيسيا، والفلبين، وبحر سليمان.

 أنواع الحيتان ذات الأسنان (odontoceti)

هناك 76 نوعًا من الحيتان ذات الأسنان، مجمعة في عشر عائلات: حوت العنبر، حوت العنبر القزم، البيلوغا أو الحوت الأبيض، الحيتان المنقارية، الدلافين المحيطية، الدلافين النهرية الأربعة، وعائلة خنزير البحر.

1 – الحوت الأبيض أشهر أنواع الحيتان ذات الأسنان

الحوت الأبيض

الحوت الأبيض وهو أحد أنواع الحيتان ذات الأسنان، التي تعيش في القطب الشمالي ومناطق القطب الشمالي الفرعية في نصف الكرة الشمالي، ويصل طوله إلى 15 قدمًا (4.5 مترًا) ووزنه إلى 1.5 طن.

يمكن التعرف عليه من خلال لونه الأبيض الموحد، وهذا هو السبب في أن اسمهم (بيلوغا) الكلمة الروسية للون الأبيض. يمكن تمييزه من رأسه المستدير مع جبهته المنتفخة. ويعد أحد أكثر أنواع الحيتان صخبًا، لذا أطلق عليه البحارة الأوائل اسم (الكناري)، حيث تمكنوا من سماع أصواتهم أثناء الصيد.

2 – حوت أوركا أو الحوت القاتل أخطر أنواع الحيتان

الحوت القاتل

حوت الأوركا أو الحوت القاتل، هو أحد أكثر الحيتان المسننة شهرة في المحيط، يتميز بلونه الأسود والأبيض، ويعد أكبر عضو في عائلة الدلافين، حيث يمكن أن يصل طوله إلى (9 أمتار) و وزنه إلى تسعة أطنان.

تمتلك الذكور زعنفة ظهرية مثلثية الشكل وطويلة، يمكن أن يصل ارتفاعها إلى مترين، بينما تمتلك الإناث زعنفة ظهرية أصغر حجماً ومنحنية. حيتان الأوركا هي واحدة من أكثر الأنواع التي تمت دراستها جيدًا في العالم، فهي ذكية للغاية ولها بنية اجتماعية معقدة، وتشتهر بأنها صيادين شرسين أكسبهم لقب “ذئاب البحر”.

  3 – حوت العنبرأكبر أنواع الحيتان

حوت العنبر

حيتان العنبر هي أكبر أنواع الحيتان ذات الأسنان، يصل طولها إلى 60 قدمًا (18 مترًا)، أما وزنها 45 طنًا، تتميز بجسمها الرمادي الغامق، مع مظهر متجعد. هذه الحيتان لها فك صغير، ورأس كبير غير حاد، مع ثقبًا منفردًا على الجانب الأيسر منه.

هي واحدة من أكثر الحيتان قدرة على الغوص، حيث يمكن أن تقضي أكثر من ساعة في الغوص إلى أعماق تصل حتى 600 متر، للبحث عن الحبّار العملاق واصطياده.

تمت تسميتها بحيتان العنبر، بسبب الزيت الموجود في أجسامها والذي يتميز برائحته العطرة، مما جعلها هدفًا للصيادين، وهي الآن مهددة بالانقراض ومحمية في جميع أنحاء تواجدها.

4 – الدلافين أذكى أنواع الحيتان

الدلافين

الدلافين هي واحدة من أكثر الحيوانات شعبية وذكاءً في عالم البحار والمحيطات، تتميز بأجسادها الجميلة الانسيابية، ووجوهها المبتسمة الودية، وسلوكها الذكي.

يوجد أكثر من 40 نوعًا من الدلافين في جميع أنحاء العالم، حيث تعد الدلافين هي الأكثر وفرة وتنوعًا من بين جميع أنواع الحيتان الأخرى، ويمكن العثور عليها في المحيطات بالقرب من الساحل.

تتغذى الدلافين على مجموعة متنوعة من الأسماك والحبار والأخطبوط. يختلف حجمها بشكل كبير، من دلفين ماوي الصغير أو هكتور، الذي يبلغ طوله 1.5 م، ووزنه 50 كغ، إلى حوت الأوركا الكبير أو الحوت القاتل، الذي يمكن أن يبلغ طوله حوالي 9 أمتار ويزن أكثر من 7.5 طن.

5 – الحيتان القاتلة الكاذبة

الحيتان القاتلة الكاذبة

الحيتان القاتلة الكاذبة هي حيتان مسننة، تشبه الحيتان القاتلة (أوركاس)، كما يوحي اسمها ولكنها لا ترتبط مباشرة بها، تتواجد عادة في المياه الاستوائية، ولا يُعرف ما إذا كانت تشارك في الهجرات السنوية.

ذكور الحيتان القاتلة الكاذبة أكبر من الإناث ويمكن أن تنمو بطول 6 أمتار، ويصل وزنها إلى 2.2 طن، بينما يبلغ طول الإناث 4.5 م، وتزن 1.2طن، كما يمكنها العيش لمدة تصل إلى ستين عامًا.

الحيتان القاتلة الكاذبة هي نوع كبير من الدلافين، أجسامها طويلة ونحيلة، رمادية داكنة أو سوداء، مع رؤوس متطاولة، وغالبًا ما يشار إليها باسم (السمكة السوداء)، وتتميز بزعنفة ظهرية زهرية ومنحنية مقارنة بحيتان الأوركا.

تعيش هذه الحيتان على نظام غذائي يتكون من الحبار وسمك الدلفين وسمك التونة وأسماك القرش والثدييات البحرية، بما في ذلك الطيور البحرية والفقمات وحيوانات الفظ. ومن المعروف أيضًا أنها تهاجم الدلافين الأخرى، وكذلك الحيتان الحدباء وحيتان العنبر.

 6 – حوت العنبر القزم

يعد حوت العنبر القزم من أصغر أنواع الحيتان على الإطلاق، يبلغ طوله حوالي 1.2مترًا عند الولادة، وينمو إلى حوالي 4 متر عند النضج. يبلغ وزن البالغ منه حوالي 400 كغ. لديه 12 إلى 16 زوجًا حادًا من الأسنان في الفك السفلي، ويتغذى على الحبار والأخطبوط والروبيان والأسماك وسرطان البحر.

توجد حيتان العنبر الأقزام في المياه المعتدلة للمحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ، والهندي، بما في ذلك أستراليا. حيث تعيش منفردة أو في مجموعات تتكون من شخصين إلى ثلاثة أفراد.

7 – دولفين ريسو

دولفين ريسو

دلافين ريسو هي أحد أنواع الحيتان المسننة متوسطة الحجم، لها أجسام قوية البنية، وزعنفة ظهرية طويلة على شكل منجل. يتألق جلد هذه الدلافين مع التقدم في العمر ويزداد لمعانه. تتميز دلافين Risso اليافعة باللون الأسود، أو الرمادي الداكن، أو البني، بينما قد يتدرج لون الأكبر سنًا منها، من الرمادي الفاتح إلى الأبيض.

8 – الدولفين طويل المنقار

الدلافين طويلة المنقار (Delphinus capensis) هي نوع من نوعين من الدلافين الشائعة الإنتشار، تنمو إلى حوالي 8.5 قدم في الطول أي ما يعادل 2.7م، ووزنها 500 رطل. يمكن العثور عليها في مجموعات كبيرة.

 9 – الدلافين قصيرة المنقار

الدلافين العادية قصيرة المنقار (Delphinus delphis)، هي دلافين واسعة الإنتشار، توجد في جميع أنحاء المياه المعتدلة للمحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ. لديهم تصبغ الساعة الرملية الفريد، المكون من الرمادي الداكن، والرمادي الفاتح والأبيض والأصفر.

 10 – دولفين المحيط الهادئ ذو الوجه الأبيض

دولفين المحيط الهادئ

تم العثور على الدلافين ذات الوجه الأبيض في المحيط الهادئ (Lagenorhynchus obl Liquidens) في جميع أنحاء المياه المعتدلة للمحيط الهادئ.

 يمكن أن يصل طولها إلى حوالي 8 أقدام أي (2.5) م، ووزنها 400 رطل. لديهم لون مذهل متدرج من الأسود والأبيض والرمادي يختلف تمامًا عن الدلفين ذو الجانب الأبيض الأطلسي المسمى بالمثل.

 11 – الدلافين الدوارة

الدلافين الدوارة، يتميز هذه النوع من الدلافين بسلوكهم الفريد في القفز والدوران، والذي يمكن أن يتضمن 4 لفات للجسم على الأقل.

 تنمو هذه الدلافين إلى حوالي 7 أقدام في الطول2.1 م، وتزن 170 رطلاً، تنتشر في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم.

 12 – خنزير البحر أو الفاكويتا

خنزير البحر

الفاكويتا، المعروف أيضًا باسم خنزير البحر، هو واحد من أصغر أنواع الحيتان. تعيش في شمال خليج كاليفورنيا قبالة شبه جزيرة باجا المكسيكية، وهي واحدة من أكثر الحيتان المهددة بالانقراض، حيث لم يبق منها سوى 250 فردًا.

خنازير البحر هي حيتان مسننة يبلغ طولها حوالي 1.8م، يعيشون في المياه المعتدلة وشبه القطبية للمحيط الأطلسي، والمحيط الهادي، والبحر الأسود.

 13 – دولفين كوميرسون

دولفين كوميرسون

 يضم دلفين كوميرسون ذو الألوان اللافتة نوعين فرعيين، يعيش أحدهما قبالة أمريكا الجنوبية وجزر فوكلاند، بينما يعيش الآخر في المحيط الهندي. يبلغ طول هذه الدلافين الصغيرة حوالي 4-5 أقدام أي ما يعادل (1.5 م).

14 – دولفين خشن السن

دولفين خشن السن

حصل الدلفين ذي الأسنان الخشنة، على اسمه من التجاعيد الموجودة على مينا أسنانه. تم العثور على هذه الدلافين خشنة الأسنان في المياه الدافئة والمعتدلة والاستوائية العميقة حول العالم.

15 – الحيتان المنقارية

يعد وجود منقار هو السمة المميزة الرئيسية لهذه الحيتان، كما أنها مشابه إلى حد ما لمعظم أنواع الدلافين، يتراوح طول الحيتان المنقارية من 4 إلى 13 مترًا ويمكن أن تزن من واحد إلى 15 طنًا.

تتميز بقدرتها على الغوص إلى أعماق كبيرة، والبقاء هناك لفترات طويلة تصل – 20 إلى 30 دقيقة. على الرغم من أن النظام الغذائي للحيتان المنقارية يختلف بين الأنواع وداخلها، إلا أن الحبار عنصر أساسي في نظامهم الغذائي العام.

16 – حوت الكركدن أو وحيد القرن

حوت الكركدن

وهو أحد الأنواع التابعة لفصيلة الحيتان البيضاء، ويعرف باسم حريش البحر، يعيش في القطب الشمالي، يتراوح طوله بين مترين إلى ثلاثة أمتار، ويمكن تمييزه من بسهولة بسبب وجود ناب أو سن حلزوني يمتد من أسفل فكه السفلي، وقد كان هذا الناب موضوع اهتمام العلماء لمعرفة وظيفته، إلا أن الدراسات الحديثة بينت أنه عضو حساس، يمتلك ملايين النهايات العصبية التي تساعد في الكشف عن درجة حرارة وملوحة المياه، كما أنه يستخدمه كسنوار بحري أثناء التنقل في أعماق المحيطات المظلمة.

الفرق بين أنواع الحيتان البالينية والحيتان ذات الأسنان

الفرق الواضح بين الحيتان البالينية والحيتان المسننة، هو عدد الثقوب الموجودة أعلى الرأس.  حيث تمتلك حيتان البالين اثنان، بينما تمتلك الحيتان ذات الأسنان واحدة.

 لا يوجد سوى 15 نوعًا من حيتان البالين، وهي أكبر عمومًا من77 نوعًا من الحيتان ذات الأسنان – باستثناء حوت العنبر العظيم، أكبر حوت ذو أسنان.

المصادر

87 مشاهدة