أنواع البن – 22 نوع لحبوب البن وطريقة الاختيار بينها

أنواع البن – 22 نوع لحبوب البن وطريقة الاختيار بينها

بداية القصة كانت من عند الرعاة في القرن التاسع عندما لاحظوا أن الماعز قد بدأت باللعب والرقص بعد تناولها لنوع من الحبوب، كانت حبوب البن، ثم آخذ راهب حبوب البن هذه وقام بشربها واكتشف أنها ما جعله يبقى مستيقظ طوال الليل…

هكذا لتصل القهوة إلينا، وتنتشر على مستوى عالمي بشكل خيالي، وتحتل المرتبة الثانية بعد النفط الخام بكونها ثاني أكثر سلعة متداولة في العالم، فكل يوم يتم استهلاك حوالي 2.25 مليار كوب قهوة على هذا الكوكب، أكواب القهوة هذه مُحضرة من مختلف أنواع البن وبشكل رئيسي الأرابيكا.

أنواع البن

خلال تجولك في محل البقالة، لا بد وأنك لاحظت أن معظم الأكياس عليها عبارة “أرابيكا”، هل تعرف ما هي هذه الكلمة ولماذا هي مكتوبة؟

الأرابيكا أشهر أنواع حبوب البن وهي تشكل 60% – 80% من القهوة في العالم، ولكن هناك أيضًا أنواع بن كثيرة ومختلفة، قد تكون كلها مجتمعة أقل بكثير من إنتاج الأرابيكا ولكن لكل منها ما يميزه.

التفكير في درجة تحميص القهوة، وبلد المنشأ، والعلامة التجارية… قد تكون أشياء تمثل طريقة تصنيف لأنواع القهوة، ولكنها لا تحكي القصة كاملة أبدًا!

لأن فنجان قهوتك، رائحته، طعمه، ملمسه، تأثيره، سحره… كلها تتعلف بأنواع البن.

أنواع البن

1 – بن أرابيكا Coffee arabica

إنها حبوب البن الأكثر شهرة وانتشارًا، فلها النصيب الأكبر من القهوة المصنوعة عالميًا بمعدل يزيد عن 60%.

تحظى بهذه الشهرة لسبب وجيه، فهي تتميز بطعم قوي حلو ناعم وغني، كذلك تحتوي نسبة كافيين أقل بالمقارنة مع أنواع البن المشهورة الأخرى.

تزرع حبوب الأرابيكا على المرتفعات العالية، وهذا يسمح لها بفرصة الحصول على المقدار المثالي من الظل، والشمس، والأمطار… وهذا تحديدًا ما يجعلها حبوب بن لذيذة المذاق.

في المقابل فإن وجودها في المرتفعات، يقلل من المخاطر التي تتعرض لها الشجرة، هذا يعني أنها ليست بحاجة لنسبة عالية من الكافيين (الكافيين وسيلة دفاع حبوب البن عن نفسها)، وهذا يجعل محتواها من الكافيين معتدل يقدر بحوالي 1.5% من الحبوب.

2 – بن روبوستا Coffee robusta

الثاني على قائمتنا والثاني بين أنواع البن من حيث الشهرة والشعبية، إنها حبوب الروبوستا!

من حيث شكل الحبوب فالروبوستا تكون صغيرة الحجم وأقل استدارة، ولكن تملك نكهة أقوى وأكثر مرارًا وذلك يرجع إلى احتواءها على أنواع زيوت أقل من الأرابيكا، كذلك فهي تحتوي نسبة أعلى من الكافيين، فمقدار الكافيين فيها يصل حتى 2.7%.

تتميز بقدرتها على تحمل السكر والحليب بشكل جيد، مع ضعف مقدار الكافيين… هذا بالضبط ما يجعلها الاختيار المثالي لأولئك الذين يحبون تناول كوب من القهوة الغنية بالكريمة أو القهوة السوداء سريعة لتحضير… في الصباح حتى تكون بداية قوية لنهارهم.

قد يهمك: ما هو الفرق بين نسكافيه كلاسيك وجولد؟ 10 أشياء سوف تجيبك

3 – بن ليبيريكا Coffee liberica

هنا نتحدث عن أندر أنواع القهوة، نعم، فالليبريكا تمثل أقل من 2% من القهوة في العالم.

من حيث الشكل فحبوب بن ليبيريكا مميز، تكون عادةً أكبر من بذور الأرابيكا لها رائحة تشبه الأزهار والفواكه، وعندما يتم تخضيرها وتخميرها فتصبلح ذات نكهة خشبية قوية. حبوب ليبيريكا عادةً ما يتم استخدامها في خلطات القهوة.

وبالنسبة لأولئك الذين سمحت لهم الفرضة بتذوق هذا النوع من القهوة، كان وصفهم لها بأنها قهوة لا تشبه أنواع القهوة الأخرى.

4 – بن ماراجوجيب Coffee maragogype

بشكل رئيسي ينمو هذا النوع من البن في البرازيل، تتميز الحبوب بحجمها الكبير جدًا، لذا يطلق عليها في بعض الأحيان اسم حبوب البن الفيل.

أما عن النكهة، فتتميز هذه الحبوب بنكهة ثقيلة غنية جدًا، مع نغمات خفيفة من الحمضيات والأزهار.

5 – بن الجبل الأزرق Coffee The Blue Mountain

بن الجبل الأزرق أو البلو ماونتن، يكاد يكون ألذ أنواع البن المزروعة في جامايكا! فنجان القهوة الذي يتم تحضيره بالاعتماد عليها هو بالفعل سيكون كوب قهوة رائع ذو مذاق معتدل الحموضة، مع مزيج فريد من النكهات الخفيفة.

6 – بن اكسيلسا Coffee excelsa

فقط 7% من إنتاج القهوة العالمي يتم تصنيفه على أنه حبوب اكسيلسا، ومن حيث الشكل فحبوب الاكسيلسا تشبه إلى حد بعيد حبوب بن الروبوستا والليبريكا، لذا عادةً ما يتم الخلط بينها.

يتميز طعم قهوة إكسيلسا بنكهة تشبه الفاكهة الناضجة هذا بالنسبة لحبوب البن المحمصة بشكل خفيف، في المقابل حبوب البن المحمصة بشكل أعلى فهي تتمتع بطعم أقوى ونكهة داكنة أكثر.

7 – بن بوربون Coffee Bourbon

هذا النوع من حبوب البن تم تطويره من قبل الرهبان الفرنسيون، يحظى بن البوربون بشعبية وشهرة كبيرة جدًا في كل من الأمريكيتين، كذلك في جميع أنحاء أفريقيا، أشجار هذا النوع من البن تنتج كمية حبوب أكثر من الأنواع الأخرى وذلك على الرغم من كونها أشجار معرضة للمرض نتيجة لعوامل مختلفة.

تتميز هذه الحبوب بطعم فاكهي طازج ومنعش جدًا، بالإضافة إلى لمسة من طعم الكراميل الحلو، هذا المزيج المميز من النكهات في حبوب البن يجعلها بالفعل من الأنواع الأكثر تفرد.

8 – بن كاتيمور Coffee CATIMOR

وهو نوع بن هجين من أنواع البن (بن تيمور وبن كاتورا)، لتكون النتيجة النهائية حبوب قهوة ذات طعم حامض!

نعم حامض، ولكن هذا في البداية فقط، فإذا تمت معالجة هذه الحبوب بشكل جيد، فسوف ينخفض مقدار الحموضة، في المقابل سوف يظهر طعم القهوة المميز.

ظهرت للمرة الأولى في البرتغال عام 1959، وتزرع عادةً في أمريكا اللاتينية، إندونيسيا، الهند، الصين، فيتنام…

9 – بن كاتورا Coffee Catura

تم تطوير حبوب بن كاتورا خلال ثلاثينيات القرن الماضي، وتحديدًا في البرازيل.

بن كاتورا يعود في الأصل إلى نوع بن بوربون الأحمر، إلا أن بن كاتورا يتميز بمقاومة أعلى للأمراض، لذا فإنه يعطي إنتاج أكبر من الحبوب، في المقابل يمكن ألا تكون جودة أكواب القهوة بمستوى الأنواع الأخرى.

تتميز بطعم حمضي قوي مع قوام خفيف.

10 – بن الجيشا Coffee Geisha

بن جيشا أو غيشا، وهي حبوب البن صاحبة النصيب الأعلى من الجوائز، كذلك فهي تتربع على عرش أغلى أنواع البن.

تمت زراعته في خمسينيات القرن الماضي، كنوع من البن مقاوم للأمراض، ومن ثم أعيد اكتشافه في بدايات القرن الـ 21.

يعتبر بن جيشا أغلى نوع في مزادات القهوة حيث أنه حقق سعر 350.25 دولار أمريكي عام 2013، وفي عام 2018 حطم الرقم القياسي الخاص به، حيث وصل سعر 500 جرام منه إلى 803 دولار أمريكي.

إذا تناولت كوب منه فأول ما ستشعر به هو الكثير من النعومة، بالإضافة إلى مزيج مميز من النكهات الرائعة.

11 – بن إيكاتو Coffee Icatu

التالي على قائمتنا، نوع البن الأكثر تميز! بن إيكاتو وهو نوع هجين نشأ في البرازيل، ولكن هل تعرف ما المميز فيه؟

إنه العدد الكبير من النكهات التي يمكنك تذوقها مع كل رشفة قهوة، ولعل أهمها وأكثرها وضوح سيكون: الشوكولا، الدراق، التوت… والتي سوف تظهر بشكل كامل إن تمت معالجة الحبوب بشكل مثالي، وإذا كانت جافة.

12 – بن موكا (بن المخا) Coffee mocha

وهي حبوب بن تزرع في اليمن وهاواي بشكل رئيسي، تتميز بنكهة خفيفة، أما شكل حبوب البن فهي صغيرة الحجم.

تعود تسمية الموكا أو المخا، إلى كون حبوب البن هذه يتم نقلها بشكل رئيسي عبر ميناء المخا، ولا يجب أن تخلط بينها وبين مشروب الموكا، فبن الموكا لا يحتوي على كاكاو، في المقابل مشروب الموكا عبارة عن خليط من المكونات بما فيها القهوة والشوكولا…

13 – بن جاكسون Coffee Jackson

إذا كان ما تبحث عنه نوع بن عالي الجودة قادر على ضمان كوب قهوة مثالي في كل مرة، فإن بن جاكسون اختيار يمكنك الثقة به.

تنمو هذه الحبوب في بوروندي، ورواندا، أما من حيث الطعم فنكهة هذه الحبوب تشبه بن بوربون إلى حد بعيد مع خاصية حمضية.

14 – بن باكمارا coffee pacamara

وهو بن هجين من بن بوربون، نشأ في السلفادور عام 1958، يعتقد أن الغاية من تطويره كانت تحقيق إنتاج أكبر من حبوب البن.

أما من حيث النكهة، فبن الباكمارا يتميز بمزيج فريد من النكهات يجمع بين الزهور والحمضيات، إلى جانب لمسة من الحلاوة والحموضة.

15 – بن باكاس coffee Pacas

نوع من حبوب بن البوربون، وجد في السلفادور عام 1949، تتميز بنكهة تجمع بين الطعم الحلو والحمضي، مع نغمات مميزة من الأزهار والحمضيات والطعم الحار.

16 – بن غواتيمالا coffee Guatemala

احتمال كبير جدًا أن تكون حبوب البن التي يستخدمها المقهى المفضل لديك هي من أنواع البن من غواتيميالا.

فغواتيمالا وعلى الرغم من كونها صغيرة، إلا أنها تملك مكانها الخاص في قائمة أكبر 10 منتجين للبن في العالم، بمعدل سنوي يزيد عن 205000 طن من البن!

تتميز أنواع البن الغواتيمالي بكونها عالية الجودة، القهوة المحضرة بالاعتماد عليها تتمتع بقوام غني ناعم، أما عن الطعم فهي معتدلة الحموضة لها نكهة منعشة.

لماذا بن غواتيمالا مميز إلى هذا الحد؟ توجد مجموعة من الأسباب لعل أهمها يتمثل في أن البن يزرع على ارتفاعها أعلى من 500 متر، إلى جانب الجو الاستوائي المثالي الذي يخلق البيئة المناسبة لنمو حبوب بن عالية الجودة.

17 – بن سان ماركوس coffee San Marcos

المنطقة الأكثر حرارة في غواتيمالا، تحديدًا في سان ماركوس، حيث تسقط الأمطار بغزارة بمعدل يفوق الـ 5 أمتار كل عام.

فتزهر القهوة بشكل أفضل وأسرع في بداية مواسم الأمطار، لتكشف عن حبوب بن لا يمكن التنبؤ بها وبمدى روعتها، والتي تعتبر واحدة من أقوى أنواع البن من حيث الطعم خاصةً عند التحميص الغامق لها، وهذا ما يجعل منها مناسبة لمشروبات القهوة مثل الإسبريسو…

18 – بن أنتيغوا coffee Antigua

استعد لموجة كبيرة من النكهات، فحبوب بن الأنتيغوا تتميز برائحة الزهور، مع نفحة من الحمضيات والبندق، بنكهة حارة ومدخنة، وإليك الجزء الأجمل إنها نكهة الشوكولا والكراميل القوية…

19 – بن أنتيغوا سانتا باربرا coffee Santa Barbara

إذا كنت من محبي الشوكولا، فحبوب القهوة هذه لأجلك!

تتميز هذه القهوة بقوام ناعم حريري غني، بطعم يجمع بين الحلاوة والحموضة، إلى جانب نغمة من المكسرات… هذا يجعلها قهوة رائعة مع الشوكولا والكريمة…

20 – بن نويفو أورينتي coffee Nueva Oriente

زرعت قهوة نويفو أورينتي من بداية خمسينيات القرن الماضي، وشهدت مزارع البن نمو كبير خلال السنوات الماضية.

يتجمع في نويفو أورينتي كل من الطقس المناسب (الممطر والضابي)، والتربة الغنية بالمعادن، والنتيجة تكون حبوب بن عالية الجودة، تجمع بين النكهة الحمضية والقوية بطريقة متناغمة ومتوازنة.

21 – بن أتيتلان coffee Atitlan

بحيرة أتيتلان وبراكين المنطقة المحيطة بها، هي بالضبط ما يميز حبوب البن المزروعة هناك! حيت تتم زراعة 95% من بن أتيتلان على جبال البراكين بالقرب من البحيرات المرافقة لها، وتعتبر تربتها وأحدة من أغنى الترب في غواتيمالا وأكثر خصوبة.

إن قمت بتحميص حبوب البن هذه بشكل متوسط، فسوف تكون النتيجة رائعة من حيث مزيج طعم القهوة الشوكولا ونغمة من الحمضيات والتوت.

22 – بن كونا تيبيكا coffee Kona Tribeca

تنمو حبوب البن هذه في جزر هاواي، وتتميز بطعم متوازن ومعتدل، لطيف…

كيف تختار بين أنواع البن؟

أنواع البن كثيرة جدًا، ولا يوجد نوعان متماثلان حتى لو كان الفرق ضئيل ما يزال موجود، لذا فأمر الاختيار من بينها قد يكون محير وصعب بعض الشيء.

في المقابل هناك مجموعة من العوامل التي يمكن الاعتماد عليها في اختيار نوع القهوة لتكون قهوتك المفضلة!

السؤال الأول – ما هو مذاق القهوة المفضل بالنسبة لك؟

أول شيء عليك التفكير به هو طعم القهوة الذي تفضله، لأن الاختيارات باهظة الثمن، وتلك التي يوصي بها الخبراء قد لا تكون متوافقة مع ذوقك في القهوة.

وعلى الرغم من أن أنواع البن كثيرة، وكل نوع يمكن أن ينتج مجموعة واسعة من النكهات حسب مستوى وطريقة التحميص والتحضير، ولكن يمكننا أن نضع بعض القواعد لمساعدتك في الاختيار!

  • إذا كنت من محبي القهوة حلوة الطعم والحموضة المعتدلة والقوام الناعم، أو طعم الفاكهة أو المكسرات المنعش، أو طعم الشوكولا… فحبوب الأرابيكا ومعظم أنواع حبوب البن التابعة لها هي اختيارات مناسبة لك.
  • إذا كنت من محبي القهوة ذات الطعم المركز والقوام الثقيل، فإن حبوب بن الروبوستا، الليبريكا… تعتبر اختيارات مناسبة، كذلك يمكنك الاعتماد على مزيج بينها وبين حبوب بن الارابيكا.

السؤال الثاني – ما هي كمية الكافيين التي تحتاجها؟

لا يعني تناول المقدار نفسه من القهوة أنك سوف تحصل على مقدار الكافيين نفسه! فأنواع البن غير متساوية من حيث محتوى الكافيين فيها.

  • تعتبر حبوب بن إكسيلسا أقل احتواءً على الكافيين بمعدل 1% أي 1 جرام كافيين لكل 100 جرام من البن.
  • تليها حبوب بن ليبريكا حيث تحتوي نسبة 1.25%، أي 1.25 جرام كافيين لكل 100 جرام من البن.
  • في المرتبة الثالثة تأتي الأرابيكا بمحتوى معتدل من الكافيين بنسبة 1.5% حتى 1.62%، أي حوالي 1.5 – 1.62 جرام كافيين لكل 100 جرام من البن.
  • تفوز حبوب الروبوستا بأعلى محتوى من الكافيين يصل حتى 2.25%، أي 2.25 جرام كافيين لكل 100 جرام من البن.

قد يهمك: ما هي نسبة الكافيين في النسكافيه والمشروبات المختلفة؟ وما هي النسبة المسموحة منه؟

السؤال الثالث – ما هي طريقة ومستوى التحميص والتحضير المناسبة لك؟

الأمر لا يعتمد فقط على أنواع البن، فكل حبة بن يمكن أن تعطي نكهات مختلفة حسب درجة التحميص، وطريقة التحضير… وحتى هذه التفاصيل تختلف من مكان لآخر ومن خبير تحضير قهوة لآخر.

بشكل عام درجات التحميص الخفيفة تضمن طعم منعش قريب للفاكهة، وكلما زادت درجة التحميص كلما أصبحت نكهة القهوة أقوى وداكنة أكثر وأعمق.

السؤال الرابع – ما هو تاريخ التحميص وما مدة بقاء الحبوب محمصة؟

أيضًا تاريخ التحميص يعتبر عامل مؤثر، فأنت لا تريد تناول قهوة محمصة من فترة طويلة، ولا من فترة قصيرة جدًا، يفضل أن تشرب القهوة المحضرة من حبوب بن خلال فترة تتراوح بين 4 أيام حتى شهر بعد التحميص.

الأيام القليل بعد التحميص

خلال الأيام القليلة الأولى بعد التحميص تطلق حبوب البن كمية كبيرة من مركب ثاني أكسيد الكربون (عملية التفريغ)، على الرغم من أنه لا يملك أي نكهة أو لون ولكن الغاز سوف يتداخل مع عملية تحضير القهوة.

  • بالنسبة للتحميص الداكن، فعملية التفريغ تتم بشكل أسرع، لذا يمكن البدء باستخدام حبوب البن وتحضير القهوة بالاعتماد عليها بعد 4 أو 5 أيام من التحميص.
  • بالنسبة للتحميص الخفيف أو المعتدل يفضل الانتظار على حبوب البن المحمصة حوالي 5 – 10 أيام قبل أن يتم استخدامها.

ترك حبوب البن المحمصة لفترة طويلة

إن الانتظار طويلًا على حبوب البن المحمصة، سوف يبدد النكهة، لأن مركبات القهوة المسؤولة عن النكهة سوف تبدأ بالتلاشي، وبشكل خاص في حال تعرضت للحرارة، الضوء، الأكسجين…

أما عن مشروبات القهوة وطريقة تحضيرها، فسأترك الأمر لـ:

المصادر

انتقل إلى أعلى