أندر شخصية في العالم INFJ – بنسبة 2% من سكان العالم

أندر شخصية في العالم INFJ – بنسبة 2% من سكان العالم

فهرس المقال

حسب ما قالته أخصائية علم النفس الإكلينيكي كريستينا هاليت لـ mbg، إن نوع الشخصية يتحدد من خلال المكان الذي تقع فيه على أطياف السمات الأربعة المختلفة لـ اختبار مؤشر نوع مايرز بريجز MBTI، والتي هي إما انطوائية مقابل الانفتاح، البديهية مقابل استشعار، التفكير مقابل الشعور، والاستشعار مقابل الحكم.

لكن أندر شخصية في العالم ال INFJ عادةً ما تكون أكثر انطوائية وتعتمد على الحدس لجمع المعلومات، كما يتم أخذ القرارات من خلال المشاعر والعواطف بدلًا من الاعتماد على المنطق، ويفضلون التعامل مع حياتهم بمزيد من التنظيم والجدولة بدلًا من المرونة والعفوية. يتصفوا بأنهم غامضون وحدسيون و ذكيون عاطفيًا، ومع ذلك غالبًا ما يُساء فهم هذا النوع من الشخصيات.

علامات تدل على أندر شخصية في العالم INFJ

ترمز الأحرف  INFJ إلى: انطوائي، وبديهي وشعور وحكم. يُطلق على هذا النوع من الشخصية بشكل عام اسم المستشار أو المثالي أو المدافع. ومن العلامات التي تدل على INFJ.

1 – الشعور بالوحدة والاختلاف

إن أعدادINFJ منخفضة لذا فهم يجدون صعوبة في العثور على أشخاص يرون العالم كما يرونه. وقد اعترف معظم الأشخاص من هذا النوع بأنهم مختلفون عن أقرانهم منذ أن كانوا أطفالًا صغارًا جدًا.

2 – أخذ نهج كل شيء أو لا شيء في الحياة

أندر شخصية في العالم هي مزيج غريب من العاطفة والمنطق، لا يحبون أن يضيعوا وقتهم في أي شيء غير أصيل، وعلى الرغم من أنهم قد يمضون بعض الوقت في اللعب، إلا أن INFJs تتعلق حقًا بالجودة أكثر من الكمية وستصبح غير مهتمة بأي شخص أو أي شيء يعتبرونه احتياليًا أو مخطئًا أو ضعيفًا.

3 – شخصية مفعمة بالنضج ويشعر بالآخرون بالراحة لوجودهم على الفور

قد يجلس شخص غريب بجوار INFJ وبعد دقائق يفصح له عن أسراره الشخصية ومخاوفه وأحلامه، ويحدث هذا بشكل متكرر لـ INFJs بدون قافية أو سبب على ما يبدو هذا النوع من الشخصية لديه موهبة تجعل الآخرين يشعرون بالراحة عند التعامل معهم، وهم مستمعون رائعون ومقربون موثوق بهم يتحدثون بلغة إنسانية ويلتقون بالآخرين أينما كانوا.

4 – التعاطف مع الآخرين، وتميل إلى معرفة الأشياء فقط

تمتلك INFJs إحساسًا دقيقًا للغاية بالحدس الذي يجعلهم يشحذون حياتهم بدون فهم السبب أو الكيفية بالضبط، سترى INFJ، خلال دقائق من مقابلة الفرد، شخصيته الحقيقية. ونتيجة لذلك، فإنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر تسامحًا مع أصدقائهم الذين يظهرون سلوكًا جامحًا لأنهم يستطيعون تحديد الجذر الحقيقي له، مثل الشعور بعدم الأمان أو الصدمات السابقة.

5– السعي إلى الحقيقة والمعنى

هذا النوع من الشخصية لا يهتم بالحكايات الفخمة أو الإيماءات المبالغ فيها، إذا لم يكن هناك دافع حقيقي وراءها. وتتمثل دعوة INFJ في الحياة في البحث عن البصيرة والفهم، ومع تطورهم، وغالبًا ما يمكنهم اكتشاف الكذب أو الكلام الغير صحيح الذي يقال لهم.

وإذا اعتقدوا أن شخصًا ما زائف أو متلاعب، فلن يواجهوا مشكلة أبعاده عن حياتهم. وبالمثل، غالبًا ما يستمتع هذا النوع بالسفر والمغامرات والتجارب التي تزيد من فهمهم لتعقيدات الحياة وتعزز لديهم التفكير الذاتي.

6 -الانطوائية بشكل كبير، لكن الناس غير المقربين منهم يعتقدون أنهم منفتحون

من علامات أندر شخصية في العالم الانطوائية

أندر شخصية في العالم هي شخصية اجتماعية ولديها قدرة فطرية على الاندماج في أي بيئة اجتماعية. فقط يمكن الاندماج لمدة ليلة أو ليلتين، حيث تعرض طبيعتها الجذابة وحيويتها. ومع ذلك، فإن هذا لا يطول أبدًا لأنهم، بطريقة انطوائية، يفقدون طاقتهم عند قضاء الوقت مع الآخرين.

ويعرف المقربون من INFJ أن هذا النوع يفضل أن يلقي خطابًا لآلاف الأشخاص ولكنه يتذمر من فكرة الاختلاط مع الجمهور، وفي النهاية سيحتاج هذا النوع إلى العودة إلى المنزل لقضاء بعض الوقت الهادئ لإعادة شحن طاقته، وإلا سيصاب بالتوتر والإرهاق.

7 – التمتع بقناعات شديدة، لا تتزعزع

لدى INFJ أفكار معينة حول العالم والحاجة إلى تعزيز التغيير في المجتمع، وهذه المعتقدات عميقة الجذور ومكثفة ولا يتخلون عنها بسهولة. فإذا كانت المهنة أو العلاقة أو القانون لا يتماشى مع البوصلة الأخلاقية الخاصة بهم، فلن يكون لدى INFJ أي مخاوف لتجاهلها أو تركها.

8 – الاحتفاظ بعدد قليل من الأصدقاء، وتفضل العمل بمفردها

على الرغم من أن INFJ قد يكون لديها المئات من المعارف، فإذا اعتبروا شخص ما صديق، فذلك يدل على أنه سيبقى معهم مدى الحياة. ويمكن لهذا النوع أن يكون عدد أصدقاءه المقربين قليل جدًا، وسيكونون مخلصين لهم بشكل كبير بغض النظر عن مقدار الوقت الذي يمر بين تفاعلاتهم.

يمكن أن يكون INFJ مبهر اجماعيًا بشكل رائع، ولكن فكرة المشاريع الجماعية والاجتماعات تجعلهم ينطوون على نفسهم بشكل طبيعي. لأنهم من الأشخاص الذين يستمتعون بالعمل من المنزل أو في مكتب جذاب مع حفنة من زملاء العمل المتشابهين في التفكير.

9 – السعي وراء الحقيقة

حاجتهم إلى السعي وراء الحقيقة وكل الأشياء بحسن نية. بالنسبة إلى INFJ، حيث يتطلب منهم الحديث الصغير غير المهم أي لمجرد التحدث لملء الصمت دون الكشف عن أي شيء مفيد من الأفراد المعنيين طاقة إضافية. بالتالي لا تتحدث إلى INFJ حول الطقس، وبدلًا من ذلك، أخبرهم عن الأسباب التي تروج لها، أو قائمة رغباتك وغير ذلك.

10 – عادة ما تكون عالية الإنجاز وتسعد الناس

إذا كنت تريد تنفيذ المهمة بشكل صحيح، فقم بتسليمها إلى شخصية INFJ. سوف يخططون لكل التفاصيل ويقدمون لك المنتج النهائي كما يريدون. لكن في حال أردت توجيه النقد إلى هذا النوع من الشخصيات، افعل ذلك بلطف، حيث يأخذون كل كلمة على محمل الجد ويسعون دائمًا إلى الكمال. وهذا النوع هو مزيج فريد من الحالم والفاعل، لكن يمكن أن يقعوا بسهولة فريسة لنوبات القلق الشديدة أو الاكتئاب تتمحور حول مشاعر عدم الكفاءة أو الفشل.

11 – موهوبون في اللغة وغالبًا ما يكونون كتابًا مبدعين

حسب طبيعة الشخصية الانطوائية، تفضل INFJ قضاء الوقت بمفردها وتطوير حياة داخلية غنية بالعديد من الهوايات والمهارات. حيث يواجه هذا النوع صعوبة في التعبير عن مشاعره شفهيًا، لذلك يلجأون إلى القلم والورق. بالإضافة إلى طبيعتهم الإبداعية، لا يترك أي عجب في أن غالبية الكتاب الناجحين هم، في الواقع INFJs.

12 – تتخذ القرارات على أساس العاطفة والبصيرة

يحكم INFJ على العالم من حولهم والأشخاص الموجودين فيه بناءً على شعورهم. ولا يهتم هذا النوع كثيرًا بسجلات المسار وسجل الأداء. بدلًا من ذلك، يبحثون عن جوهر الأمر وكيف يعاملهم شخص أو شركة بشكل شخصي. سيثق هذا النوع في شعورهم الغريزي تجاه موقف ما ويتماشى مع ذلك، والذي ثبت دائمًا أنه دقيق.

13 – التفكير في الأفكار العميقة والغرض منها والتفكير في العالم من حولهم

هذا النوع من الشخصيات مفكرين، ويقضون الكثير من الوقت في التفكير في غرضهم والمعنى وراء كل ما يحدث لهم. وغالبًا ما يكونون قراء وباحثين ومثقفين يستمتعون بالتعلم. وعلى الرغم من أن هذا مسعى نبيل، فمن الضروري أن يكون لدى INFJ أصدقاء ليتمكنوا من مساعدتهم على أن يكونوا أقل جدية ويحفزونهم على الاسترخاء بين الحين والآخر.

14 – حالمون يرون الصورة الكبيرة

يميل هذا النوع إلى العمل بجد فهم أشخاص مخططون ماهرون ويركزون أنظارهم على الهدف النهائي كل ما هو مطلوب ليصلوا لهناك. وبما أنهم أشخاص حالمون يمكنهم أحيانًا نسيان التواجد في عالمهم. ونتيجة لذلك، فهم يعملون بشكل جيد مع الأشخاص الأخرين الأكثر تأصلًا والذين يمكنهم تذكيرهم بالعيش في الوقت الحالي.

15 – وسطاء، وينجذبون نحو الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة

بفضل قدرتهم على رؤية الدوافع الحقيقية والنوايا لشخص آخر، غالبًا ما يقعون ضحية لنظرية الجناح المكسور. وهذه هي فكرة أنه يمكنهم إنقاذ ومساعدة الآخرين الذين لديهم جناح مكسور، أو الذين تم التعامل معهم بطريقة سيئة. وقد يكون هذا مجزيًا لـ INFJ المأمول ولكنه أيضًا محبط ومستنفد عندما يتم تجاوز الحدود.

16 – السعي لعلاقات حقيقية تدوم مدى الحياة

قد يجد هذا النوع نفسه مع منفتحين بديهيين، مثل ENTPs و ENFPs و ENFJs. تتصل هذه الأنواع بـ INFJ على المستوى الأعمق من الحدس.

نقاط الضعف والسمات السلبية لأندر شخصية في العالم

لا يمكن لنوع شخصية INFJ أن يتحمل الصراع. فمن طبيعتهم تجنب الخلافات والمواقف العصيبة في الصداقات والعلاقات، يفضل INFJ تجاهل المشاكل بدلًا من التركيز على كل ما هو خطأ. بالطبع، قد يتسبب ذلك في زيادة وتفاقم المشكلة مع مرور الوقت. كما تحتاج INFJs إلى تعلم كيفية مشاركة مشاعرهم، لأن أفكارهم مهمة أيضًا.

لا تستطيع INFJs تحمل النقد. حيث يصبحون دفاعيين كلما ارتكب أي شخص خطأ ارتكبوه. لأنهم منشدون للكمال، لذا فهم يسعون إلى الأفضل. ولسوء الحظ، هذه العقلية خطيرة. سيستمرون في دفع أنفسهم حتى ينجحوا لأنهم لا يريدون أن يشعروا بالفشل. فشخصيتهم تجعل من الصعب عليهم الاسترخاء. لذلك هم أشخاص مرهقون.

ما هي أنواع الشخصيات النادرة، مرتبة من الأندر إلى الأكثر انتشارًا؟

إن INFJ ليس نوع الشخصية الوحيد الذي يصعب العثور عليه! في الواقع ، هناك مجموعة كبيرة من أنواع الشخصيات غير المنتشرة في عموم السكان، ومنها:

1 – INFJ

نوع شخصية INFJ هو النوع الأول بلا منازع من أندر الشخصيات في عموم السكان بنسبة 2 ٪ فقط. تعد INFJs نادرة بشكل خاص بين الرجال حيث يتأهل 1 ٪ فقط من الرجال ليكونوا هذا النوع من الشخصية. وهو أكثر انتشارًا عند النساء عند حوالي 2 ٪.

2 – INTJ

يُعد INTJ، المعروف باسم The Mastermind، النوع التالي من أندر الشخصيات في عموم السكان وأندر أنواع الشخصية بين النساء. حيث يشكل INTJs 2٪ فقط من عامة السكان ويمثلون 3 ٪ من الرجال و 1 ٪ فقط من النساء.

3 – ENTJ

من خلال مشاركة المركز الأول في أندر أنواع الشخصية بين النساء، تعد ENTJ أيضًا واحدة من أندر أنواع الشخصيات في عموم السكان، تأتي ENTJ بنسبة 2 ٪ فقط من عامة السكان، و 3 ٪ من الرجال و 1 ٪ من النساء.

4 – ENFJ

من أندر أنواع الشخصية الأخرى هي ENFJ والتي يمكن العثور عليها في 3 ٪ فقط من عامة السكان. ENFJ هو ثاني أندر أنواع الشخصية بين الرجال، حيث يحدث في 2٪ فقط من الرجال. بالنسبة  3٪ للنساء.

5 – ENTP

ENTP يحتل المركز الخامس لأفضل 5 أنواع من الشخصيات النادرة. يمكن العثور على هذا النوع من الشخصية في 3٪ من عامة السكان. إنه أكثر انتشارًا عند الرجال، حيث تم تصنيف 4 ٪ من الرجال على أنهم ENTP. بالنسبة للنساء، يكون نوع الشخصية أكثر ندرة بنسبة 2٪ فقط ، مما يجعله أحد أندر أنواع الشخصية.

نلاحظ أن جميع أنواع الشخصيات النادرة تشترك في شيء واحد: وهو الحدسية وهذا مثير للاهتمام لأن الحدس يميلون إلى أن يكونوا أكثر تجريدًا في طريقة تفكيرهم ومعالجة المعلومات. إنهم يحبون البحث عن الأنماط والنظريات وهم عمومًا أكثر اهتمامًا بالمستقبل من الحاضر.

وظائف التي يمكن أن يعمل بها الINFJ

أندر شخصية في العالم.

كما يقول Hallett لـ mbg ، فإن INFJs تعمل بشكل أفضل في مكان العمل الذي يتماشى مع قيمهم ومثلهم، ويعد ذلك العامل الأهم الذي يقود مهمتهم في الحياة. كما أنهم يزدهرون في وظائف تسمح لهم بأن يكونوا مبدعين ويشعرون أن عملهم مفيد، لأن التنظيم من أولوياتهم كما إنهم يقدرون التعاون والزمالة وأحيانًا الفقدان الطفيف للإنتاجية. ووجدوا أنه من الأفضل ضمان مشاركة الفريق بالكامل بوتيرة أبطأ معهم.

قد تشمل بعض وظائف INFJ المناسبة تمامًا متخصصي الصحة العقلية أو المعلمين أو مدربي اليوجا أو أي مهنة يمكنهم من خلالها إجراء اتصالات والقيام بعمل هادف يساعد الآخرين، ويمكن أن يكونوا قادة استثنائيين لأسباب يرونها جديرة بالخير ولصالح الإنسانية. بينما وجودهم في أماكن العمل الفوضوية أو المستعجلة أو المليئة بالصراعات ستخلق صراعات كبيرة لـ INFJ.

في النهاية … نظرًا لأن أنواع MBTI الأكثر ندرة منهم جميعًا، فإن INFJs هم أشخاص مميزون حقًا في الحياة. من خلال توازنهم بين المثالية والعمل، والعاطفة والمنطق، فإنهم يتعاملون مع الحياة باهتمام حقيقي لرفاهية الآخرين، مما يجعلهم أشخاص عطوفين.

المصادر

260 مشاهدة