أندر الحيوانات في العالم … 10 حيوانات مهددة بالإنقراض

أندر الحيوانات في العالم

مع تغير المناخ والظروف، يجب أن تتطور الأنواع أو تخضع لمجموعة متنوعة من التهديدات لبقائها على قيد الحياة. تواجه العديد من الحيوانات في العالم، في الماضي والحاضر، تهديدات محتملة مثل فقدان الموائل والصيد المفرط والمرض…

 ستناقش هذه المقالة أندر الحيوانات في العالم وستتطرق ل 10 منها لا تزال موجودة في البرية. تتعرض جميع الحيوانات النادرة في العالم لخطر شديد وتتطلب حفظًا فوريًا وإلا ستنقرض.

10 – الفاكويتا Vaquita

الفاكويتا

الفاكويتا هو أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم (Phocoena sinus). تم العثور على هذا الخنزير فقط في الركن الشمالي الغربي البعيد من خليج كاليفورنيا في المكسيك. منذ أن بلغ الذروة 567 في عام 1997، انخفض عدد السكان بشكل مطرد إلى مستواه الحالي البالغ 18. ومن المرجح أن تنقرض الفاكويتا في غضون العقد المقبل.

على عكس خنازير البحر الأخرى، تنجب الإناث الناضجة ولادة واحدة كل عامين، أي ضعف الأنواع الأخرى. بينما تم تحديد التهديدات المحتملة الأخرى، تم تحديد الاستخدام غير المنظم للشباك الخيشومية في الصيد التجاري باعتباره التهديد الوحيد الأكثر فتكًا بالفاكويتا. وفقًا لدراستين، كانت القوارب من ميناء واحد مسؤولة عن وفاة 7-15 بالمائة من حيوان الفاكويتا في عام واحد فقط.

كل هذه الأنواع على وشك الانقراض، وقد يكون الوقت قد فات لإنقاذ بعضها. بسبب التشرذم السكاني الشديد وانخفاض عدد البالغين الناضجين، فإن الحفاظ على هذه المخلوقات في البرية يمثل تحديًا كبيرًا.

غالبية هذه الحيوانات لديها عدد قليل من الأسر أو ليس لديها مجموعات أسيرة. لكل هذه الأسباب، من المهم أكثر من أي وقت مضى التعرف على التحديات التي تواجهها بعض الحيوانات النادرة في العالم، وما الذي يمكننا فعله حيال ذلك.

9 – وحيد القرن الجافان Javan Rhinoceros

وحيد القرن الجافان

هو وحيد القرن الإندونيسي الذي لا يمكن العثور عليه إلا في محمية طبيعية واحدة في جزيرة جاوة الإندونيسية. لا توجد قطعان أخرى لأن الأنواع انقرضت في جميع أنحاء مداها السابق، وهذه المحمية هي موطن لأقصى عدد من الحيوانات التي يمكن أن تدعمها.

يعتبر الصيد غير المشروع لقرونه لإعادة بيعه والطب الآسيوي التقليدي أخطر تهديد لحيوان وحيد القرن في جاوان. يشكل وجود النخيل المعروف باسم langkap تهديدًا فريدًا لهذا النوع. هذا النخيل هو من الأنواع الغازية التي تخنق تمامًا أي نوع آخر من النباتات، بما في ذلك النظام الغذائي المفضل لوحيد القرن.

8 – الذئب الأحمر Red wolf

الذئب الأحمر

 هو النوع الوحيد في أمريكا الشمالية على قائمتنا لأندر الحيوانات في العالم، ولكنه أيضًا أحد أكثر الأنواع المهددة بالانقراض. انقرضت هذه الأنواع في البرية بحلول عام 1980، لكن حكومة الولايات المتحدة أعادت إدخالها في شرق ولاية كارولينا الشمالية في عام 1987. كانت إعادة الإدخال هذه ناجحة للغاية حيث استقر أكثر من 150 حيوانًا في المنطقة.

 أثار هذا التوسع السريع مخاوف بشأن التهجين مع ذئب البراري والصراع مع ملاك الأراضي المحليين. نتيجة لهذه النزاعات، اقتصرت الحكومة الفيدرالية على البرنامج على الأراضي الفيدرالية والمحميات في أقصى شرق الولاية.

7 – وحيد القرن السومطري Sumatran Rhinoceros

وحيد القرن السومطري

 هو النوع التالي في قائمتنا لأندر الحيوانات في العالم، وهو أحد أكثر الثدييات الكبيرة المهددة بالانقراض، مع بقاء عدد قليل فقط منهم في إندونيسيا. أدى الصيد الجائر وفقدان الموائل إلى انخفاض عدد الحيوانات بأكثر من 80 ٪ في الثلاثين عامًا الماضية، ويقدر أن 30 حيوان بالغًا فقط ما زالوا في مجموعات قابلة للحياة.

ينتشر وحيد القرن السومطري لدرجة أنه من المستحيل ربط العديد منهم. حتى مع جهود الحفظ، من غير المحتمل إنقاذ مجموعات صغيرة من اثنين إلى خمسة من وحيد القرن، وأكبر مجموعة مسجلة لديها فقط 15 وحيد قرن ناضج.

6 – الدب غوبي Gobi Bear

الدب غوبي

 هو نوع فرعي من الدب البني لا يوجد إلا في صحراء غوبي في منغوليا. يوجد أقل من 40 بالغًا بالغًا في البرية، ولا توجد دببة جوبي في الأسر. هذا الدب هو زبال قاس ومستمر يعيش في منطقة يقل معدل هطول الأمطار فيها عن أربع بوصات سنويًا.

أدى فقدان الموائل من التعدين في المنطقة، فضلاً عن الرعي غير المنضبط للحيوانات الأخرى إلى تدمير الأراضي العشبية المنغولية في الماضي، مما كان له تأثير كبير على جميع الأنواع التي تعيش في المنطقة. علاوة على ذلك، أدى الجفاف الذي استمر 14 عامًا وسقوط أقل من بوصتين من الأمطار كل عام إلى استنفاد الإمدادات الغذائية لدب غوبي.

5 – الساولا Saola

الساولا

ترتبط الساولا بالماشية ولكنها تشبه الغزلان. بسبب ندرتها وطبيعتها السرية، يشار إليها أحيانًا باسم وحيد القرن الآسيوي. بسبب الغابات الكثيفة في فيتنام والمناخ السياسي في لاوس، لم تنجح أي دراسة لتقدير حجم سكانها على الإطلاق.

تتعرض أسماك الساولا للتهديد بفقدان الموائل والصيد الدؤوب لتلبية الطلب المحلي على لحوم الطرائد والإمدادات الطبية. نادرًا ما يتم التقاط الساولا بكاميرات الفخ، حيث خلص الباحثون إلى أنه قد لا يتبقى قطعان قابلة للحياة. لا يوجد ساولا في الأسر، وتتراوح تقديرات البالغين الناضجين في البرية من 25 إلى 750.

4 – الأداكس Addax

الأداكس

هو ظباء يستخدم للتجول في الصحارى الأفريقية. هم الآن موجودون فقط في منطقة Termit Tin Toumma في النيجر. هناك الآلاف من المها في الأسر في محميات مختلفة حول العالم، ولكن ما يقدر بنحو 30-90 من البالغين الناضجين لا يزالون في البرية.

تم تخفيض المداكس بشدة في البداية بسبب الصيد غير المنظم، لكن زيادة التنقيب عن النفط في موائلها الطبيعية، فضلاً عن عدم الاستقرار السياسي، جلب المزيد من البشر المسلحين إلى المنطقة.

3 – نمر أمور Amur Leopard    

نمر أمور

يعيش في روسيا ومنطقة أمور بالصين. يتم اصطيادها بالكامل تقريبًا بسبب فرائها المرقط، وقد زاد عدد سكانها من 14 بالغًا في عام 2005 إلى ما يقرب من 84 بالغًا اليوم. مكّن إنشاء محمية في منطقة الشرق الأقصى الروسي من التعافي الأخير للأنواع، لكن الافتقار إلى الفريسة سيمنعها من العودة إلى نطاقها السابق.

هذا النمر المثير للإعجاب، الذي يزن ما بين 75 و 100 رطلاً، يمكنه الركض بسرعة 37 ميلاً في الساعة، والقفز 19 قدمًا أفقيًا، والقفز 10 أقدام مباشرة في الهواء.

2 – التماسيح في الفلبين Philippine Crocodile

التماسيح في الفلبين

هذا النوع مجزأ بشدة عبر الأراضي الرطبة الداخلية لجزر الفلبين، مع انخفاض مقدر في عدد البالغين الناضجين من 92-137 عضوًا. أكبر عينة تم التقاطها في البرية كان طولها أقل من تسعة أقدام، مما يجعل هذا التمساح أصغر في القامة من أقاربه. كحيوان بالغ، فإن مصادر طعامهم الأساسية هي الأسماك والخنازير والكلاب والطيور المائية.

1 – ببغاء الكاكابو  Kakapos

الكاكابو

هو ببغاء ليلي، لا يطير، موطنه الأصلي نيوزيلندا ويبلغ عمره 60 عامًا. أدى الاستعمار البشري للجزيرة وما تلاه من إدخال القطط إلى المنطقة إلى تدمير Kakapos. يُعتقد أن الببغاء انقرض في بيئته الطبيعية. أدت جهود الحفظ وإعادة التوطين التي ترعاها الحكومة إلى زيادة أعداد الأنواع بشكل مطرد.

يوجد حاليًا 116 بالغًا بالغًا ينتشرون عبر ثلاث جزر صغيرة في نيوزيلندا. المنطقة محمية بالكامل تقريبًا، ويقوم دعاة الحفاظ على البيئة بوضع علامة على جميع البالغين ومراقبتهم. أدى اختبار البالغين في سن التكاثر والتغذية التكميلية إلى زيادات كبيرة في معدل المواليد والبقاء على قيد الحياة بشكل عام.

المصادر

Rarest Animals in the World – animals

Rarest Animals in the World – rarest

The 15 Rarest Animals on the Planet – newsweek