ألوان ثياب شتوية وخريفية وطريقة اختيارها – ألوان الجو البارد

ألوان ثياب شتوية وخريفية وطريقة اختيارها – ألوان الجو البارد

تأتي الموضة وتختفي، في وقت معين يمكن أن تكون الألوان الفاتحة هي الأكثر رواجًا، وفي فترة أخرى يظهر لون جديد لم يكن موجود من قبل… ولكن القاعدة الأساسية الثابتة دائمًا هي الألوان التي تناسب الموسم، وعلى اعتبار أننا في فصل الشتاء فلا بد من اختيار ألوان ثياب شتوية!

لكل فصل مجموعة الألوان التي تميزه، الألوان الخاصة التي تليق به والتي تظهر ضمن هذا الموسم.

كذلك عندما يتعلق الأمر بالألوان يمكن التمييز بين الألوان الدافئة والألوان الباردة، بين الألوان التي تعطي إحساس بالحرارة والنشاط والألوان التي تعطي إحساس بالهدوء والبرودة…

ألوان ثياب شتوية وخريفية

عندما نتحدث عن الألوان للمواسم الباردة فنحن نتحدث عن ألوان ثياب شتوية وخريفية، كلا الموسمين يناسب الآخر! أي يمكنك الاعتماد على الألوان الشتوية والخريفية لكل من الشتاء والخريف، والأيام الباردة.

ألوان ثياب خريفية

ألوان ثياب خريفية

عندما تفكر بالخريف، فهناك مجموعة لونية خاصة تظهر في مخيلتك، تتمثل بشكل أساسي بالدرجات الداكنة من الأصفر، البرتقالي، كل درجات البني، كذلك الخمري… إنه مشهد أوراق الأشجار التي تتساقط على الأرض! وهي نفسها الألوان المناسبة للخريف.

  • اللون البني بمختلف الدرجات اللونية بدايةً من الكاكي إلى البني الداكن والاسبريسو.
  • اللون الأصفر الخردلي.
  • اللون البرتقالي الداكن.
  • درجات اللون الأخضر الداكنة.
  • الدرجات الداكنة من الأرجواني.
  • الألوان المحايدة كالبيج، الكريم، الرمادي، الأسود…

ألوان ثياب شتوية

ألوان ثياب شتوية

مشهد الخريف انتهى، الآن الأشجار بدون أوراق، وكل من الأشجار، والأرض، والبيوت مغطاة بالثلج الأبيض، كما يمكنك رؤية الجليد على سطح الماء… وهذه الألوان هي نفسها ألوان الثياب الشتوية المناسبة للطقس البارد.

  • اللون الأبيض.
  • اللون البيج.
  • اللون الكريم.
  • مختلف درجات البني.
  • اللون الأسود.
  • الدرجات الداكنة من الرمادي.
  • الدرجات الداكنة من الأرجواني.
  • الأخضر القوي أو الزمردي.
  • الأزرق الياقوتي.

الألوان الدافئة للمواسم الباردة

هل تعرف لماذا يميل معظم الأشخاص للملابس الداكنة في الفصول الباردة؟ لماذا تعتبر هذه الألوان هي الألوان الكلاسيكية للثياب الشتوية؟

ببساطة لأنها ألوان تعطي شعور بالدفء، نعم، فالألوان الدافئة تعطي شعور بالطاقة، الدفء، النشاط… وهذا بالضبط ما تبحث عنه عندما ترتدي السترة الصوفية، أو عند اختيار الجاكيت الشتوي الثقيل.

ولكن ما هي هذه الألوان بالضبط؟ ما هي الألوان الدافئة والتي تعتبر ألوان ثياب شتوية؟ لا تقلق، لن أعطيك قائمة طويلة فيها كل الألوان، ولن تكون قادر على حفظها، في المقابل يمكن التمييز بين 4 مجموعات لهذه الألوان، وهي:

1 – الألوان ذات الظل العالي

1 – الألوان ذات الظل العالي

الظلال هي تدرجات اللون التي نحصل عليها من خلال إضافة الأسود إلى اللون، وكلما زادت نسبة الأسود كلما أصبح اللون داكن أكثر إلى أن يصل إلى اللون الأسود.

هذه الدرجات تعتبر من الألوان الشتوية بامتياز، يمكنك دائمًا الثقة بها لأنها سوف تعطيك الدفء، كذلك معظمها ألوان دافئة.

2 – الألوان ذات النغمة العالية

2 – الألوان ذات النغمة العالية

نغمة اللون هي الدرجة التي تحصل عليها من خلال إضافة الرمادي إلى اللون، وكلما كانت نسبة الرمادي أعلى كلما كان اللون أقل تشبع لوني وأكثر ضبابية حتى يصل إلى الرمادي.

الألوان التي تحتوي درجة عالية من الرمادي، تعتبر ألوان شتوية نظرًا لتأثيرها الدافئ، وكذلك تتميز بسهولة تنسيقها مع معظم الألوان الشتوية أو الصيفية الأخرى، وأيضًا يمكنك الثقة بها في فصل الصيف.

3 – الألوان الدافئة

3 – الألوان الدافئة

الألوان الدافئة هي الألوان التي تتميز بتأثير دافئ، وتجعلك تفكر بالأشياء الدافئة، تحفز الحيوية والطاقة والنشاط…

مثل البرتقالي، الأحمر، الأصفر… إنها ألوان دافئة تذكرك بأشعة الشمس، الصحراء، النار، وغيرها، ولكن الأمر لا يتوقف عند حد هذه الألوان فقط!

الأمر أكثر تعقيدًا، فالألوان الدافئة (الأحمر، الأصفر، البرتقالي…) هي نفسها يمكن أن تكون باردة في بعض الدرجات، وكذلك الألوان الباردة (الأزرق، الأخضر، الأرجواني…) تكون دافئة في بعض الدرجات، وبالتالي التعبير الدقيق هو الدرجات الدافئة.

4 – الألوان الحيادية

4 – الألوان الحيادية

لا بد وأنك تفكر بالسؤال التالي “هل الألوان الحيادية ألوان دافئة أم باردة؟ هل هي ألوان شتوية أم صيفية؟”

الألوان الحيادية، هي ألوان حيادية بدرجة الحرارة أيضًا، أي في حال نظرت إليها بمعزل عن الألوان الأخرى فهي ستكون ألوان حيادية لا باردة ولا دافئة، ولكنها في المقابل تأخذ درجة حرارة الألوان الموجودة معها!

أي مع الألوان الباردة هي ألوان باردة، ومع الألوان الدافئة هي ألوان دافئة، وهذا يعني أنها ألوان شتوية وألوان صيفية، ألوان تليق مع كل ألوان البشرة، الدافئة والباردة والطبيعية.

الألوان الباردة للمواسم الباردة

هل من الممكن ارتداء الألوان الباردة في المواسم الباردة؟ هل يمكن الاعتماد على الدرجات الباردة بدلًا من الدرجات الدافئة؟

إذا كنت تود ذلك، فبالطبع يمكنك! ولكن هناك بعض الملاحظات التي عليك أخذها بعين الاعتبار.

نوع القماش يلعب دور كبير

نوع القماش يلعب دور كبير

بالطبع، القماش هو الأساس، فحتى لو اخترت أكثر الألوان الدافئة الشتوية، ولكن إن كان القماش صيفي فسوف تحصل على إطلالة صيفية بامتياز، فالأسود الساتان قماش بارد جدًا، أليس كذلك!

والعكس صحيح، أي أكثر الألوان برودة لو كانت على قماش سميك مثل الصوف الثقيل، فالنتيجة ستكون قطعة شتوية بامتياز.

وبالتالي عليك دائمًا التفكير بنوع القماش كأساس، ومن ثم اختيار اللون وفق ما تريد، وما يناسب لون بشرتك، وكذلك يمكنك الاختيار حسب مواسم الموضة.

مواسم الموضة تحدد الألوان

مواسم الموضة تحدد الألوان

موضة ألوان ثياب شتوية للموسم الحالي هي موضة تتمحور حول دمج الألوان التي لا تدمج مع بعضها! البني، مع الأسود، الأخضر مع الأصفر، الوردي مع الأحمر… وبالتالي هذا الموسم بعيد عن الألوان الكلاسيكية، وبعيد عن الألوان التي تعتاد عليها!

الأمر مختلف مع كل موسم، ولكن إذا كنت من متابعي الموضة فبالطبع يمكنك اختيار الألوان وفقًا لما هو رائج، حتى لو لم يكن ذلك لون شتوي، ولكن تذكر أن تختار القماش المناسب والألوان التي تماشي لون بشرتك.

طريقة اختيار ألوان ثياب شتوية وتنسيقها

أخيرًا… وصلنا إلى العمل الفعلي! سوف نختار الألوان وفق لـ 5 قواعد ذهبية!

1 – ألوان ثياب شتوية وخريفية تصمد مع مرور الزمن

1 – ألوان ثياب شتوية وخريفية تصمد مع مرور الزمن

إذا كنت تفكر في شراء ملابس شتوية، وترغب بشراء قطع تدوم في وجه الزمن وتغير ألوان الموضة، فاعتمد على الألوان الشتوية الكلاسيكية التي تبقى دائمًا في كل المواسم!

وهي:

  • الألوان الشتوية.
  • الألوان الخريفية.
  • الألوان عالية الظل.
  • ألوان ذات النغمة العالية.
  • الدرجات الدافئة.
  • الألوان الحيادية

مثل هذه الألوان يمكنك الثقة بها دائمًا، وتعتبر اختيارات رائعة، وفي حال تم الأمر ووقع اختيارك على القطع الصحيحة بالتصميم الجيد فهذه الألوان سوف تزيد من فخامة ورقي القطع.

كذلك في حال كنت من محبي المظهر الكلاسيكي الراقي، فاعتمد عليها بلا تردد!

2 – ارتدي الملابس التي تناسب لون بشرتك

2 – ارتدي الملابس التي تناسب لون بشرتك

لا يمكن أن تختار ملايس لا تليق بلون بشرتك، لماذا؟ لأن بشرتك مع الألوان الخاطئة، سوف تبدو باهتة، متعبة، ومرهقة… وبالطبع أنت لا تريد ذلك، وخاصةً في الشتاء حين تكون بشرتنا كلنا باردة وباهتة!

الأمر ببساطة… عليك اختيار النغمة الصحيحة، الألوان الدافئة للبشرة الدافئة، والألوان الباردة للبشرة الباردة، وكل الألوان للبشرة الحيادية… وإليك أجمل جزء! الألوان الدافئة الكلاسيكية والحيادية تليق بكل نغمات البشرة.

كيف تعرف نغمة بشرتك؟

انظر إلى رسغك وتأمل في لون العروق الظاهر.

  • في حال كان لون العروق أخضر، فهذا يعني أنك من أصحاب البشرة الدافئة.
  • في حال كان لون العروق أزرق، فهذا يعني أنك من أصحاب البشرة الباردة.
  • في حال كان لون العروق أخضر وأزرق معًا، أو في حال لم تتمكن من تحديد اللون، فهذا يعني أن بشرتك طبيعية أو حيادية.

3 – ألوان ثياب شتوية مناسبة لالتقاط الصور

3 – ألوان ثياب شتوية مناسبة لالتقاط الصور

إنه الشتاء… وبالتالي لا بد من التقاط صور شتوية، ولكن انتبه! عليك اختيار الألوان المناسبة حتى لا تضيع في الثلج!

نعم، فإذا ارتديت معطف بلون فاتح أو باهت… ووقفت أمام تلة تغطيها الثلوج والتقطت صورة، فلن تظهر أنت سوف تختفي كما لو كان الثلج قد نجح في تغطيتك وتحويلك إلى رجل ثلجي.

إذن ما العمل؟ ببساطة اعتمد على الألوان القوية، أو الألوان الداكنة… فهي سوف ترسم الحدود بينك وبين الثلوج ولن تسمح بأن تضيع في الصورة، وهذا الأمر ينطبق على كل من الملابس، الأحذية، الإكسسوار…

4 – ألوان الموضة والألوان الباردة ولكن بذكاء

4 – ألوان الموضة والألوان الباردة ولكن بذكاء

كما تحدثنا سابقًا… ألوان الموضة تختلف ويمكن أن تكون ألوان فاتحة أو لا تنتمي إلى الألوان الكلاسيكية، أو قد يكون ما يناسب بشرتك هو الألوان الباردة.

ما العمل في هذه الحالة، هل ستتخلى عن ارتداء ما يناسبك وما هو رائج لأجل الاعتماد على الألوان الشتوية الكلاسيكية؟

لا، لن تقوم بذلك، في المقابل سوف تعتمد على هذه الاختيارات ولكن بذكاء! أي بدلًا من أن تعتمد على معطف بلون بارد… اختر معطف بلون شتوي وأضف إليه إكسسوار بلون بارد، هكذا أنت تحافظ على ما يناسبك وتتابع الموضة، وفي الوقت نفسه تختار قطعة عملية يمكنك ارتداءها في الشتاء القادم.

5 – ارتدي الملابس الدافئة والثقيلة…

5 – ارتدي الملابس الدافئة والثقيلة...

هل تريد حقيقة الأمر! الأمر ببساطة يتلخص في نقطة واحدة فقط، وهي أن ترتدي الملابس التي تجعلك دافئ، مهما كان لونها ومهما كان شكلها… حتى لو قررت ارتداء 5 ستر، و4 سراويل معًا وبألوان غريبة، فلا مشكلة إن كنت تشعر بالبرد وتود التدفئة.

المصادر

HOW TO WEAR COLOUR IN WINTER: A COMPLETE GUIDE FOR MEN – fashion beans

Seasonal Colors in Fashion – women’s fashion love to know

What Colors to Wear in Winter – restart your style

انتقل إلى أعلى