ألوان تليق مع التركواز – 15 لون يوصي به خبراء الديكور ومصممي الأزياء

التركواز أو الفيروزي، وهو لون يقع بين الأزرق والأخضر على عجلة الألوان ويحتوي على نغمة اللون الأصفر، وهذا التركيب هو ما يحدد تأثيره!

في الوقت الذي ننظر فيه إلى الفيروزي على أنه لون مهدئ وذو طبيعة باردة، هو في الوقت نفسه يملك التأثيرين –البارد والدافئ- ودرجة اللون هي ما يلعب الدور الأهم في ذلك، فدرجات التركواز التي تميل للأزرق تكون باردة، في المقابل الدرجات التي تحتوي على الكثير من الأصفر تعتبر درجات دافئة وتملك تأثير قوي.

وبالتالي أفضل طريقة للاعتماد على التركواز سواء في التصاميم أو الديكور أو الملابس هي الاعتماد عليه بشكل معتدل للحفاظ على تأثيره اللطيف المهدئ وعدم الإفراط فيه حتى لا يصل إلى مرحلة مبالغ فيها من القوة والتحفيز.

أما الآن فدعنا نلقي نظرة على أفضل مجموعة ألوان تليق مع التركواز.

ألوان تليق مع التركواز

إليك ما تخبرنا به كارولين باترسون Caroline Patterson خبيرة التصميم الداخلي حول الألوان التي يمكن تنسيقها مع التركواز.

1 – التركواز مع البيج

1 – التركواز مع البيج

الفيروز هو حجر كريم، وبالتالي فالتركواز لون موجود في الطبيعية ومن الطبيعي أن يتماشى بشكل رائع مع الألوان الطبيعية الأخرى وبشكل خاص الألوان الموجودة في حجر الفيروز نفسه، والبيج أحد هذه الألوان.

البيج اختيار مثالي مع التركواز فهو لون دافئة وهادئ وبالتالي فهو اللون الأفضل لموازنة التركواز وإبراز الطاقة الموجودة فيه.

ولأن البيج من الألوان المحايدة فهو سوف يقلل من قوة التركواز وتأثيره العالي وسوف يركز على تأثيره المريح والإيجابي، لذا يمكنك الثقة به والاعتماد على البيج كأساس للتركواز.

2 – التركواز مع البني

2 – التركواز مع البني

كما هو الحال مع البيج، فالبني من الألوان الطبيعية والموجودة كثيرًا في الطبيعية، الأرض، الأشجار، حتى الأحجار الكريمة وبشكل خاص حجر الفيروز، ونحن هنا نتحدث عن درجات البني بشكل عام أي كل من الدرجات الداكنة وتلك الفاتحة، الدرجات القوية وتلك الهادئة.

البني من الألوان الدافئة التي ستعمل على إبراز طاقة الفيروزي، وخلق تأثير متوازن ومتكامل ومريح في وقت واحد.

يمكنك الاعتماد على البني كلون أساسي لمساحة كبيرة وإضافة التركواز إليه، أو العكس الاعتماد على التركواز لمساحة كبيرة وإضافة البني إليه، كذلك يمكنك إضافة لون محايد إليهما مثل الأبيض.

3 – التركواز مع الأبيض

3 – التركواز مع الأبيض

اللون الأبيض من أفضل ألوان تليق مع التركواز لأنه قادر على موازنة الطاقة والدفء، كذلك تسليط الضوء على اللون الفيروزي مع إمكانيات كثيرة.

يمكنك الاعتماد على مزيج من الأبيض والتركواز سواء في الديكور أو الملابس أو التصاميم، يمكن أن يكون اللون الأبيض هو اللون المسيطر مع إضافة القليل من التركواز ويمكن عكس الأمر أي جعل الفيروزي هو اللون المسيطر.

يمكنك إضافة تأثير الطبيعة من خلال الاعتماد على القطع الخشبية إلى جانب الأبيض والتركوازي.

4 – التركواز مع الأصفر

4 – التركواز مع الأصفر

هل الأصفر مع الفيروزي يشكل مفاجأة بالنسبة لك! إذن عليك إعادة التفكير، فهما من الألوان الرائعة معًا، فالتركوازي يحتوي على الأصفر وبالتالي الأصفر موجود بين ألوان تليق مع التركواز، هذا طبيعي!

ولكن! كل من التركوازي والأصفر هي ألوان قوية جدًا وبالتالي الاعتماد عليها بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى تأثير مبالغ فيه من التحفيز والقوة، وبالتالي عليك تنسيقهما باعتدال وأفضل طريقة هي اعتماد قاعدة 60 30 10.

  • قاعدة 60 30 10 تعني أن يتم اختيار لون محايد أو لون باهت مثل البيج أو الرمادي… وإضافته بنسبة 60% أي مثلًا اعتمد عليه لجدران الغرفة أو لمعظم قطع إطلالتك.
  • أما عن الفيروزي فأضفه بنسبة 30% والأصفر بنسبة 10%، أو العكس أي اجعل الأصفر 30% والفيروزي 10% بهذه الطريقة ستعمل الألوان معًا لإبراز بعضها بدلًا من أن تتقاتل في فوضى.

هل كل درجات الأصفر تعمل بالمستوى نفسه؟ لا، الأمر يعتمد على درجة التركواز التي اخترتها، فالأصفر بالدرجات القوية مثل الخردلي، الأناناس… رائعة مع التركواز الزاهي القوي، في المقابل ستعمل الدرجات الفاتحة أو الباهتة من الأصفر بشكل أفضل مع الدرجات الهادئة من التركواز ولكنها ستبدو باهتة مع الدرجات القوية.

5 – التركواز مع الأخضر

5 – التركواز مع الأخضر

لأخضر لون طبيعي، والتركواز يقع بين الأزرق والأخضر وبالتالي هو سيتماشى ويليق مع التركواز إلى حد بعيد!

تنسيق الأخضر والتركوازي سيعطي تأثير متوازن من حيث الهدوء والقوة، واختيار درجات الأخضر الفاتحة مثل الأخضر النعناع سيعطي حالة من الانتعاش، في المقابل الألوان الداكنة سوف تميل لتكون أكثر فخامة.

ولكن انتبه! فإضافة الكثير من الألوان القوية كالأخضر والتركوازي يمكن أن يعطي حالة من الفوضى، في المقابل يمكن موازنة التنسيق بحيث يتم تسليط الضوء على كل الألوان من خلال إضافة لون حيادي ويفضل اتباع قاعدة 60 30 10.

6 – التركواز مع المرجاني

6 – التركواز مع المرجاني

اللون المرجاني هو ظل البرتقالي المائل للوردي، وهو من الألوان المكملة للتركوازي (يقابله على دائرة الألوان)، وبالتالي فالمرجاني والتركواز من الألوان ذات التباين العالي، أي أن كل منهما سوف يبرز ويسلط الضوء على اللون الآخر عندما يتم جمعهما في تنسيق واحد.

للحصول على تنسيق لوني من وحي عالم البحر فيمكنك الاعتماد على لون حيادي أو باهت مثل الأبيض، البيج، الرمادي… وإضافة المرجاني والتركواز إليه.

مع هذه الألوان نوع وملمس الأسطح أو القماش وتأثير انعكاس الضوء عليها يلعب دور مهم، بشكل عام مع الأقمشة يمكنك الاعتماد على الحرير، المخمل، الساتان… وغيرها من الأقمشة ذات التأثير الأنثوي.

7 – التركواز مع الوردي الفاتح

7 – التركواز مع الوردي الفاتح

معظم درجات الوردي ودرجات الموف هي ألوان تليق مع الفيروزي إلى حد بعيد، ولكن درجة الوردي المعتمدة تلعب الدور الأساسي في الجو والتأثير الذي سيضفيه التنسيق.

مثلًا الوردي القوي والفوشيا سوف يعطي تأثير مبالغ فيه من القوة والحيوية، في المقابل تعتبر الدرجات الفاتحة أفضل من حيث خلق حالة من التوازن، فهي تتمتع بتأثير الألوان الحيادية مع إضافة سحرها الخاص.

8 – التركواز مع الذهبي

8 – التركواز مع الذهبي

الذهبي مع الفيروزي ألوان سوف تعمل معًا بشكل أكثر من رائع! الذهبي لون دافئ، وبالتالي فإن الاعتماد على الدرجات القوية من التركواز سوف يعطي تأثير قوي ومحفز وحيوي ومنعش، في المقابل الاعتماد على الدرجات الهادئة من الفيروزي سوف يعطي تأثير متوازن وأنيق.

إضافة الذهبي إلى الفيروزي سوف ينقل التنسيق إلى مستوى آخر مختلف تمامًا سوف يجعله أكثر فخامة.

مع الذهبي والفيروزي يمكن الاعتماد على الألوان الحيادية والدرجات الفاتحة من الألوان الدافئة وحتى الباردة.

9 – التركواز مع اليوسفي

9 – التركواز مع اليوسفي

اليوسفي أو الدرجات الاستوائية من البرتقالي والتركواز هي من التنسيقات التي يصعب فهمها، فكل منهما يتميز بتأثير دافئ ولكنها تليق معًا بطريقة رائعة جدًا.

اليوسفي هو من الألوان المقابلة للون التركوازي على دائرة الألوان، وبالتالي فإنه سوف يتماشى معه ويعطي تأثير متباين. بطريقة مشابهة للون المرجاني، ولكن اليوسفي سوف يضيف المزيد من الحيوية والانتعاش.

بشكل عام لا يفضل الإفراط في إضافة التركوازي واليوسفي، وإنما الأفضل الاعتماد على لون حيادي أو هادئ، وإضافة التركوازي واليوسفي بنسبة قليلة كقطع إكسسوار أو ديكور.

10 – التركواز مع الخمري

10 – التركواز مع الخمري

هل تبحث عن التميز! إذن سيكون عليك الاعتماد على اللون الأحمر مع التركوازي، هذا المزيج الجريء والقوي والمؤثر، والذي يسيطر على مواسم الموضة وعلى تنسيقات الديكور الفريدة من نوعها.

انتبه، وتأكد من اختيار الدرجة الصحيحة من الأحمر! فيمكن لإضافة الدرجات الفاتحة والقوية من الأحمر مع الفيروزي أن يعطي مظهر رخيص وأقل أناقة، في المقابل الخمري مع الفيروزي سوف ينقل التنسيق إلى مستوى مختلف من الفخامة، وهذا التنسيق يتميز بتأثيره الحالم، المريح، والمميز.

الألوان الحيادية الأبيض والأسود والرمادي، وألوان الخشب، ودرجات البيج… كلها تعتبر اختيارات موفقة لمزجها مع الخمري والتركوازي.

11 – التركواز مع الرمادي

11 – التركواز مع الرمادي

التالي على قائمة ألوان تليق مع التركواز… إنه الرمادي اللون الذي سوف يخلق تنسيق أنيق وعصري إلى حد بعيد.

هل تعرف ما هو أجمل جزء عندما يتعلق الأمر بالرمادي والتركواز؟ أجمل جزء يكمن في الإمكانيات اللامتناهية، فيمكنك تنسيق الدرجات الفاتحة والداكنة من الفيروزي والرمادي، وجميعها سوف تعمل بشكل أكثر من رائع.

فالدرجات الداكنة سوف تعطي تنسيق أنيق وقوي، في المقابل الدرجات الفاتحة سوف تذهب إلى منطقة أكثر هدوء.

12 – التركواز مع الأسود

12 – التركواز مع الأسود

الأسود مع التركواز من الألوان المتماشية والأنيقة، ولكن يمكن أن تكون قوية جدًا وبالتالي موازنتها بطريقة صحيحة هي مفتاح تنسيقها!

يفضل الاعتماد على قاعدة 60 30 10، أي اختر لون محايد بنسبة 60%، وأضف الأسود 30% والتركواز 10%، أو العكس أي اجعل نسبة 10% للأسود، والتركواز 30%.

إذا كنت من محبي التنسيقات الجريئة والأنيقة في وقت واحد فهنا مع الأسود والتركوازي ولون حيادي يمكنك إضافة هذه الجرأة وتحديدًا عن طريق إضافة لون رابع وليكون لون ذو تأثير قوي، مثل: الخمري، الخردلي، البرتقالي، الفوشيا…

13 – التركواز مع الأزرق الفاتح

13 – التركواز مع الأزرق الفاتح

البيبي بلو أو الأزرق الفاتح مع التركواز يعني الكثير الكثير من الهدوء، هذه الألوان متماشية معًا إلى حد بعيد، فكل من الأزرق الفاتح والتركواز تحتوي على أساس اللون الأزرق، وبالتالي يمكنك الذهاب معها إلى تنسيقات رائعة.

بشكل عام يمكنك الاعتماد على مختلف درجات التركوازي مع الأزرق الفاتحة، وإضافة ألوان حيادية أو درجات فاتحة من البيج، كذلك يمكنك الاعتماد على الدرجات القوية وذات التأثير الجريء، ولك حريقة الاختيار في ذلك.

14 – التركواز مع الأزرق الداكن

14 – التركواز مع الأزرق الداكن

تحدثنا عن حجر الفيروز، ولكن هل كنت تعرف أن اللون الفيروزي موجود في حجر كريم آخر؟ إنه العقيق الأزرق!

العقيق الأزرق حجر كريم يضم تموجات من درجات الأزرق المختلفة بما فيها الأزرق الداكن والتركواز، وهذا المزيج بقدر ما هو فريد بقدر ما هو أنيق، فكل منهما ينتمي إلى الأزرق، ولكن تنسيقهما معًا يجمع بين القوة والجرأة، الدفء والهدوء..

يمكن الاعتماد على الأزرق الداكن والتركوازي كأساس للتنسيق، كما يمكن الاعتماد عليهما كإضافة إلى لون حيادي كالأبيض أو الرمادي، أو إلى الدرجات الفاتحة من البني والبيج…

15 – التركواز مع التركواز

15 – التركواز مع التركواز

أخيرًا، واللون الأخير على قائمة ألوان تليق مع التركواز، إنه وبلا شك التركواز! سواء كنت سوف تعتمد على درجات التركواز المختلفة بين الفاتحة والداكنة (المونوكروم)، أو على درجة واحدة من التركوازي، وبالطبع يمكنك إضافة لون حيادي.

يعتبر هذا التنسيق من أسهل التنسيقات وأكثرها أمانًا، كذلك يتميز بالرقي والأناقة والرقة، ولكنه يمكن أن يكون ممل في بعض الأحيان وخاصة عند الاعتماد على الدرجات الفاتحة من التركواز، إذا كنت تشعر كذلك فيمكنك إضافة لون قوي من الألوان السابقة التي تليق مع التركواز كالفوشيا، الأحمر، البرتقالي، الأصفر…

المصادر

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب