ألوان القمر الـ 9 … القمر يقدم عرض مختلف في كل مرة

ألوان القمر الـ 9 … القمر يقدم عرض مختلف في كل مرة

هل سبق ورأيت القمر الوردي؟ ماذا عن القمر الدموي أو القمر الأحمر؟ هل سمعت عن القمر الأزرق من قبل؟ هل شاهدت قمر برتقالي؟ قمر العسل أو القمر الأصفر؟ الأرجواني؟ الأسود؟

القمر يقدم لنا عرض مختلف في كل مرة، عرض جديد من حيث الشكل واللون، ولكن ما لا شك فيه أن قمرنا أنيق وجميل جدًا!

ويبقى السؤال… ما هي ألوان القمر؟ كيف يتغير لون القمر وما تفسير كل لون من هذه الألوان؟ وما هو لون القمر الحقيقي؟

ألوان القمر

القمر تلون، ويتلون، وسيتلون بألوان مختلقة… إنه عرض لوني رائع لألوان القمر! إليك الألوان الـ 9 التالية مع حقيقة كل لون منها.

1 – القمر الأزرق – بلو مون

1 – القمر الأزرق – بلو مون

يمكن اعتباره أندر ألوان القمر، ولكن عليك التمييز بين القمر الأزرق باعتباره ظاهرة فلكية، والقمر الأزرق باعتباره لون من ألوان القمر!

القمر الأزرق – ظاهرة فلكية

القمر الأزرق يعبر عن الاكتمال الثاني للقمر في شهر ميلادي واحد، أي البدر الثاني في الشهر الميلادي نفسه يسمى قمر أزرق مع أن لونه يكون أبيض كالعادة!

القمر الأزرق – ظاهرة طبيعية

القمر يمكن أن يبدو أزرق اللون فعلًا… نعم، هذه ظاهرة القمر الأزرق وهي ظاهرة طبيعية تحدث بعد ثوران بركان أو حتى بعد حريق غابة، ما علاقة الحريق والبركان على كوكبنا بلون القمر؟

الدخان والجسيمات التي تناثرت نتيجة للحريق أو ثوران البركان تتصاعد للأعلى، وتحجب اللون الأحمر، وهنا تحديدًا لا يمكن أن يعبر إلينا إلا اللون الأزرق، وهكذا نرى القمر باللون الأزرق.

القمر أزرق الحقيقي الذي دام لليالي عديدة قد حدث عام 1883 بعد ثوران بركان كراكاتوا.

2 – القمر الأحمر – القمر الدموي

2 – القمر الأحمر – القمر الدموي

يحدث خسوف القمر الكلي عندما تقف الأرض بين القمر والشمس، وتحجب أشعة الشمس عن القمر، ولكن مع هذا لا يكون سطح القمر مظلم تمامًا لأن الشمس أكبر من الأرض بكثير هناك تسرب لأشعتها ولكن هذه الأشعة سوف تمر من خلال الغلاف الجوي!

يتكون الغلاف الجوي الخاص بنا من جزئيات ماء وغبار وغازات مختلفة… وعندما يدخل ضوء الشمس إلينا يتشتت الضور بسبب مروره بالغلاف الجوي، وتحديدًا تتشتت الجزيئات الأصغر طولًا من الموجات الضوئية.

أي الموجات الضوئية القصيرة مثل البنفسجي تكون مبعثرة جدًا، في المقابل الموجات الضوئية الطويلة مثل البرتقالي والأحمر تبقى متماسكة.

بعد أن مر ضوء الشمس خلال الغلاف الجوي الأرضي وتبعثر بسبب ذلك، سوف ينحني ويتوجه إلى سطح القمر، ولكن هذه المرة الموجات القصيرة مبعثرة جدًا، أي أن الموجات الضوئية الطويلة هي ما سوف يمنح القمر اللون، وبالتالي القمر سيبدو أحمر أو برتقالي محمر.

درجات أحمر مختلفة والأحمر الدموي العملاق

يمكن أن يأخذ القمر درجات مختلفة من الأحمر، البرتقالي المحمر، الذهبي المائل للحمرة… ويعتمد ذلك على الظروف الجوية لغلاف الأرض عند حدوث الخسوف، وإلى مدى قرب القمر من الأرض!

سيبدو القمر أحمر دموي جدًا عند حدوث الخسوف والقمر العملاق معًا في وقت واحد، أي عندما يكون القمر في أقرب نقطة إلى الأرض فيبدو كبير وعملاق، وفي التزامن مع ذلك يحدث خسوف كامل للقمر.

3 – القمر الأصفر – قمر العسل

3 – القمر الأصفر – قمر العسل

قمر أصفر ذهبي يشبه لون العسل… في الحقيقة لا يتحول القمر إلى جرة عسل، وإنما يبدو بلون أصفر!

يبدو القمر الكامل لشهر يونيو بهذا اللون، وغالبًا سوف يبقى متوهج بالذهبي طوال الليل، لماذا؟

في شهر يونيو تكون الشمس في أعلى السماء في نصف الكرة الشمالي، بينما القمر يكون في أدنى مستوى له في السماء (قريب جدًا من الأفق)، هذا يعني أننا نرى القمر من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي.

وهنا يحدث تشتت للموجات الضوئية القصيرة كالبنفسجي والأزرق… بينما تحافظ الموجات الطويلة كالأصفر، البرتقالي، الأحمر… على انتظامها وتنعكس عن سطح القمر وتصل إلينا، لذا نرى القمر باللون الأصفر أو الأصفر البرتقالي.

4 – القمر البرتقالي – خريف القمر

4 – القمر البرتقالي – خريف القمر

على الرغم من أنه لون برتقالي يشبه الخريف إلا أنه يمكن أن يحدث عدة مرات على مدار العام وليس في الخريف فقط، وحتى عندما يكون القمر في السماء بعيدًا عن الأفق!

الأمر يعتمد على موقع القمر وكثافة طبقة الغلاف الجوي التي نراه من خلالها وموقعنا والزاوية التي نرى القمر من خلالها، إلى جانب الغبار والدخان والملوثات الأخرى… وحجم هذه الدقائق هو ما يحدد لون القمر أو الدرجة اللونية له.

ففي الخريف مثلًا عندما يقوم المزارعين بحصاد المحاصيل فإن الكثير من الغبار يتطاير من التربة، دقائق الغبار تتطاير في الجو، ولأن القمر في فصل الخريف يكون قريب قليلًا إلى الأفق حيث يكون هناك المزيد من الغبار الذي نراه خلاله… هذا يعني أن الموجات الضوئية التي ستصل ولن تتبعثر هي الموجات الحمراء والبرتقالية والصفراء…

إذن ما لون القمر عندها؟ نعم، القمر البرتقالي، ويمكن أن يأخذ درجات عديدة من البرتقالي، وهو واحد من أشهر ألوان القمر ولا بد وأنك شاهدته كثيرًا!

حتى الشمس ولنفس السبب تبدو عند الشروق والغروب بلون أصفر برتقالي، لأن ضوئها يصل إلينا عبر طبقة سميكة من الغلاف الجوي.

5 – القمر الأحمر الفيروزي

5 – القمر الأحمر الفيروزي

إذا كنت تعتقد أنه من الغريب أن يتلون القمر بالأحمر والفيروزي معًا، فإليك تفاصيل هذا اللون المذهل!

نعم، يمكن للقمر أن يبدو متدرج بين الأحمر البرتقالي والأزرق الفيروزي، هذا يحدث في حالة خسوف القمر الكامل أو الجزئي.

في خسوف القمر تجلس الأرض بين القمر والشمس، وتحجب أشعة الشمس عنه وهنا لن يكون القمر مظلم تمامًا، وإنما سوف يبدو أحمر دموي نتيجة لوصول الأشعة الضوئية إليه بعد انعكاسها عن الأرض.

ولكن في بداية ونهاية الخسوف إذا نظرت إلى حافة القمر سوف تلاحظ شريط أزرق اللون أو فيروزي، كذلك في الخسوف الجزئي ستكون المساحة المائلة للزرقة أكبر وأكثر وضوحًا.

ولكن لماذا يتلون القمر بالأزرق والأحمر معًا؟

جزء القمر الذي يقع في ظل الأرض بالكامل، سوف تصل إليه الموجات الضوئية بدون الأزرق والبنفسجي بسبب مرورها بالغلاف الجوي، وهذا سوف يجعل القمر يبدو أحمر.

سواء في بداية أو نهاية الخسوف، أو في الخسوف الجزئي، فلا يكون القمر بالكامل موجود في ظل الأرض المظلم، وإنما هناك جزء يصل إليه الضوء من الشمس بدون المرور بطبقات الغلاف الجوي القريبة من الأرض، وإنما يعبر من خلال طبقة الأوزون والطبقات الأعلى التي تحجب الموجات الضوئية الحمراء وتسمح بمرور الضوء الأزرق، هكذا يتلون هذا الجزء بالأزرق.

6 – القمر الوردي العملاق

6 – القمر الوردي العملاق

القمر الوردي هو أول قمر مكتمل بعد الانقلاب الربيعي، أي أول بدر في شهر أبريل، وعلى الرغم من أنه يسمى قمر وردي ولكن لونه لا يكون وردي أبدًا، ولكنه قمر عملاق!

نعم، القمر سيبدو باللون الذي يبدو عليه كل ليلة ويمكن أن يتلون بالأحمر أو الأزرق أو الأصفر… ولكن يسمى بالقمر الوردي لأنه يرتبط بالربيع، حيث تبدأ الأزهار البرية الوردية بالتفتح وهي رمز بدء الربيع في أمريكا الشمالية.

أما عن كونه قمر عملاق، فلأن مدار القمر بيضوي وليس دائري وبالتالي بعد القمر عن الأرض لا يكون ثابت، في مواضع يكون أبعد وفي مواضع أخرى يكون أقرب، والقمر العملاق هو القمر عندما يقع في أقرب نقطة إلى الأرض فيبدو القمر أكبر من حجمه العادي بحوالي 7% – 14%، كذلك يكون أكثر سطوعًا بنسبة 30%.

القمر الوردي العملاق يشير إلى البداية الجديدة يرمز إلى معاني الأمل والتفاؤل، النمو والتطور، إنه البداية الجديدة بعد الشتاء البارد.

7 – القمر الأرجواني

7 – القمر الأرجواني

القمر الأرجواني… دعنا نركز قليلًا فالأمر يعتمد على مزج ألوان القمر!

  • قلنا أن القمر الوردي هو أول اكتمال للقمر في الربيع أي أول بدر في شهر أبريل، والحقيقة أن كل بدر يحدث في أبريل تحديدًا يسمى قمر وردي.
  • وكذلك عندما تحدثنا عن القمر الأزرق، كان القمر الأزرق يشير إلى ثاني قمر مكتمل في نفس الشهر الميلادي.

لا بد وأنك اكتشفت الأمر! نعم، القمر الأرجواني هو مزيج بين الوردي والأزرق، أي هو ثاني قمر مكتمل في أبريل أي ثاني بدر في أبريل.

مع أنه قمر أرجواني ومع أنه مزيج من ألوان القمر الأزرق والوردي، إلا أنه لا يتلون بالأرجواني ولا الأزرق ولا الوردي! إنه بلون القمر العادي الذي نراه كل يوم.

من المتوقع أن يحدث القمر الأرجواني في عام 2045، ومن ثم في عام 2064، ومن ثم في عام 2075… ولكن الأمر يمكن أن يختلف من منطقة زمنية لآخر، أي لن تسجل كل المناطق كل الأقمار الأرجوانية، وبالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط من المتوقع أن يكون القمر الأرجواني التالي في عام 2075!

8 – القمر الأسود – القمر المظلم

8 – القمر الأسود – القمر المظلم

لا تخف، لا يوجد شيء مخيف ومرعب! القمر الأسود أو القمر المظلم هو من أكثر الأقمار التي تحدث والتي تشاهدها باستمرار وفي كل شهر.

يمكن أن نميز 3 معاني للقمر الأسود، الأول هو الجانب المظلم من القمر، والثاني هو القمر الجديد، والثالث هو لون القمر الحقيقي.

الجانب المظلم من القمر

لأن القمر يدور حول نفسه، ويدور حول الأرض بنفس المعدل، فنحن لا نرى إلا وجه واحد منه! هذا يعني أن هناك وجه آخر للقمر لا يظهر ولا يطل على الأرض أبدًا.

هذا قد يشار إليه بأنه الوجه المظلم للقمر لأنه غامض تمامًا، ولكن هو بالفعل يصبح أسود اللون تمامًا… متى يكون ذلك؟

يحدث ذلك عندما يكون القمر بدر بالنسبة لنا، أي يكون الوجه المطل علينا هو الوجه المضاء، فيكون الوجه الآخر مظلم تمامًا لا يصل إليه ضوء الشمس.

القمر الجديد

مدار القمر يميل عن مدار الأرض بزاوية 5.1 درجة، وهذا يفسر إمكانية رؤية القمر كاملًا عندما يصبح بدرًا ولا يقع ظل الأرض عليه في كل مرة!

عندما يكون القمر بدرًا يكون الترتيب كالتالي: الشمس ß الأرض ß القمر هذا يعني أن وجه القمر المضاء بالكامل هو الوجه الذي نراه من القمر لذا يكون بدرًا.

ولكن عند ولادة قمر جديد يكون القمر أسود أو مظلم، مظلم تمامًا للحظات! هذا لأن الترتيب في بداية القمر الجديد يكون كالتالي: الشمس ß القمر ß الأرض، أي أن وجه القمر المضاء هو الوجه الذي لا نراه!

لذا في بداية كل قمر سوف يظهر القمر الأسود! في هذا الوقت تحديدًا يكون الجانب المظلم للقمر مضاء بالكامل.

قد يهمك: متى يكتمل القمر؟ وكيف تؤثر طاقة البدر علينا؟

لون القمر الحقيقي

لنتحدث قليلًا عن البيدو أو الوضاءة، وهي وحدة قياس مقدار الضوء الذي يعكسه سطح الجسم، فعندما يبلغ مقدار الانعكاس 0% هذا يعني أن السطح مظلم تمامًا ولا يعكس أي ضوء، في المقابل عندما تبلغ نسبة الانعكاس 100% يكون الجسم عاكس للضوء بالكامل، وعندما تكون النسبة أعلى من 80% فهذا يعني أن الجسم أبيض.

بيدو الأرض يبلغ 35%، ماذا عن القمر؟ القمر يملك نسبة انعكاس 8% نسبة مشابهة للفحم! وبالتالي ووفقًا لهذا القياس فالقمر أسود تقريبًا!

9 – القمر الرمادي – اللون الحقيقي للقمر

9 – القمر الرمادي – اللون الحقيقي للقمر

بعد ألوان القمر هذه لا بد وأنك تفكر في اللون الحقيقي للقمر… لون القمر الحقيقي ليس أي منها!

بشكل عام لون القمر الحقيقي هو الرمادي، والصور عالية الدقة التي يتم التقطتها بواسطة الكاميرا المدارية LROC حول القمر منذ عام 2009، ومن خلال معالجة الصور المقربة يمكن تمييز اللون الرمادي وظلال دقيقة من الأزرق الداكن والخمري.

يرجع اللون الرمادي للقمر إلى طبيعة مكوناته، فسطح القمر يتكون من المعادن:

  • المغنيسيوم.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • الفلسبار.
  • البيروكسين.

إليك الغريب! كل هذه المعادن تشترك بأنها تمتلك لون رمادي، إلى جانب أن القمر جرم سماوي مظلم، لا يصدر أي ضوء وإنما الضوء الذي نراه هو انعكاس لضوء الشمس.

تظهر عدة درجات من الرمادي، كذلك القمر يمتلك ندوب على سطحه بسبب ضربات النيزاك!

المصادر

Colors of the Moon – science NASA GOV

What Color Is The Moon? – night sky pix

The changing colours of the moon explained – starlust

The Changing Colors of the Moon – OSR Online St

انتقل إلى أعلى