ألوان أعلام الدول العربية ومعناها

ألوان الأعلام العربية هي الأحمر والأسود والأبيض والأخضر، وقد تم العثور على الألوان الثلاثة الأولى على أعلام مصر واليمن، جنبًا إلى جنب مع الأخضر الذي وجد على أعلام العراق والأردن والكويت وفلسطين والصومال وليبيا والسودان وسوريا والإمارات العربية المتحدة، ورغم أن بعض الدول العربية الأخرى لا تستخدم كل الألوان العربية، إلا أنها تستخدم بعضها.

ويعتقد أن كل لون من الألوان العربية الأربعة يمثل أحد أقرباء النبي محمد (ص)، ويقال أيضًا أنهم استندوا إلى بيت الشعر للشاعر العراقي صفي الدين الحلي في القرن الرابع عشر وهو: بيض صنائعنا، سود وقائعنا، خضر مرابعنا، حمر مواضينا. وفيما يلي شرح بسيط عن علم كل دولة.

أعلام الدول العربية

علم الجمهورية العربية السورية

تم اعتماد علم سورية الحالي في 30 آذار عام 1980م، حيث يتكون العلم من ثلاثة خطوط أفقية من نفس الحجم، الأحمر العلوي والأبيض في الوسط والأسود السفلي. يوجد في الشريط الأوسط نجمتان خماسيتان لونهما أخضر بنفس الحجم. حيث أنه يرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء، وكان أيضًا لون الأسرة الهاشمية. تم استخدام اللون الأبيض من قبل الأسرة الأموية، والنجمان يدلان على الوحدة بين مصر وسوريا، واللون الأخضر كان يستخدم من قبل الخلافة الفاطمية، وكان الأسود لون الخلافة العباسية.

علم الجمهورية اللبنانية

حسب المادة الخامسة من الدستور اللبناني: العلم اللبناني يتكون من خطوط أفقية حمراء وبيضاء وحمراء، مع شجرة الأرز الخضراء على الشريط الأبيض. حيث أن مقياس الشريط الأبيض مساوٍ للشريط الأحمر، يكون الأرز في المنتصف ويلمس الطرف العلوي الشريط الأحمر العلوي والقاعدة تلامس الشريط الأحمر السفلي. يجب أن يكون عرض الأرز مساويًا لثلث الشريط الأبيض. حيث أن اللون الأبيض هو لون اليمنيين والموارنة، بينما اللون الأحمر هو لون القيسيين.

علم جمهورية العراق

كان له خمسة تصميمات مختلفة منذ اعتماده لأول مرة، في عام 1922م، تم اعتماد العلم الحالي رسميًا في 22 يناير 2008م، ويتكون من ثلاثة نطاقات أفقية متساوية حيث أن اللون الأحمر العلوي والأبيض الأوسط والأسود السفلي. ويوجد في وسط الشريط الأبيض نقش بالخط العربي لعبارة الله أكبر لونها أخضر، على عكس معظم الأعلام الوطنية، يتم رفع العلم العراقي مع الجانب الأيمن نحو الصاري.

العلم الوطني لجمهورية مصر العربية

تم تبني العلم في 4 أكتوبر 1984م. يتكون العلم من ثلاثة خطوط أفقية من نفس الحجم اللون الأحمر العلوي والأبيض المتوسط والأسود السفلي. ويشير اللون الأحمر إلى تاريخ البلد، حيث تم اعتماده من العلم الذي تم استخدامه خلال القرن التاسع عشر. يمثل الهدف ثورة 1952م، التي سمحت بتنحي الملك فاروق الأول بدون دماء وأنهت الحكم الملكي وتم الإعلان عن الحكم الجمهوري بعد الإطاحة بفؤاد الثاني في العام التالي. ويرمز اللون الأسود إلى نهاية القمع الذي مارسه الاستعمار البريطاني على الشعب المصري. وفي الجزء الأوسط من العلم يتم تمثيل درع مصر داخل الشريط الأبيض.

العلم الوطني للجمهورية اليمنية

أنشأ في 22 مايو 1990م، وهو يوم توحيد شمال اليمن وجنوب اليمن. كان نمط الألوان الأحمر والأسود والأبيض، وهو رمز للقومية العربية، مثل أعلام مصر وسوريا والعراق وغيرها. وحسب الوصف الرسمي يمثل اللون الأحمر دماء الشهداء والوحدة والأبيض الهدف لمستقبل مشرق والأسود للماضي المظلم.

العلم الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية

يعتمد على تصميم علم الثورة العربية ضد الاحتلال العثماني الذي حدث خلال الحرب العالمية الأولى. ويتكون العلم من ثلاثة خطوط أفقية من نفس الحجم (الأسود والأبيض والأخضر)، مرتبطة بمثلث أحمر يقع عند الحافة الأقرب إلى الصاري. وترمز ألوان الخطوط الأفقية إلى الخلافة العباسية والخلافة الأموية والخلافة الفاطمية. ويمثل المثلث الأحمر السلالة الهاشمية التي سادت البلاد. وأيضًا داخل المثلث الأحمر، هناك نجمة بيضاء سباعية هي الفرق الوحيد الذي يميز العلم الأردني عن العلم الذي تم استخدامه خلال الثورة والعلم الفلسطيني. حيث أن للنجم معنى مزدوج: ترمز النقاط السبع إلى الآيات السبعة من سورة القرآن الأولى وهي أيضًا عنصر يلمح إلى وحدة الشعوب العربية.

علم المملكة العربية السعودية

تبنى شكل العلم الحالي في 15 آذار عام 1973م، على الرغم من استخدامه منذ عام 1932م. حيث إنه أخضر وفي الوسط نقش مكتوب: لا إله إلا الله محمد رسول الله، وتحت هذا النقش يوجد سيف بترتيب أفقي يبرز النص الذي يرمز إلى انتصار ابن سعود. واللون الأخضر للعلم هو اللون التقليدي للإسلام ويعتقد أنهم استخدموا لون عمامة النبي محمد (ص).

علم دولة الكويت

تم إنشاؤه منذ استقلال البلاد عن الاحتلال البريطاني. وصدر بموجب قانون 7 سبتمبر عام1961م، وأصدر رسميًا في 24 نوفمبر 1961م، يتكون العلم من ثلاثة نطاقات أفقية متساوية العرض وشبه منحرفة يقع بجانب الصاري، يمثل عرضه ربع العلم.

علم دولة فلسطين

بموجب مرسوم صادر عن منظمة التحرير الفلسطينية تمت المصادقة عليه في الأول من كانون الأول (ديسمبر) عام 1964م. ويتكون العلم الفلسطيني من ثلاثة خطوط أفقية من نفس الحجم الأسود والأبيض والأخضر، مرتبطة بمثلث أحمر يقع عند الحافة الأقرب إلى الصاري. ترمز ألوان الخطوط الأفقية إلى الخلافة العباسية والخلافة الأموية والخلافة الفاطمية. ويمثل المثلث الأحمر السلالة الهاشمية التي شاركت في الثورة العربية.

 علم جمهورية الصومال

اعتمد علم الصومال في 12 أكتوبر 1954م، وهو يتألف من اللون الأزرق الفاتح الذي يحتوي في الجزء الأوسط منها على نجمة بيضاء خماسية الرؤوس. إنه نفس اللون الذي استخدمته الأمم المتحدة. وترمز النقاط الخمس للنجم الأبيض إلى المناطق الخمس التي يسكنها الصوماليون: أرض الصومال البريطانية، أرض الصومال الإيطالية، أرض الصومال الفرنسية (جيبوتي)، أوغادين (في إثيوبيا) ومنطقة الحدود الشمالية في كينيا.

العلم الوطني لجمهورية السودان

العلم الحالي يمثل بمثلث أزرق عند سارية العلم ونجمة صفراء بداخله، بالإضافة إلى شريط أسود وأحمر وأخضر، كل ذلك أفقيًا، مفصولين عن بعضهما بخطوط بيضاء رقيقة.

العلم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة

تم اعتماده في 2 ديسمبر عام 1971م، وهو يحتوي على الألوان العربية الأحمر والأخضر والأسود والأبيض، والتي ترمز إلى الوحدة العربية. بالإضافة إلى كل من الألوان لها المعاني التالية: الأخضر: الخصوبة، الأبيض: الحياد، الأسود: الثروة النفطية داخل حدود البلاد، الأحمر: الوحدة.

علم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

تم اعتماده في 3 يوليو 1962م. ويتكون من نصفين، أحدهما أخضر بجوار القطب والآخر أبيض. يوجد في منتصف العلم هلال بجواره نجم خماسية كلاهما أحمر. حيث يمثل اللون الأبيض النقاء، بينما يمثل الأخضر الأرض الخضراء، والهلال الإسلام.

علم الجمهورية التونسية

يتميز بلون الأحمر مع دائرة بيضاء في الجزء الأوسط يحتوي على هلال ونجمة حمراء خماسية. لم يمر العلم الوطني التونسي بتغييرات كبيرة منذ اعتماده في عام 1831م، ويعتبر الهلال والنجم رمزًا تقليديًا للإسلام ويشيران إلى أن تونس كانت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية. وتم أخذ اللون الأحمر أيضًا من العثمانيين.

العلم الوطني للمملكة المغربية

وهو علم أحمر مع نجمة خماسية خضراء، يرمز إلى ختم سليمان. ويرمز اللون الأحمر للخلفية إلى أحفاد محمد، والنجم هو رمز الحياة والصحة والمعرفة. والنجمة خضراء لأن هذا هو اللون التقليدي للإسلام.

العلم الوطني الليبي

تبنى لأول مرة في 24 ديسمبر 1951م، وبقي هذا العلم رسميًا حتى عام 1969م، ثم أعيد اعتماده في عام 2011م، من قبل المجلس الوطني الانتقالي (CNT)، حيث يحتوي العلم على ثلاثة خطوط حمراء وخضراء وسوداء وفي الوسط يوجد هلال ونجم باللون الأبيض. ولكن الآن أصبح العلم الليبي يتكون من لون واحد وهو الأخضر.

علم الجمهورية الإسلامية الموريتانية

يتكون لون العلم الأصلي لموريتانيا الأخضر والذي يحتوي على هلال بلون أصفر أو ذهبي يقع تحت نجمة خماسية من نفس اللون. ترتبط الألوان الخضراء والصفراء أو الذهبية بالوحدة الإفريقية. الأخضر هو أيضًا رمز للإسلام والأصفر أو الذهبي للصحراء. ويعتبر الهلال والنجم رمزيًا في الإسلام. وفي عام 2017 م، تم إضافة خطين بلون أحمر أفقيين على الهامش العلوي والسفلي كرمز للدماء التي أريقت بها البلاد في حربها من أجل الاستقلال.

علم سلطنة عُمان

يتكون علم عمان الوطني من ثلاثة أشرطة أفقية: الأبيض والأحمر والأخضر من الأعلى إلى الأسفل، ورأسية أخرى إلى سارية العلم الأحمر مع درع البلاد فوقه. اللون الأبيض يمثل السلام والازدهار. الأخضر يدل على الخصوبة والجبال الخضراء، والأحمر للمعارك ضد الغزاة الأجانب.

علم دولة قطر

العلم الوطني لدولة قطر له لون عنابي يخترقه لون أبيض، وتسعة رؤوس تنفذ في الجزء العنابي، تم اعتماده في 9 يوليو عام 1971م، ويحمل العديد من أوجه التشابه مع علم البحرين، ولكن نسبته وألوانه مختلفة. اللون الأبيض يعني السلام، والعنابي يسلط الضوء على الدم في الحروب.

علم جمهورية جيبوتي

يتكون هذا العلم من خطين أفقيين متساويين في العرض، الجزء العلوي باللون الأزرق والآخر أخضر مع مثلث متساوي الساقين أبيض على جانب سارية العلم مع وجود نجمة حمراء خماسية في وسطها. يمكن تفسير الألوان على أنها الأخضر يعني الأرض، والأزرق يمثل السماء والبحر، والأبيض السلام، بالإضافة للنجم الأحمر الذي يمثل الوحدة. وتم رفع هذا العلم لأول مرة في يوم استقلال جيبوتي في 27 يونيو 1977م.

علم مملكة البحرين

يتألف من اللون الأحمر مع شريط أبيض عمودي على جانب سارية العلم. وتتشكل حافة هذا الشريط الذي يفصل بين اللونين، مثل المنشار المسنن ذي الخماسية. وتمت إضافة شكل الحافة المسننة لتمييزه عن أعلام جيرانه. في البداية كان لديها المزيد من النقاط، ولكن تم تعديلها في عام 2002 لتصبح خمسة نقاط، وتمثل أركان الإسلام الخمسة.

علم جزر القمر

يتكون من أربعة خطوط أفقية، تكون صفراء وبيضاء وحمراء وزرقاء، من الأعلى إلى الأسفل. على القطب يوجد مثلث أخضر بهلال أبيض وأربعة نجوم بيضاء خماسية، مرتبة رأسيًا بين قمم الهلال. تمثل كل من النجوم الأربعة جزر القمر الأربعة: ويدل اللون الأصفر بواسطة موهيلي (Mwali) والأبيض من قبل مايوت تطالب بها جزر القمر، ولا تزال تنتمي إلى فرنسا، والأحمر بواسطة أنجوان (نزواني) والأزرق بواسطة جزر القمر الكبرى. ويرمز اللون الأخضر والهلال إلى الإسلام، وهو دين الأغلبية في جزر القمر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.