ألعاب الليغو – 11 فائدة في نمو وتنمية قدرات طفلك

ألعاب الليغو

تقوم مجموعة Lego Group، وهي شركة خاصة تأسست في بيلوند، الدنمارك، بتصنيع علامة تجارية من ألعاب البناء البلاستيكية المعروفة باسم ألعاب الليغو. اسمLego  مشتق من العبارة الدنماركية leg godt  والتي تعني “العب جيدًا”.

 كانت Lego أكبر شركة ألعاب في العالم اعتبارًا من عام 2021. يتكون Lego، المنتج المميز للشركة، من مكعب بلاستيكي ملون متشابك يأتي مع مجموعة متنوعة من التروس والأشكال المصغرة وغيرها من الملحقات. يمكن تجميع أجزاء Lego معًا وربطها بطرق متنوعة لصنع المركبات والهياكل وروبوتات التشغيل. يمكن تفكيك أي شيء تم بناؤه وإعادة توجيه المكونات لإنشاء عناصر جديدة.

في عام 1949، بدأت مجموعة Lego في إنتاج مكعبات اللعب المتشابكة. أنتجت العلامة التجارية أفلامًا وألعابًا وبطولات وثماني مدن ملاهي ليغولاند. اعتبارًا من يوليو 2015، تم إنتاج 600 مليار قطعة من قطع الليغو.

ما الدور الذي يلعبه Lego في المراحل الأولى من التعلم؟

تعد Lego، وما زالت لسنوات عديدة، واحدة من أشهر العلامات التجارية للألعاب وأكثرها قيمة في العالم. تتمتع لعبة Lego بالعديد من الفوائد التعليمية التي يعتبرها الكثير من الناس أفضل لعبة على الإطلاق. إنها أداة رائعة لنمو الدماغ عند الأطفال.

دعنا نلقي نظرة على بعض القدرات التي يكتسبها الأطفال بفضل ألعاب الليغو.

1 – تحسين المهارات الحركية الدقيقة

يتطلب ربط قطع ألعاب الليغو Lego الدقة والتنسيق والهدوء، مما يساعد في تنمية وتعزيز المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال. يعتبر Lego Duplo رائعًا لتنمية المهارات في البداية، ولكن مجموعات Lego الأكثر تعقيدًا تستمر في تحدي وتعليم التقنيات الدقيقة مع نمو أطفالك.

2 – التعاون والتواصل مع الآخرين

اللعب مع Legos، مثل معظم الأشياء، يكون دائمًا أكثر متعة مع الأصدقاء! منذ سن مبكرة، يتعلم الأطفال الذين يلعبون مع Lego معًا كيفية المشاركة مع الآخرين. عندما يعمل الأطفال معًا للوصول إلى هدف مماثل، فإن اللعب مع Lego يعلمهم أيضًا مهارات التعاون والتواصل الأساسية. لذلك لا تنسى إحضار كمية كبيرة من ألعاب الليغو وضمها إلى ألعاب طفلك المحببة!

3 – المثابرة والإصرار

يشعر الأطفال جميعهم بمعاناة عند بناء برج Lego مصمم بشكل جميل ثم يتم تدميره عن طريق الصدفة… عادة ما تكون العواقب كارثية في البداية، ولكن تشجيع الأطفال على البدء من جديد وعدم الاستسلام يمكن أن يساعدهم على تطوير المرونة وتعليمهم التحمل في مواجهة المحن. وقد ثبت أن إتقان هذه القدرات في سن مبكرة له فوائد طويلة الأجل!

4 – قدرات حل المشكلات

نعلم جميعًا أن تعهدات البناء لا تسير دائمًا وفقًا للخطة، وأن بناء هياكل Lego ليس استثناءًا! يشجع اللعب مع Lego الأطفال على توقع المشكلات والاستفادة من مهاراتهم في حل المشكلات لمنع “كوارث” Lego. يمكن أن يكون اتباع التعليمات وتحديد كيفية إصلاح هيكل Lego غير المستقر تجربة تعليمية رائعة.

5 – التفكير الإبداعي

قد يترك الأطفال خيالهم يندفع ويطورون إبداعهم دون خوف من الفشل عندما يلعبون مع  Lego ألعاب الليغو. عندما يُسمح للأطفال باللعب بحرية، سيكتشفون ما هم قادرون على إنشائه.

6 – تنسيق اليدين والعينين معًا

يساعد اللعب بألعاب الليجو وألعاب البناء الأخرى الأطفال على تطوير مجموعة متنوعة من المهارات البدنية. يساعد التلاعب في القطع في تطوير التنسيق بين اليد والعين، والذي يتضمن تدريب العينين واليدين على العمل معًا، بالإضافة إلى التكامل الثنائي، والذي يتضمن تعلم العمل معًا على جانبي الجسم (أو اليدين).

7 – مدى الانتباه والتركيز

أحد أسباب فائدة Lego للدماغ هو أنه يحسن التركيز. تتحسن قدرة الطفل على التركيز عندما يصبح منخرطًا في نشاط ما.

قد يلعب طفلي لمدة 5 دقائق فقط في كل مرة، ولكن مع تقدمه في السن وزيادة مشاركته في أنشطة اللعب، سيزداد مقدار الوقت الذي يقضيه في كل نشاط. على عكس وقت الشاشة السلبي، فإن أي وقت لعب يشارك فيه الطفل بنشاط في التفكير سيكون له تأثير جيد على مدى انتباهه المتنامي.

8 – التخطيط

تعلم التخطيط هو موهبة تتطلب، مثل أي موهبة أخرى، الممارسة.

ألعاب الليغو هي أداة ممتازة للتدرب على صنع خطة ذهنية ثم تنفيذها. قد يبدأ الطفل الصغير بتجربة Legos، ليكتشف أنه يمكن توصيلها وتكديسها لتشكيل برج. في وقت لاحق، عندما تنضج أدمغتهم، يبدأون في بناء هياكل هادفة.

9 – تعلم اللون والشكل بشكل تلقائي

تعلم اللون والشكل بشكل تلقائي

لا يلزم دائمًا تعلم الألوان والأشكال في مرحلة الطفولة المبكرة. من خلال أنشطة الألوان والشكل سيتم تعلم هذه المفاهيم عن طريق الصدفة، إذا تعرض طفلك لأنشطة وألعاب تعليمية، من الممكن الاستفادة من مجموعة واسعة من الخبرات العملية، مثل تجربة أشكال الكتل واللعب بألعاب الليغو.

10 – تنمية العواطف

اللعب بألعاب البناء ليس فقط هواية استرخاء وتخفيف التوتر، ولكنه أيضًا يحفز اللعب الرمزي (أو التظاهر باللعب). عندما يشارك الأطفال في اللعب التخيلي مع الآخرين، فإنهم يكونون قادرين على “تمثيل الحياة” بطريقة آمنة وصحية. يتظاهرون بأنهم بالغون، يلعبون الأدوار، ويتواصلون من أجل فهم جميع مجالات الحياة من خلال اللعب.

11 – المهارات الرياضية المبكرة

المهارات الرياضية المبكرة

أحد الأسباب التي تجعل Lego مفيدًا للتنمية هو أنه يساعد في تكوين مفاهيم رياضية مبكرة مثل الشكل ومفهوم الأرقام والقياس وما إلى ذلك. يتعلم الأطفال المفاهيم والعبارات الرياضية أثناء استخدام الكتل الصغيرة، مثل:

  • عد القطع، أعداد قليلة،أعداد كبيرة…
  • الأشكال، الزك زاك، الخطوط المستقيمة، الدائرية…

إجابات من خبراء علم النفس لاستفسارات عديدة عن ألعاب الليغو:

ما هي مزايا ألعاب الليغو؟

يقوم Lego بتعليم مجموعة متنوعة من المهارات الشخصية، مثل التفكير الإبداعي والعمل الجماعي والتواصل وحل النزاعات ومهارات حل المشكلات، والتي ستؤثر على طريقة عمل الأشخاص وتفاعلهم مع الآخرين. امنح Lego فكرة ثانية إذا كنت تبحث عن العنصر التالي لإضافته إلى مجموعة طفلك.

ما هو الدور الذي تلعبه ألعاب الليغو في تنمية الأطفال؟

يتم تعزيز المهارات الحركية الدقيقة والتنسيق بين اليد والعين حيث يتم ربط تركيب القطع بدقة وتعقيد. يؤدي التقاط قطع LEGO بأصابعهم إلى تطوير العضلات والمهارات التي سيحتاجها طفلك أثناء الكتابة أو الرسم بقلم رصاص.

ما الذي يجعل لعبة Legos أفضل لعبة؟

القدرات الحركية الدقيقة

يمكن للأطفال استخدام مكعبات LEGO لإنشاء قطع LEGO وحتى التقاطها، وهي طريقة رائعة لتمرين أصابعهم. يحب الأطفال إثارة الإبداع ويمكنهم فعل ذلك لساعات، وتطوير عضلات صغيرة قوية في أيديهم ستساعدهم على تعلم الكتابة والقدرات الأخرى…

لماذا تعتبر ألعاب الليجو مفيدة للدماغ؟

أحد أسباب فائدة Lego للدماغ هو أنه يحسن التركيز. كلما زادت قدرة الطفل على التركيز تتحسن كلما زاد انشغاله في نشاط ما، مفيد له مستقبلًا…

ما هي بعض الطرق التي تساعدك بها ألعاب الليغو على أن تصبح أكثر ذكاءً؟

توضح آمي شيلتون، مديرة الأبحاث في مركز جونز هوبكنز للشباب الموهوبين: “عندما يقوم الصغار بالبناء باستخدام الكتل والليغو، فإنهم ينخرطون في مهارات التفكير المكاني”.

لماذا تعتبر لعبة الليغو تعليمية؟

لأنها تطور القدرات التالية:

  • في جو مرح، يوفر Lego الأدوات التي تشجع التفكير الجانبي.
  • يغرس في الأطفال القدرة على التفكير في ثلاثة أبعاد.
  • بينما يعمل الأطفال مع التعليمات، تتحسن مهارات القراءة والكتابة لديهم.
  • يشجع البناء على حل المشكلات والتنظيم والتخطيط.

ما الذي يجعل LEGO مميزة جدًا؟

شهدت ألعاب التركيب بشكل عام تطورًا هائلاً على مر السنين، لكن لبنة LEGO الأصلية لا تزال هي الأساس. في عام 1958، تم تقديم التركيبات في شكلها الحالي. الأنابيب المتشابكة تجعلها أكثر تصميمًا فريدًا من نوعه وتمنحها خيارات بناء لا حدود لها.

ما الذي يجذب الكبار في لعبة Legos؟

حنين للماضي. بالطبع، كان الليغو جزءًا مهمًا من طفولة العديد من الكبار، وهناك شعور قوي بالحنين إلى الماضي المرتبط به. يتوق الناس إلى إعادة إنشاء ذكريات طفولتهم أكثر فأكثر ، وأصبح الحنين إلى الماضي مصدرًا رئيسيًا للدخل للبالغين اليوم وهم يحاولون استعادة حقبة ماضية.

هل صحيح أن Legos تساعد في التطور المعرفي؟

يمكنك بناء هياكل معقدة بشكل متزايد، وسيتم تدريب عقلك في هذه العملية. ألعاب الليغو هي طريقة رائعة لإعادة تنشيط التفكير المعرفي والإبداع. إنها طريقة ممتعة ومثمرة لتمضية الوقت. اليوم هو يوم الانغماس في LEGO لتنمية الدماغ وقوته.

كيف تعمل Legos؟

يتم إدخال مسامير من تركيبات ألعاب الليغو في الدعائم المضادة للكتلة الأخرى لتشكيل اتصال. لقد تم تصميمهم ليغلقوا معًا بإحكام حتى لا يتم التهديم خلال عملية البناء.

ختامًا

لم تتخيل أبدًا أن ألعاب الليغو يمكن أن توفر الكثير من الفوائد بالإضافة إلى إبقاء أطفالك مشغولين لساعات؟ أنت لست الوحيد الذي يشعر بهذه الطريقة!

هل أنت مستعد الآن لاستخدام Lego لمساعدة طفلك الصغير على تعلم المزيد؟ من أين تبدأ بالعديد من مجموعات Lego للاختيار من بينها؟

إن مجموعات ألعاب الليغو كلها تعليمية، ولكن مجموعة بسيطة من Lego Duplo ممتازة للأطفال الصغار، ومجموعة تقليدية من مكعبات Lego هي كل ما تحتاجه للأطفال الأكبر سنًا، في رأيي.

ما لم تكن تخطط لشراء مجموعات عديدة من القطع الأكثر تخصصًا (مثل مجموعة رحلات السفاري الحيوانية)، فإن الحصول على مجموعة نموذجية مع بعض التركيبات الإضافية القياسية التي يمكنك استخدامها لإنشاء أي شيء أسهل وأكثر فائدة.

المصادر

What role does Lego play in early learning development? Barossa

  Incredible Benefits of Playing with Lego – childrenswellnesscentre

Lego – Wikipedia

  Benefits of Lego – One of the Best Toys Ever – empoweredparents

انتقل إلى أعلى