أكلات تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن بشكل طبيعي

أكلات تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن بشكل طبيعي

لكي تتمكن من إنقاص وزنك، عليك بالضرورة اتباع نمط حياة يتضمن ممارسة تمارين رياضية ونظام غذائي صحي، هذا يضمن الحصول على كمية أقل من السعرات الحرارية عن طريق الطعام، وحرق السعرات الحرارية المخزنة في الجسم على شكل دهون.

يمكن أن يساعدك إضافة بعض الأطعمة التي تحفز عملية التمثيل الغذائي على خسارة الوزن. دعونا نرى ما هي أفضل أكلات تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن بشكل طبيعي.

مفهوم التمثيل الغذائي الأساسي

الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون هي جميع الأطعمة التي تسرع عملية التمثيل الغذائي (معدل الاستقلاب أو الأيض)، مما يؤدي لحرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي خسارة الوزن.

كل شخص يعاني من زيادة الوزن وتراكم الدهون في جسمه قد سمع عن معدل التمثيل الغذائي الأساسي مرة واحدة على الأقل في حياته. لكن ما الذي نقصده بذلك؟

التمثيل الغذائي الأساسي يعني كمية الطاقة (المعبر عنها بالسعرات الحرارية) التي يحتاجها الجسم لأداء جميع أنشطته ووظائفه الحيوية.

ما فائدة التمثيل الغذائي الأساسي؟

يؤدي تسريع معدل التمثيل الغذائي الأساسي إلى زيادة حرق الدهون وفقدان الوزن بشكلٍ أسرع وطبيعي.

الأنشطة الهوائية مثل الجري أو السباحة أو المشي أو ركوب الدراجات يمكن أن تزيد بشكل كبير من معدل التمثيل الغذائي الأساسي. لكن هذا يجب أن يكون مرتبطًا بنظام غذائي متوازن يسمح من ناحية بالحصول على كمية ثابتة من السعرات الحرارية الكافية لنشاط الجسم، ومن ناحية أخرى، يسرع عملية التمثيل الغذائي نفسها، وهذا يؤدي إلى التوليد الحراري.

في الواقع، في كل مرة نأكل فيها الطعام، يستخدم جسمنا الطاقة وينتج الحرارة من أجل هضم الطعام واستيعاب جميع العناصر الغذائية، تسمى هذه الآلية التوليد الحراري الإلزامي. ويصاحب ذلك التوليد الحراري الاختياري، الذي ينشطه الجهاز العصبي الودي وبعض الهرمونات (الأدرينالين والنورادرينالين) مما يزيد من الحرارة المنتجة. بفضل هاتين الآليتين، فإن الجسم يصرف كل يوم 10٪ من السعرات الحرارية التي تدخل إليه من أجل عملية الهضم.

يؤدي تناول الأطعمة المولدة للحرارة إلى جعل جسمك بحاجة لصرف طاقة أكبر لهضمها، لذلك، تعتبر هذه أكلات تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن بدون الكثير من التعب.

دعونا نعرف ما هي هذه الأطعمة.

9 أكلات تساعد على حرق الدهون

تساعدك هذه الأكلات على إنقاص الوزن ويمكن أن تساعد في فقدان الوزن الزائد. بشكلٍ عام، الأطعمة التي تحتوي على البروتين، والتوابل التي ترفع درجة حرارة الجسم، والفواكه والخضروات الغنية بالماء والألياف بشكلٍ خاص ضمن هذه الأنواع من الأطعمة.

دعونا نتعرف على 9 أكلات تساعد على حرق الدهون ونتعلم أفضل طريقة لدمجها في نظامنا الغذائي:

الملفوف

يحتوي الملفوف على الكثير من الماء، وهو قليل الدهون وفيه القليل من السعرات الحرارية (حوالي 20 سعرة حرارية في كل 100 غرام)، وهو غذاء صديق للجهاز الهضمي. غني بالفيتامينات (C و K في المقام الأول) وحمض الفوليك.

كل ذلك يجعله غذاءً هامًا مفيدًا ومضادًا للأكسدة. كما تزيد الألياف في الملفوف من معدل الأيض وتقلل من امتصاص الدهون والسكريات.

بذور ا الكتان واليقطين وعباد الشمس

صغيرة الحجم، لكن فوائدها كبيرة جدًا، غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، لذا فهي مفيدة لصحة جهاز الدوران، كما أنها تساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى أنها تحفز عملية التمثيل الغذائي. وهي من مصادر البروتينات النباتية والعناصر النادرة (المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والنحاس) والفيتامينات (A، المجموعة B) والألياف التي تجعل الشخص يشعر بالشبع، كما تقلل من امتصاص الدهون والسكريات الغذائية.

الكاري

مزيج حار يتضمن العديد من أنواع التوابل (الفلفل الأسود والكركم والكزبرة والزنجبيل والقرفة وغيرها)، كل هذه التوابل تجعل الكاري من الأغذية المحفزة للحرارة والمساعدة في حرق الدهون وتخفيف الوزن.

يحتوي الكاري على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويحمي الجهاز القلبي الوعائي، ويعزز عملية الهضم ويضمن بقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

البروكلي

يحتوي البروكلي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية (34 سعرة حرارية في كل 100 غرام)، والكثير من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات A و C ومضادات الأكسدة، كما أنه غني بالكالسيوم الذي يحفز تحلل الدهون، وحمض الفوليك والألياف التي تجعلك تشعر بالشبع وتقلل من امتصاص السكريات.

الكمية الكبيرة من الماء في البروكلي التي تشكل 90٪ تقريبًا من وزنه تجعله من الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية، مما يعني أن تناوله يؤدي لحرق سعرات حرارية أكثر مما يدخله للجسم.

الكرفس

يحتوي الكرفس على القليل من السعرات الحرارية (حوالي 16 سعرة حرارية في كل 100 غرام) وكمية كبيرة من الماء (أكثر من 80٪) والفيتامينات (C، K،B ، E) والأملاح المعدنية التي من بينها البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم. كما أن له خصائص مدرة للبول، وخصائص تحسن عمل الجهاز الهضمي، مما يساعد على تقليل تراكم الغازات المعوية.

الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من الألياف والفلافونويد والفيتامينات، وهو قليل السكر. لذا فإنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول في الدم وتحويل الدهون التي تدخل مع الطعام إلى طاقة بدلًا من تراكمها.

الفلفل الحار

مسكن طبيعي للآلام ونوع من التوابل المفيدة للدورة الدموية، غني بالكاروتينات ومضادات الأكسدة، يعتبر الفلفل الحار مصدرًا مهمًا للمعادن والفيتامينات. إن وجود الكابسيسين ليس مسؤولًا فقط عن طعمه الحار المميز، بل أنه يساعد في تثبيط الشعور بالجوع ورفع درجة حرارة الجسم وتنشيط التوليد الحراري، الذي بفضله يتم تحفيز حرق الدهون المتراكمة.

خل التفاح

من بين الأطعمة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية وتنشيط التمثيل الغذائي نجد أيضًا خل التفاح. يتم الحصول عليه من تخمير عصير التفاح، هذا الطعام عبارة عن قنبلة غنية بلفيتامينات (A، المجموعة B، C وغيرها)، ومعادن مختلفة (الكالسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم)، العناصر النادرة (المغنيسيوم والحديد والنحاس) والبكتين.

يحتوي خل التفاح أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، ويساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وطرد السموم من الجسم، ويحفز عملية التمثيل الغذائي ويقوي جهاز المناعة، وهو منشط يعزز الهضم. مع كل هذه الفوائد، كيف لا نضعه من قائتنا التي تتمن أفضل أكلات تساعد على حرق الدهون وتخفيف الوزن.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات المفيدة المعروفة، وذلك بسبب وجود الكثير من الفيتامينات فيه (خاصة A و C)، بالإضافة للعديد من المعادن والبوليفينول ومضادات الأكسدة والميثيل زانتين، هذه المواد تساهم في تسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية من خلال توليد الحرارة،

للشاي الأخضر أيضًا خصائص قوية مضادة للأكسدة، لذا فإنه يحمي القلب والأوعية الدموية وخلايا الدماغ من تأثير الجذور الحرة، وهو مدر للبول ويساعد على التخلص من السموم، ويقوي جهاز المناعة، ويلعب دورًا في عملية تمعدن العظام والأسنان.

172 مشاهدة