رافليسيا أكبر وردة في العالم … ما الذي يميزها عن غيرها يا ترى؟

رافليسيا أكبر وردة في العالم … ما الذي يميزها عن غيرها يا ترى؟

عندما نفكر في الورود، عادة ما نفكر في شيء مشرق ورائع ورائحة جميلة وحجم صغير، لكن هل تعلم أن هناك وردة هي النقيض لكل شيء؟

تشتهر Rafflesia ليس فقط بكونها أكبر وردة في العالم، ولكن أيضًا لرائحتها الشبيهة برائحة اللحم المتعفنة. على الرغم من ندرة هذه الزهرة، يمكن العثور على مجموعة متنوعة منها في جميع أنحاء الفلبين!

لها تسميات عديدة بعضها يسميها زهرة الوحش والبعض الآخر يسميها زهرة الجثة ولكن أشهرها زهرة الرافليسيا. على عكس بعض أنواع Rafflesia الأخرى، التي لها براعم تخرج من الكروم المعلقة في الهواء، تظهر براعم هذا النوع عادةً حيث تنمو الكرمة على طول الأرض.

سنتعلم المزيد عن هذه الوردة الغريبة من نوعها وكيف تم اكتشافها في الفلبين، ومعلومات أخرى تهمك.

 Rafflesia أكبر وردة في العالم

وردة الرافليسيا

نظرًا لأن هذا النبات المزهر الطفيلي يعتمد تمامًا على مضيفه، فإنه يحتوي فقط على خمس بتلات وليس له أوراق أو جذور أو سيقان. على عكس معظم النباتات التي تتطلب الشمس لعملية التركيب الضوئي، فإن هذه الزهرة غير قادرة على القيام بذلك.

 تنمو رافليسيا (Rafflesia) وتعيش عن طريق إدخال ملاحقها في نسيج عنب مضيفها واستخراج الماء والمواد المغذية.

يصعب اكتشاف براعم هذه الإزهار، خاصة في الغابات القاتمة حيث تزدهر. على الأرض، يشبه البرعم الملفوف الأسود أو البني الداكن، مما يجعله غير قابل للكشف تقريبًا مقارنة بالنباتات الأخرى.

يستغرق الأمر ما يقرب من عام حتى يصل إلى لونه الأحمر البرتقالي النموذجي مع وجود بقع بيضاء صغيرة تشبه اللحم المكشوف. عندما تزهر، تنبعث منها رائحة كريهة وتبدأ في التحلل والتعفن.

فترة التفتح هي فقط من خمسة إلى سبعة أيام. لأن هذا النبات المزهر الطفيلي يعتمد على الآخرين.

عالم البيئة لهذه الوردة العجيبة

صفات أكبر وردة في العالم

 تصل البذور إلى النبات المضيف عن طريق ناقل حيواني غير معروف، وتخترق أنسجة الجذر وتنمو لفترة غير محددة من الوقت داخل الأنسجة المضيفة حتى تظهر البراعم. ينمو البرعم على مدى تسعة أشهر قبل أن يتحول إلى برتقالة ضخمة إلى أزهار قرمزية.

 يستمر سبعة أيام فقط في إزهار كامل. الذباب هو الملقحات الأولية لهذه الزهرة. جميع أزهار Rafflesia لها رائحة اللحم المتحللة التي تجذب الملقحات، بينما R. tuan-mudae لها رائحة أكثر اعتدالًا. ومع ذلك، فهي لا تقل نجاحًا في جذب هذه الذباب، التي يغطي ظهرها حبوب اللقاح.

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الإزهار ذكرًا أم أنثى هي البحث عن anthers تحت القرص المركزي. يُنصح الزوار بعدم لمس البراعم أو التعامل معها على وجه الخصوص، لأنها حساسة وقد تموت إذا تم التعامل معها.

ما هو الحجم الذي يمكن أن تصل إليه أكبر وردة في العالم؟

يمكن أن يصل ارتفاع رافليسيا إلى أكثر من متر واحد (حوالي 3 أقدام). رافليسيا أرنولدي Rafflesia Arnoldii، أكبر رافليسيا في العالم، كان عرضها 106.7 سم (3 أقدام و 7 بوصات)، ووزنها 11 كجم (24 رطلاً)، ولها بتلات 2.5 سم (1 بوصة) سميكة.

تم العثور على رافليسياس فقط في دول جنوب شرق آسيا، وفي المقام الأول تايلاند وماليزيا وإندونيسيا والفلبين. Rafflesia هي زهرة الدولة الرسمية في إندونيسيا نظرًا لندرتها وتميزها.

R. Arnoldii، المعروف غالبًا باسم “pupsa langka” أو “الزهرة النادرة”، موجود هناك. يمكن العثور على رافليسيا وهي تنمو برية في جميع أنحاء الفلبين. حتى أنها زهرة مشهورة في Antique Province.

لماذا ينبعث من وردة الرافليسيا رائحة كريهة؟

لجذب الملقحات الرئيسية، تنبعث من الرافليسيا الرائحة الكريهة. تدعو Rafflesia الذباب لتلقيحها، على عكس معظم الأزهار التي تعتمد على النحل والفراشات. تُعرف Rafflesia باسم “زهرة الجثة” أو “زهرة اللحم” بسبب رائحتها الكريهة.

عندما تزهر الزهرة وتكون جاهزة للتلقيح، تنبعث منها رائحة كريهة يصفها معظم الناس باللحوم الفاسدة أو الأسماك الفاسدة لجذب الذباب وتلقيح الأزهار.

غالبية أنواع Rafflesia ثنائية الجنس أو ثنائية الميول الجنسية، مما يعني أنها إما أنثى أو ذكر، أو كلاهما. أهم العوامل في توزيع هذه الزهور هي أوقات القرب والزهرة. نظرًا لأن Rafflesia الناضجة لا تدوم إلا من خمسة إلى سبعة أيام بعد الازدهار، فيجب أن تتلقح مع زهرة مجاورة من الجنس الآخر، مما قد يمثل تحديًا في بعض الأحيان نظرًا لندرة هذه الأنواع.

أنواع أكبر وردة في العالم

هناك عشرة أنواع من Rafflesia في الفلبين، من إجمالي 28 نوعًا. اكتشف عالم الطبيعة ألكسندر شادنبرج أول رافليسيا في سفوح جبل آبو في عام 1882.

بعد Rafflesia Arnoldii، تعد Rafflesia Schadenbergiana، التي يطلق عليها أحيانًا “kolon busaw” أو “bo-o”، ثاني أكبر رافليسيا. يمكن أيضًا العثور على أنواع Rafflesia في مقاطعات Laguna و Quezon و Antique و Iloilo و South Cotabato و Compostela Valley و Kalinga و Quirino و Bicol.

يتم تكريم زهرة Rafflesia في مقاطعة Antique في مهرجان Binirayan، الذي يقام في شهر ديسمبر من كل عام ولمدة شهر ويكرم الثقافة والتاريخ الثريين في Antique. أصبحت الزهرة واحدة من أكثر مناطق الجذب قيمةً في Antique منذ اكتشافها في عام 2002.

في العام الماضي، تم اكتشاف أصغر أنواع رافليسيا في نويفا إيسيجا بالفلبين. اكتشف فريق من العلماء من جامعة الفلبين – ديليمان Rafflesia Consueloae عندما ركل مساعد ميداني عن طريق الخطأ كومة من حطام الغابة، وكشف عن الزهرة الذابلة.

يبلغ عرض R. Consueloae  حوالي 10 سم عندما تزهر بالكامل، أي بحجم كرة البيسبول. R. Consueloae، وفقًا للباحثين، تنبعث منه رائحة لحم جوز الهند الصغير، وهي بعيدة كل البعد عن رائحتها الفاسدة المعتادة.

هل أكبر وردة في العالم معرضة للإنقراض؟

هل الرافليسيا معرضة للانقراض

برعم اليانصيب، تنمو Rafflesia وتزدهر حصريًا في الأدغال الرطبة القاتمة. حتى عند اكتشاف رقم في الفلبين، فإن البحث في Rafflesia يكون محدودًا نظرًا لصعوبة الوصول إليه. تم اكتشاف غالبية الأنواع بالصدفة. كما أنها لا تنمو على دفعات، ويعتمد سكانها بشكل كبير على كمية الكروم الصحية في المنطقة المجاورة.

رافليسيا هو أيضًا نبات خجول وحساس. على الرغم من عدم تمكن أي شخص من زراعته في معمل أو حديقة، إلا أن بعض البلدان تتابع بالفعل الأبحاث وسن قوانين جديدة للحفاظ عليها.

حتى لو كان من الصعب الحصول عليها، فإن هذا النبات على وشك الانقراض بالفعل. عوامل أخرى، مثل حرائق الغابات الطبيعية وإزالة الغابات والزيارات السياحية المتكررة، تساهم أيضًا في انخفاض عددها.

تؤدي حرائق الغابات وإزالة الغابات، التي لا مفر منها خلال موسم الجفاف، إلى إتلاف الكروم التي تحصل منها هذه الأزهار على مغذياتها. عندما يتم قطع إمداد المضيف بالمغذيات، قد لا تتمكن البراعم النامية من بلوغ مرحلة النضج.

يمكن أن تؤدي الزيارات السياحية المتكررة أيضًا إلى إحداث فوضى في العملية الطبيعية للبراعم الناشئة، خاصةً إذا كان الزوار لا يهتمون بالمكان الذي يمشون فيه. وبسبب لونها الغامق، يصعب تحديد براعم هذه الزهرة. قد يتم الدوس على براعم نبات رافليسيا المجاور المزدهر بالكامل إذا لم يكن السائحون حذرين.

أفضل طريقة لإنقاذ Rafflesia هي الحفاظ على نظامها البيئي والسماح لها بالنمو في موطنها الأصلي. دعونا نساهم في حماية أكبر وردة في العالم وواحدة من أندر الأزهار من خلال توخي الحذر ومراعاة الزائرين لمصنع رافليسيا الشهير.

تعرف إليها أكثر من خلال هذا الفيديو واستمتع بمشاهدة أكبر وردة في العالم.

المصادر

What is the largest flower in the world? – loc.gov

Rafflesia tuan-mudae – Wikipedia

Flower World’s Largest Bloom: Rafflesia – divescotty

509 مشاهدة