أفضل 12 أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب

أفضل 12 أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب

عرف الكثير من العلماء والباحثين أهمية الذاكرة، حيث بحثوا فيها بشكل كبير وموسع، وقاموا بالربط ما بينها وبين النسيان، كما وضعوا الكثير من النظريات التي تعمل على المساعدة في شرح موضوع النسيان وتأثيره على الإنسان، كما ذكرو طرق تساعد على تحفيز وتقوية الذاكرة.

يعتبر موضوع الذاكرة مهم وضروري جدا بالنسبة للطلاب وهو من المواضيع الهامة التي تشغل الأهل، وذلك بسبب ارتباطها بشكل مباشر بالدراسة، وبمقالنا هذا سوف نقدم لكم أفضل أنواع الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة للطلاب بشكل كبير وفعال.

أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب

تلعب الأطعمة التي نقوم بتناولها دور كبير في المحافظة على صحة الذاكرة والدماغ، كما تعمل على المساهمة في تحسين المهام العقلية، ومن أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة:

الأسماك الدهنية:

ومن اهم هذه الأسماك السردين والسلمون، إذ تعتبر من المصادر الغنية بحمض الأوميغا 3 الدهني.

والجدير بالذكر أن عدم الحصول على كميات كافية من الأوميغا3 يسبب ضعف في عملية التعلم، بالإضافة للإصابة بالاكتئاب.

وبعض الدراسات والأبحاث التي أجريت وجدت أن الأشخاص الذين يقومون بتناول كميات عالية من الأوميغا3 يزداد عندهم تدفقات الدورة الدموية للدماغ، كما لا حظو علاقة بين مستوى الأوميغا3 وزيادة القدرة الإدراكية والمعرفية.

التوت:

يعتبر التوت من ضمن مجموعة الأطعمة التي تعمل على تقوية الذاكرة بشكل كبير للطلاب، إذ يقوم العنب البري وباقي أنواع التوت ذات اللوم الداكن مادة الأنثوسيانين، وهي عبارة عن مجموعة مركبات نباتية لها تأثير كبير مضاد للالتهابات ومضادة للأكسدة.

وبعض الدراسات أثبتت أن التوت البري يساعد بشكل كبير على تحسين الذاكرة، كما له دور في تأخير فقدان الذاكرة بالمدى القصير.

المكسرات:

تعتبر المكسرات والبذور من المصادر الغنية بفيتامين e ومضادة للأكسدة، وتم ربطها بانخفاض نسب التدهور المعرفي مع التقدم بالسن.

ولجانب ذلك فأن تناول المسكرات يساعد على اليقظة والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

الشوكولا الداكنة:

تحوي الشوكولا الداكنة على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، كما أنها تحوي على منشطات للجسم طبيعية كالكافيين التي تعمل على تعزيزي عملية التركيز.

ويعرف أنه كلما كانت الشوكولا داكنة كلما ذات فوائدها.

الأفوكادو:

عند قيامنا بالحديث عن الأطعمة التي تعمل على تقوية الذاكرة للطلاب يجب أن نتطرق للأفوكادو.

يحوي الأفوكادو على نسب عالية من الفيتامينات والدهون الصحية، كفيتامين ج و ب، حيث أن جميع هذه القيم تنعكس على الجسم وصحة الدماغ والقدرات العقلية بشكل إجابي وتعمل على تقوية الذاكرة وعملية التركيز.

البيض:

يعتبر البيض من أفضل الأغذية للدماغ، فهو يعمل على تحسين عملية التركيز ورفع القدرات المعرفية الأخرى للإنسان.

وتعود الفوائد العديدة للبيض بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامينات، ومن أهمها:

  • فيتامين b6، ويعرف بالبيريدوكسين.
  • فيتامينb12، ويعرف بكوبالامين.
  • حمض الفوليك.

الحليب:

يعتبر الحليب من أهم المشروبات التي تعمل على تعزيز الذاكرة وبشكل خاص خلال فترات الامتحان، وذلك بسبب احتوائه على البروتينات، فيتامين B، فيتامين D، وكلها عناصر مهمة ومفيدة لتصفية الذهن وتقوية الذاكرة والتركيز.

 الكركم:

يعرف الكركم بلونه الذهبي والفوائد الصحية المختلفة التي يحتويها، باَلإضافة لفوائده المهمة لصحة الدماغ.

وحوي الكركم على العديد من المركبات القوية التي تعمل كمضاد للأكسدة والالتهاب والتي تعمل على زيادة يقظة الدماغ وزيادة تدفقات الدم لجميع أعضاء الجسم.

الكرنب:

تساعد الخضروات الورقية على تحسين صحة الدماغ ومن بين هذه الخضراوات الكرنب، حيث يحوي على مادة تعرف بالغلوكوزينات، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، الفيتامينات، المعادن.

السبانخ:

يعتبر السبانخ من أهم الأغذية المقيدة للذاكرة، حيث يحوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ، ومن اهم هذه العناصر فيتامين k، فيتامينE، حمض الفوليك، حيث كل هذه العناصر تساعد على تقليل ضعف الذاكرة، وينصح بتناوله بشكل دائم.

التفاح:

التفاح من أهم الفواكه التي عمل على تقوية الذاكرة، حيث يقوم بحماية الخلايا الدماغية من الإصابة بالتهابات وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة كالكيرسيتين، ولذلك من الضروري تناول حبة من التفاح بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

الليمون:

يعتبر الليمون من أهم الأغذية المقوية للذاكرة، وترفع من نسب الاستيعاب، حيث يقوم الليمون بأمداد جسم الإنسان بالطاقة وتهدئة الأعصاب، حيث أن شرب كوب من عصير الليوم الطازج بشكل يومي يساهم في تقوية الذاكرة

بعض النصائح لتقوية الذاكرة للطلاب

  • من الضروري تناول ملعقة عسل مع بضع قطرات من الليمون قبل البدء بوجبة الفطور.
  • تجنب الأطعمة التي تحوي على دهون مشبعة، سكريات، حلويات، وأنواع الشوكولا المختلفة.
  • القيام بتناول حصص من الفواكه طيلة اليوم مما يعمل على تقوية وتعزيز الذاكرة.
  • تناول كميات طعام قليلة وخفيف قبل الخلود للنوم كعلبة زبادي، تناول بضع قطع من الجبن وطبق من السلطة، كما يمكن شرب كوب من الحليب.

المصادر:

  1. 8 أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب – ويب طب.
  2. 11 Best Foods to Boost Your Brain and Memory – Healthline.

175 مشاهدة