أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن هل هذا حقيقي أم خيال؟

أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

يعرف الشاي الأخضر باحتوائه على العديد من المزايا والفوائد العظيمة التي لا تحصى ولا تعد، وذلك يجعله من أكثر المشروبات انتشارا في العالم، حيث أن الشاي الأخضر يساهم في تنقية الجسم من السموم ويعمل على التخلص من الدهون والوزن الزائد، كما انه غني بالفيتامينات والمعادن، ويحوي على مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات، ويعمل على تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين والقلب وبعض السرطانات.

 كما أنه له خصائص تعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، وبعض مضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز مناعة الجسم وحمايته من الإنفلونزا، وتحسين صحة الشعر والجلد.

ولكي نضمن أفضل استفادة من الشاي الأخضر لإنقاص الوزن، يجب الالتزام بشربه في أوقات معينة وبكميات مدروسة ومحددة، ولذلك بمقالنا هذا سوف نتناول في حديثنا عن أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن بشكل مفصل ودقيق.

أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

يسأل الكثير عن أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن وهل من الأفضل شرب الشاي الأخضر للتخسيس قبل الاكل أم بعده؟ لا يمكننا الإجابة عن هذا السؤال بشكل دقيق ولكن هناك بعض الأوقات التي تعتبر الأفضل لشرب الشاي الأخضر، والتي هي:

تجنب شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة

يجب الابتعاد بشكل تام عن شرب الشاي الأخضر في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة، لأن ذلك يسبب الكثير من الآثار السلبية على صحة الكبد، ويعود ذلك لاحتواء الشاي الأخضر على مادة الكافيين.

وبحسب دراسة علمية حديثة تم أجراءها على الشاي الأخضر، أن تناوله على معدة فارغة من الممكن أن يسبب ضرر بالغ وكبير على الكبد بسبب احتواء الشاي الأخضر على مركب يعرف باسم “كاتيشينز catechins“، حيث أن التركيز والنسب العالية لهذه المركبات تسبب بتلف الكبد.

ولذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية بالالتزام بشرب الشاي الأخضر في الأوقات ما بين الساعة 10 والساعة 11 عشر بعد تناول وجبة الفطور، كما يمكن شربه بفترات المساء، حيث ان هذه الأوقات تزداد فيها نسب حرق الدهون بالجسم.

شرب الشاي الأخضر بين الوجبات

يمكننا شرب الشاي الأخضر بشكل دائم ما بين الوجبات خلال اليوم، ومن الأفضل للحصول على أفضل النتائج شرب الشاي الأخضر قبل تناول الوجبة بمدة ساعتين أو بعد الوجبة بساعتين، حيث أن هذه الخطوة تساهم في تحسين عملية امتصاص الجسم للعناصر المغذية وخاصة عنصر الحديد.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم فيفضل الابتعاد عن شرب الشاي الأخضر ما بين الوجبات، ولأن ذلك من الممكن ان يعيق عملية الهضم وامتصاص عنصر الحديد بالجسم.

شرب الشاي الأخضر قبل ممارسة التمارين الرياضية

يشدد خبراء التغذية على ضرورة شرب الشاي الأخضر قبل ممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن، وذلك لأن هذه الخطوة تساعد في تحسين وتنشيط عملية حرق الدهون بالجسم، وتعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالتمارين الرياضية.

شرب الشاي الأخضر قبل الخلود للنوم بساعتين

من الضروري معرفة أن الشاي الأخضر ليس من المشروبات التي تساعد على الاسترخاء والخلود للنوم، وذلك بسبب غناه بمادة الكافيين الني تسبب اضطرابات في النوم، كما يحوي الشاي الأخضر على الحمض الأميني الذي يعرف باسم “إلـ-ثيانين L-Theanine”، الذي يرفع من حالة التركيز والتنبيه بالجسم.

ولذلك ينصح بشرب الشاي الأخضر للاستفادة من فوائده في إنقاص الوزن ببداية المساء أو قبل الخلود للنوم بمدة ساعتين، وذلك لأن هذه الخطوة تعمل على تعزيز وتنشيط عميلة الأيض بالجسم.

طريقة إعداد الشاي الأخضر

المكونات

  • 4 ملاعق بحجم صغير من الشاي الأخضر.
  • كوبين من المياه.
  • السكر حسب الرغبة.

خطوات التحضير

  1. نقوم أولا بوضع أوراق الشاي الأخضر في الوعاء المناسب.
  2. تسكب المياه عند غليانها على الشاي.
  3. نترك الخليط مدة تقارب 10 دقائق حتى تختلط أوراق الشاي بالماء جيدا.
  4. نسكب الشاي بالأكواب ويصبح جاهز للشرب، ويضاف له السكر بحسب الرغبة.
انتقل إلى أعلى