أفضل غذاء لبشرتك … تعرف على 30 طعام يجعلها أكثر إشراقًا

لست بحاجة إلى إنفاق الكثير من المال على مستحضرات التجميل عندما يمكنك الحصول على بشرة أكثر إشراقًا في نظامك الغذائي. على الرغم من أن جميع مستحضرات التجميل تدّعي أنها توفر أفضل بشرة، إلا أن الحقيقة هي أنها توفر فقط محلولًا موضعيًا.

 إذن، كيف تحصلين على بشرة مشرقة؟ عند اختيارك أفضل غذاء لبشرتك يمكن أن يساعدك ذلك في:

أغذية مفتحة للبشرة

ما تأكله وما لا تأكله له تأثير على بشرتك. الغذاء الصحيح يغذي الجلد ويساعد في إصلاح خلايا الجلد التالفة ويعالج حساسية الجلد ويعزز الصحة العامة. عند البحث عن صحة الجلد، ضع في اعتبارك العناصر الغذائية التالية:

  • فيتامين  C
  • فيتامين A
  • فيتامين D
  • فيتامين E
  • الكولاجين
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية

فيما يلي قائمة بأفضل 30 نوعًا من الأطعمة التي تجعل البشرة أكثر إشراقًا، والحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها.

أفضل أطعمة مفيدة لبشرتك

1 – الطماطم

يعتبر الطماطم أفضل غذاء لبشرتك لأنه يحتوي على الليكوبين ، الذي يعزز إنتاج الكولاجين ويكافح الجذور الحرة. تحمي مضادات الأكسدة أيضًا من أضرار أشعة الشمس وتمنع التجاعيد وتجعل البشرة أكثر إشراقًا.

2 – الجزر

يحتوي الجزر على نسبة عالية من بيتا كاروتين وفيتامين أ. يحتوي الجزر على فيتامين أ، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد ويحسن الرؤية. له القدرة على حماية البشرة من أشعة الشمس وإصلاح تلف الكولاجين.

 بالإضافة إلى ذلك، توجد مضادات الأكسدة لمنع إنتاج الخلايا المفرط على الطبقة الخارجية من الجلد. عندما تتحد هذه الخلايا الزائدة مع الدهون، فإنها يمكن أن تسد المسام. نتيجة لذلك، يقل خطر اندلاع حب الشباب.

3 – زيت بذور القرطم

إنه مصدر ممتاز لفيتامين E الذي يقلل من تلف الكولاجين ويمنع ويعالج أضرار الأشعة فوق البنفسجية. يحتوي الزيت على أوميغا 3، الذي يرطب البشرة ويمنعها من الحكة والقشور والجفاف. كما أنه يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.

4 – سمك البحر الدهني

أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيرة في زيت السمك المشتق من سمك السلمون والتونة والماكريل. وفقًا للدراسات، فهو يقلل الالتهاب ويعزز بشرة صحية ومتوهجة.

يحتوي السلمون أيضًا على DMAE (ثنائي ميثيل أمين الإيثانول)، الذي يحمي سلامة الخلايا ويقوي غشاء الخلية، وبالتالي يمنع الشيخوخة المبكرة. كما أنه يقلل من التهاب الجلد وثباته.

5 – فلفل أصفر

يحفز فيتامين ج إنتاج الكولاجين ويحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة. كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ. يساعد في علاج تلون الجلد وتقليل التجاعيد.

وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن تناول قضمة واحدة من الفلفل الأصفر (حوالي 4 مجم) يوميًا لمدة ثلاث سنوات يقلل من احتمالية ظهور التجاعيد بنسبة 11٪.

6 – البروكلي

يحتوي على فيتامينات أ، ج، زنك، والكاروتينات التي تساعد في الحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة. كما أنه يحمي من حروق الشمس ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد عن طريق منع تلف الجلد من الجذور الحرة. حتى الخضروات من نفس الفصيلة كالملفوف مفيدة للبشرة.

7 – الكرنب

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك. وهو المصدر الأكثر فعالية لفيتامين ك الذي يساعد في تخثر الدم وبالتالي يعزز الشفاء بشكل أسرع. له خصائص مضادة للشيخوخة ويقلل من الإجهاد التأكسدي على الجلد.

8 – المحار

فهي غنية بالمعادن مثل الزنك، الذي يساعد في إصلاح الخلايا ووظيفتها. يمكّن العديد من الإنزيمات من العمل وينتج بروتينًا يصلح الأنسجة التالفة ويجدد الخلايا. يحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة ويعزز تكوين الكولاجين لدعم بنية الجلد. كما أنه يزيل البكتيريا من الجلد التي يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب.

9 – البيض

تحتوي على البيوتين، وهو فيتامين جمال. يعزز نمو الشعر بينما يحمي البشرة أيضًا من حب الشباب والطفح الجلدي والجفاف والبثور. أنها تحتوي على الأحماض الأمينية ليسين والبرولين، والتي تتحد لتشكيل الكولاجين.

يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات الأساسية التي تعزز وظيفة الخلايا الصحية. تشمل الفيتامينات الأخرى الموجودة في البيض فيتامين د الذي يساعد في تهيج الجلد وفيتامين ك الذي يساعد في التخلص من علامات التمدد والبقع الداكنة والندوب.

10 – بذور الشيا

فهي غنية بفيتامين أ وفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم ويمكن أن تحسن مرونة الجلد وتجعله يتوهج من الداخل. تحتوي البذور الفائقة أيضًا على أوميغا 3، وهو ضروري لصحة الجلد بشكل عام.

11 – البطاطا الحلوة

وفقًا لإحدى الدراسات، فإن تناول الخضار الحمراء والبرتقالية كل يوم سيحسن بشرة بشرتك. الكاروتينات هي المسؤولة. يمكن أن توفر البطاطا الحلوة متوسطة الحجم المقدار اليومي الموصى به من الكاروتينات بينما تجعل البشرة توهج أيضًا.

12 – السبانخ

الخضروات الورقية غنية بفيتامينات A و C. ووفقًا لإحدى الدراسات، فهي تساعد في الوقاية من سرطان الجلد. حمض الفوليك، فيتامين ب أساسي، يمكنه الحفاظ على الحمض النووي وإصلاحه، وبالتالي منع نمو الخلايا السرطانية. يحتوي كوب السبانخ أيضًا على 65 بالمائة من الاحتياج اليومي من حمض الفوليك.

13 – اللوز

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين إي الذي يساعد على ترميم خلايا الجلد ومنع أضرار أشعة الشمس. كما أنه يحتوي على الكالسيوم والدهون الجيدة.

14 – الجوز

يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على الوقاية من سرطان الجلد وتخفيف الإكزيما وعلاج الطفح الجلدي. تعمل الدهون الصحية على تغذية وترطيب وترطيب البشرة، مما يجعلها أكثر نعومة ومرونة وشبابًا.

15 – الكركم

الكركم الهندي غني بمضادات الأكسدة الكركمين. تناوله أو ضعه مباشرة على الوجه، هذا المكون الفائق مفيد من جميع النواحي. هو الأكثر فعالية في إصلاح أضرار الجذور الحرة. يمكن أن يقلل أيضًا من التصبغ الداكن والندوب وأضرار أشعة الشمس.

16 – ماء جوز الهند

ماء جوز الهند المرطب يغذي البشرة بالكهرباء والمعادن. يعالجون البشرة المصابة بالجفاف، مما يجعلها تبدو ناعمة ونضرة.

17 – بذور الكتان

محملة بأوميغا 3، هذه البذور الفائقة تمحو البقع الداكنة، وتنعيم الخطوط الدقيقة، وتحسن ترطيب البشرة، وتساهم في صحة البشرة بشكل عام.

18 – شوكولاتة داكنة

وفقًا لإحدى الدراسات، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في الكاكاو في منع شيخوخة الجلد المبكرة. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد التي تقلل من خشونة الجلد وتوفر الحماية من أشعة الشمس.

19 – بذور عباد الشمس

تحتوي على الكثير من فيتامين هـ ومضادات الأكسدة. وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يمكن أن توفر 28 جرامًا من بذور عباد الشمس يوميًا 49 في المائة من الاحتياجات اليومية من فيتامين هـ، و 5.5 جرام من البروتين، و 14 في المائة من القيمة اليومية للسيلينيوم. كلها ضرورية للحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة.

20 – الصويا

يحتوي فول الصويا على الايسوفلافونويد، وهي مركبات شبيهة بالإستروجين تفيد الجلد. وفقًا للدراسات، فإنه يقلل من جفاف الجلد ويزيد من الكولاجين عند النساء بعد سن اليأس. يحسن الصويا مرونة الجلد ويقلل من مخاطر التجاعيد والخطوط الدقيقة وسرطان الجلد.

10 فواكه صديقة للجلد

فواكه لصحة الجلد

الفواكه غنية بالمعادن والفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية الأساسية التي تفيد صحة الجلد. فيما يلي قائمة ب10فواكه مفيدة لصحة الجلد:

1 – التوت البري

إنه مفيد للغاية للبشرة. وفقًا للأبحاث، تقلل الدهون الصحية من خطر الشيخوخة المبكرة والتهاب الجلد. الترطيب الذي توفره الفاكهة ينعم البشرة. كما أنها تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية. ليس ذلك فحسب، بل إنها غنية بالبروتين وتساعد في امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

2 – العنب البري

الأنثوسيانين، الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية، يحمي الجلد ويحارب الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجلد. كما أنها تزيد من إنتاج ألياف الكولاجين وتمنع شيخوخة الجلد وتوفر بشرة متوهجة.

3 – البرتقال

 بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، يمكن للبرتقال أن يعزز الشفاء، ويقلل من الاسمرار، ويرطب البشرة، ويمنحها توهجًا صحيًا.

4 – فراولة

يحتوي على الكثير من فيتامين سي ومضادات الأكسدة والمركبات التي تساعد في إنتاج الكولاجين. يزيد من مرونة الجلد، ويحمي من أضرار أشعة الشمس، ويحسن لون البشرة وملمسها بشكل عام.

5 – كيوي

الفاكهة غنية بفيتامين E و C، مما يساعد على تفتيح البشرة. كما أنه يعزز إصلاح الجلد ونمو خلايا الجلد المتجددة. كما أنه يوفر ترطيبًا ممتازًا للبشرة.

6 – مانجو

فهي غنية بفيتامين أ والكاروتينات التي تساعد على تحسين وظيفة الخلايا وصحة الجلد. كما أنها تحسن نسيج ومرونة الجلد.

7 – البابايا

تحتوي الفاكهة على عدد كبير من الإنزيمات المفيدة التي تساعد في علاج الأمراض الجلدية المختلفة. يساعد الإنزيم في إزالة الشوائب والوقاية من حب الشباب وفتح المسام وتنظيف البشرة.

8 – الرمان

بذوره غنية بمضادات الأكسدة الأنثوسيانين التي تساعد في تكوين الكولاجين. يضيء البشرة عن طريق تحسين لونها وملمسها.

9 – الجريب فروت

يحتوي على فيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع تلف الخلايا، ويساعد في تكوين الكولاجين، ويرطب البشرة.

10 – موز

يساعد في الوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والبقع الداكنة والعيوب والخطوط الدقيقة. يحتوي أيضًا على ألياف تعزز صحة الأمعاء مع تحسين صحة الجلد أيضًا.

العوامل المؤثرة على صحة الجلد

الكل يريد بشرة صافية وبشرة متوهجة. تؤثر العديد من العوامل على صحة الجلد، بما في ذلك:

علم الوراثة

 قد تسبب جينات الشخص بشرة باهتة وجافة.

الهرمونات

التغيرات في مستويات الهرمونات يمكن أن تعطل صحة الجلد وتؤدي إلى ظهور حب الشباب. يحدث بشكل متكرر خلال فترة البلوغ وانقطاع الطمث والحمل.

الحالات الصحية والطبية

يمكن أن يكون لالتهاب الجلد والحالات الطبية الأخرى تأثير على نسيج الجلد وبشرته. إن صحة الأمعاء وحركة الأمعاء وصحة الجسم بشكل عام لها تأثير كبير على صحة الجلد.

النظام الغذائي

 يمكن أن يتسبب نقص العناصر الغذائية في النظام الغذائي في تلف الجلد. النظام الغذائي الصحي ضروري للبشرة المتوهجة.

الجوانب البيئية

يمكن أن تحدث السمرة بسبب الشمس والتلوث ودرجات الحرارة القصوى والمواد الكيميائية، كما يمكن أن تجعل البشرة حمراء وحساسة وداكنة ومتضررة.

عوامل نمط الحياة وتتكون من:

  • استهلاك المياه اليومي
  • الإجهاد العاطفي والفسيولوجي
  • تعتبر الأطعمة المصنعة والتدخين والكحول أمثلة على خيارات نمط الحياة غير الصحية.
  • نظم العناية بالبشرة

يمكنك الحصول على بشرة صحية إذا اعتنيت بالعوامل المذكورة أعلاه وطبقت روتينًا للعناية بالبشرة ونظامًا غذائيًا وتغييرات في نمط حياتك.

كيف أجعل بشرتي متألقة في المنزل؟

كيف أهتم ببشرتي؟

يمكن للعديد من العلاجات أن تجعل بشرتك تتوهج من الداخل بينما تمنع أيضًا الالتهابات الجلدية. إليك كيفية إشراق بشرتك في المنزل

1 – نظام العناية بالبشرة

لا يجب أن يكون روتين العناية بالبشرة معقدًا أو مستهلكًا للوقت. ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات البسيطة:

لإزالة كل الأوساخ والزيوت الزائدة والبكتيريا والمكياج، نظفيها. استخدم غسول وجه متوازن الحموضة وخالٍ من المواد الكيميائية أو جرب بعض العلاجات المنزلية.

الترطيب. للحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة ورطبة وصحية. للبشرة الجافة، استخدم زيت الجسم والزبدة، وبالنسبة للبشرة الدهنية، استخدم مرطبًا خاليًا من الزيوت.

عامل الحماية من الشمس عند الخروج، ضعي على الأقل عامل حماية من الشمس بدرجة 30+. يجب تطبيق SPF على جميع مناطق الجلد المكشوفة، وليس الوجه فقط.

2 – عادات الأكل الصحية

تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والمقلية والمالحة لصالح الأطعمة التي تعمل على تفتيح البشرة. للحصول على بشرة متوهجة، تناول الحبوب الكاملة والدهون الصحية والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات الطازجة مثل الطماطم.

3 – اليوجا والتمارين الرياضية المنتظمة

التمرين يساعد على تنشيط عضلات الوجه ويحسن الدورة الدموية. كما أنه يخفف التوتر ويزيل السموم من الجسم، ويعزز الصحة العامة.

4 – العلاجات المنزلية

للحصول على بشرة متوهجة فيما يلي قائمة بالمنتجات الصحية التي يسهل الوصول إليها والتي يمكن دمجها في روتينك اليومي لمساعدتك على الحصول على بشرة متألقة:

الصبار

 يمكن لهذا النبات النضاري أن يعالج أي مشكلة جلدية تقريبًا. تساعد خصائص الألوفيرا المرطبة في علاج كل شيء من الالتهابات الجلدية والأكزيما إلى التجاعيد وجفاف الجلد. ضع الجل على وجهك أو اشرب عصير الصبار. كلاهما مفيد للبشرة بنفس الطريقة.

الشاي الأخضر

يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية ومركبات نباتية تساعد على منع البقع الداكنة وشيخوخة الجلد وحتى الهالات السوداء. يوفر بشرة خالية من الشوائب.

زيت جوز الهند

ضع على البشرة لتلطيفها وتغذيتها وترطيبها. يمكنك إزالة الندبات وتحسين مرونة الجلد وتحسين الدورة الدموية للوجه عن طريق التدليك بزيت جوز الهند لبضع دقائق كل يوم. أفضل جزء هو أنه مناسب لجميع أنواع البشرة.

الماء

الترطيب ضروري لصحة الجلد. شرب 7-8 أكواب من الماء يوميًا يمنحك بشرة صحية ومتألقة. ويعتبر أفضل غذاء لبشرتك ولا يمكن الاستغناء عنه!

نصائح هامة للحصول على بشرة متألقة ونضرة

النظام الغذائي الصحي مفيد للبشرة المتوهجة. يمكنك إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة لتحقيق نتائج أسرع وأكثر ديمومة. تشمل هذه التعديلات ما يلي:

  • عند الخروج، استخدم واقٍ من الشمس.
  • تأكد من أن بشرتك رطبة بشكل صحيح.
  • احصل على قسط كافٍ من الراحة.
  • قشر بشرتك مرتين في الأسبوع.
  • كل يوم، لمدة 15-20 دقيقة، قم بممارسة أو ممارسة اليوجا. ركز على تمارين عضلات الوجه.
  • تجنب التدخين والكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية.
  • للتخلص من التوتر، مارس التأمل لمدة 5-10 دقائق.
  • مرة واحدة في الأسبوع، استخدم مقشر منزلي الصنع وأوبتان.
  • استشر الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل في الجلد.

تلخيص

يمكن تحسين صحة الجلد من خلال الانتباه إلى ما تأكله، ومقدار ما تأكله، ومتى وكيف تأكل. تأكد من حصولك على جميع العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الضرورية لبشرة صحية. جرب الأطعمة المذكورة أعلاه للحصول على بشرة نضرة، وستلاحظ تغيرات ملحوظة في صحة الجلد في غضون شهر.

يمكن أن تكون البشرة الجافة والتالفة والباهتة ناتجة في بعض الأحيان عن مشاكل صحية أساسية. يمكن للحالات الطبية والاختلالات الهرمونية والتوتر أن تجعل العناية بالبشرة أكثر صعوبة، لذا اطلب المشورة من الطبيب وأخصائي التغذية.

المصادر

Top 30 Best Foods for Glowing Skin ~ Nutritionist Recommended – bebodywise

Carotenoid and melanin pigment coloration affect perceived human health – sciencedirect

Cocoa Bioactive Compounds: Significance and Potential for the Maintenance of Skin Health – ncbi.nlm

TOP #20 BEST FOODS FOR YOUR SKIN – comfortzoneskin

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب