من أين تحصل على الزنك؟ 10 من أغنى مصادر الزنك

من أين تحصل على الزنك؟ 10 من أغنى مصادر الزنك

يدخل الزنك في بعض جوانب التمثيل الغذائي الخلوي، بالتالي هو ضروري لتحفيز نشاط حوالي مئة أنزيم، ويعمل على تقوية المناعة والتئام الجروح، بالإضافة إلى دخوله في العديد من جوانب التمثيل الغذائي الخلوي، وإنتاج البروتين، وإنتاج الحمض النووي، ويساهم في انقسام الخلايا.

وأيضًا يدعم الزنك النمو والتطور الطبيعي أثناء الحمل والطفولة والمراهقة وهو ضروري لحاسة التذوق والشم المناسبة. لذلك يعد الزنك المهم وضروري للجسم وينصح بتناوله يوميًا للحفاظ على استقرار الجسم حيث أن الجسم لا يملك نظام تخزين للزنك. حيث يمكن توفير ما يحتاجه الجسم من الزنك من خلال تناول بعض الأطعمة لكن الجسم لا يستطيع امتصاص الزنك من جميع الأطعمة بنفس الطريقة، إذًا أين نجد أغنى مصادر الزنك؟

ما هي الكمية التي يحتاج الجسم من الزنك؟

يحصل معظم الناس على حاجتهم من الزنك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. ولكن قد تختلف الكميات التي يحتاجها الجسم من شخص لآخر حيث يحتاج الرجال إلى 14 ملغ يوميًا من الزنك، وتحتاج النساء إلى 8 ملليجرام. أما الحوامل يحتاجون إلى 11 ملغ يوميًا، والنساء المرضعات حوالي 12 ملغ. حيث يحتاج الأشخاص الذين يتناولون الحبوب والبقوليات بشكل أساسي إلى المزيد من الزنك أكثر من الأشخاص الذين يتناولون اللحوم.

أطعمة تعد من أغنى مصادر الزنك

أطعمة غنية بالزنك

يوجد بعض الأطعمة التي تمد الجسم بكميات عالية من الزنك لأنها من أغنى مصادر الزنك ونذكر منها ما يلي:

1 – اللحوم

اللحوم من المصادر الممتازة الغنية بالزنك، وخاصة اللحوم الحمراء، لكن يمكن العثور على كميات جيدة من الزنك في مختلف أنواع اللحوم الأخرى.  حيث يوجد في كل 100 غ من اللحم البقري النيء على 4.8 ملغ من الزنك وتقدر هذه النسبة بحوالي 44% من القيمة اليومية.

ولا نتجاهل أن نفس هذه الكمية من اللحم تحتوي أيضًا 176 سعرة حرارية و 20 غ من البروتين و 10 غ من الدهون. بالإضافة إلى أنها من المصدر الرائعة للعديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى، مثل الحديد وفيتامين ب والكرياتين.

لكن لا بد من التنويه إلى أن تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة، وخاصة اللحوم المصنعة، ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. لكن تناولها بالحد الأدنى تعد جزء من النظام الغذائي الغني بالفواكه والألياف والخضراوات.

2 – المحار

المحار يحتوي على كميات عالية من الزنك، بالإضافة إلى إنه مصدر منخفض السعرات الحرارية، حيث يوجد في 6محار حوالي 32 ملغ زنك، وأيضًا يعتبر المحار الأصغر مثل الجمبري وبلح البحر من  المصادر الجيدة للزنك، وكلاهما يحتوي على 14٪ من القيمة اليومية لكل 100 جرام، ومع ذلك، ينصح الحامل بطهي المحار جيدًا قبل تناوله لتقليل الإصابة بالتسمم الغذائي.

3 – البقوليات

يوجد في البقوليات غنية جدًا بالزنك بما فيها الفول والحمص والعدس، حيث يتوافر في كل 100 غرام من العدس المطبوخ 12٪ من القيمة اليومية. ومع ذلك، احتواءها على حمض الفيتيك يمنع مضادات المغذيات من امتصاص الزنك والمعادن الأخرى، وذلك يعني أنه لا يتم امتصاص الزنك الموجود في البقوليات جيدًا مقارنة مع الزنك الموجود في المنتجات الحيوانية.

لكن بالرغم من ذلك تعد البقوليات من المصادر المهمة للزنك وخاصة للأشخاص النباتيين. كما أنها غنية بالبروتين والألياف ويمكن إضافتها بسهولة إلى الحساء واليخنات والسلطات. حيث يمكن أن يؤدي تسخين أو تنبت أو نقع أو تخمير مصادر نبات الزنك مثل البقوليات إلى تحسين التوافر البيولوجي لهذا المعدن.

4 – البذور

تعد البذور من الأطعمة الصحية لنظام حيث أنها تساعد في زيادة الزنك. ومع ذلك، فإن تختلف بعض البذور عن بعضها في محتواها من الزنك أي يوجد بذور أفضل من غيرها. مثلًا تحتوي ثلاث ملاعق كبيرة من بذور القنب على 31٪ من القيمة اليومية الموصى به و 43٪ للنساء.

ومن البذور التي يوجد بها كميات كبيرة من الزنك القرع واليقطين وبذور السمسم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، مما يجعلها مناسبة للنظام الغذائي. يمكن إضافة بذور القنب أو الكتان إلى نظامك الغذائي، من خلال دمجها مع السلطات أو الشوربات أو الزبادي أو اختيار أطعمة.

5 – المكسرات

المكسرات من الوجبات السريعة والخفيفة توفير كميات كبيرة من الزنك، مثل الصنوبر والفول السوداني والكاجو واللوز. حيث تحتوي المكسرات أيضًا على عناصر غذائية صحية أخرى، بما في ذلك الدهون والألياف الصحية، بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات والمعادن الأخرى. التي تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

أما الكاجو يعد أغنى مصادر الزنك من المكسرات، حيث يحتوي 28 جرام من الكاجو على 15٪ من القيمة اليومية من الزنك. وتبين أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات يعيشون أكثر من  أولئك الذين لا يتناولونها، مما يجعلها صحية جدًا في النظام الغذائي.

6 – الألبان

 تعد منتجات الألبان مثل الحليب والجبن من المصادر الغنية بالزنك. لاحتواء الجبن الحليب والزنك على كميات عالية من الزنك الحيوي، مما يعني أن معظم الزنك المتواجد في هذه الأطعمة يمتصه الجسم بشكل كامل.

بينما يحتوي 100 جرام من الجبن على حوالي 28٪ من القيمة اليومية من الزنك، بينما يوفر كوب واحد من الحليب كامل الدسم على حوالي 9٪ من الزنك، بالإضافة لاحتواء هذه الأطعمة على عدد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة لصحة العظام، مثل البروتين والكالسيوم وفيتامين د.

7 – البيض

الكمية المتوفرة من الزنك في البيض معتدلة لكنها تساعد في توفير جزء من الكمية اليومية من الزنك. حيث يحتوي البيض على كمية معتدلة من الزنك ويمكن أن يساعد في تأمين الكمية اليومية مثلًا البيضة الواحدة تحتوي حوالي 5٪ من القيمة اليومية من الزنك بالإضافة إلى 77 سعرة حرارية و5 غ من الدهون الصحية و 6 غ من البروتين ومجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى، بما في ذلك فيتامينات ب والسيلينيوم. ويعتبر البيض مصادر غني بالكولين  وهو من العناصر الغذائية التي لا يأخذ معظم الناس ما يكفيهم منها.

8 – الحبوب الكاملة

توفر الحبوب الكاملة بعض الزنك بما في ذلك القمح والكينوا والأرز والشوفان، وهي أيصًا مشابهة للبقوليات باحتواءها على حمض الفيتيك، والذي يرتبط بالزنك ويقلل من امتصاصه. كما أن الحبوب الكاملة تحتوي على فيتات أكثر من الحبوب المكررة بالتالي توفر كمية أقل من الزنك.

لكن الحبوب الكاملة مفيدة أكثر من الحبوب المكررة للصحة لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف وفيتامينات ب والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز والسيلينيوم. يالتالي تقليل مخاطر السمنة ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

9 – بعض أنواع الخضار

تعتبر الفواكه والخضروات مصادر فقيرة للزنك، ولكن يوجد في بعض الخضروات كميات لا بأس بها من الزنك ويمكنها المساهمة في تلبية الاحتياجات اليومية، خاصةً في حال عدم تناول اللحوم.

ومن الخضار التي تحتوي الزنك البطاطا العادية أو الحلوة، أي توفر حبة بطاطا كبيرة ما يقرب من 1 ملغ زنك، وهو ما يمثل 9 ٪ من القيمة اليومية، أما الخضروات الأخرى مثل الفاصولياء الخضراء واللفت توفر نسبة أقل، أي كل 100 جرام يوفر حوالي 3٪ من القيمة اليومية للزنك.

وعلى الرغم من أنها تحتوي على كمية قليلة الزنك، إلا أن تناول الخضروات ارتبط بتقليل خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

10 – الشوكولاته الداكنة

تحتوي قطعة من الشوكولاتة الداكنة حوالي 100 غرام على 3.3 ملغ من الزنك. كما إنها تحتوي أيضًا على 600 سعرة حرارية. بالرغم من أن الشوكلاتة الداكنة تحتوي على بعض العناصر الغذائية الصحية، إلا إنها تحتوي علي كمية كبيرة من السعرات الحرارية. إلا أنها ليست من الأطعمة التي تعد مصدر رئيسي للزنك.

هل يجب أن أتناول مكملات الزنك؟

معظم الناس لا يحتاجون إلى مكملات الزنك، ومع ذلك، يمكن استخدام مكمل الزنك لعلاج نقص الزنك. بكن من الأفضل التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي قبل تناول المكملات، لأن تناول الكثير من الزنك يمكن أن يسبب الإسهال ويتداخل مع العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم مثل النحاس والحديد.

في النهاية

  • الزنك من المعادن الأساسية، والحصول على كمي كافية منه مهم للحفاظ على صحة جيدة.
  • حتى تضمن حصولك على ما يكفي من الزنك اتبع نظام غذائي متنوع يوفر مصادر غنية بالزنك، مثل الأطعمة التي ذكرناها أعلاه.
  • يمكن أن تكون الأطعمة إضافات سهلة ولذيذة للنظام الغذائي.
  • إذا كنت قلقًا من عدم الحصول على ما يكفي من الزنك من خلال النظام الغذائي، ففكر في التحدث إلى الطبيب حول إمكانية تناول مكمل غذائي.

المصادر

الزنك – ods

أفضل 10 أطعمة غنية بالزنك – healthline

أفضل 10 مصادر غذائية للزنك – everydayhealth

334 مشاهدة