أعلى قمة في العالم … جبال شاهقة ومناظر خلابة

أعلى قمة في العالم

ننظر للجبال فنهابها ونهاب علوها، إضافة إلى أنها من إبداع الخالق عزّ وجلّ فأبدع في خلقه، وإن ارتفاع هذه القمم الجبلية إنما تختلف باختلاف المناطق والأماكن الموجودة فيها.

وقد كانت هذه القمم الشاهقة ملاذًا للكثير من الأشخاص، حتى أنها في العصور القديمة كانوا يعتبرونها منازل للآلهة، إلا أنه في وقتنا الحاضر صارت هذه القمم العالية مكانًا سياحيًا وأقيم عليها المتنزهات، وأخذ محبي التسلق بالتنافس على تسلقها، فتعالوا معنا في هذه الجولة لنتعرف على أعلى قمة في العالم ونتعرف على أعلى القمم الجبلية الموجودة على الكرة الأرضية:

أعلى قمة في العالم

إن أعلى قمم الجبال إنما تقع معظمها في سلسلة جبال الهملايا، والموجودة في قارة آسيا، وهذه السلسلة تفصل شبه القارة الهندية عن هضبة التيبت.

إضافة إلى أن هذه السلسلة العظيمة تضم الكثير من القمم الشاهقة الموجودة على الأرض، حيث تضم أكثر من (50) جبلًا شاهقًا، والتي تعتبر قمة (جبل إفرست) هي أعلى قمة في العالم، وهذه القمم في سلسلة جبال هملايا تتجاوز ارتفاعاتها أكثر من (7200) مترًا.

تعالوا لنتعرف على أعلى قمة في العالم وهي قمة جبل إفرست والتعرف على بعض القمم الشاهقة لسلسلة جبال هملايا:

أعلى قمة في العالم قمة جبل إفرست

قمة جبل افريست

يسمى جبل إفرست باللغة الإنكليزية (Mount Everest) وباللغة التيبتية (تشومولانغما) أما باللغة النيبالية (ساجارماثا)، حيث يعتبر هذا الجبل أعلى جبل في العالم، ويرتفع عن سطح البحر بحوالي (9) كم، وهو أحد الجبال التي تُكّون سلسلة جبال الهملايا، وتقع أعلى قمة في العالم هذه على حدود الصين في منطقة (التيبت) ونيبال وشمال الهند.

قدر العلماء ارتفاع هذا الجبل بحوالي (8848) مترًا مما صنفه العلماء على أنه أعلى قمة في العالم، إنه من الجبال الحديثة من الناحية البيولوجية، وهو متشكل من طبقات الحجر الجيري.

لقد جذبت هذه القمة العالية الكثير من هواة تسلق الجبال للوصول إلى قمتها الشاهقة، وفي البدايات لم تنجح محاولات تسلقها وراح ضحيتها نتيجة الظروف القاسية لتسلقها الكثير من الأشخاص (لأن هذه القمة مغطاة بالثلوج بشكل دائم، ويحيط بها الجليد، ووهي منطقة تنخفض فيها مستويات الأكسجين أثناء صعود المتسلقين إضافة لدرجات الحرارة المنخفضة) ومن بين الضحايا (جورج مالوري، وأندرو إبرفين) وذلك في عام 1924، إلا أنه تمكن في عام 1953 المتسلقين (ادموند هيلاري وتنزينج نورجاي) من الوصول لقمة إفرست، لتتوالى المحاولات بالنجاح بعدها.

ولكن بعد حدوث عدة حوادث مميتة نتيجة مخاطر هذه القمة صارت رياضة التسلق جماعية، وأنشأت السلطات حديقة سميت (حديقة ساجارماثا الوطنية) حول الجبل في عام 1976.

أعلى قمم جبال في العالم

جبال شاهقة جدًا

كما قلنا في البداية فإن سلسلة جبال هملايا تضم أعلى قمم جبال في العالم، وتحدثنا عن أعلى قمة في العالم موجودة في هذه السلسلة وهي قمة جبل إفرست، ولكن هناك قمم عالية وشاهقة أخرى في هذه السلسلة فلنتعرف عليها:

جبل (Mount Godwin Austen) أو K2

يعتبر جبل K2 ثاني أعلى قمة في العالم بعد قمة جبل إفرست، يبلغ ارتفاع هذه القمة ما يقارب (8611) مترًا عن سطح البحر، أي ما يقارب (28251 قدمًا) وهو يمتد على حدود الصين وباكستان ويقع في سلسلة جبال كاراكورام.

وسمي جبل K2 باسم (Mount Godwin Austen) على اسم العالم الجغرافي وهو العقيد (إتش إتش جودوين أوستن) كأول مساح في المنطقة، حيث أعطى المساحون في ذلك الوقت لكل جبل يقومون بمسح جغرافيته علامة بسيطة “K” متبوعة برقم لتميزه عن غيره.

والتسلق الذي يمارسه الهواة على سفوح هذا الجبل تتقارب مع ما يحدث في قمة جبل إفرست، فهي من القمم الخطيرة والمليئة بالثلوج ودرجات الحرارة المنخفضة، وانخفاض الأوكسجين فيها، إضافة لأن هذا الجبل أكثر تعرضًا للعواصف الشديدة والمتكررة، كما أنه شديد الانحدار وسفوحه وعرة جدًا، مما تجعل ظروف التسلق أكثر صعوبة، وقد تعرض الكثير من هواة التسلق للموت على سفوحه، والبعض الآخر وصل بنجاح للقمة.

قمة (Kangchenjungalk) كانجشينجونجا

ومن بين أعلى قمة في العالم نجد أن جبل (كانجشينجونجا) هو ثالث أعلى قمة جبل في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه (8.586) مترًا، أي ما يقارب (28169 قدمًا)، ويقع على الحدود بين نيبال والهند ويمكن تسلقه من كلا جانبين البلدين.

لم يتم التسلق إلى قمة هذا الجبل كباقي القمم بل اكتفى المتسلقين بتسلق سفوح المنحدرات دون الصعود للقمة، وذلك لأن السكان المحليين يعتبرون أن هذا الجبل مقدس، فكان هواة التسلق يوعدوهم بأنهم لن يقفوا على قمة هذا الجبل احترامًا للسكان المحليين، وما يزال هذا التقليد مستمرًا حتى يومنا هذا.

جبل وستو (Lhotse)‏

Lhoste هو رابع أعلى قمة جبل حيث يبلغ ارتفاعه (8.516) مترًا أي ما يقارب (27940 قدمًا) ، حيث تقع هذه القمة العالية والمسماة Lhoste في جبال الهيمالايا، وهي جزء من سلسلة جبال Mahalangur ومتصلة بجبل إفرست.

وتعني كلمة (Lhoste) لهذا الجبل “القمة الجنوبية” باللهجة التبتية المحلية، وقد بقيت قمة هذا الجبل صامدة أمام محاولات الكثير من المتسلقين حتى عام 2001 حيث وصل فريق روسي بقيادة (يوجيني فينوغرادسكي) إلى قمته.

قمة جبل ماكالو

يسمى هذا الجبل بالإنكليزية (Makalu) حيث يعتبر خامس أعلى قمة في العالم، ويبلغ ارتفاعه (8485) مترًا، أي ما يقارب (27838 قدمًا)، ويوجد في سلسلة جبال ماهالانجور في جبال الهيمالايا، ويقع هذا الجبل بين حدود الصين ونيبال والتبت.

ويبعد جبل ماكالو (Makalu) عن قمة جبل إفرست حوالي (12) كم، وهو على شكل هرم وله (4) جوانب.

وكالكثير من القمم الشاهقة تم تسلق قمة جبل ماكالو في أوائل خمسينيات القرن الماضي، حيث وصل لقمته فريق فرنسي بقيادة (جان فرانكو) وذلك في عام 1955.

قمة جبل تشو أويو (Cho Oyu)

تشو أويو أو ما يسمى بالإنكليزية (Cho Oyu) والتي تعني باللغة التيبتية المحلية بـ “آلهة الفيروز”، يبلغ ارتفاعه (8188) مترًا، أي ما يقارب (26864 قدمًا)، وهو سادس أعلى قمة جبل في العالم، وهو جزء من سلسلة جبال الهيمالايا ماهالانجور.

يبعد جبل تشو أويو عن قمة جبل إفرست حوالي 20كم، وبسبب الوصول السهل لهذا الجبل فهو يعتبر من أكثر الجبال التي يمكن الوصول إليها من بين أعلى عشرة جبال لتسلقها، حيث تم التسلق لقمة هذا الجبل لأول مرة في عام 1954 من قبل بعثة استكشافية نمساوية، وكانت قمة جبل (Cho Oyu) هي أعلى قمة تم تسلقها دون استخدام خزانات الأكسجين حتى تم تسلق Everest بدون أكسجين في عام 1978.

جبل داولاجيري الأول (Dhaulagiri)

أطلق السكان المحليون النيباليون على هذا الجبل اسم Dhaulagiri والذي يعني باللغة المحلية (الجبل الأبيض المبهر).

جبل (Dhaulagiri) الأول يبلغ ارتفاعه (8167) مترًا، أي ما يقارب (26795 قدمًا)، لذلك يعتبر هذا الجبل في الدرجة السابعة لأعلى قمة في العالم، إضافة إلى أنه أعلى جبل داخل حدود دولة واحدة وهي جمهورية نيبال.

هذا الجبل مفصول فقط بوادي مع جبل أنابورنا، والمناظر الطبيعية هناك رائعة للغاية، وكان لمدة 30 عامًا يعتبر أعلى جبل في العالم بعد أن اكتشفه الأوروبيون عام 1808.

السفوح الجنوبية والغربية لجبل Dhaulagiri شديدة الانحدار، وشهدت العديد من محاولات التسلق الأسطوري، لكن في عام 1960 وصل أول فريق ناجح إلى قمة هذا الجبل، حيث قاد المتسلق (ماكس إيزلين) فريقه من المتسلقين النمساويون والسويسريون.

قد يهمك أيضًا: أعلى ناطحات السحاب في العالم

جبل ماناسلو

(Manaslu) أو ماناسلو، يقع هذا الجبل في سلسلة جبال (Mansiri Himal) في سلسلة جبال الهيمالايا، ويبلغ ارتفاع جبل ماناسلو (8163) مترًا، أي ما يقارب (26781 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، وهو ثامن أعلى جبل في العالم وهو عبارة عن سور شاهق من الثلوج المحيطة به.

تعني كلمة ماناسلو باللغة المحلية “جبل الروح”، مما يجعله من الأماكن المحترمة والمقدسة التي يقدسها الشعب النيبالي.

وأول فريق وصل لقمة هذا الجبل هم متسلقين ضمن مجموعة في رحلة استكشافية يابانية وذلك في عام 1956 فيها الكثير من المتعة والإثارة.

والموقع المميز والفريد لجبل ماناسلو جعله من المحميات البيئية المميزة بين الجبال في تلك المنطقة، وموطنًا للكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض.

جبل نانكا باربات (Nanga Parbat)

وهو تاسع أعلى جبل في العالم في سلسلة جبال الهيملايا، إنه جبل (Nanga Parbat) نانكا باربات الذي يبلغ ارتفاعه (8126) مترًا، أي ما يقارب (26660 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، حيث يوجد هذا الجبل في غرب جبال الهيمالايا، جنوبي نهر السند داخل حدود دولة باكستان.

ولأنه قريب من هضبة التبت، يطلق بعض الناس على هذا الجبل اسم (Deo Mir) باللغة التيبتية والتي تعني “الجبل الضخم”.

كما يطلق عليه اسم “الجبل القاتل” ويصنف بأخطر الجبال، وذلك نظرًا للعدد الكبير من الضحايا الذين حاولوا تسلق سفوحه وقمته وماتوا، رغم ذلك فقد وصل عدد من المتسلقين لقمته في عام 1953، فقد كانت الرحلات محفوفة بالمخاطر الكثيرة نظرًا لتكوّن الجليد على سطحه الخارجي، وصخوره الوعرة التي تزيد من المخاطر، وإلى يومنا ما تزال رحلات التسلق إليه صعبة للغاية.

جبل أنابورنا واحد(Annapurna I)

(Annapurna I) أنابورنا 1 وهي أعلى سلسلة جبال في جبال الهيمالايا النيبالية فهو يضم (5) قمم رئيسية، ويقع هذا الجبل في شمال ووسط جمهورية نيبال في آسيا.

معنى كلمة انابورنا “المليئة بالطعام”، كما كان يترجمها البعض بـ “آلهة الحصاد”، يبلغ ارتفاعه (8091) مترًا، أي ما يقارب (26.545 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، وهو عاشر أعلى جبل على وجه الأرض وواحد من أربعة عشر جبل أكثر من 8000 متر فوق مستوى سطح البحر. وكانت قممه أول هذه الجبال الشاهقة التي تم تسلقها، كما أنها أول قمة جبل يتم تسلقها بدون أكسجين إضافي، ومع ذلك فإن معدل وفيات المتسلقين وصلت إلى 32% من بين الذين وصلوا لقمته، لذلك يعتبر من أخطر الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 8000 مترًا، وقد عانى المتسلقين (هيرتزوغ ولاتشنال) من مشكلة تسمى (قضمة الصقيع) على أقدامهما أيديهما، بعد أن فقدا قفازيهما مما اضطر الطبيب المرافق إلى قطع أصابع قدميهما ويديهما دون تخدير.

أنابورنا جزء من جبال الهيمالايا في نيبال. وهي سلسلة من القمم العالية، وأعلاها يسمى (Annapurna I).

المصدر:

كاتبة ومحررة سورية حاصلة على الإجازة الجامعية في الحقوق من جامعة دمشق، متخصصة في كتابة المقالات الطبية والصحية والمتعلقة بشؤون المرأة.