أعراض القولون العصبي عند الرجال

أعراض القولون العصبي عند الرجال

تعتقد شريحة كبيرة من الأشخاص حول العالم أن الرجال لا يعانون من القولون العصبي كالنساء، وهي معتقدات خاطئة فبحسب إحصائيات المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية (IFFGD) فإن ثلث المصابين بالقولون العصبي هم من الرجال، وترتفع هذه النسبة في الأعمار التي تزيد عن 45 سنة ليصبح نصف عدد المصابين بالقولون العصبي من الرجال، تتشابه الكثير من أعراض القولون العصبي عند الرجال والنساء بعض هذه الأعراض تكون أكثر شدة عند الرجال من النساء والبعض الآخر يكون أقل شدة وانتشار.

في هذه المقالة سوف نسلط الضوء على أبرز أعراض القولون العصبي عند الرجال وأكثرها شيوعًا، وبماذا تختلف هذه الأعراض عن أعراض المرض نفسه عند النساء.

أعراض القولون العصبي عند الرجال

تظهر الدراسات أن القولون العصبي يؤثر على العديد من جوانب حياة الرجال المصابين به، فيؤثر على حركتهم ونشاطهم وكذلك على نفسيتهم ومزاجهم وذلك بسبب الأعراض المستمرة والمزعجة التي ترافقه، ومن أبرز أعراض القولون العصبي عند الرجال:

1 – ألم وتقلصات في البطن

يعتبر ألم البطن من أبرز أعراض القولون العصبي عند الرجال والنساء وأكثرها شيوعًا، يظهر عادةً في أسفل البطن أو يمتد إلى كامل البطن، أما إذا كان الألم متركزًا أعلى البطن فهو غالبًا لا يدل على الإصابة بالقولون العصبي.

تشير الإحصائيات إلى أن الرجال بشكل عام أقل عرضة من النساء للإصابة بنوبات ألم البطن الناتجة عن القولون العصبي، حيث يعتقد أن طبيعة الهرمونات الذكرية تجعل الرجال أكثر مقاومة للآلام وأقل عرضة للإصابة بالآلام الشديدة والمزمنة، كذلك فإن تجنب بعض أنواع الأطعمة وإجراء بعض التعديلات على نظامك الغذائي يساعد بشكل كبير في تخفيف آلام البطن.

2 – إسهال

الإسهال بدوره يصيب أكثر من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، والرجال من مرضى القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بالإسهال المتكرر من النساء، في هذا النوع من الإسهال يخرج البراز رخو أو مائي القوام وقد يلاحظ المصاب وجود مخاط ضمن البراز، بالإضافة إلى ذلك قد يعاني المصاب من حاجة مفاجئة ومستعجلة للذهاب إلى الحمام وبشكل متكرر خلال اليوم الواحد.

3 – إمساك

ما يقارب نصف المرضى الذين يعانون من القولون العصبي يعانون من الإمساك كأحد أعراضه، ولكنه يعتبر من الأعراض الأقل شيوعًا عند الرجال المصابين بالقولون العصبي من النساء المصابين بالمرض نفسه، يعتبر الشخص مصاب بالإمساك في حال قل عدد خروجاته عن ثلاث مرات في الأسبوع، ويتميز الإمساك الناتج عن الإصابة بالقولون العصبي بأنه غالبًا ما يسبب آلام وصعوبة عند التبرز.

من الممكن أن يساعد شرب كميات إضافية من الماء والأطعمة الغنية بالألياف بالإضافة إلى تناول البروبيوتيك وممارسة التمارين الرياضية في التخفيف من الإمساك الناتج عن القولون العصبي.

4 – تناوب بين الإمساك والإسهال

ما يقارب 20٪ من مرضى القولون العصبي يعانون من الإصابة بالإمساك والإسهال بشكل متناوب، تترافق هذه الحالة مع ألم مستمر في البطن، يخف هذا الألم بعد حركة الأمعاء، وهذا الألم هو ما يميز الإصابة بالقولون العصبي عن الإسهال والإمساك الناتجين عن البرد أو تناول أطعمة غير صحية أو غيرها من الأسباب.

5 – الشعور بالنفخة وتجمع الغازات في البطن

الشعور المستمر بالنفخة وكثرة الغازات في البطن من أكثر أعراض القولون العصبي عند الرجال والنساء إزعاجًا، يعاني مرضى القولون العصبي من شعور مستمر بالنفخة والذي يؤثر على حركتهم ونشاطهم وقدرتهم على ممارسة عاداتهم اليومية، قد يساعد الابتعاد عن تناول اللاكتوز أو الفودماب بشكل عام في التخفيف من شدة النفخة والغازات في هذه الحالة.

6 – الأرق وقلة النوم

من الأعراض التي لا تلقى الكثير من الاهتمام والتي يعاني منها نسبة لا بأس بها من مرضى القولون العصبي الأرق وصعوبة النوم، حيث يستيقظ المريض أكثر من مرة خلال الليل مما يجعله لا يحظى بكمية كافية من النوم ويبقى متعب طوال اليوم التالي.

7 – التعب

بحسب الدراسات والإحصائيات فإن أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يعانون من تعب جسدي مستمر مما يجعلهم غير قادرين على تحمل الأعمال والنشاطات التي تحتاج إلى مجهود جسدي، وإن الأرق الذي يعد من أعراض القولون العصبي أيضًا يلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بالتعب، حيث لا يحظى مريض القولون العصبي في الكثير من الأحيان على الراحة التي يحتاجها ليلًا.

8 – قلق واكتئاب

ترتبط متلازمة القولون العصبي ارتباطًا وثيقًا بالقلق والاكتئاب، فالقولون العصبي يسبب حالات من القلق الناتجة عن أعراضه المزعجة وحالات من الاكتئاب الناتج عن ملازمة هذه الأعراض لمريض القولون العصبي طوال حياته، وبدوره القلق والتفكير الزائد يزيد من شدة أعراض القولون العصبي فالعوامل العصبية والنفسية تعتبر الأكثر تأثيرًا على أعراض هذا المرض وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات والتجارب.

من أكبر الدراسات التي أثبتت العلاقة بين القولون العصبي وتقلبات المزاج كانت دراسة شملت أكثر من 94000 رجل وامرأة، أثبت فيها أن مرضى القولون العصبي من الرجال والنساء أكثر عرضة بنسبة 70% للإصابة بالاكتئاب من غيرهم، وأكثر عرضة بنسبة 50% للإصابة بالقلق من غيرهم.

9 – عدم القدرة على تحمل بعض أنواع الأطعمة

يوجد أنواع معينة من الأطعمة التي تسبب تهيج أعراض القولون العصبي، لذلك يعتبر عدم القدرة على تحمل هذه الأطعمة من دلائل وأعراض القولون العصبي عند الرجال، تختلف هذه الأطعمة من شخص إلى آخر ولكن بالمجمل معظم مصابي هذا المرض يلاحظون ازدياد شدة الأعراض عند تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز أو الغلوتين وكذلك المشروبات الغازية والكافيين.


المصادر