أضرار زيت جوز الهند للشعر … 3 مخاطر لاستخدامه

أضرار زيت جوز الهند للشعر

نحصل على زيت جوز الهند من ثمرة جوز الهند، حيث يتميز هذا الزيت باحتواءه على أحماض دهنية متوسطة السلسلة، بما في ذلك حمض الكابريك وحمض الكابريليك وحمض اللوريك. بالإضافة إلى احتواءه على حوالي 52٪ إلى 85٪ من دهون مشبعة محددة.

بالتالي يعد زيت جوز الهند مكون أساسي يدخل في تركيب العديد من منتجات التجميل والوصفات التي يمكن تحضيرها بالمنزل لاستخدامها للبشرة أو الشعر.

ولكن ما هي أضرار زيت جوز الهند للشعر؟ غالبًا يعد منتج طبيعي بالكامل وذو تكلفة منخفضة، وقادر على تغيير وتحسين مظهر الشعر في حال طبق على شعر نوعيته تتناسب مع الزيت وإذا تم استخدمه بطريقة صحيحة، لكن في حالات عديدة ظهرت أضرار زيت جوز الهند على بعض المستخدمين.

أضرار زيت جوز الهند للشعر

وعلى الرغم من أن زيت جوز الهند غير ضار لأنه منتج طبيعي، إلا أن هذا المنتج له أضرار كبيرة جدًا عند استخدامه المتكرر على الشعر. فيما يلي المخاطر المرتبطة باستخدام زيت جوز الهند للشعر:

1 – زيت جوز الهند يسبب تساقط الشعر

يسبب الاستخدام المتكرر والمنتظم لزيت جوز الهند تساقط الشعر. وهو من الأضرار التي تسبب تدمير الشعر بعد فترة من الزمن.

كيف يتسبب زيت جوز الهند بتساقط الشعر؟

يعمل زيت جوز الهند على انسداد بصيلات الشعر بسبب تراكمه فيها مع مرور الوقت. بالتالي ينتج عن هذا التراكم منع نمو الشعر، بالإضافة إلى توقف نمو الشعر الجديد لعدم قدرته على اختراق الجلد لأنه مغطى بزيت جوز الهند.

بالنتيجة أن الاستخدام المتكرر لزيت جوز الهند على الشعر يسبب تجمعه على فروة الرأس والشعر، مما يخلق حاجزًا دهني يصعب على الشعر الحركة من خلاله، وبالتالي يسبب تساقط الشعر.

وعلى الرغم من وجود ادعاءات بأن الموضوع غير صحيح، أشارت بعض الأبحاث أن الزيت المتراكم يمكنه بالفعل العمل على انسداد بصيلات الشعر وبالتالي نقص نمو الشعر. لأن أول الأشياء التي يجب معالجتها عند التعامل مع منع تساقط الشعر هي حالة فروة الرأس.

2 – استخدام زيت جوز الهند يمكن أن يسبب تكسر الشعر

يعمل زيت جوز الهند على طرد الماء من الشعر، لأن الماء والزيت لا يختلطان، وبما أن الماء يعد أفضل مرطب طبيعي للشعر، بالتالي تقل رطوبة الشعر.

كيف يتسبب زيت جوز الهند بتكسر الشعر؟

عند وضع زيت جوز الهند على الشعر، فإن الزيت قد يرطب بعض الأجزاء منه، لكن لن يتم ترطيبها بشكل صحيح، وبالنتيجة يمكن أن يصبح الشعر بعد ذلك مجعدًا وهشًا مما يؤدي في النهاية إلى التكسر.

على الرغم من احتواء جوز الهند على خصائص الترطيب إلا أنه يمكن أن يجعل الشعر أكثر جفافاً. وفي معظم الحالات الحل المناسب للمحافظة على رطوبة الشعر دون التسبب بتلفه هو شرب كميات كبيرة من الماء والاستهلاك المناسب للأحماض الأمينية، بالإضافة إلى استخدام المنتجات ذات مستوى الحموضة المنخفض.

3 – استخدام زيت جوز الهند يمكن أن يسبب الحساسية

زيت  جوز الهند من الزيوت الطبيعية، إلا أن احتواءه على المركبات العضوية يمكن أن تؤدي إلى تفاعلات حساسية خطيرة. حيث كان هناك عدد من الحالات التي أدى فيها الاستخدام المتكرر لزيت جوز الهند إلى ظهور طفح جلدي على فروة الرأس بالإضافة إلى الأكزيما.

إلا أن هذه الحالات ليست منتشرة بشكل كبير، لكنها تسبب التهيج وتزداد سوءًا بمرور الوقت إذا لم يتم العلاج المناسب من قبل طبيب الأمراض الجلدية. وذلك لأن الأكزيما وحساسية فروة الرأس الأخرى تعيق نمو الشعر.

زيت جوز الهند لا يناسب كل أنواع الشعر

يمكن لزيت جوز الهند أن يتغلغل داخل جذع الشعرة بسبب صغر حجمه الجزيئي، ولاحتوائه على حمض اللوريك الذي يحتوي على نسبة عالية من بروتينات الشعر. حيث يمكن أن يكون ذلك مناسب بشكل كبير للشعر الناعم إلى المتوسط ​​الذي يفتقر إلى بروتينات الشعر الطبيعية، حيث أن البروتين هو ما يمنح الشعر قوته وبنيته وينتج عنه شعر أكثر صحة ولمعان.

ولكن عندما تكون أنواع الشعر جافة أو قاسية أو ضعيفة أو خشنة، لا ينصح باستخدام زيت جوز الهند. لأنه يمكن أن يسبب تراكم البروتين فيها، مما يمنع الشعر من الرطوبة التي يحتاج إليها مما يجعل الشعر أكثر جفافاً وصلابة وأقل مرونة.

كيف يمكن الحصول على الفوائد من زيت جوز الهند؟

زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية الغنية وله العديد من الخصائص المفيدة للصحة. ونظرًا لأن الشعر ليس لديه القدرة على هضم أو استقلاب زيت جوز الهند كما يفعل الجهاز الهضمي، يمكن الحصول على فوائد زيت جوز الهند عن طريق استهلاكه مع الطعام. حيث يبدأ الشعر الصحي من الداخل، لذلك ينصح الأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على فوائد الأحماض الدهنية لهذه الفاكهة من خلال التطبيق الخارجي أن يقوموا بدمج زيت جوز الهند مع النظام الغذائي للتمتع بشعر أقوى وأكثر صحة ولمعان.

في النهاية

عند البحث عن منتجات تفيد الشعر وتحسن صحته العامة، تأكد دائمًا من إجراء البحث لأن عددًا كبيرًا من المنتجات التي تدعي أنها توفر تأثيرات آمنة ومفيدة، ولا تذكر عيوبها، التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج المعاكسة لما تريد تحقيقه. ومن الأفضل مراجعة خبراء تساقط الشعر قبل استخدام أي مادة بديلة على الشعر.

المصادر

أهم 3 مخاطر لاستخدام زيت جوز الهند لتساقط الشعر – hairreplacementorlando

هل زيت جوز الهند يجعل شعرك أكثر جفافاً وهشاشة؟ – maneaddicts