منوعات

أشهر عشر جامعات للدراسة في أمريكا

يعتبر التعليم في أمريكا من المسؤوليات الأساسية التي تترتب على الدولة والحكومات التابعة لها، لذلك فأن التعليم في أمريكا يكون إلزامي بحسب سياسة كل ولاية، أما بالنسبة للبرنامج التعليمي المطبق فهو إلزامية التعليم للفئات التي يتراوح أعمارها ما بين 6 حتى 16 عام، ولكن نظام التعليم يبقى مطبق ومستمر حتى 12 سنة من السنين الدراسية.

يحصل الطالب في أمريكا على الشهادة الثانوية في عمر السابعة عشر أو الثامنة عشر، وينتشر في أمريكا الكثير من الجامعات التي تمتد مدة الدراسة فيها لربعة أعوام، بافضافة إلى العديد من المعاهد.

أشهرعشر جامعات في أمريكا

تمتلك أمريكا مجموعة كبيرة وواسعة من أعرق وأفضل المؤسسات الأكاديمية التعليمية التي تجذب إليها الكثير من الطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم، ولسنين طويلة احتلت الجامعات في أمريكا المرتبة الأولى ضمن تصنيفات أفضل الجامعات في العالم، وذلك بحسب تصنيف QS العالمي، والجدير بالذكر أن عدد كبير من الجامعات الأمريكية قد احتلت المراتب الأولى في هذا التصنيف، وهو أمر يدل على قوة النظام التعليمي في أمريكا، وفيما يلي أشهر عشر جامعات ومعاهد في أمريكا لعام 2019-2020، وهي:

جامعة هارفارد Harvard University

تأسست عام 1636، وبذلك تكون من أقدم الجامعات الأمريكية، تمتلك الجامعة حرم ضخم بكل من كامبريدج وماساتشوستس، وهي من أعرق الجامعات وأكثرها تميزا بمجالات الحقوق، الطب، الأعمال، وتحتل المرتبة الثالثة حسب تصنيف QSالعالمي.

جامعة ستانفورد Stanford University

استطاعت جامعة ستانفورد المحافظة على مركزها الثاني عالميا بحسب تصنيف QS العالمي وذلك لعام 2019، وتقع الجامعة في وادي السيليكون بولاية كاليفورنيا، كما أنها تشتهر بروح الريادة، بالإضافة إلى تخريجها عدد كبير من رواد الأعمال المتميزين والناجحين كمؤسس Netflix، ومؤسس اليوتيوب، ومؤسس واتساب وغوغل.

جامعة بنسلفانيا University of Pennsylvania

تأسست هذه الجامعة عام 1740 بمدينة بنسلفانيا على يد بنجامين فرنكلين وهو من مؤسسين الولايات المتحدة الأمريكية، وهي من الجامعات البحثية كما أنها واحدة من أعضاء اللبلاب المشهورة والمعروفة في أمريكا بivy leagu ، واستطاعت جامعة بنسلفانيا على المحافظة على مكانتها ضمن المرتبة 19 عالميا وذلك حسب تصنيف QS، ثم استطاعت التقدم والتربع على المرتبة العاشرة، واحرزن نقاط عالية بنسب الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، حيث يعتبر هذا من المعاير المهمة التي يتم الأخذ بها في تصنيف QS في ترتيب الجامعات.

جامعة كولومبيا Columbia University

تأسست هذه الجامعة عام 1754، وهي أيضا تعتبر من الجامعات البحثية كما أنها عضو في رابطة اللبلاب، ولقد أنشئت هذه الجامعة بموجب الميثاق الملكي الذي صدر عن جورج الثاني ملك بريطانيا.

في بداية التأسيس حملت الجامعة أسم King’s College، ولقد مع مرور الزمن تغير اسمها لتحمل اسم جامعة كولومبيا عام 1784 وذلك بعد الثورة الأمريكية، تملتك الجامعة سمعة حسنة، بالإضافة إلى تخريجها عدد كبير من الشخصيات الأمريكية المشهورة، ومن ضمن هذه الشخصيات ثلاث رؤساء لأمريكا وهم باراك أوباما، وفرانكلين دي روزفلت، وثيودور روزفلت، وحصلت الجامعة على المرتبة 16 حسب تصنيفQS العالمي، بالإضافة إلى أحرازها علامة 100/100 بنسب الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية.

جامعة يال Yale University

تقع جامعة بال في ولاية كونيكت كوت، كما انها عضو في رابطة اللبلاب، تأسست هذه الجامعة على يد البريطانيين عام 1901، وهي تعتبر من أقدم الجامعات الموجودة في أمريكا، واحتلت المرتبة 15 ضمن تصنيف QS العالمي لعام 2019، حيث تعتبر من أقوى الجامعات المتخصصة في القانون، وتحتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم بالسمعة الأكاديمية.

جامعة كورنيل Cornell University

تأسست جامعة كورنيل في نيويورك عام 1865، وهي من الجامعات الخاصة في أمريكا، كما انها عضو برابطة اللبلاب أيضا، وتهدف الجامعة منذ تأسيسها على المساهمة في مختلف المعارف التطبيقية والنظرية.

استطاعت جامعة كورنيل المحافظة على المرتبة 14 ضمن تصنيف QS العالمي، كما حصلت على المرتبة الثانية بتدريس الطب البيطري على مستوى العالم، وكانت من أولى الجامعات التي تمنح درجات التخصص في أمريكا.

جامعة برينستون Princeton University

كما هو الحال مع الجامعات السابقة حافظت جامعة برينستون على المرتبة 13 ضمن تصنيف QS العالمي، وتعتبر جامعة برينستون من الجامعات العريقة التي تم تأسيسها علم 1746 وهي تعتبر واحدة من أقدم الجامعات.

تتميز هذه الجامعة بمجالات الأدب والفنون والإنسانيات، واحتلت الرتبة 7 عالميا بين الجامعات التي تدرس هذه الاختصاصات.

جامعة شيكاغو University of Chicago

استطاعت جامعة شيكاغو بالمحافظة على ترتيبها ضمن أفضل عشر جامعات حول العالم، واحتلت المركز التاسع ضمن تصنيفQS  العالمي، وتاسست جامعة شيكاغو عام 1890 حيث بدأ منذ تأسيسها بالتركيز على البحث، وعلى سبيل المثال يفتخر قسم الفيزياء بجماعة شيكاغو بعمله على عملية تطوير أول مفعل نووي ذاتي الاكتفاء بشري الصنع.

معهد كاليفورنيا للتقنية California Institute of Technology

تأسس معهد كاليفورنيا على يد  King’s College عام 1891، حيث بدا كمدرسة تقنية ومهنية وكان الهدف الأساسي للمعهد يتمثل بخدمة المجتمع وذلك من خلال البحث الذي يرتبط بالتعليم، بدء المعهد بالتطور مع بداية القرن العشرين واصبح محط جذب واهتمام كل الباحثين في مجالات البحوث والعلوم، واستطاع معهد كاليفورينا المحافظة على المرتبة الرابعة بحسب تصنيف QS العالمي.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology

من أفضل المؤسسات التعليمية الموجودة في أمريكا، ويحتل المرتبة الأولى ضمن جامعات العالم وأمريكا، ويتربع على المرتبة الأولى ضمن تصنيف QS العالمي للسنة السابعة على التوالي، وهو أمر مهم لم تستطيع أحرازه أي جامعة أو معهد أكاديمي من قبل.

تأسس المعهد عام 1861ن وكان في بداية الأمر كمنظمة صغيرة لمحبي العلوم وذلك من اجل نشر معارفهم حول العالم، وفي يومنا هذا قد تطور ليصبح معهد من أشهر المعاهد الأكاديمية الموجودة في أمريكا حيث يضم ما يقارب 11 ألف طالب من طلاب البكالوريوس والدراسات العلي.

لقد زكرنا لكم أفضل عشر جامعات في أمريكا، ولكن طبعا هناك أكثر من ذلك بكثير، كما ذكرنا تم إدراج ما يقارب 157 جامعة في أمريكا ضمن تصنيف QS العالمي للعام 2019، مما يساعد الطلبة المسافرين إلى أمريكا والراغبين في إكمال دراستهم لاختيار بين عشرات المؤسسات الأكاديمية الموجودة، والتي تقدم الكثير من المنح الدراسية التي تساعد في تحقيق أحلام الكثير من الطلبة والوصول إلى أهدافهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى