أسباب عدم مواء القطط … 13 سبب خلف صمت قطتك

أسباب عدم مواء القطط ... 13 سبب خلف صمت قطتك

من منا لا يحب صوت القطط، على الرغم من أنها في بعض الأحيان يمكن أن تكون مصدر إزعاج عندما تموء القطط ليلًا أو عندما تكون جائعة بعد نصف ساعة فقط من إطعامها! ولكن ما لا شك فيه أن صوتها مصدر راحة واستمتاع لأصحابها، كذلك هو طريقتها للتواصل معك، ولإخبارك إن كانت سعيدة وتحبك أو كان هناك مشكلة أو خطب ما…

ولكن ماذا عن القطط التي لا تموء، أو القطط التي توقفت فجأة عن المواء، أو تلك التي تموء بلا صوت؟ ما هي أسباب عدم مواء القطط؟ هل الأمر طبيعي أم أنه أكثر خطورة؟

كيف تصدر القطط صوتها؟

كل الحيوانات، بما في ذلك الإنسان، يمكنهم إصدار أصوات من خلال اهتزاز الحبال الصوتية! هذه الحبال الصوتية موجودة في حجرة أعلى القصبة الهوائية، تسمى بالحنجرة.

الطيات الصوتية تنفتح وتنغلق حتى يتمكن الكائن الحي من إصدار الصوت، وهكذا تموء القطط، والبشر تتكلم!

عندما تنغلق الطيات الصوتية فالقصبة الهوائية تغلق أيضًا، وبالتالي ينقطع مجرى التنفس، ولهذا السبب تحديدًا يحتاج المغنون المحترفون إلى تدريبات تنفس خاصة تمكنهم من تنظيم الغناء مع التنفس.

إذن كيف تخرخر القطط لساعات دون توقف؟ ألا تنقطع أنفاسها؟

نعم، يمكن للقطط أن تخرخر وتخرخر لساعات وساعات بدون أن تنقطع أنفاسها! ببساطة لأن صوت الخرخرة منفصل عن المجرى الهوائي. فالقطط تمتلك غشاء إضافي يسمى الحبال البطينية، يمكن لها أن تهتز لإصدار صوت الخرخرة بدون أن يتم غلق المجرى الهوائي بشكل كامل.

هل يمكن للقطط أن تفقد صوتها؟ هل يوجد قطط خرساء؟

بشكل عام إذا كانت قططك لا تموء، أو لا يمكنها أن تموء، فهذا عادةً ما يكون نتيجة سبب أدى إلى خلل وظيفي يعيق اهتزاز الحبال الصوتية، أو ضعف وقلة تحفيز في الأعصاب الصوتية، أو ببساطة لأن قططك لا تريد أن تموء!

ما هي أسباب عدم مواء القطط؟

ما هي أسباب عدم مواء القطط؟

هل قطتك لا يموء أبدًا، أم أنه توقف عن المواء مؤخرًا؟ إليك أهم الأسباب.

1 – العدوى التنفسية

هذا السبب أيضًا موجود لدى البشر، فمع الإصابة بالعدوى التنفسية يمكن أن تحصل خسارة مؤقتة في الصوت، وذلك عادةً ما يكون نتيجة لإطلاق المادة المخاطية الصفراء أو الخضراء، والتي تكون بقوام سميك يتداخل مع وظيفة الحبال الصوتية.

كذلك يمكن أن تسبب العدوى حدوث التهاب وورم في المنطقة يعيق عمل الحنجرة، كذلك السعال المتكرر وصعوبة التنفس يمكن أن تجعل أمر إصدار الأصوات مهمة ليست بهذه السهولة.

ومع ذلك فإن هذا ليس من الأسباب الشائعة التي تؤثر على مواء القطط، ولكنه يمكن أن يسبب التهاب في الحنجرة.

2 – شلل الحنجرة

وهي حالة تحدث عندما تتعرض حنجرة القطة للضرر، أو عندما يصاب عصب الحنجرة أو عند وجود مشكلة تعيق عمل العصب بشكل صحيح، عندها قطتك تحاول التنفس والمواء ولكن لا يكون بإمكانها ذلك!

شلل الحنجرة هو من الحالات الخطيرة التي تحتاج إلى رعاية طبية مباشرة. ومن أهم أعراضها:

  • السعال.
  • خسارة الوزن.
  • فقدان الشهية.
  • صعوبة في التنفس.
  • صعوبة في المواء.

3 – الأورام الحميدة والخبيثة

يمكن أن تظهر الأورام والزوائد اللحمية في الحنجرة، هذه الأورام يمكن أن تكون حميدة أو خبيثة، تعيق اهتزاز الحبال الصوتية، وتحول دون تمكن القطة من المواء.

لا يوجد سبب محدد خلف هذه الحالة، ويمكن أن تتطور أو تظهر مع نمو القطة، وتحتاج إلى فحص الطبيب البيطري، والرعاية الطبية المباشرة في حال التشخيص بالسرطان، والتشخيص المبكر يجعل فرص العلاج أكبر، وهذه الحالة يمكن أن تترافق مع أعراض مثل:

  • تغير في صوت القطة.
  • العطاس.
  • السعال.
  • اضطرابات في الأذن.

4 – فرط الدرقية

اضطرابات الغدة الدرقية واحد من أهم أسباب عدم مواء القطط على اعتباره حالة شائعة لدى القطط الكبيرة في السن، يمكن لفرط الدرقية أن يسبب التهاب أو تورم في الحنجرة يؤدي إلى اضطراب وظيفي في حركة اهتزاز الحبال الصوتية تؤثر على صوت قطتك.

يمكن أن تترافق هذه الحالة مع خسارة في الوزن إلى جانب خسارة صوت القطة.

في حال كنت تعتقد أن قطك يعاني من فرط الدرقية سيكون عليك التوجه إلى الطبيب البيطري لإجراء فحص الدم اللازم ومتابعة العلاج.

5 – الإصابة

أي ضربة قوية، أو جرح حاد يمكن أن يصيب الحنجرة قد يعيق عمل الحبال الصوتية ويتداخل مع قدرة القطة على إصدار الصوت.

وبالتالي واحد من أسباب عدم مواء القطط هو تعرضها لضربة قوية على الحنجرة، أو دخولها في مشاجرة مع قطة أخرى اختارت حنجرتها مكان لضربتها أو خدشها، أو نتيجة لابتلاعها شيء حاد لا يجب أن تبتلعه…

مهما كان السبب خلف تعرض حنجرة قطك للأذى أو الخدش عليك التوجه مباشرة إلى الطبيب البيطري لفحص الحالة والتوصية بالعلاج المناسب.

وبشكل عام تأكد من إبقاء قطك آمن قدر الإمكان، وتجنب إطعامه الطعام الذي يحتوي عظام حادة، وإليك دليل التغذية السليمة للقطط الأليفة.

6 – اضطرابات المناعة الذاتية

في هذه الحالة تكون كريات الدم البيضاء تمثل أسباب عدم مواء القطط! في بعض الأحيان يحدث اضطراب في الجهاز المناعي، ينظر حينها الجهاز المناعي إلى أجزاء الجسم المختلفة على أنها أعداء وأجسام ممرضة تجب محاربتها!

وبالتالي يمكن أن تكون الحبال الصوتية هي هذا العضو الذي يمكن أن يتضرر أو يتضرر العصب المسؤول عن نقل السيالات العصبية إليه، عندها تفقد القطة صوتها.

7 – اضطرابات عضلية

الحبال الصوتية عضلات، وبالتالي يمكن أن تتعرض للضرر في حال كانت القطة تعاني من اضطرابات عضلية، قد يحدث خلل في الملتقى العصبي العضلي، والنتيجة ستكون إما تغير في صوت القطة أو فقدان مستويات من الصوت، أو فقدان الصوت بشكل كامل.

8 – الأسباب النفسية

نعم، الحالة النفسية تملك تأثيرات كثيرة على القطة، ويمكن أن تكون من أهم وأكثر أسباب عدم مواء القطة انتشارًا!

ففي الوقت الذي تميل القطط للمزيد من المواء عندما تكون خائفة أو متوترة أو غير مرتاحة، يمكن لقطط أخرى أن تميل لعدم المواء، كذلك يمكن أن تصبح انطوائية وقليلة الحركة والمواء في حال كانت حزينة أو مكتئبة، أو حال نسيت رعايتها أو إطعامها، أو في حال كنت مشغول عنها وعن اللعب معها وقضاء الوقت المعتاد برفقتها.

يمكنك ملاحظة فيما إذا كانت قطتك حزينة أو مكتئبة، فهي ستبدي سلوك مختلف عن المعتاد، وعادةً ما تبدي أعرض مثل: الانطوائية – العدوانية – الصمت – فقدان الشهية – الكسل – النوم لساعات طويلة جدًا (أكثر من المعتاد)…

9 – قطتك لا تحب التحدث

المواء هي طريقة تواصل القطط معنا، وكما هناك أشخاص لا يحبون التحدث كثيرًا بينما أخرين يميلون للتحدث طوال الوقت بدون ملل أو تعب، كذلك القطط هناك قطط ثرثارة تتحدث باستمرار وتموء طوال الوقت، وقطط لا تحب التحدث كثيرًا ولا تموء إلا نادرًا.

الأمر يرجع إلى عوامل مختلفة، عوامل شخصية ووعوامل وراثية وعوامل سلالة القطة نفسها، فهناك سلالات تتميز بصوت مواء عالي، وسلالات كثيرة المواء مثل: بيرمان، مين كون، أورينتال، سيامي… وهناك بعض السلالات الأهدأ مثل: شارترو، كورنيش، ريكس، الفارسي، راغدول، روسي بلو…

إذا كانت قطتك لا تعاني من حالة صحية، ولا نفسية، وفي حال كانت تأكل جيدًا، وتشرب ما يكفي من الماء، وتذهب إلى الحمام، فغالبًا سبب عدم مواءها هو كونها لا تحب المواء. لا تقلق قد يتغير الأمر مع مرور الوقت.

10 – قطتك لا تعرف كيف تموء

في حال كانت قطتك صغيرة جدًا، أو في حال كانت قد فقدت والدتها، أو كانت وحيدة خلال الأشهر الأولى من عمرها، فهي غالبًا لم تتعلم بعد كيف تموء!

في مثل هذه الحالة غالبًا سوف تلاحظ أن قطتك تحاول المواء، تحرك فمها بالفعل ولكن ما من صوت يخرج.

انتظر بعض الوقت، فالمواء هو الطريقة التي تتواصل بها القطط مع البشر، سوف تتعلم قطتك المواء وسوف تحب الأمر، كذلك يمكنك مساعدتها من خلال إسماعها أصوات قطط تموء، أو محاولة التحدث إليها والنظر مباشرة لها عند التحدث… القطط ذكية جدًا وسوف تتعلم سريعًا، وخاصةً إن كافأتها بطعام لذيذ.

11 – كانت تموء طوال الوقت

في حال قضت قطتك الليل بطوله وهي تموء، أو في حال دخلت في شجار كبير مع قطط الحي… أي في حال كانت تموء طوال الوقت وتموء بصوت عالي… فهذا يعني أنها ستشعر بالإرهاق، وسوف تتوقف عن المواء بشكل مؤقت حتى ترتاح قليلًا وسوف تعود للمواء من جديد.

إذا كانت قطتك تحب الغناء وبصوت عالي فتوقع أنها ستأخذ العديد من الاستراحات بين الحين والآخر لتريح صوتها ومن ثم تعود من جديد لتقديم وصلة موائية أخرى!

12 – قطتك تموء ولكن أنت لا تسمع صوتها

قبل الأخير على قائمة أسباب عدم مواء القطط، هي أن تكون قطتك تموء بالفعل، ولكن بتردد صوت منخفض جدًا لا يمكن لك سماعه!

نعم، يمكن أن يكون الصوت الذي تصدره منخفض، هذا شائع في حال كانت قطتك صغيرة جدًا أو انطوائية أو في حال لم تتعلم بعد كيف تموء وكيف تتواصل معك… وغالبًا هي سوف تنمي قدرتها على المواء وتتمكن من الغناء بصوت عالي قريبًا.

أيضًا في هذه الحالة سوف تلاحظ أن قطتك تحرك فمها وتحاول المواء ولكن لا تسمع أي صوت منها، في المقابل صوت الخرخرة وصوت الحفيف سيكون مسموع بالنسبة لك.

13 – قطتك متعبة جدًا

كيف تخبرك القطة عن كونها تشعر بالتعب أو المرض؟ الأمر يختلف من قطة لأخرى، بعض القطط تميل للاستمرار بالمواء، تخبرك بأنها مريضة جدًا، في المقابل قطط أخرى تفقد قدرتها على المواء أو لا تكون قادرة على ذلك.

لذا انتبه إلى سلوك قطتك وحالتها الصحية، وخذها إلى الطبيب مباشرة في حال لاحظت أي شيء غير طبيعي، وخاصةً إذا ترافق عدم المواء مع أعراض مثل:

  • الحرارة.
  • التعب.
  • الكسل.
  • فقدان الشهية.
  • عدم شرب الماء.
  • عدم التبول أو التبرز.
  • قشعريرة.
  • رائحة فم كريهة.

بشكل عام عليك مراجعة الطبيب دوريًا للاطمئنان على قطك بشكل مستمر، وعليك رعايتها والاهتمام بها، وهي سوف تعود للمواء قريبًا أو سوف تتعلم كيف تموء… لا تقلق ولكن امنحها بعض الوقت!

إذا كنت قلق حول تربية قطتك الصغيرة فإليك: تربية القطط الصغيرة – كيف تطعمها؟ كيف تعتني بها؟ كيف تعلمها؟

المصادر

Reasons why a cat doesn’t meow – blog omlet

Reasons Why a Cat Doesn’t Meow – the spruce pets

serious reasons why your cat doesn’t meow – pawtracks

انتقل إلى أعلى