أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ ومتى تعتبر حالة خطيرة؟

أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ

عند الاستيقاظ، قد تلاحظ احمرارًا في العين، ومن الممكن أن تظهر عينينك وكأنها محقنة بالدماء مع بروز الأوعية الدموية الموجودة فيها، هذه الحالة شائعة جدًا وتعود لعدد كبير من الأسباب، بعض أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ غير خطيرة وغالبًا ما تكون نتيجة لعادات معينة أو حساسية، بينما في حالات أخرى قد يكون هذا الاحمرار دليل على الإصابة بحالة مرضية معينة.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ الخطيرة منها وغير الخطيرة، متى يجب الذهاب إلى الطبيب وكيف يمكن التعامل مع هذه الحالة بالعلاجات المنزلية.

ما هي أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ؟

ينتج احمرار العين عندما تتسع الأوعية الدموية الصغيرة المنتشرة ضمن بياض العين، وتحدث هذه الحالة بشكل كبير في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، من المهم جدًا معرفة الأسباب وراء هذا الاحمرار لمعرفة كيفية التعامل معه فبعض هذه الأسباب قد تكون بسيطة تتطلب تغييرات في العادات اليومية أو نمط الحياة بينما قد يكون احمرار العين دليل لمشكلة أكثر خطورة تتطلب العلاج بإشراف الطبيب.

أولًا: الأسباب الأقل خطرًا

من أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ غير الخطيرة والتي من الممكن أن نعاني منها جميعًا ما يلي:

1 – متلازمة النظر إلى الحاسوب

التحديق المستمر بالأجهزة الإلكترونية ولفترات طويلة ساعتين أو أكثر يؤدي إلى احمرار العين ففي حال استخدمت الأجهزة الإلكترونية لفترة طويلة قبل النوم من الممكن أن تلاحظ احمرار العينين عند الاستيقاظ.

استخدام الأجهزة الإلكترونية وتحديدًا الهاتف المحمول والحاسوب يسبب إجهاد كبير للعينين فنحن نقضي ساعات طويلة نستخدم هذه الأجهزة دون الانتباه إلى أن أعيننا لا تومض بالمعدل الطبيعي مما يقلل من كمية الرطوبة في العين وبالتالي احمرار العين.

2 – قلة النوم

تعد قلة النوم إحدى أهم أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ فعندما لا نحصل على قدر كافي من النوم لا تحصل العين على الترطيب الكافي فتنخفض كل من الرطوبة وكمية الأكسجين فيها مما يؤدي إلى احمرارها.

3 – متلازمة جفاف العين

متلازمة جفاف العين هي حالة شائعة تحدث عندما لا تكون الدموع التي تنتجها العين كافية لترطيبها كما يلزم مما يسبب بدوره جفاف العين فيعاني الشخص من بعض الحرقة بالعين ومن احمرار العين عند الاستيقاظ وخلال اليوم.

4 – الإفراط في شرب الكحول

الكحول مدر للبول يؤدي إلى فقد السوائل من الجسم وبالتالي جفاف الجسم ومن ضمنه العينين مما يسبب احمرارهما.

5 – الإجهاد الزائد للعين

هناك العديد من النشاطات التي من الممكن أن تسبب إجهاد العينين إلى جانب استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل محاولة القراءة عندما تكون الإضاءة خافتة أو قيادة السيارة لمسافات طويلة ليلًا فإذا قمت بهذه النشاطات من الممكن أن تلاحظ احمرار العين عند الاستيقاظ.

6 – الحساسية

الحساسية بدورها تعد إحدى أكثر أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ شيوعًا، يعاني نسبة كبيرة من الأشخاص من الحساسية التي من الممكن أن تكون موسمية أو تستمر على مدار العام، تختلف مسببات الحساسية فمنها حساسية الربيع أو الحساسية من غبار الطلع، الحساسية من وبر الحيوانات، الحساسية من الغبار وغيرها، في مثل هذه الحالات ينصح بتناول مضادات الهيستامين وهي أدوية مضادة للحساسية تؤخذ بدون وصفة طبيب.

7 – البيئة المحيطة

الظروف المحيطة بك يمكن أن تسبب تهيج العينين واحمرارهما فمثلًا عندما يكون الهواء جافًا يفتقر للرطوبة أو عند حدوث العواصف الرملية أو في حال كان الهواء ملوثًا إما بالغبار أو الدخان الناتج عن النيران وعوادم السيارات.

ثانيًا: الأسباب الأكثر خطرًا

عندما يكون احمرار العين عند الاستيقاظ ناتج عن حالة مرضية معينة عادةً ما يترافق مع أعراض أخرى يمكنك ملاحظتها فعندما تلاحظ أي من هذه الأعراض عليك استشارة الطبيب حالًا وتشمل ما يلي:

  • آلام في العين.
  • استمرار الاحمرار لأكثر من أسبوع.
  • عدم تحمل الضوء القوي.
  • رؤية هالات حول الضوء.
  • رؤية ضبابية أو مزدوجة.
  • استفراغ وغثيان النفس.

قد تكون هذه الأعراض دليل على الإصابة بإحدى الحالات التالية:

1 – التهاب القزحية أو التهاب العنبية

العنبية هي الطبقة الوسطى من جدار العين تقوم بإمداد الشبكية بالدم وتتكون من القزحية، الجسم الهدبي والمشيمية، في حال التهاب العنبية سوف تلاحظ تورم في المنطقة يرافقها احمرار شديد في العين مصحوب بالألم بالإضافة إلى ضبابية في الرؤية مع رؤية بقع داكنة اللون وحساسية تجاه الضوء، وفي هذه الحالة يجب رؤية الطبيب على الفور فمن الممكن أن يشكل التهاب العنبية خطر يهدد العينين.

2 – التهاب جفن العين

من الممكن أن يصاب جفن العين بالالتهاب نتيجة عدد مسببات منها بعض أنواع البكتيريا الفيروسات أو أسباب أخرى، يسبب التهاب الجفن احمرار في العين وانتفاخها عند الاستيقاظ بالإضافة إلى حكة في العين وحساسية تجاه الضوء وقد يلاحظ المصاب وجود قشور على الجفن العلوي.

عند ملاحظتك لأي من هذه الأعراض عليك استشارة الطبيب فورًا وغالبًا ما يوصف في مثل هذه الحالة قطرة ستيرويدية أو قطرات العين المرطبة بالإضافة إلى المضادات الحيوية.

3 – التهاب الملتحمة أو العين الوردية

كذلك التهاب الملتحمة والذي يسمى بالعين الوردية هو التهاب في العين من الممكن أن يكون جرثومي أو فيروسي أو نتيجة حساسية معينة، من أعراضه احمرار وألم في العين بالإضافة إلى الحكة ونز إحدى العينين أو كلتيهما، كما من الممكن أن يلاحظ المصاب وجود قشور على رموشه وصعوبة في فتح العين عند الاستيقاظ.

في حال لاحظت أي من هذه الأعراض إلى جانب احمرار العين عند الاستيقاظ فيجب رؤية الطبيب ليحدد ما إذا كان الالتهاب فيروسي أو جرثومي ويصف العلاج المناسب لكل من الحالتين.

4 – انقطاع النفس النومي

وفي هذه الحالة يتوقف التنفس خلال النوم بشكل متكرر مما يؤدي إلى تقلبات مفاجئة في ضغط الدم ومستويات الأكسجين فيه الأمر الذي يؤثر على الأوعية الدموية الموجودة في العين فيسبب احمرار العين، تترافق هذه الحالة مع تهيج العينين عند الاستيقاظ والصداع ومن الممكن أن تسبب مضاعفات خطيرة فتؤثر على شبكية العين لذلك من المهم رؤية الطبيب في حال أحسست بأي من هذه الأعراض.

5 – نزف تحت الملتحمة

يحدث نزف تحت الملتحة نتيجة لتمزق أو إصابة أحد الأوعية الدموية في العين فتظهر بقع حمراء ضمن بياض العين، لا يسبب نزف تحت الملتحمة أية آلام ولكن من الممكن أن يشعر المصاب بحكة في العين، غالبًا ما تحدث هذه الحالة نتيجة لإصابة في العين أو نتيجة للسعال الشديد المستمر.

في حال كنت قد تعرضت لإصابة في العين أو عانيت من السعال الشديد يفضل استشارة الطبيب للاطمئنان وتجنب المضاعفات الخطيرة وغالبًا ما تشفى هذه الحالة لوحدها ولا تحتاج لعلاج.

6 – الزرق الحاد أو الجلوكوما

الزرق الحاد أو الجلوكوما من الحالات الخطيرة التي تهدد البصر تحدث نتيجة ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم ومن أبرز أعراضها احمرار العين مع آلام فيها وفي هذه الحالة يجب الذهاب لرؤية الطبيب وتلقي العلاج فورًا.

7 – التهاب المفصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو واحد من أمراض المناعة الذاتية يؤدي إلى إصابة أنسجة الجسم بالالتهابات فيصيب كذلك الطبقة الخارجية للعين، ينتج عن التهاب الطبقة الخارجية للعين احمرار وجفاف فيها بينما تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب المفاصل الروماتويدي آلام في المفاصل، ضعف ووهن بالإضافة إلى فقدان الوزن وأعراض أخرى تشبه أعراض الإنفلونزا.

في حال لاحظت أحد هذه الأعراض إلى جانب احمرار العين فيجب مراجعة الطبيب لتلقي العلاج اللازم.

ما هي طرق علاج احمرار العين عند الاستيقاظ؟

في حال عدم ملاحظتك لأي أعراض أخرى إلى جانب احمرار العين عند الاستيقاظ فغالبًا الأسباب تكون غير خطيرة يمكن علاجها بالمنزل أما في حالة الأسباب الأخطر يجب متابعة العلاج تحت إشراف الطبيب، ومن الطرق المنزلية لعلاج أو تهدئة أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ ما يلي:

  • ترك العينين تستريح لفترة من الزمن وهي مغلقة مع استخدام الكمادات الباردة.
  • استبدال الكمادات الباردة بالكمادات الدافئة في حال وجود عدوى في العين.
  • تناول مضادات الهيستامين لتهدئة الحساسية.
  • استخدام القطرات المرطبة للعين.
  • تجنب مسببات الحساسية.
  • الابتعاد عن الغبار والدخان بأنواعه.

كيف يمكنني منع احمرار العين عند الاستيقاظ؟

لتجنب الإصابة احمرار العين عند الاستيقاظ يجب اتباع التعليمات التالية:

  • تجنب وضع العدسات اللاصقة لفترات طويلة وتخفيف استخدامها قدر المستطاع.
  • عدم النوم أبدًا وأنت تضع العدسات اللاصقة.
  • تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.
  • تقليل أوقات استخدام الأجهزة الإلكترونية خلال اليوم وأخذ استراحات خلال فترات العمل عليها.
  • الابتعاد عن المدخنين والدخان وكذلك الغبار وغيره من مهيجات الحساسية.
  • تنظيف فراش النوم الخاص بك بشكل متكرر.
  • الحفاظ على غرفة النوم من مسببات الحساسية مثل الغبار ووبر الحيوانات الأليفة.

كلمة أخيرة

عند عدم ملاحظة أي أعراض أخرى إلى جانب احمرار العين عند الاستيقاظ فغالبًا ما يكون السبب غير خطير قد يكون نتيجة لتلوث الهواء المحيط بك أو نتيجة لحساسية تجاه أمر معين أو بسبب بعض العادات غير الصحية.

يمكن تجنب وعلاجات مثل هذه الحالات بخطوات منزلية بسيطة أو بإجراء بعض التغييرات على نظام حياتك وعاداتك ليومية.


المصادر

انتقل إلى أعلى