أسئلة ذكية للخطيب قبل الزواج – 10 أسئلة ستكشف لك الكثير

أسئلة ذكية للخطيب قبل الزواج – 10 أسئلة ستكشف لك الكثير

عندما تفكرين بالزواج، فأنت تفكرين باختيار الشخص المناسب، والوقوع في الحب، والاستقرار والآمن… وبالطبع المشاكل، الخلافات، الطلاق… أشياء لا ترغبين بها، ولكنها للأسف يمكن أن تكون جزء حقيقي من بعض العلاقات!

الأمر ليس أن خطيبك كان يخفي هذه الخلافات والأفكار التي لا تتفقين عليها، ولكن أيضًا أنت نفسك لم تنتبهي إليها، ولم تكتشفي وجودها. نعم، يمكنك اكتشاف أشياء كثيرة عن شخصية خطيبك، وشكل حياتك بعد الزواج، ومصير علاقتكما… وذلك من خلال أسئلة ذكية للخطيب ستكشف لك الكثير!

أسئلة ذكية للخطيب قبل الزواج

الأسئلة التالية سوف تكشف لك الكثير من الأشياء التي تخص خطيبك وحياتك بعد الزواج… لكن لا يوجد إجابات صحيحة وأخرى خاطئة!

ما يهم في هذه الأسئلة هو التفاهم المتبادل والتقبّل، والنظر فيما إذا كنت متوافقة معه تمامًا أو أنك قادرة على تحمل هذه الاختلافات أم أن الأمر غير مقبول تمامًا بالنسبة لك.

1 – لماذا تفكر بالزواج؟ لماذا الزواج؟

الإجابة سوف تلخص الكثير عن شكل حياتك فيما بعد، فبعض الأشخاص يرغبون بالزواج حتى يكون هناك شخص معهم يرافقهم يدعمهم، والبعض يخاف من البقاء وحيدًا والبعض يرغب بالأطفال، في المقابل هناك أشخاص يتزوجون لأنهم أصبحوا في عمر الزواج أو لأن كل أصدقائهم تزوجوا… وبالطبع هناك من يرى فيكِ الشريكة الصالحة التي يرغب بإكمال حياته معها.

يختلف معنى الزواج، ويختلف الهدف من الإقدام على هذه الخطوة من شخص لآخر، ولكن ما هو مهم التوافق بينكما حول الغاية من هذا الأمر، وبالطبع لا يجب أن تكون المشاعر الرومانسية والحب والإعجاب هي السبب الوحيد للزواج!


2 – هل تريد أطفال؟ ما هي أفكارك حول رعاية الأطفال؟

من المفترض أن تكون مناقشة موضوع الأطفال جزء أساسي من المناقشات خلال فترة الخطوبة، ولكن في بعض الأحيان يمكن ألا يحدث ذلك! لا مشكلة ها أنا ذا أقوم بتذكيرك بإجراء محادثة موسعة حوله من خلال طرح أسئلة ذكية للخطيب.

  • هل تريد أطفال؟ عادةً ما يكون إنجاب الأطفال هو أمر في غاية الأهمية بالنسبة لكلا الطرفين، ولكن هناك أحيان يتم الاختلاف على هذه النقطة، وللأسف الاختلاف هنا جوهري ومصيري ويمكن أن يدمر العلاقة، لذا من المهم طرح هذا السؤال الآن.
  • متى تريد الأطفال؟ قد يرغب خطيبك بإنجاب الأطفال في أول فترة الزواج، وقد يرغب في تأجيل الأمر حتى يتمكن من توفير الحياة الكريمة لهم… مهما كان ما يريده هل أنت متفقة معه أم لا؟
  • ما هي أفكارك حول رعاية الأطفال؟ المهمة يجب أن تكون مهمة الأب والأم معًا، ولكن يجب أن تعرفي أفكار خطيبك حول الأمر، هل لديه الوقت الكافي ليعتني بالأطفال، أم أنه يرى أنها مهمة الأم وفقط الأم، هل سيقوم بإطعام الطفل أم سيتركه يبكي حتى تأتي أنت وتعتني به…
  • ماذا لو لم نرزق بأطفال؟ هل سوف يفكر بالانفصال والطلاق، أم أنه سوف يستمر في هذه العلاقة، هل سيكون قادر على المكافحة لأجل إنجاب طفل أم لا، هل سيكون قادر على ترك الفكرة تمامًا والتخلي عن حلمه بأن يصبح أب…

3 – كيف تنظر إلى أهدافي وطموحاتي العملية؟

لكل شخص طموحاته، وبالتالي مهما كانت طموحاتك وطموحات خطيبك العملية لا بد من مناقشتها، ومناقشة أولوياتها…

  • كيف تنظر إلى أهدافي وطموحاتي؟ هل هي أعلى بكثير من طموحاتك أم متماشية معها أم أقل، وهل الأمر مناسب لك.
  • هل سوف تدعمني في تحقيقها؟ ما هو الدور الذي سيلعبه شريكك في تحقيق طموحاتك، هل سيكون داعمًا لك في كل خطوة أم أنه سيكون عقبة في وجه تحقيقها وسوف يصعب الأمر عليك.
  • ما هو ترتيب عملي ونجاحي بين أولوياتك؟ هل ينظر إلى الأمر على أنه في غاية الأهمية، أم ينظر إليه عن أنه ثانوي وعليك القيام بمهام المنزل والأمومة قبل أي شيء. هل عمله ذو أولوية أكبر بالمقارنة مع عملك، هل سوف يساعد ويقدم يد العوم أم لا…

4 – كيف ستتعامل مع الخلافات والمشاكل بيننا؟

المشاكل والخلافات جزء أساسي من أي علاقة، وطريقة التعامل معها هي ما يحدد مسار العلاقات بعدها، هل سوف تكون نقطة تضيف القوة لعلاقتكما، أم أن زواجكما سوف يتدمر مع أول خلاف. هناك أسئلة ذكية للخطيب بهذا الخصوص تأكدي من معرفة الإجابة عنها.

  • كيف تتعامل مع الخلافات والمشاكل؟ عليك النظر فيما إذا كان سيتعامل بهدوء أم برعونة وعدم وعي، هل يعرف أن الاختلاف بينكما أمر طبيعي أم عليك دائمًا أن تتبعي ما يخبرك به…
  • ماذا عن العنف سواء اللفظي أو الجسدي؟ بشكل عام العنف مدمر في أي علاقة وبالتالي استخدامه مرفوض من كلا الطرفين، ولكن من المهم أن تعرفي رأيه الصريح بهذا الخصوص، فهل ينظر إلى الصراخ والسباب على أنها أمور عادية أم أنها عنف لا يجب استخدامه، هل يمكن أن يصل الأمر معه حد العنف الجسدي أم لا.
  • كيف يتعامل والداك مع المشاكل بينهما؟ هناك احتمال كبير بأن يتصرف بطريقة مشابهة لطريقة تعامل والديه مع المشكلات، وكذلك يمكن أن يتصرف عكسها تمامًا، لذا اكتشفي الطريقة ورأيه فيها.

5 – كيف سوف نقضي أيام العطل؟

الهدف من هذا السؤال ليس التخطيط لأيام العطلة بعد الزواج، وأين سيتم قضاءها، الغاية منه هو اكتشاف الطريقة التي يرغب كل منكما بقضائها، وفيما إذا كان أحدكما يرغب بالبقاء جالس في المنزل طوال اليوم يشاهد التلفاز، بينما الآخر يرغب برحلة إلى الجبال!

إلى جانب ما يفضله كل منكما، يجب أن تعرفي مرونة كلا الطرفين، هل سوف يتحقق التوازن بين الرغبتين، هل الشخص الذي يحب قضاء الوقت في المنزل سيحاول الخروج في نزهة، والشخص الذي يحب الرحلات سوف يعمل على قضاء بعض الوقت في المنزل…

وتذكري أن الأهمية تكمن في التوافق والتقبل والقدرة على تلبية كل الاحتياجات، فلا يجب أن يحقق أي منكما ما يريد على حساب الآخر ويقوم بهذا الأمر دائمًا وطوال الوقت وليس فقط في أيام العطلة.


6 – ما هي أفكارك عن الخصوصية المادية والمعنوية؟

مفهوم الخصوصية يختلف من بيئة لأخرى، ومن شخص لآخر، وبالتالي الأمر يمكن أن يحمل وجهات نظر بعيدة جدًا عن بعضها، لذا عليك مناقشة الأمر على عدة جوانب.

  • الأموال والأملاك المادية، سواء كانت تلك التي يتم الحصول عليها أو إنفاقها، فهل عليكما تقاسم كل شيء أم أن هناك مسؤوليات مادية تقع على أحدكما أكثر من الآخر.
  • الأسرار وفيما إذا كان هناك أي أسرار كبيرة يتم إخفاءها وفيما إذا كان هناك إمكانية للكشف عنها أو أنها سوف تبقى سر ولا يمكن البوح بها.
  • هل على كل منكما إخبار الآخر بكل التفاصيل الأشياء التي تحدث معه أم هناك ما يمكن الاحتفاظ به، هل سيستمع إلى ما تقولينه أم سيشكل عبء عليه.
  • الخصوصية بينكما وبين الآخرين، فهل سوف يخبر أهله أو أصدقائه تفاصيل تخص البيت أو الأولاد أو الزواج أو المشاكل… أم سيحترم هذه الخصوصية، وهذا الأمر ينطبق عليك أيضًا.
  • الثقة والشك، هل سيثق بك أم أن الشك سوف يتملكه مع أول فرصة، هل أنت تثقين به أم أنك لا تتوقفين عن الشك.
  • الحرية، هل سوف يمنحك الحرية الكافية أم أنه سيقيّدك ويقيّد تفاصيل حياتك.

7 – ما هي الطريقة التي تعبّر عن حبك من خلالها؟

يمكن أن تعبري عن حبك من خلال الكلمات الجميلة، الهدايا، المفاجآت… ولكن هذه الطريقة ليست الطريقة المناسبة بالنسبة للجميع!

ولأن هذا الشخص سوف يكون شريك حياتك، لا بد من أن تعرفي الطريقة التي يعبر من خلالها عن حبه، حتى تتمكني بالفعل من فهمها والتأكد من أنه يحبك، وحتى لا تغرقي في فوضى بين مشاعر الخوف من أنه لا يحبك أو لم يعد يحبك. أيضًا قد لا تكون هذه الطريقة التي تناسبك.

لذا سؤال “كيف تعبر عن حبك؟ كيف تقول أنا أحبك؟” يعتبر سؤال مهم ضمن أسئلة ذكية للخطيب… فهل يعبر عن حبه من خلال الاستماع لك، أو من خلال العمل بجد وتحقيق النجاحات، أو من خلال إعداد الطعام…


8 – ماذا لو كان هناك ما أكرهه بك وما تكرهه بي؟

لا يوجد من هو كامل ومثالي بالمطلق، هناك صفات جيدة وأخرى سيئة، هناك نقاط ضعف ونقاط قوة، قد لا يظهر الآن إلا الجانب المضيء والإيجابي ولكن الجانب الآخر سوف يظهر في وقت ما… وهنا تكمن أهمية السؤال، عندما يكون هناك في كل منكما ما يكرهه الآخر!

بالدرجة الأولى يجب أن يكون هذا الشخص متقبل لفكرة وجود العيوب سواء في نفسه أو في شريكه، ومن ثم أن يكون مرن وقادر على التعامل مع هذه العيوب، وتقبل النقد والتحدث عنها والعمل على تصحيحها قدر الإمكان.

  • لذا اسأليه “ماذا لو كان هناك أشياء لا تحبها بي؟” عليك أن تعرفي إن كان سوف يتقبلك أو يرفضك، هل سيتعاون معك أم ينتظر منك التغيير أم سوف يبتعد تمامًا…
  • وأيضًا اسألي “ماذا لو كان هناك أشياء لا أحبها بك؟” هل سيتقبل مثل هذا الأمر، هل سوف يبذل قصار جهده ليصلح كل الأشياء التي تكرهينها…

9 – ما دور العلاقات السابقة في حياتنا؟

ماذا عن العلاقات السابقة، سواء كانت علاقات عاطفية أو علاقات صداقة أو علاقات عمل… يجب أن تعرفي الطريقة التي سيتعامل معها خطيبك وعن الطريقة التي ستؤثر هذه العلاقات عليك وعلى علاقتكما.

  • فهل سوف يستمر بالمقارنة، أم أنه سيتقبل حياتكما كما هي بدون أن يقارنها مع أي شيء أو أي شخص.
  • هل سوف يضطرب في حال عودة أي من العلاقات السابقة للظهور من جديد أم أنه تخطاها كلها.
  • ما هي أولويات العلاقات السابقة، هل هي مهمة إلى الحد الذي تؤثر به على حياتكما أم أنها أقل أهمية.
  • ماذا لو كانت هذه العلاقات تخصك أنت وليس هو، كيف سيتعامل مع الأمر، هل سيتقبله أم سيرفضه بالمطلق.

10 – ما هي مسؤوليات كل منا في دائرة الزواج؟

يمكنك توجيه عدة أسئلة ذكية للخطيب بهذا الخصوص، بحيث تكتشفي المسؤوليات وطريقة توزعها بينكما، وتحددي فيما إذا كان هذا التوزيع مناسب لك.

  • من سيغسل الصحون بعد تناول الطعام؟ والهدف هنا هو اكتشاف فيما إذا كان سيتعاون معك بخصوص الأعمال المنزلية أم أنها ستكون مهمتك أنت فقط.
  • من سوف يقوم بتدريس الأطفال؟ هل سيكون قادر على التعامل مع الأطفال في عمر المدرسة وأن يقدم المعرفة والمعلومات لهم.
  • من سيشتري الطعام؟ هل مهمة تأمين الطعام هي مهمتك أنت أم مهمته هو أم أنها مهمة مقسمة بينكما.
  • ماذا لو كنت أعمل لساعات طويلة خارج المنزل؟ في هذه الحالة هل سيكون قادر على مساعدتك في أعمال المنزل ورعاية الأطفال أم لا.

فترة الخطوبة فترة مهمة جدًا، ويمكنك خلالها اكتشاف الكثير وتحديد فيما إذا كان هذا الشخص هو الشخص الأفضل بالنسبة لك أم لا… لذا عليك أن تعرفي كيف توجهين الأسئلة وما هي الأسئلة التي عليك توجيهها.

المصادر

Questions to Ask Your Partner Before Marriage – brides

Questions Couples Should Talk About Before Marriage – oprah daily

انتقل إلى أعلى