أزهار يمكن زراعتها في المنزل … زيّن بها زوايا بيتك 

أزهار يمكن زراعتها في المنزل … زيّن بها زوايا بيتك 

يمكنك أن تضفي لمسة من المناظر الطبيعية الخلابة لزوايا منزلك من خلال زراعة بعض أنواع الأزهار التي تُناسب زراعتها في أرجاء المنزل.

ومن بين أجمل أزهار يمكن زراعتها في المنزل اخترت لك مجموعة واسعة من أنواع الأزهار التي يمكنك أن تقوم بزراعتها في منزلك، وتتمتع بجمالها وأنت تعتني بها من خلال التعرف على كل زهرة وكيفية العناية بها فتعال معنا:

أزهار يمكن زراعتها في المنزل

يمكنك اختيار قسم مخصص من شقتك لوضع أنواع معينة من الأزهار التي يمكن أن تعيش داخل الشقق المنزلية، وتضيفي لمسة من جمال الطبيعة الخلابة لأرجاء غرف المنزل، وتستمتع بألوان الأزهار المفضلة لديك على مدار العام، وتتمتع بالعناية بها وتعلم الطرق التي تبقيها حيوية طوال فترة تواجدها.

هناك أنواع متعددة والتي يمكنك اختيارها من أزهار يمكن زراعتها في المنزل، وطالما أنك تعرف كيفية العناية بها فوجودها داخل المنزل يضفي الحيوية والنشاط، ويُحسن من الحالة المزاجية لجميع أفراد العائلة، إضافة لنقطة هامة وهي أن اهتمامك بهذه الأزهار في فترات محددة يمكن أن يخلصك من التوتر، وتتحسن نفسيتك. 

ألوان وأشكال متعددة يمكن اختيارها لتكون أحلى زينة، وديكور لمنزلك إضافة لبعض النباتات الدائمة الخضرة التي يمكنك أن تجعلها في الزوايا مما يجعل الطبيعة تحل في منزلك.

أجمل أزهار يمكن زراعتها في المنزل

من المهم أن يكون لدينا زهور في منزلنا، فهي جمال، وأناقة، وتحسين لنفسيتنا ومن بين الأنواع الرائعة التي يمكن زراعتها في المنزل:

16 – البوينسيتيا (Poinsettia)

زهرة البويسيتيا

وتسمى أيضًا بـ (نجمة الكريسماس) يمكن أن تضيف زراعة هذه الزهرة في منزلك لمسة مشرقة، حيث تبدو نقوشها متعددة الألوان أكثر من أزهارها.

إنها من الأزهار التي تنمو طوال العام، وليس لها موسم واحد، وللحصول على نمو جيد لها يمكن وضعها على نافذة ذات ضوء مشمس، وزراعتها في أصيص فيه تربة جيدة التصريف، وعدم سقايتها إلا عندما تصبح التربة جافة.

15 – بيجونيا Begonias

زهرة البيغونيا

في الداخل أو في الهواء الطلق، ثَبُتَ أن النباتات البغونية سهلة الزراعة، حيث تتفتح العديد من الأصناف على مدار السنة. وتجعلك تستمتع بوجودها في منزلك.

ينتج نبات البيجونيا عناقيد من الزهور تتدلى بشكل فضفاض من الأوراق الخضراء الجذابة. والأوراق جذابة للغاية لأنها تأتي على شكل مرقط أو مخطط بلونها الأخضر اللامع.

تحتاج هذه الأزهار لتربة رطبة بشكل متساوٍ ولكن ليست منديّة، إضافة لوضعها في ضوء مفلتر غير مباشر. كما تتفتح البيجونيا أيضًا بشكل أفضل في الرطوبة العالية.

14 – الياسمين (Jasmine)

الياسمين

من الممكن زراعة الياسمين في الداخل إذا احتفظت بها في بقعة مضيئة تتلقى ضوء الشمس المباشر لبضع ساعات، مع تهوية جيدة، إضافة إلى أنها لا تحتاج لعناية كبيرة، كما أنها تتحمل العطش.

تفوح من أزهار الياسمين البيضاء رائحة جيدة تضفي على المنزل عبقًا منعشًا.

13 – زنبق السلام (Peace Lily)

زنبق السلام

إذا كنت تريد أن تزرع نباتًا منزليًا مزهرًا لا يحتاج لرعاية كثيرة فيمكن زراعة زنبق السلام، التي تحمل الزهور البيضاء الجميلة والزهور الصغيرة التي تزدهر في ظروف الإضاءة المنخفضة.

إن زراعة أزهار زنبق السلام هو في قائمة النباتات المنزلية الداخلية سهلة النمو، سهلة العناية، ومن أفضل النباتات الداخلية فهي تتناسب زراعتها مع معظم أنواع الظروف، كما يمكن أن تكون زراعة هذه الأزهار بمثابة الدخول إلى عالم تربية النباتات للأشخاص المبتدئين.

أوراق هذا النبات رائعة وهي من الجمال ما يجعلك تختارها لتكون في منزلك، والتي تنمو مع الأزهار البيضاء وتغطيها الأوراق الخضراء الملفتة للنظر.

زنبق السلام لا يحتاج لري كثير، ويكفي لمس الجزء العلوي من التربة فإذا شعرت بجفاف الملمس فهذا هو أفضل شرط للري.

قد يهمك أن تقرأ: الزنبق الأبيض البلدي

12 – الجيرانيوم (Geranium)

جيرانيوم أبيض اللون

أو ما يسمى (إبرة الراعي)، ذات الألوان المتعددة من الأبيض والأحمر والوردي إلى الخزامى، إنها من النباتات التي تعشق الهواء الطلق، كما يسهل نموها في الداخل وبكل مدهش، إلا أنه يتطلب أن توجد بالقرب من نافذة مواجهة للجنوب أو الغرب لتتلقى أشعة الشمس، إضافة للري المعتدل، حيث تضفي طابعًا مميزًا على النوافذ والحدائق. ولكن مع العطر الجميل الذي تنتجه أوراقها، فهي من أجمل أزهار يمكن زراعتها في المنزل ومرحب بها في أكثر زوايا المنزل بشكل كبير.

تحتاج لأن تتعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 6 إلى 8 ساعات على الأقل. وبالنسبة للإضاءة الاصطناعية فيجب تعريضها للضوء الاصطناعي لمدة 14 ساعة يوميًا من أجل نموها.

كما تحتاج لأصيص جيد التصريف، وكما قلت لا تحتاج إلى ريها باستمرار لأنها تفضل أن تجف بين الري والآخر. ويجب أن تكون التربة جافة الملمس وليست رطبة.

ومعلومة أخرى هامة: فإن الجيرانيوم لا تحب أن تزرع في قدر كبير جدًا. وحتى تحصل على مزيد من الإزهار يجب تقليم الأغصان الطويلة وقطع أطرافها الظاهرة.

قد يهمك أن تقرأ: زهرة الخزامى

11 – البلسم (Impatiens)

البلسم

من الأزهار السنوية الجميلة المحبة للظل ولكن في الظروف المثلى، يمكنك زراعتها على مدار العام كنبات منزلي.

من المهم وضع الحاوية في مكان يستقبل أشعة الشمس الساطعة غير المباشرة طوال اليوم، حيث يفضل أن تكون في غرفة جيدة الإضاءة، في النوافذ الشرقية أو الغربية.

أوراق هذا النبات بلون أخضر فاتح طولية بيضوية الشكل بحواف منحوتة، أما أزهار البلسم والتي ترتفع عن الأوراق فهي بألوان الوردي، والأبيض، والأحمر وصغيرة الحجم.

10 – نبات أحمر الشفاه (Lipstick Plant)

أزهار أحمر الشفاه

على الرغم من أن أزهار أحمر الشفاه لا تزرع بشكل شائع كنبات منزلي، إلا أنه يمكن زراعتها في الداخل. فهي تتطلب درجة حرارة دافئة باستمرار ومحيط رطب لتزدهر.

تسمى هذه الزهرة أيضًا بنبات Aeschynanthus radicans ذات أزهار حمراء. يشبه اللون الأحمر النابض بالحياة المنبثق من برعم كستنائي داكن كشكل أنبوب أحمر الشفاه.

هذه الزهرة تفضل الإضاءة المنخفضة والبعيدة عن أشعة الشمس الساطعة حتى تنمو الأزهر بشكل أفضل، ويمكن ريها بعد أن تجف الطبقة العلوية للتربة لأن زيادة الري يؤدي لتعفن النبات، إضافة إلى أن هذا النبات يحب الرطوبة.

من بين أجمل الأزهار المنزلية في قائمتنا، ومن الأفضل وضع هذا النبات على سلال معلقة لتتدلى أوراقه وأزهاره الحمراء بشكل جميل مما يضفي لمسة من الألوان على منزلك.

9 – كالانشو (Kalanchoe)

kalanchoe كالانشيو -

(كالانشو) نبات استوائي عصاري يمكن زراعته في داخل المنزل، ويعتبر من أشهر أنواع نباتات الزينة، حيث يمكنك الاحتفاظ بها بالقرب من النافذة لتتلقى بضع ساعات جيدة من ضوء الشمس غير المباشرة حتى تتفتح ولا تحترق، إضافة لأن تكون في تربة جافة، وتصريف جيد ومناسب حتى لا تتعفن الجذور.

لا تحتاج لعناية كبيرة، وأهم أنواعها هو (الألماسة) بأزهارها الأرجوانية، إضافة إلى وجود أنواع مختلفة من هذه الأزهار بألوان متعددة من بيضاء إلى صفراء أو زهرية، والتي تتفتح على مدار العام، وأوراقها السميكة التي تخزن المياه فيها تجعل من وجودها منظرًا رائعًا.

قد يهمك قراءة: أجمل نباتات الزينة المنزلية

8 – كيب زهرة الربيع (Cape Primrose)

كيب زهرة الربيع

من النباتات المزهرة، وجمال الأزهار ذات الشكل البوقي (لولبية) وبخمس بتلات، ولها عدة ألوان من الأبيض، البرتقالي، الأصفر، إلى الأرجواني. والأوراق قرصية، وهناك العديد من الأصناف الهجينة الجديدة المتوفرة بأزهار أكبر، وأوقات أطول للإزهار.

إذا حافظت على التربة رطبة قليلاً وتعرضت لأشعة الشمس مشرقة وغير المباشرة (حتى لا تتلف الأوراق الرقيقة) على مدار العام، فسوف تنمو باستمرار، كما أنها تُسقى عندما يجف سطح التربة، مع تجنب تبلل الأوراق.

تُلفت هذه الزهرة النظر إليها بشكل أزهارها وأوراقها، لذلك فهي من الأزهار المنزلية الداخلية وعلاج لتلك اللحظات في شتاء كئيب.

قد يهمك قراءة: 30 من أغرب الأزهار في العالم بالصور

7 – صبار عيد الميلاد (Christmas Cactus): أضفها إلى مجموعة أجمل أزهار يمكن زراعتها في المنزل

صبار عيد الميلاد

أو صبار الكريسماس هو نبات منزلي قديم الطراز مفضل لدى الكثيرين. عندما تزهر هذه النبتة فإنها تخلق جوًا دافئًا. يمكن للزهور الملونة أن تضيء أي ديكور داخلي بسرعة.

يعتبر هذا النبات سهل العناية به، إضافة إلى أنه يتكاثر بسهولة، بألوان أزهار باللون الأحمر والوردي والبرتقالي والأبيض وأكثر من ذلك. أما أوراقه فهي مسطحة ولها لون أخضر داكن، ويمكن أن يتغير لونها للأرجواني الغامق خاصة عند تعرضها للشمس.

يمكن وضع الحاوية في نافذة مواجهة للشرق لنمو وعناية أكبر. وللري يمكنك ببساطة إعطائها كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة التربة، حيث يحتاج صبار الكريسماس إلى تربة جيدة التصريف ويحتاج أيضًا إلى رطوبة عالية.

من المفيد أن تعرف: أن التغيير المفاجئ في درجات الحرارة أو الري أو الضوء يمكن أن يضر هذا النبات وإلى سقوط براعم الأزهار، ومن المفضل أن تبقيه بعيدًا عن المدفأة أو أنابيب التدفئة، أو التيارات الهوائية.

6 – القلب الأرجواني (يهودي متجول) (Tradescantia pallida)

القلب الأرجواني

أو ما يسمى نبتة المكحلة، وهي مجموعة من الأوراق الأرجوانية الشكل تجعل نبات القلب الأرجواني نباتًا منزليًا مثيرًا للإعجاب، بزهوره الوردية التي تميل للبنفسجي أو بدونها. حيث يمكن زراعة هذا النبات الداخلي الجميل في أواني صغيرة ملونة أو سلال معلقة، ويمكن استخدامه على المائدة. بشرط أن يكون في مكان يتعرض فيه لأشعة الشمس المباشرة لمدة ساعتين.

5 – نبات الأوركيد المزهرة (Orchids)

الاوركيد السوداء

هي من أنواع النباتات المزهرة والتي يمكن أن تنمو في تربة عادية داخل المنزل، مغطاة بزهور متناظرة، وعليها كتل من حبوب اللقاح مع بذور تشبه الغبار، إنها زهور مبهجة ورائعة بألوان عديدة وجذابة ومنها الأبيض والأصفر والبنفسجي، ومن أنواعها الجميلة زهرة الأوركيد السوداء النادرة.

تزرع زهرة الأوركيد كنباتات للزينة الداخلية، وتحتاج لعناية خاصة من تسميد وتغذية، وخاصة في فصل الربيع لتنمو بشكل جيد.

قد يهمك قراءة: أشهر أسماء الزهور الموجودة في العالم بالصور

4 – الكوبية (Hydrangeas) من أجمل أزهار يمكن زراعتها في المنزل

الكوبية

هذه الزهرة والتي تسمى أيضًا (الأرطاسيا) يمكن أن تكون إضافة رائعة لمنزلك، عندما تزهر هذه النبتة ذات الأوراق الزاهية بشكل طبيعي بلون أخضر داكن ومنحوتة على الأطراف.

بالتربة الحمضية تحصل على أزهار زرقاء، وبالتربة المحايدة تحصل على أزهار بيضاء إلى قشدية اللون، أما في التربة القلوية فستحصل على أزهار وردية أو أرجوانية اللون.

تحتاج هذه الأزهار لعناية جيدة، وعدم تركها على نافذة جنوبية لأن أشعة الشمس ستتلف الأوراق والأزهار، وهي تحتاج لهواء نقي، وغرفة جيدة التهوية، كما أن هذه النبتة لا تحب التعيير المفاجئ في درجات الحرارة والضوء والتيارات الهوائية.

الحيلة البسيطة للحفاظ على مظهر الكوبية جميلة وصحية هي التأكد من أن التربة رطبة بشكل متساوٍ، ووضعها في مكان به أشعة الشمس غير المباشرة.

3 – بخور مريم (Cyclamen)

بخور مريم

بخور مريم أو ما يسمى (قرن الغزال) من النباتات التي تنمو بالدرنات، أوراقها بيضوية على شكل قلب، وضيقة في النهاية بلون أخضر داكن، أما الأزهار فهي بظلال من الأحمر أو الوردي أو البنفسجي أو الأبيض والتي تبقى لعدة أشهر مزهرة.

تعطي جمالًا في الركن الذي تضعه في منزلك، على أن يكون في مكان به الكثير من ضوء الشمس الساطع، وإبقائها رطبة قليلاً.

2 – البنفسج الأفريقي (African Violet)

البنفسج الأفريقي

يزدهر البنفسج الأفريقي الجميل والذي يعتبر من النباتات المنزلية المزهرة في الضوء الساطع غير المباشر.

أوراق البنفسج الأفريقي قلبية الشكل، والأزهار تنمو على شكل عناقيد بثلاث زهرات أو أكثر، حيث تنمو على سيقان رفيعة ودقيقة، وبألوان تتراوح بين البنفسجي إلى الوردي والأبيض.

يحتاج لري من نوع مختلف، حيث يفضل الماء الفاتر كل 48 ساعة، ولذلك تجنب الإفراط في الري لكي ينمو بشكل كامل، مع الحرص على عدم تناثر أي قطرة على أوراق النبات لأن هذا غالبًا ما يسبب البقع والأضرار للأوراق، كما يمكن أن يسبب الماء البارد تلون الأوراق إلى اللون البني.

حافظ على التربة رطبة بشكل متساوٍ وغير جافة ومن مواد متحللة، وبحرارة معتدلة.

1 – من أجمل أزهار يمكن زراعتها في المنزل زهرة الشمع ( Hoya Carnosa)

الشمعة

هويا كارنوسا إنها من أكثر النباتات المنزلية، ومن أجمل أزهار يمكن زراعتها في المنزل، فهي ليست جميلة فحسب، بل يسهل أيضًا العناية بها داخل المنزل.

كما يمكن أن تنمو هذه النباتات المنزلية الرائعة جيدًا في مجموعة متنوعة من المناخات، وكذلك في ظروف مختلفة من الإضاءة، ولكنها تحب ضوء الشمس المباشر وهي دائمة الخضرة.

أزهارها على شكل نجوم صغيرة ذات ملمس شمعي بلون وردي أو أحمر فاتح، ويمكن أن نجدها بيضاء، وهي عطرية لها رائحة مميزة، أما الأوراق فهي خضراء شمعية الملمس أيضًا، تضيف سحرًا رائعًا إلى مجموعة النباتات المنزلية الخاصة بك.

يمكن زراعتها في حاويات أو سلال معلقة، لكنها تحتاج لدعامات تتلاءم مع شكل الأصيص كي تستند الأغصان عليها وتلتف لتتسلق، حيث يمكن وضعها للزينة في المنازل والمكاتب أيضًا.

يمكن ريها باعتدال حتى تنمو ثم تترك التربة لتجف قبل الري التالي، والعناية بهذا النبات المنزلي لا يحتاج لكثير من الاهتمام سوى أن تكون في مكان مناسب لها وبحرارة منخفضة، والتسميد يكون كل شهرين فقط دون إفراط، وهي تحب الرطوبة،

المصادر:

155 مشاهدة