أذكى حيوان في العالم – أذكى وأغرب 20 حيوان مع الصور

أذكى حيوان في العالم1

لطالما رغب الإنسان في أن يكون له القدرة على التواصل بشكل أكثر فاعلية مع حيوانات الأرض، وقد طور روابط لا تصدق مع الدلافين والكلاب والببغاوات والقرود. لكن، كبشر، نعتقد دائمًا أننا الأذكى بين المجموعة، لكن هل نحن كذلك؟…

لا يوجد حيوان آخر في العالم يمكنه اجتياز امتحان الجبر أو كتابة مقال A +. هذا لا يعني أن الحيوانات الأخرى ليست ذكية. أظهرت العديد من كائنات مملكة الحيوان قدرات معرفية رائعة وقدرات عقلية…

ما هو يا ترى أذكى حيوان في العالم؟ فيما يلي مجموعة من أكثر المخلوقات الذكية التي قد تغير من إدراكك لما يعنيه أن تكون ذكيًا والتي رتبت حسب نسبة ذكائها من الأقل إلى الأكثر ذكاء كالتالي…

20 – الحصان Horse

الحصان

 إذا رأيت حصانًا يساعد شابًا مصابًا بالتوحد في التحدث لأول مرة، فسوف تفهم مدى ذكاءه وحنانه. لقد فوجئنا بأنهم لم يحتلوا مرتبة أعلى في تصنيفاتنا على الرغم من أنهم قادرون على اتباع اتجاهات معقدة للغاية حتى تحت الإكراه.

قد يهمك: السلوكيات والعادات وأهم المعلومات عن الحصان العربي الأصيل

19 – الماعز Goat

حيوان الماعز

يقول العلماء إن الماعز أكثر ذكاء، وذلك من خلال بحوث كثيرة، حيث قررت مجموعة من الباحثين الأستراليين اختبار حيوانات الحظيرة. لقد أنجزوا ذلك من خلال تجربة حبل معلق في نهايته فاكهة محببة للماعز. كان على الماعز استخدام أسنانها لسحب الحبل إلى الأسفل، وذلك من خلال تحريك رافعة كان عليهم رفعها بأفواههم من أجل الوصول إلى الجائزة اللذيذة. كانت الفاكهة لهم إذا تمكنوا من التقاطها.

بعد أربع تجارب، نجح تسعة من اثني عشر ماعزًا في التحدي. تذكرت غالبية الماعز كيفية تشغيل الجهاز عندما أعطاها الباحثون فرصة أخرى بعد 10 أشهر.

18 – النحل Bees

النحل

يُعرف النحل عمومًا بلسعته. هم، مع ذلك، مخلوقات صغيرة ذكية جدا. تم تدريب النحل على معرفة أي من الخطين الأفقيين أعلى من الآخر من قبل الباحثين. كانوا يكافئون بشراب السكر إذا حصلوا على الإجابة الصحيحة.

تكمن المشكلة في أن الباحثين علموهم فقط كيفية معرفة ما إذا كانت الخطوط الأفقية أعلى أو أسفل. طار النحل بعيدًا عندما أظهر لهم الباحثون خطوطًا عمودية. لقد أدركوا أنه لا توجد طريقة يمكنهم من خلالها الحصول على هذا الكنز اللذيذ!

قد يهمك: فوائد النحل وأهميته للبيئة والإنسان

17 – الحمام Pigeons

الحمام

الحمام، الذي يشار إليه عادة باسم “الفئران الطائرة”، مدرج أيضًا ضمن أذكى حيوان في العالم. ومع ذلك، فإن أسباب إدراجهم في هذه القائمة مختلفة إلى حد كبير. لقد ثبت أن الحمام يتعرف على انعكاساته، مما يدل على شعور متطور بالوعي الذاتي.

 لديهم القدرة على تذكر الأفراد والأماكن لأشهر، إن لم يكن لسنوات. تم توظيف الحمام لنقل الرسائل عبر مسافات طويلة لآلاف السنين بسبب هذه الذاكرة. يمكن أن يتعرف الحمام على جميع أحرف الأبجدية الإنجليزية، وكذلك التمييز بين شخصين في الصور.

قد يهمك: أفضل أنواع الحمام .. جمال رائع وإبداع الخالق في تصويره

16- السناجب Squirrel

السنجاب

لننتقل من حيوان بيوضي إلى حيوان يولد كالبشر، يفكر هؤلاء “السناجب” الصغار ببطونهم، إذا وضعت طعامًا بالقرب من سنجاب، فسوف يكتشف كيفية الحصول عليه وبسرعة. لديهم أيضًا ذكريات شبيهة بالفيلة، يستخدمونها لتذكر المناطق المختلفة التي قاموا فيها بإخفاء الطعام سرًا لاستخدامه لاحقًا

15 – الصقر FALCON

الصقر

هذه الطيور، والتي تستخدم بشكل متكرر لإيصال الرسائل وإجراء الاستطلاع والامتثال للتوجيهات واستدعاء المنطقة، من أذكى الطيور في العالم.

14 – الراكون RACCOONS

حيوان الراكون

يمكن أن تطور هذه الحيوانات تسلسلات هرمية وعلاقات اجتماعية معقدة للغاية، وهي أكثر تعقيدًا (وقيمة) بكثير من السلوك البشري الذي ستراه على وسائل التواصل الاجتماعي.

13 – الفئران Mice

الفأر

لطالما استخدمت الفئران كحيوانات دراسة عملية، وهذا ليس من قبيل المصادفة. على الرغم من حقيقة أن أدمغتهم صغيرة، إلا أن عقولهم تعمل بطريقة مشابهة جدًا للبشر، كما أن بنية أدمغتهم قابلة للمقارنة.

إنهم قادرون على التنقل في المتاهات وحفظ الطرق واستكمال الأنشطة المعقدة متعددة الخطوات. الفئران حيوانات اجتماعية أيضًا. عندما يُتركون وحدهم، تظهر عليهم علامات اليأس والوحدة. تعتبر الفئران من أكثر الحيوانات ذكاء لما لها من خصائص نفسية واجتماعية.

12 – الجرذان Rats

الجرذ

تتمتع هذه القوارض بذكريات ممتازة طويلة المدى ويمكنها التكيف مع البيئات غير المألوفة. من المؤكد أنهم ليسوا حيوان فروي المفضل لدى الجميع، لكنهم أذكياء تمامًا.

11 – القطط  Cats

القطة

القطط، على عكس الكلاب، تنام وتتثاءب وتأكل وتعود للنوم، أليس كذلك؟ من ناحية أخرى، تتمتع القطط بقدرات حسية ملحوظة، يغفل عنها الكثير منا لأنها غير قابلة للتدريب مثل الكلاب. ومع ذلك، فهم جيدون بشكل لا يصدق في اكتساب مواهب جديدة…

قد يهمك: ملف كامل عن تربية القطط ونصائح مهمة لعشاق القطط

10 – الحيتان WHALES

الحيتان

هذه المخلوقات العملاقة لا يمكنها التحدث مثلنا، لكنها تتفاعل مع بعضها البعض باستخدام وسائل معقدة للغاية. الأصوات التي يصدرونها الحيتان معقدة للغاية، والطريقة التي يستخدمون بها لتنسيق حركات فريقهم مذهلة.

وعلى عكس بعض البشر البائسين، فهم بلا شك يدركون أنه إذا لم يتمكنوا من التفكير في طريقهم للخروج من الصعوبة، فيمكنهم فقط استخدام حجمهم لدفع المشكلة جانبًا.

9 – الكلب بوردر كولي Border Collie

الكلب بورد كولي

في تصنيف أذكى حيوان في العالم، احتل هذا النوع من الكلاب الدرجة الأولى مقارنة مع الكلاب الأخرى. لمهاراته المتعددة المعروفة كرعي الغنم، بالإضافة إلى الكثير من النشاطات الأخرى.

يستطيع فتح أي باب مغلق وحمل أشياء ثقيلة وله القدرة على تقليد مدربه في كل شيء يدربه عليه. لكن عليك الحذر فهو نشيط جدًا ولا يحب المكوث دون أن تشغله بشيء ما.

8 – الببغاء الإفريقي African Grey Parrots

ببغاء افريقي

في قائمة أذكى حيوان في العالم، يحتل الببغاء الرمادي الأفريقي المرتبة الأولى بين الطيور. هذه الببغاوات، التي يقال إنها ذكية مثل إنسان يبلغ من العمر خمس سنوات، لا يمكنها اكتساب الكلام البشري فحسب، بل تمتلك أيضًا مفردات واسعة (تصل إلى مئات الكلمات).

تتمتع الألوان الرمادية الأفريقية أيضًا بمهارات التفكير المكاني، ويمكنها التعرف على الأشياء والألوان وتحديدها، ويمكن تعليم الفروق بين الكبير والصغير، والمختلف والمتشابه، وفوق وتحت.

7 – الأخطبوط Octopuses

الاخطبوط

الحيوان اللافقاري الوحيد في قائمتنا لأذكى حيوان في العالم هو الأخطبوط. قد تتساءل عن مدى ذكاء الأخطبوط. تم تسجيل الأخطبوط الأسير باستخدام تخطيط عالي المستوى مع مراحل متعددة للهروب من السجن الذي وضع فيه.

وقد تم رصد آخرين يرشون الماء عن قصد على أشياء خارج حوض السمك الخاص بهم. لقد ألقوا الحجارة على الزجاج وتمكنوا من فتح جرار ذات غطاء لولبي. إن رأسيات الأرجل التي يمتلكونها ماكرة بالفعل!

6 – الغربان  Crows

الغراب

من الصعب تصديق أن الغراب أذكى حيوان في العالم. ومع ذلك، فقد أظهرت عدد من الدراسات أن الغربان أذكياء مثل البشر، إن لم يكن أفضل في بعض الأحيان خاصة في حل المشكلات. في إحدى التجارب، قدم الباحثون نفس اللغز لكل من الغربان والبشر:

 لعبة تطفو فوق الماء داخل زجاج طويل ضيق جدًا بحيث لا يتناسب مع منقار الطائر أو يدي الطفل الصغير. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثماني سنوات في حيرة من أمرهم، ولا يبدو أنهم يعرفون كيفية الحصول على العنصر.

 بينما الغربان، ليست في حيرة من أمرها. فقد أخذت ترمي الحصى في الزجاج الصغير. في نهاية المطاف، تزيح الحجارة كمية كافية من الماء في قاع الزجاج بحيث تطفو اللعبة إلى الأعلى، حيث يمكن للطيور انتزاعها بسهولة. سبحان من علمها كيف تتأقلم وكيف تحل مشكلاتها بنفسها!

5 –الفيل Elephant

الفيلة

يمكن لأي شخص تعامل مع فيل أن يشهد على حقيقة أن هذه الحيوانات ذكية للغاية. لكن هل هم من أذكى حيوانات العالم؟ تم إجراء العديد من الدراسات حول هذا الموضوع. تشير إحدى الدراسات إلى أن الفيلة يمكنها التمييز بين اللغات وما إذا كان رجل أو امرأة أو طفل يتحدث.

ما الدليل يا ترى؟ تصطاد الفيلة من قبل عدد قليل من القبائل في إفريقيا. استمع العلماء إلى تسجيلات لمجموعتين مختلفتين: واحدة تلاحقهم والأخرى لا تصطادهم. عندما سمعت الفيلة تسجيلات مجموعة صيد أصدقاءهم، أصيبوا بالرعب وابتعدوا عن مصدر الصوت.

لم يتحركوا أو يغيروا مزاجهم عندما سمعوا لغة المجموعة التي لا تطاردهم. بعد ذلك شغّل الباحثون تسجيلات للغة المخيفة لكن شملت نساء وأطفال ورجال. شعرت الفيلة بالخوف فقط عندما أتى الصوت من الرجال، وهم الذين يقومون بالصيد.

4 – الدلافين Dolphins

الدلافين

يعتبر الدولفين أذكى حيوان في العالم. كيف ذلك؟ لنقرأ ما حدث…

 اختبار التعرف على الذات المرآة هو أحد الأساليب التي يستخدمها العلماء لتقييم الفكر. الغرض من هذه التجربة هو معرفة ما إذا كان الحيوان يمكنه التعرف على نفسه في المرآة. يستخدم العلماء علامة ملونة على جسم الحيوان لمعرفة ذلك.

ثم يضعوها أمام المرآة ليروا كيف تبدو. إذا تعرفت الحيوانات على نفسها، فعادة ما تخدش أو تحك العلامة من أجسادها في محاولة لإزالتها. لم ينجح هذا الاختبار من قبل العديد من الحيوانات. عندما يرون أنفسهم في المرآة، يخطئون في اعتبارها حيوانًا آخر من جنسهم، ويهربون أو يهاجمون الغريب.

استكشفت الدلافين اللطخات في انعكاساتها بعد أن وضع الباحثون علامات عليها. بمعنى آخر، فهموا أن العلامات الموجودة على الدلفين في المرآة تخصهم وليس لبعض الأنواع الأخرى.

3 – القرد RHESUS

القرد ريسيوس

هذه الأنواع من القردة معروفة بتخطيط الهجمات الجماعية. من المعروف أيضًا أن قرود الريسوس تظهر ميولًا انتحارية، مما يعني أنها كائنات حساسة. وهذا سبب من أسباب إدراجها من أذكى الحيوانات في العالم.

2 –إنسان الغابة Orangutans

انسان الغابة

تم تصنيف إنسان الغاب في المرتبة الأولى لسبب فريد جدًا. يمكن لإنسان الغاب، مثل الشمبانزي، استخدام الأدوات، واكتساب لغة الإشارة، ولديه أنظمة اجتماعية متطورة تتضمن طقوسًا. ما يميزهم هو قدرتهم المعرفية على فهم سبب اتخاذ إجراء معين.

عندما نشأ إنسان الغاب في الأسر، تعلم كيفية استخدام الأدوات وإنشاء هيكل صغير؛ عندما تم إطلاق سراحه في البرية، شاهد الباحثون نفس إنسان الغاب يخترع أدوات مما يمكنه العثور عليه وإنشاء هيكل مشابه لتوفير مأوى من المطر.

بالنظر إلى أن إنسان الغاب يشارك ما يقرب من 97 بالمائة من حمضه النووي مع البشر، فليس من المستغرب أنه ذكي جدًا. عند مقارنتها بأنواع الحيوانات الأخرى، فإنهم يستخدمون أكثر الأدوات تطوراً.

 لقد تعلم إنسان الغاب استخدام خرطوم لشفط السوائل بعد تعليمه استخدام المطرقة والمسامير.

1 – أذكى حيوان في العالم الشمبانزي Chimpanzees   

شمبانزي

يعتبر الشمبانزي أذكى حيوان في العالم. نحن نشارك معهم تقريبًا كل حمضنا النووي (الأجزاء الصغيرة من الشفرة الجينية التي تجعلنا ما نحن عليه). اتضح أن لديهم إمكانية الوصول إلى بعض مواردنا العقلية أيضًا.

تم إعطاء كل من الشمبانزي البالغ والشمبانزي الصغير وطلاب الجامعات نفس الاختبار المعرفي في دراسة أجريت عام 2007. يتطلب الاختبار استدعاء موقع قائمة من الأرقام تتراوح من واحد إلى تسعة على شاشة تعمل باللمس.

كانت الأرقام في مواقعها مرئية لكل من الشمبانزي والبشر لأقل من ثانية. ثم طلب منهم الباحثون أن يتذكروا مكان تلك الأرقام وأن يقدموها للباحثين. الشمبانزيات البالغة والبشر يتصرفون بشكل مشابه. إلا أن الشمبانزي الطفل أدهش العالم فقد كانوا أكثر دقة في تذكر موقع كل رقم.

يعتقد الباحثون أن هؤلاء الأطفال كانوا يستخدمون ذاكرة فوتوغرافية، مما يسمح لهم بتذكر الصور بدقة استثنائية حتى لو نظروا إليها لجزء من الثانية فقط.

شاهد هذا المقطع من الفيديو الرائع عن أذكى حيوان في العالم يضم العديد من الحيوانات العجيبة والتي ربما لأول مرة تسمع عن ذكاءها.

المصادر

What are the smartest animals in the world, and how do we know? – .popsci.

The 10 Smartest Animals in the World – 2022 Rankings – a-z-animals

What’s the smartest animal in the world? Here are the cleverest creatures around –sundaypost.

انتقل إلى أعلى