أهم أدوات النظافة الشخصية والنصائح للبقاء بصحة جيدة

أدوات النظافة الشخصية

الحفاظ على النظافة الشخصية من الأمور الضرورية والأساسية في حياتنا اليومية، ويتطلب الحفاظ على النظافة الشخصية أدوات متعددة ومختلفة، حسب الغرض من استخدامها، حيث يلعب كل منها دورًا هامًا لنحصل على مظهر مرتب ونظيف.

بالتالي تعد النظافة الشخصية من أساسيات العناية بالذات، والمحافظة صحة الجسم وأناقة وجاذبية الشخص، حيث إن إهمالها سيجعل من الجسم بيئةً مناسبة لنمو البكتيريا والجراثيم وتكاثرها، وبالتالي انبعاث الروائح الكريهة منه، و في حال دخولها لأي من أعضاء الجسم، كالفم، والأنف، والأذن، أو غيرها تستنزف الصحة، الأمر الذي ينتج عنه حدوث الالتهابات أو أمراض صحية أخرى.

ما هي أدوات النظافة الشخصية؟

من أدوات النظافة الشخصية التي يحتاجها الشخص للعناية بجسده وتنظيفه ما يلي:

1 – صابون أو غسول الاستحمام

يستخدم صابون الاستحمام بمختلف أشكاله وأنواعه لإزالة البكتيريا وتنظيف الجسم من الأوساخ، حيث يمكن أن يكون على شكل صابون صلب عند فركه تنتج رغوه كثيفة تعمل على قتل الجراثيم والتخلص منها، أو قد يكون صابون سائل.

2 – صابون غسل اليدين

سواء كان الصابون جامدًا أو سائلًا، يعمل على تنظيف بشرة اليدين وتخليصهما من الأوساخ والبكتيريا العالقة.

3 – غسول الجسم

يجب اختيار غسول جسم يحتوي على مواد مرطبة لمنع جفاف البشرة، ومن الأفضل تجنب المنتج الذي يحتوي على بعض المواد الكيميائية مثل ألفا أولفين سلفونات والديثانولامين، التي لها تأثيرات تراكمية وضارة عندما يمتصها الجلد. لذلك، من المفضل اللجوء إلى غسول للجسم يحتوي على مواد مرطبة التي تمنع جفاف البشرة وتزيد من نعومتها.

4 – ليفة الاستحمام

الليفة عنصر أساسي في أدوات الإستحمام، إذ أن لها دور مهم في إزالة الأوساخ وتقشير البشرة. سواء كانت الليفة طبيعية، أو بلاستيكية، كلها ستساهم في تنظيف البشرة والتخلص من الجلد الميت.

5 – الشامبو

غسل الشعر بالشامبو واحدة من أهم الخطوات للمحافظة على النظافة الشخصية. من المفضل اختيار الشامبو الذي يناسب نوع الشعر حتى تحصل على شعر لامع وقوي.

6 – المناشف

يستخدم الشخص المناشف القماشية المصنوعة من القطن أو غيره لتجفيف جسده من الماء بعد الاستحمام، والتي تحتاج بدورها للغسيل والتجفيف المنتظم، أي لا بد من تغيير المنشفة يوميًا لأن العديد من الفطريات تنمو بسبب الرطوبة، للحفاظ عليها نظيفة وخالية من الجراثيم.

7 – فرشاة الأسنان

تعد فرشاة الأسنان من أكثر أدوات النظافة الشخصية أهمية والتي يجب استخدامها بشكل يومي، مرتين على الأقل وذلك للتخلص من كل الأوساخ العالقة بين الأسنان والحصول على رائحة فم جيدة.

ينصح باستخدام فرشاة الأسنان بشكل صحيح، أي يجب أن تستخدم برفق حتى لا تتعرض اللثة للخدش وتحدث الالتهابات. بالتالي يجب اختيار الفرشاة التي تناسب الأسنان.

8 – معجون الأسنان

يفضل استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلوريدا، للحفاظ على صحة الأسنان وحمايتها من البكتيريا والتلف الناتج عن التسوس. كما بإمكان اللجوء إلى معجون أسنان عضوي، يرتكز بشكل أساسي على المكونات الطبيعية التي تعيد القوة إلى الأسنان وتحافظ على نظافتها.

9 – خيوط تنظيف الأسنان

تساعد خيوط الأسنان على تنظيف الأسنان من خلال التخلص من البكتيريا والأوساخ التي تبقى عالقة بين الأسنان ولا يمكن الوصول إليها بالفرشاة لتنظيفها.

10 – مقص الأظافر

من الضروري قص الأظافر بشكل دوري وتقصيرها قدر المستطاع من أجل تفادي تراكم الجراثيم والميكروبات تحتها.

11 – مبرد الأظافر

الشرط أن يكون برد الأظافر من اليمين إلى المنتصف، ومن اليسار إلى المنتصف. ويعد ذلك من خطوات الإعتناء بالأظافر والمحافظة على النظافة الشخصية.

12 – عيدان تنظيف الأذن

من الضروري استخدام عيدان تنظيف الأذن للتخلص من الأوساخ المتراكمة والمواد الشمعية في الأذن.

13 – مزيل العرق ومضاد التعرق

هما مستحضران هامان للتخلص من مشكلة التعرق والتمتع برائحة جميلة.

14 – المناديل المعطرة

استخدام المناديل الورقية أمر ضروري خاصة عند الخروج من المنزل، لأنه يعمل على التخلص من الأوساخ العالقة في البشرة، ويفضل رميها في القمامة مباشرة بعد استعمالها للعطاس أو تنظيف الفم ومسح اليدين.

15 – أدوات الحلاقة وإزالة الشعر

يوجد أنواع مختلفة من أدوات الحلاقة سواء كانت للرجل أو للنساء تستخدم للتخلص من الشعر الزائد في الوجه أو في باقي أجزاء الجسم غير المرغوب تواجده بها، منها ماكنات الحلاقة الكهربائية اليدوية، وشفرات الحلاقة، ومنتجات إزالة الشعر الأخرى.

أدوات النظافة الشخصية للأطفال

يلزم الأطفال أدوات نظافة خاصة بهم ومنها:

1 – الصابون السائل المعقم لليد

 يستخدام الصابون السائل لسهولة فرده على اليد وغسلها على عكس الصابون الحجري الذي يصعب على الأطفال فركه عدة مرات.

2 – معجون وفرشاة الأسنان

يتم اختيار الحجم والنوع المناسبين للطفل وتعليمه كيفية تنظيف أسنانه.

3 – ليفة ناعمة للاستحمام

يجب أن تكون الليفة ناعمة حتى لا تسبب أي ضرر لجسم الطفل.

4 – شامبو خاص للأطفال

يجب اختيار نوع شامبو مناسب للأطفال حتى يسبب احمرار للعينين.

5 – مقص أظافر

يجب تقليم أظافر الطفل باستمرار حتى لا تتراكم الجراثيم تحتها.

لماذا النظافة الشخصية مهمة؟

النظافة الجيدة أمر حيوي لأنها تساعد على حمايتنا وحماية أطفالنا من الإصابة بالجراثيم والأمراض المعدية. يمكن أن تنتقل الجراثيم التي تسبب العديد من الأمراض من خلال ملامسة أشخاص آخرين، أو ملامسة البراز على اليدين، أو ملامسة الأسطح أو الأشياء المتسخة.

نصائح للنظافة الشخصية للبقاء بصحة جيدة

من العوامل التي تساهم في نظافتنا الشخصية نذكر ما يلي:

  • غسل اليدين عدة مرات في اليوم لأن اليدين هي أدواتنا الأساسية لذلك يجب غسلها باستمرار للقضاء على جميع أنواع الجراثيم. يستغرق الغسيل اليدوي المناسب 20 ثانية على الأقل.
  • تجنب لمس الوجه لأنه عندما تلمس وجهك بعد لمس العديد من الأسطح، فهناك احتمال كبير بأن البكتيريا تنتقل إلى الوجه من اليدين.
  • التوقف عن قضم الأظافر للأشخاص الذين لديهم هذه العادة السيئة.
  • تغطية الفم والأنف عند العطس والسعال طرق رائعة لنشر الجراثيم. حيث أظهرت دراسة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن قطرات العطس يمكن أن تنتقل لمسافة تصل إلى أكثر من 8 أمتار.
  • الاستحمام وتنظيف الأسنان. فإن الاستحمام يساعد في الحفاظ على نظافة البشرة والمسام، وتنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل لمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة. وتأكد من استخدام الخيط أيضًا للتنظيف بين الأسنان.
  • غسل الملابس لحماية أجسامنا من البكتيريا والملوثات في البيئة. بالإضافة إلى أن الملابس النظيفة تجعلنا نبدو بمظهر جيد.

نصائح لتعليم الأطفال اتباع قواعد النظافة الشخصية

  • تعليم الطفل بأن تكون النظافة جزء من روتينه اليومي.
  • اختيار أشكال محببة لأدوات النظافة للطفل مثل فرشاة أسنان ملونة.
  • تشجيع الطفل على القيام بعادات النظافة من خلال ممارستها معه كتقليم الأظافر وتنظيف الأسنان.
  • الطلب من الطفل ممارسة عادات النظافة بأسلوب مرن.
  • التحدث مع لطفل بجمل بسيطة عن قواعد النظافة ليفهمها.

في النهاية

النظافة الشخصية هي الطريق المناسب للبقاء بصحة جيدة، أي يجب أن تكون العناية بالنفس من الأمور الهامة التي يجب القيام بها بشكل روتيني.

المصادر

ما هي النظافة الشخصية؟ – healthdirect

8  نصائح للنظافة الشخصية للبقاء بصحة جيدة – expatrepublic

يجب أن يكون لديك 37 عنصرًا من مواد النظافة يجب الاحتفاظ بها دائمًا في حقيبة الطوارئ الخاصة بك – thesurvivalmom

انتقل إلى أعلى