أكبر أخطاء الكوكيز … 21 سر لتحضير كوكيز لا يمكن تناوله

أكبر أخطاء الكوكيز … 21 سر لتحضير كوكيز لا يمكن تناوله

فهرس المقال

إذا كنت تود تحضير وصفة كوكيز فاشلة والحصول على قطع بسكويت مُحترقة وأخرى غير ناضجة، كوكيز قاسية وتنهار ولا تقرمش أبدًا، مُلتصقة بالصينية ومتلاصقة ببعضها ولا يمكن فصلها… فعليك التأكد من تطبيق أخطاء الكوكيز الـ 21 التالية فهي الأسرار التي ستضمن لك كوكيز لا يمكن تناوله!

أخطاء الكوكيز وطريقة التعامل معها

1 – أنت تثق بفُرنك أكثر من اللازم

بعض قطع الكوكيز أوشكت على الاحتراق ولكن ما يزال هناك قطع تحتاج للمزيد من الخبز، فلا يتم خبز كل الكوكيز بالدرجة نفسها.

إذا كنت تواجه مثل هذه المشكلة فالسبب في أنك تثق بفرنك أكثر من اللازم! على الرغم من أن فرنك قد يخبرك بأنه يوزع درجة الحرارة بالتساوي، ولكن هذا ليس صحيح تمامًا فعادةً ما تملك الأفران مناطق تكون فيها الحرارة مُركزة أكثر من غيرها، ونقاط باردة.

ولأجل التغلب على هذه النقطة تحديدًا سيكون عليك تدوير صينية الكوكيز بعد مرور نصف الوقت على الخبز بحيث تتعرض قطع الكوكيز كلها لدرجة الحرارة نفسها.


2 – تستخدم البيض من الثلاجة مباشرة

2 – تستخدم البيض من الثلاجة مباشرة

إذا كنت تستخدم البيض من الثلاجة مباشرةً ففي هذه الحالة سوف يقوم البيض بمنع العجينة من الحصول على درجة كافية من التهوية، وبالتالي سوف تكون قطع الكوكيز الناتجة ثقيلة بعيدة عن القوام الخفيف والهش.

يفضل دائمًا إضافة البيض بدرجة حرارة الغرفة، وفي حال تركت البيض في الثلاجة ولا يمكنك الانتظار كثيرًا فببساطة ضعه في وعاء يحتوي ماء دافئ لبضع دقائق، ومن ثم قم بكسر البيض وأضفه إلى خليط العجينة.


3 – تستخدم نوع دقيق مختلف عن المطلوب في الوصفة

بشكل عام معظم أنواع الكوكيز تعتمد على الدقيق متعدد الاستخدامات، ولكن في بعض الوصفات يتم استخدام أنواع دقيق مختلفة، مثل النخالة أو الشوفان أو دقيق اللوز أو دقيق اللوز

أين تكمن أخطاء الكوكيز في تغيير نوع الدقيق؟ المشكلة تكمن في أن أنواع الدقيقة المختلفة تحتاج لمقادير مختلفة من المكونات الباقية وبالتالي تغيير نوع الدقيق بدون تحقيق التوازن مع المكونات الأخرى لن يصل بك إلى النتيجة التي تريد.


4 – أنت لست دقيق في تقدير كمية الطحين

4 – أنت لست دقيق في تقدير كمية الطحين

أخطاء الكوكيز فيما يتعلق بالدقيق عديدة، فلا يكفي أن تستخدم النوع الصحيح، بل عليك إضافة الكمية الصحيحة من هذا الدقيق!

من أكثر الأخطاء الشائعة هي أن تضيف الدقيق بكميات عشوائية أو تقوم بتقديرها بالنظر إليها فقط أو أن تقوم بإضافة الطحين من الكيس مباشرةً وتضيف كميات كبيرة دفعة واحدة.

في المقابل الطريقة الصحيحة هي الاعتماد على كوب التقدير بحيث تملأه بالطحين بالاعتماد على ملعقة ومن ثم تقوم بتسوية سطح الكوب عن طريق تمرير طرف الملعقة أو سكين نظيف.


5 – تستخدم السكر الأبيض بدلًا من السكر البني

5 – تستخدم السكر الأبيض بدلًا من السكر البني

في الحقيقة هذا ليس من أخطاء الكوكيز الخطيرة، وخاصةً إذا كنت من محبي القوام والنكهة التي يضيفها السكر الأبيض.

ولكن هناك فرق بين السكر الأبيض والبني من حيث الطعم وقوام العجينة الناتجة، فالسكر الأبيض يسمح للعجينة بالانتفاخ أكثر ويجعلها قابلة للانهيار أكثر من السكر البني كذلك السكر البني يتميز بطعم دافئ (طعم دبس السكر). لذا إذا كان السكر البني متوفر لديك فتأكد من تحضير الكوكيز بالاعتماد عليه وتذوق الفرق.


6 – تقوم بتذويب الزبدة أكثر أو أقل من اللازم

6 – تقوم بتذويب الزبدة أكثر أو أقل من اللازم

أن تفقد صبرك وتستخدم الزبدة بعد إخراجها من الثلاجة مباشرةً، أو أن تقوم بوضعها في المايكرويف حتى تذوب وتصبح ذائبة، كلا الأمرين يؤدي إلى مشكلة ويعتبر من أهم أخطاء الكوكيز!

نعم، فالزبدة السائلة ليست قادرة على الاحتفاظ بالهواء ضمنها وبالتالي لن تحصل على القوام الخفيف وإنما سوف تصبح الكوكيز سميكة، أما الزبدة القاسية فهي سوف تأخذ منك الكثير من الوقت والجهد حتى يتم خلطها مع المكونات.

يجب أن تكون الزبدة بدرجة حرارة الغرفة، أي أخرجها من الثلاجة وارتكها حوالي 15 – 20 دقيقة على الطاولة بجانبك.

كيف تعرف أن الزبدة الآن مناسبة للاستخدام؟ قم بالضغط عليها قليلًا، الزبدة المناسبة طرية سوف تنضغط قليلًا، أما الزبدة القاسية فهي تميل لتتكسر أو لا تنضغط، والزبدة الذائبة أكثر من اللازم تصبح شبه سائلة.


7 – تستخدم الزيت أو السمنة بدلًا من الزبدة

7 – تستخدم الزيت أو السمنة بدلًا من الزبدة

على الرغم من أنها كلها أنواع دهون يتم استخدامها في الطهي وتحضير الحلويات ولكن النتيجة ستكون مختلفة مع كل منها!

فالسمنة سوف تجعل الكوكيز دهني أكثر، في المقابل الزيت سوف يجعل الكوكيز أقسى، ولا شيء سيكون مثل الزبدة في وصفة البسكويت هذه، لذا تأكد من الاعتماد عليها وتأكد من استخدامها بدرجة الحرارة المناسبة.


8 – أنت تستخدم مسحوق خبز لا يعمل!

إذا كنت تملك مسحوق خبز (باكينج باودر) قديم (أقدم من 6 أشهر) أو موضوع بعلبة غير مُحكمة الإغلاق، فهي خميرة لا معنى لها… إنها لن تعمل على رفع ونفخ العجينة لأنها فقدت فاعليتها!

لذا لأجل الحصول على الكوكيز اللذيذ بالقوام الصحيح عليك الاستثمار بشراء مسحوق خبز جديد، بدلًا من أن تستخدم القديم وتخسر كل قطع الكوكيز التي تقوم بإعدادها.

يفضل دائمًا شراء أنواع الباكينج باودر صغيرة الحجم (ما لم تكن تملك مخبز وتود خبز كميات كبيرة)، حتى لا تفقد العلب الكبيرة فاعليتها بعد مرور فترة على فتحها واستخدامها.


9 – تستمر بخلط العجينة حتى تسبب الإرهاق لها

9 – تستمر بخلط العجينة حتى تسبب الإرهاق لها

هل أنت من الأشخاص الذين يحبون الاستمرار بخفق المكونات وخلط العجينة إلى الـ “ما لا نهاية وما بعدها”! إذن للأسف سأخبرك أنه عليك التوقف عن هذا الأمر وأن ما تقوم به ليس أكثر من إرهاق العجينة وإفساد الكوكيز.

الاستمرار بالخفق سوف يسمح بدخول الكثير من الهواء إلى العجينة بحيث ترتفع ومن ثم تسقط في الفرن، النتيجة ستكون الحصول على كوكيز قاسي وليس هش، في المقابل عليك خلط العجينة بالحد الأدنى (أي اخفقها حتى تصبح عجينة متماسكة جاهزة للخبز وتوقف عن الخلط بعدها).


10 – أنت لا تَخلط العجينة بشكل كافي

لا أقصد أن أضعك في حيرة كبيرة بين خلط العجينة وعدم خلطها، ولكن الخلط الناقص للعجينة هو خطأ كبير تمامًا كالإفراط في الخلط! فالعجينة غير المخلوطة جيدًا سوف تجعل الكوكيز الناتج غريب فهناك أجزاء غير متجانسة من المكونات نقاط تحتوي مكونات جافة ونقاط دهنية فقط…

لذا تأكد من خلط العجينة بشكل معتدل يضمن توزع المكونات بدون الإفراط والمبالغة في الأمر!


11 – اعتماد ترتيب خاطئ لإضافة مكونات عجينة الكوكيز

11 – اعتماد ترتيب خاطئ لإضافة مكونات عجينة الكوكيز

لا يكفي فقط خلط المكونات معًا بالمقدار الكافي بدون مبالغة أو إنقاص، فترتيب المكونات أمر مهم، وأحد أهم أخطاء الكوكيز التي يقع فيها الكثيرون هي إضافة المكونات كلها معًا دفعة واحدة وخلطها… النتيجة كارثية!

في المقابل يوصي الطهاة بخفق الزبدة ومن ثم المكونات السائلة، وبعدها إضافة المكونات الجافة بشكلك تدريجي على عدة دفعات.


12 – تتجاهل ترك العجينة ترتاح في المُبرد

العجينة تشعر بالتعب بعد كل هذا العمل وبالتالي يجب أن ترتاح! نعم، عليك أن تترك عجينتك ترتاح لبضع ساعات في المبرد. إذا كنت تتخطى هذه الخطوة فالعجينة ستكون متعبة وتنزعج منك ولن تحصل على الطبقة الخارجية الهشة المقرمشة التي يحبها الجميع.

توقف عن حسد العجينة وتمني أن تكون مكانها حتى ترتاح أنت، وقم بوضع العجينة في وعاء وأغلقه واتركها بضع ساعات، ومن ثم يمكنك خبزها، فخبز العجينة باردة هو السر الذي يضمن لك الحصول على القوام المميز.


13 – صينية خَبز الكوكيز داكنة جدًا أو سوداء اللون

هل عجينة الكوكيز لا تحب الألوان الداكنة! أعتقد أن عجينة الكوكيز تحب الألوان المرحة أكثر، ولكن ليس هذا هو السبب!

الألوان الداكنة تجعل درجة حرارة الخَبز أعلى لأنها تعمل بطريقة مماثلة لأوراق الألمنيوم وبالتالي ستكون الكوكيز أكثر قساوة ويمكن أن تحترق أسرع.

بالطبع لا تحتاج لتغيير كل صواني الخبز التي تستخدمها، فقط تحتاج إلى تخفيض درجة حرارة الفرن عدة درجات، وأن تقلل مدة الخبز لبضع دقائق، هذا كل شيء وسوف يتم الأمر وتحصل على الكوكيز الذي تنتظره.


14 – قِطع كوكيز غير متساوية الحجم

15 – قِطع كوكيز غير متساوية الحجم

في الحقيقة هذا الخطأ يؤدي إلى نتيجة أسوأ من مجرد الحصول على كوكيز بمظهر عشوائي، فخبز القطع غير متساوية الحجم سوف يجعل القطع الصغيرة والرقيقة تنضج قبل تلك الكبيرة، وبالتالي سوف تحترق إلى أن تنضج تلك الأخيرة.

لذا تأكد من تقسيم العجينة إلى قطع متساوية قدر الإمكان، وإذا كنت تود تحضير قطع كبيرة وأخرى صغيرة فاعمل على صنع صينيتين واحدة للقطع الكبيرة وأخرى للصغيرة، واخبز كل منهما على حدى.


15 – تضع قطع عجينة الكوكيز بالقرب من بعضها

تذكر أمر واحد… الكوكيز لا تحب الازدحام، فلا تضع القطع بالقرب من بعضها ما لم تكن تريد الحصول على مفاجأة كبيرة، وأقصد كبيرة بالمعنى الحرفي للكلمة لأنك لن تحصل على قطع كوكيز وإنما سوف تحصل على قطعة واحدة كبيرة!

عليك أن تترك مساحة كافية بين الكوكيز لا تقل عن 2 – 4 سنتي متر، لأن العجينة ونتيجة تعرضها للحرارة وانتفاخها خلال الخبز سوف تأخذ حيز أكبر.

قد تحتاج إلى عدة صواني وأن يتم الخبز على عدة مراحل، ولكن مهما كان هذا الأمر صعب بنظرك فهو أسهل من الحسرة على قطعة الكوكيز الكبيرة التي ستضطر لتكسيرها.


16 – خَبز الكوكيز على رف الفرن الخطأ

17 – خَبز الكوكيز على رف الفرن الخطأ

إذا اخترت الرف السفلي سوف تحصل على كوكيز بني أو مُحترق من الوجه السفلي، والعكس صحيح إذا اخترت الرف العلوي… وبالتالي عليك اختيار الرف الصحيح.

يفضل أن تعتمد على الرف المتوسط، وألا تدخل الكوكيز إلى الفرن قبل أن يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة حتى تضمن توزع الحرارة بشكل متساوي في كل الفرن.


17 – تخبز صينيتين من الكوكيز في وقت واحد

هنا أخطاء الكوكيز بالجملة! نعم، ففي البداية أن تضع صينيتين أي أنك ستختار رفوف خاطئة ولن تضع الصينية في الرف المتوسط.

كذلك الصينية السفلية سوف تحجب الحرارة من الأسفل عن الصينية العُلوية، في المقابل الصينية العُلوية ستحجب الحرارة عن الصينية السُفلية، هذا يعني أنك لن تحصل على أي كوكيز بدرجة الخبز الصحيحة.

مهما كان عدد الصواني التي ستقوم بخبزها، تأكد من خبز كل منها على حدى، وإلا سوف تفقد كل الكوكيز الذي قمت بإعداده.

ملاحظة! يمكنك خبز أكثر من صينية دفعة واحدة، ولكن بشرط أن يتم وضعهما على الرف المتوسط بجانب بعضهما أي في حال كانت الصواني صغيرة أو كان الفرن كبير.


18 – تسترق النظر إلى الكوكيز طوال الوقت

19 – تسترق النظر إلى الكوكيز طوال الوقت

أعرف أن الرائحة لذيذة والكوكيز لا يُقاوم ولا يمكنك الانتظار أكثر، وأعرف أنك قلق على قطع الكوكيز التي قمت بتحضيرها، ولكن أنت على وشك ارتكاب أكبر أخطاء الكوكيز بفتح باب الفرن كل دقيقة وإلقاء نظرة إليها!

ليس لأن الكوكيز تشعر بالخجل، ولكن النتيجة سوف تختلف فمع كل مرة تفتح بها الفرن تتسرب الحرارة إلى الخارج. في المقابل عليك الاعتماد على ضوء الفرن وألق نظرة من الخارج عبر زجاج باب الفرن، وقم بفتح الباب فقط عندما تقوم بتدوير الصينية حتى تحصل كل قطع الكوكيز على درجة حرارة واحدة.


19 – تخبز الكوكيز أكثر أو أقل من المطلوب

20 – تخبز الكوكيز أكثر أو أقل من المطلوب

لا تنسى الكوكيز في الفرن لوقت طويل حتى لا تحصل على بسكويت قاسي أو مُحترق، وكذلك يجب أن تتمتع بالصبر الكافي حتى تتركها لتنضج بالكامل. أي عليك أن تسمح للكوكيز بالخبز للمدة الكافية التي تجعلها ذهبية اللون وبنية عند الأطراق، تتمتع بقوام هش ومقرمش.


20 – أنت لا تسمح للكوكيز بأن تبرد بعد إخراجها من الفرن

ها قد أنهيت خبز الكوكيز… وأنت سعيد وتود نقلها مباشرة إلى رف التبريد وفصلها عن صينية الفرن، ولكن انتظر! لا تفعل ذلك مباشرة إلا إذا كنت تريد أن تنهار قطع الكوكيز.

يجب أن تترك البسكويت الخاص بك في الصينية لبضع دقائق في درجة حرارة الغرفة ليبرد قليلًا ومن ثم يمكنك إزالته عن الصينية ووضعه على رف التبريد، بهذا سوف تحافظ على كل القطع كاملة بدلًا من تحويلها إلى حُطام!

ملاحظة! لا تترك قطع الكوكيز طويلًا في صينية الخبز، لأنها يمكن أن تلتصق بأوراق الزبدة، فقط اتركها بضع دقائق ومن ثم إلى رف التبريد وانتهى الأمر.


21 – أنت تأكل ما بقي من عجينة الكوكيز

لعلنا جميعنا جربنا هذا الطعام اللذيذ، إنه بقايا عجينة الكيك والكوكيز، ولكن للأسف هذا الأمر غير آمن فالعجينة تحتوي على بيض نيء، وهذا يعني احتمال وجود السالمونيلا فيها، ويمكنك تخيل باقي القصة.

انتظر إلى أن تخبز الكوكيز وتتركها تبرد وبعدها يمكنك الاستمتاع بتناولها بدلًا من التعرض لخطر أنت بغنى عنه.


هذه هي أخطاء الكوكيز… وأعتقد أنك على وشك أن تدخل للمطبخ وتُحدث كارثة من الكوكيز بالاعتماد على تلك الأخطاء!

المصادر

273 مشاهدة