أخذ عينات الدم السري عن طريق الجلد (PUBS)

أخذ عينات الدم السري عن طريق الجلد (PUBS)

أخذ عينات الدم السري عن طريق الجلد Percutaneous Umbilical Blood Sampling (PUBS)، أحد اختبارات تشخيص وجود تشوهات لدى الجنين قبل الولادة، بما فيها الاضطرابات الصبغية التي تؤدي إلى حالات مثل متلازمة داون.

يتم إجراء اختبار أخذ عينات الدم السري لتشخيص اضطرابات مثل:

  • التشوهات الجينية (الكروموسومية)، مثل اضطرابات: الكروموسوم 21 – الكروموسوم 18…
  • اضطرابات الدم لدى الجنين، مثل: اضطراب عام الريزوس، نقص الصفيحات الدموية، فقر الدم…
  • الالتهابات لدى الجنين، مثل: داء المقوسات، السوائل غير المناعية…

كذلك يتم الاعتماد عليه بهدف إجراء عمليات نقل الدم للجنين، أو المساعدة في علاج حالات أو أمراض لدى الجنين قبل الولادة…

المخاطر والموانع

كأي إجراء آخر فإنه لا يخلو من المخاطر، ولكن في معظم الحالات فوائد هذا الاختبار تكون أكثر بكثير من مخاطره، لذا إذا كان لديك أي قلق حيال الخضوع له فتحدثي إلى الطبيب بشأن ذلك. أما عن المخاطر المحتملة فهي تشتمل على:

النزيف

في حوالي 30% من الحالات يمكن أن يؤدي الإجراء إلى نزيف في موقع إدخال الإبرة في الحبر السري، وفي حال كان النزيف كبير فيمكن أن يتم نقل الدم.

يمكن أن يحدث تجمع للدم في الحبل السري ويؤدي ذلك إلى ورم دموي في الحبل، في معظم الحالات لا يكون ذلك مصدر للقلق ولكن يجب مراقبته فإن أدى إلى تباطؤ في معدل ضربات قلب الجنين ولم يبدي أي تعافي حينها يكون من الضروري إجراء ولادة قيصرية.

العدوى

إذا كان مقدم الرعاية الخاص بك يتبع إجراءات التعقيم والنظافة المناسبة قبل وخلال وبعد الاختبار، فلا يكون هناك خطر للإصابة بعدوى للأم أو للجنين.

تباطؤ معدل ضربات القلب لدى الجنين

عادةً ما يكون هذا التباطؤ مؤقت، ويعود الوضع لطبيعته بغضون بضع دقائق، ولكن من الضروري مراقبة الأم والجنين خلال الوقت الذي يلي الاختبار للتأكد من تعافي كل منهما بطريقة مناسبة.

الإجهاض

كما هو الحال مع اختبارات التشخيص الأخرى، فإن خطر فقدان الحمل موجود مع أنه قليل جدًا يتراوح ما بين 1.3% وحتى 1.9%.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الاختيار لا يتم الخضوع إليه إلا في حال وجود مشكلة خطيرة، وبالتالي من الصعب تحديد فيما إذا كان فقدان الحمل يكون نتيجة للاختبار بحد ذاته، أم أنه فقدان الحمل نتيجة المشكلة أو المرض الذي يعاني منه الجنين.

اختبار أخذ عينات الدم السري

يفضل إجراء محادثة مع مقدم الرعاية حول الاختيار بحيث يقوم بشرح الأهمية، والمخاطر المحتملة، كذلك سوف يوضح آلية الاختبار…

نتيجة لاحتمال الخضوع لجراحة طارئة بعد الاختيار، فمن المحتمل أن يطلب الطبيب الامتناع عن تناول الطعام والشراب بعد منتصف الليلة السابقة لإجراء الاختبار.

الاختبار الأولي

سيتم الخضوع لفحص بالموجات فوق الصوتية قبل وخلال الاختبار، كذلك من الممكن أن يتم إعطاءك مضادات حيوية وريدية قبل الإجراء لتقليل خطر الإصابة.

أخذ عينات الدم السري

بمجرد تحديد مكان الحقن ومسار الإبرة، سوف يتم تعقيم الجلد في منطقة إدخال الإبرة، ومن ثم يتم إدخالها في البطن، حتى تصل إلى الوريد في الحبل السري.

  • في حال كانت المشيمة مرتبطة بمقدمة الرحم، فلن تمر الإبرة عبر السائل الأمنيوسي.
  • في حال كانت المشيمة مرتبطة بالجزء الخلفي من الرحم، عندها سوف تمر الإبرة عبر السائل الأمنيوسي.

الاختبارات اللاحقة

يجب أن تتم مراقبة حالة كل من الأم والجنين خلال الساعات القليلة التي تلي الإجراء، بحيث يتم التأكد من عدم وجود نزيف، كذلك يتم فحص ضربات قلب الجنين والتأكد من عودتها إلى الحالة الطبيعية بعد التباطؤ نتيجة الإجراء.

بعد الاختبار

بمجرد العودة إلى المنزل يجب الحصول على قدر كافي من الراحة، كذلك من المهم مراقبة علامات تشير إلى وجود مشكلة ما، تتمثل بـ:

  • الحمى.
  • احمرار وتورم حول مكان إدخال الإبرة.
  • قشعريرة.
  • خمول وتعب.

أما الأعراض التي تتطلب الاتصال بالطبيب على الفور فهي:

  • نزيف مكان إدخال الإبرة.
  • تمزق الأغشية المبكر (نزول ماء الجنين في وقت مبكر).
  • تسرب السائل الأمنيوسي.
  • نزيف مهبلي.

النتائج

غالبًا تحتاج النتائج إلى أيام قليلة أو بضع أسابيع (حسب الاختبار)، النتائج غير الطبيعية تشير إلى وجود مشكلة لدى الطفل بما فيها المشاكل الجينية مثل متلازمة داون، أما النتائج الطبيعية فهي تشير إلى أن الطفل لا يعاني من تلك المشاكل.

المصادر

Prenatal Test: Percutaneous Umbilical Blood Sampling (PUBS) – kids health

What Is the PUBS Test – very well health

247 مشاهدة