أحذية السنيكرز sneakers – حذاء رياضي وعصري في وقت واحد

أحذية السنيكرز sneakers – حذاء رياضي وعصري في وقت واحد

أحذية السنيكرز… وعندما نقول حذاء سنيكرز فما نقصده هو الحذاء المريح الرياضي الذي يمكنك أن ترتديه عندما تذهب للنادي، وهذا الحذاء نفسه أنيق وعصري بحيث يمكنك حضور حفل وأنت ترتديه!

حذاء السنيكرز هو عبارة عن حذاء يتكون من جزئين: جزء قماشي، والنعل المطاطي، وهنا يمكن سر التسمية.

فهذا النعل إلى جانب كونه عملي هو لا يصدر صوت خلال المشي، أي يمكنك التسلل Sneaking دون أن تسمع خطواتك، على الرغم من أنك لن تتسلل ولكن هدوء الحذاء أحد المعاني التي يرتبط بها الاسم!

تاريخ أحذية السنيكرز

دعنا نعود في الزمن للوراء قليلًا، وتحديدًا إلى أول حذاء رياضي تم صنعه منذ ألاف السنين… نعم، عليك أن تعود مدة طويلة إلى فترة ما بين عامين (1200 – 1600 قبل الميلاد)، وفي بلاد ما بين النهرين كانت بداية الأحذية الرياضية والتي صُنعت لحماية أقدام الصيادين والمشاركين بالألعاب القتالية…

هذه الأحذية تم صنعها بالاعتماد على المواد الأولية مثل أوراق ولحاء الأشجار، الجلود، الخيوط… وباستخدام الأدوات البدائية التي كانت متاحة حينها والتي تشمل إبر عظمية، سكاكين حجرية، وغيرها… وبالطبع شكل الأحذية كان بدائي أيضًا، بشكل صندوق أو بشكل لفافة.

ونظرًا إلى أن الرياضة أصبحت أكثر تطور وأكثر تنافسية، فهذا يفرض ضرورة تطور الأحذية الرياضية حتى تكون مناسبة للرياضة سواء بالوزن، الشكل، الوظيفة… وهكذا تم رسم السمات الأساسية التي يجب على الأحذية الرياضية أن تحققها لتكون أحذية رياضية ناجحة!

بداية فكرة أحذية السنيكرز

حسب بعض المؤرخين، فبداية فكرة الأحذية الرياضية التي نعرفها اليوم يعود إلى الملك هنري الثامن – ملك إنجلترا – وذلك خلال القرن السادس عشر.

فالملك هنري كان يعاني من زيادة الوزن، ولكنه قرر أن يمارس التنس، فالتنس فكرة رائعة للحصول على الوزن والشكل المثالي، ولكن الحذاء آن ذلك كان المشكلة، فأمر خادمه بصنع أحذية خفيفة صغيرة مناسبة للعب التنس.

على الرغم من أن الملك هنري لم يكن يفكر بأحذية السنيكرز، ولكن فكرته كانت صحيحة تمامًا، وهذه الفكرة تتمحور حول صنع حذاء رياضي بوزن خفيف، ونعل عملي.

اسم حذاء السنيكرز sneakers

اسم حذاء السنيكرز يأتي من معنى الزحف أو التسلل Sneaking، ويشير إلى الحذاء الذي لا يصدر ضوضاء عالية خلال المشي.

تم ابتكار الحذاء وبعد عدة سنوات تم إطلاق الاسم التسويقي “حذاء سنيكرز” عليه وذلك في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو أحد الأسماء العديدة التي يتم إطلاقها على الأحذية التي تتكون من جزئين:

  • جزء علوي من القماش المصنع.
  • نعل خارجي من المطاط المعالج.

وقد تم إطلاق اسم Sand Shoes على أول حذاء مصنوع من القماش والنعل المطاطي، وهو يعتبر تطور لتصميم أولي مكون من جزئين: قماش قطني، ونعل جلدي.

وخلال ثلاثينيات القرن التاسع عشر، قامت الشركة الإنجليزية Liverpool Rubber بتطوير أحذية Sand Shoes عن طريق ربط الجزء القماشي العلوي بالنعل المصنوع من المطاط ما جعل الحذاء أكثر متانة وعملية. وبحلول ستينيات القرن تم تصميم أحذية كروكيه، وبعده جاء حذاء بليمسول وخلال الوقت الذي أصبحت فيه أحذية بليمسول شائعة في إنجلترا، كان قد تم تصميم أحذية السنيكرز في الولايات المتحدة.

أسماء الحذاء الرياضي السنيكرز

منذ بداية تصميم حذاء sand shoe حدثت الكثير من التطويرات، كذلك عمدت ماركات الأحذية الرياضية على إطلاق أسماء كثيرة كلها كانت تشير إلى الحذاء الرياضي الذي يتكون من الجزء العلوي القماشي والنعل المطاطي المريح، ولعل أشهر هذه الأسماء:

  • Bobos
  • Bumper Boots
  • Chuck’s
  • Creepers
  • Daps
  • Felonies
  • Fish Heads
  • Go Fasters
  • Grips
  • Gym Shoes
  • Gymmers
  • Sneaks
  • Tackies
  • Treads

مكونات أحذية السنيكرز – المواد والأدوات

إليك ما هو غير متوقع… على الرغم من أن الرياضيين كانوا بالفعل يعتمدون على أحذية تناسب الأداء الرياضي منذ زمن بعيد، إلا أن أحذية السنيكرز تحديدًا كانت اختراع ثوري وقد حدث بالصدفة، وآخذ بالتطور!

المطاط المفلكن

المواد التي يصنع منها حذاء السنيكرز هي ما يميزه، وبشكل خاص المطاط المفلكن، ولكن ما هو هذا المطاط تحديدًا؟

المطاط الطبيعي هو منتج ثانوي للأشجار، كان معروفًا منذ عام 1600 قبل الميلاد عند قبائل المايا، ولكن المطاط الطبيعي بحالته العادية غير مناسب أبدًا للأحذية، وبشكل أكثر دقة استخدامه في الأحذية أمر كارثي، فهو يذوب في الطقس الحار، ويصبح هش وقاسي في الطقس البارد.

وقد تم ابتكار المطاط بشكله العملي القابل للاستخدام من قبل تشارلز جوديير عن طريق المصادفة، في حين كان يعمل على ابتكار حقيبة بريد مقاومة للماء، عندها اكتشف أن مزيج المطاط والرصاص والكبريت بعد تسخينه أعطى مادة ناتجة لا تتأثر بالعوامل الخارجية.

ماكينة الخياطة

القماش ليس هو بطل قصتنا هذه، فعمليًا القماش كان موجود ومعروف قبل ابتكار أحذية السنيكرز بكثير، ولكن كان هناك مشكلة كبيرة… فلم يكن من الممكن أن تتم حياكة الأقمشة يدويًا بشكل ثلاثي الأبعاد يناسب الأقدام.

وهنا وصلت بطلة القصة… ماكينة الحياكة، والتي تم اختراها من قبل إلياس هاو وحصلت على براءة اختراع عام 1845، هذه الماكينة سمحت بحياكة الأقمشة بدقة وبسرعة.

بعد ذلك تم تحسين هذا الاختراع على يد إسحاق ميريت سينغ، وبعدها وصل هذا الاختراع إلى آلة حياكة يمكنها حياكة الجزء العلوي من الحذاء مع النعل وذلك من قبل ليمان ريد بليك عام 1858 وحصل على براءة اختراع.

وبعدها جاءت آلة الحياكة الثورية على يد Jan Matzeliger والتي كانت توفر إمكانية تثبيت الحذاء في مكانه ليتم حياكة القماش على النعال والتعامل مع الأجزاء الدقيقة وتنفيذ ذلك خلال وقت قياسي.

أحذية السنيكرز خارج الملاعب

على الرغم من أن البداية والهدف من هذه الأحذية هو أن تكون أحذية رياضية، ولكن سرعان ما تخطت الأمر، لتكون اليوم موجودة في كل مكان، في الملاعب، النوادي الرياضية، في الحفلات الموسيقية، الفصول الدراسية، في الحدائق والمنتزهات… حتى أنها أصبحت مقبولة في الإتيكيت ويمكن حضور مناسبات رسيمة بارتدائها.

باختصار أحذية السنيكرز أكثر من قادرة على توفير كل من الراحة والأناقة، وهي من الاختيارات العصرية والتي تستمر بالتطور وابتكار التصاميم التي تواكب الموضة.

الفرق بين الأحذية العادية وأحذية السنيكرز

يمكن تلخيص الفرق بين الأحذية بشكل عام وأحذية السنيكرز [1] بالنقاط التالية:

  • الحذاء مصطلح عام يشير إلى كل الأحذية التي يتم ارتداءها سواء بالنسبة للرجال أو النساء سواء كانت أحذية رسمية أو عادية…
  • أحذية السنيكرز هي أحذية تصنع من القماش الصناعي ونعال من المطاط، تكون مريحة وعملية وقوية، تعتبر أحذية مخصصة للراحة والأنشطة البدنية وهي غير رسمية.

الأحذية

الأحذية تشمل جميع أنواع الأحذية المصنوعة من الجلد والأقمشة والخامات الصناعية مثل البولي يوريثين والنايلون سواء كان الجزء العلوي أو السفلي للحذاء يصنع منها، تستخدم لتدفئة الأقدام وتأمين الراحة والحماية…

تميل معظم هذه الأحذية لتكون سهلة التنظيف، كل ما يتطلبه الأمر لتنظيفها هو مسحها بالاعتماد على قطعة قماش مبللة.

توجد أنواع عديدة منها، بشكل عام يفضل الاعتماد على الأنواع ذات النعال الصلبة المقاومة للتأكل في حال كنت سوف تجري أو تسير على أرض وعرة، في المقابل الأحذية ذات النعال الناعمة تعتبر جيدة للارتداء اليومي لأنها مريحة.

أحذية السنيكرز

على الرغم من أن مصطلح السنيكرز يتم استخدمه اليوم كمرادف للأحذية ولكن الفرق كبير، أحذية السنيكرز هي الأحذية ذات النعال المطاطية التي لا تصدر صوت خلال المشي، أو الضوضاء التي تصدر عن الخطوات تكون منخفضة جدًا… مع هذه الأحذية يمكنك أن تتسلل دون أن يسمع خطواتك أحد، ولكن لا تفعل ذلك اتفقنا!

تتوفر أنواع كثيرة من هذه الأحذية، يمكنك الاعتماد عليها خلال التدرب في الصالات الرياضية، كذلك في الأيام العادية…

قد يهمك: طريقة تنظيف الحذاء الرياضي خلال دقائق … لا ضرورة للتخلي عن حذائك المفضل

المصادر

What is a Sneaker | fashion history love to know

Vogue’s fashion encyclopedia: The history of sneakers | vogue

The history of sneakers: from commodity to cultural icon | the conversation

199 مشاهدة