9 من أجمل المساجد في العالم .. هندسة معمارية رائعة

9 من أجمل المساجد في العالم .. هندسة معمارية رائعة

دخول المساجد للعبادة وأداء الصلوات تعتبر من أفضل الأعمال التي يقوم بها الشخص ليزيد من الثواب والرضا من الله سبحانه وتعالى، حيث يوجد في العالم كله الآلاف من المساجد التي بُنيت على مر العصور وكان لها تاريخ ارتبط بالحكام والأمراء والملوك والأشخاص الذين قاموا ببنائها.

وزيارة المساجد للعبادة بشكل أساسي ذات العمارة الفريدة من نوعها والمبهرة تدفع للتمتع بأسلوب بنائها وجمال العمارة التي بُني فيها، وقراءة تاريخ طويل من خلال جدرانها وأعمدتها وزخارفها وألوانها، وهذا ما دعانا لأن نتكلم عن تسعة من أجمل المساجد في العالم والتي صارت محطة لجذب السياح فتعالوا معنا في هذه الجولة: 

أجمل المساجد في العالم

بالإضافة إلى كون المساجد قاعدة للعبادة أيضًا تعد قاعدة للعديد من الأنشطة الاجتماعية والشعبية وموقعًا سياحيًا يُبرز جمال العمارة الإسلامية واختلاطها بالأنواع المختلفة من العمارات والتنوع في الهندسة المعمارية.

يوجد في العالم العديد من المساجد التي يُمكن اعتبارها أجمل المساجد ولا يمكننا ذكرها جميعها لكنني اخترت لكم بعضها فتعالوا لنمتع أعيننا بالتعرف على أجمل المساجد في العالم.

أجمل مسجد في السعودية

مهما تحدثنا عن أجمل المساجد في العالم لا يمكن إلا أن نتحدث عن أعظم وأهم وأشرف مسجدين للإسلام وهما المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة:

المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة:

مسجد النبي

تضم المملكة العربية السعودية أهم وأجمل وأروع المساجد في العالم، المسجد النبوي الشريف فهو يأخذ هذه الروعة والشرف كونه يضم رفات أعظم وأهم إنسان في الوجود وهو سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام خاتم النبيين.

يحتوي هذا المسجد على ستة مآذن التي يبلغ ارتفاعها حوالي 100 متر، ويعتبر من أجمل المساجد، وأول من بناه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ثم تعاقب تحديثه وتوسعته على مر التاريخ وتم تجديده مرات عديدة.

تبرز القبة الخضراء التي تعتبر من أبرز معالم هذا المسجد الشريف والتي يقع داخلها ضريح أشرف خلق الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وسيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عمر رضي الله عنهما.

يتسع المسجد لحوالي 600 ألف مصلي كما يحتوي على 41 بوابة، ومجموع أبواب المسجد 85 بابًا منها باب السلام وباب الرحمة وباب الهجرة وباب العقيق وباب البقيع.

منبر المسجد يقع في الجانب الغربي من المذبح وهو في غاية الروعة والجمال ومصنوع من الرخام.

والمذبح هو المكان الذي صلى فيه الرسول في أيامه وقد تغير شكل المذبح أيضًا على مر الوقت. 

المسجد النبوي من الداخل

الروضة الشريفة والتي تقع بين منبر الرسول وبين بيته مفتوحة للزوار طوال الوقت، وقد زودت بزخارف رائعة ومميزة ومعالم فريدة بجمالها من تحف وسجاد.

يحتوي المسجد من الداخل على مجموعة كبيرة من الأعمدة البيضاء، ويوجد من ضمن هذه الأعمدة ثمانية أعمدة أو (أسطوانات) كانت موجودة في عهد النبي (عليه الصلاة والسلام) لكل منها اسم خاص به وقصة ترتبط بوجوده وهي: الأسطوانة المخلّقة، أسطوانة السيدة عائشة، أسطوانة أو ركن التوبة، عمود المحرس، اسطوانة الوفود، اسطوانة السرير، أسطوانة مربعة القبر، واسطوانة التهجد.

أما في صحن المسجد فقد صمم له مظلات عملاقة عددها يصل إلى 250 مظلة تفتح وتغلق لرد أشعة الشمس عن المصلين.

أجمل المساجد التي يمكن أن تراها في الإمارات العربية المتحدة

حرصت دولة الإمارات العربية المتحدة على بناء أجمل المساجد خلال تطور هذه الدولة منذ السبعينات وحتى يومنا الحاضر وذلك من خلال التصاميم الهندسية الرائعة التي مزجت الحاضر مع الماضي وجذبت السياح لزيارتها واستمتع المسلمين بأداء فريضة الصلاة فيها.

ومن بين المساجد الرائعة في الإمارات هناك مسجد البادية كأقدم مسجد، ومسجد السلام ومسجد الرحيم في دبي ومسجد النور في الشارقة ومسجد دبي الإيراني الرائع الذي هو في الواقع مزيج من الألوان المختلفة والجذابة للعمارة الإيرانية.

ومن بين أحمل المساجد في هذه الدولة اخترنا لكم:

مسجد الشيخ زايد كأجمل مسجد في أبو ظبي:

جامع الشيخ زايد

على الرغم من أن كل مسجد في دولة الإمارات له طابعه الخاص وجماله إلا أن مسجد الشيخ زايد له مميزات فريدة من الهندسة المعمارية والعديد من التفاصيل والألوان التي تلفت النظر والنقوش العربية بالخطوط الإسلامية الجميلة التي تجعله مختلفًا عن المساجد الأخرى في البلاد.

بُني هذا المسجد في عام 1996 وانتهى من بنائه في 2007 حيث اعتمد في أسلوب بنائه على العمارة المغولية والعمارة المغربية.

يقع مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي حيث يحمل اسم أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تكريمًا له حيث يقع قبره في الساحة المجاورة للمسجد.

يعتبر من أكبر المساجد في البلاد ويمكن للطوائف غير الإسلامية زيارته كونه معلَمًا سياحيًا هامًا إضافة لكونه مسجدًا للمسلمين.

تحيط ببناء المسجد الحدائق، ويضم 4 مآذن ارتفاعها يصل إلى 107 أمتار، وقد اعتمد في بنائه على حرفية عالية الجودة من زخارف ورخام وخشب وفسيفساء مستوحاة من العمارة الإسلامية في المغرب وباكستان والجزائر وألمانيا وتركيا.

جامع الشيخ زائد من الداخل

والزخرفة في هذا المسجد تضم العديد من الأحجار الكريمة، والرخام من اللازورد والعقيق الأحمر والجمشت (هو حجر كريم كوارتز أرجواني اللون مركب بين البنفسجي والأحمر الوردي والسماوي) والأفينتورين (أو ما يسمى بحجر الرخاء بلون أخضر شفاف) وغيرها كثير.

وفي الداخل يحتوي على 10 ثريات تزن 9 طن وبطول 10 أمتار، وقد صنعت في ألمانيا من النحاس المطلي بالذهب.

كما يتميز هذا المسجد بوجود سجادة كبيرة في الحرم الداخلي تعتبر أكبر سجادة في العالم وقد صنعت يدويًا في إيران ويقدر ثمنها بأكثر من 500 مليون دولار.

في المساء تتحول هذه الروائع إلى جوهرة تتلألأ بشكل سحري ورائع.

مسجد عمر بن الخطاب الفاروق في دبي:

مسجد الفاروق في دبي

لقد استوحى مصممو هذا المسجد عمارته من تصاميم وأنماط التصميم الداخلي الإيراني والأندلسي. مسجد عمر بن الخطاب الفاروق يحتوي على مآذن وقباب ونوافذ زجاجية ملونة ونقوش إيرانية جذابة للغاية بلمسة أندلسية.

بسبب تشبيهه بالقلعة وتشابهه مع المسجد الأزرق في اسطنبول يسميه البعض المسجد الأزرق، ويضم المسجد 21 قبة مع 124 نافذة من الزجاج ملون، كما يرتفع المسجد حوالي 30 مترًا.

يوجد هذا المسجد في دبي ويتسع لـما يقارب 2000 مصلي، حيث يعتبر من أكبر المساجد في دولة الإمارات، كما يتميز بأنه ثالث مسجد يمكن لغير المسلمين زيارته والتمتع بتصميمه، ومن خلال زيارة هذا المسجد يمكنك الحصول على رؤى متعمقة للثقافة والتراث الإسلامي، وقد ساهمت النقوش الداخلية المنحوتة يدويًا والبلاط الملون على أرضية المسجد (والذي يوجد في فنائه نافورة مياه صممت بالشكل التقليدي) في إضفاء الروعة والفخامة وجمال المسجد، بالإضافة إلى أنه يضم قاعات للمحاضرات الدينية والاجتماعية.

والسجاد الذي فرشت به أرضية المسجد من الداخل صنعت في ألمانيا باللونين الأحمر والذهبي، أما التكييف في هذا المسجد فقد اعتمد على أفضل الطرق المبتكرة، وبلاط الفسيفساء في هذا المسجد مأخوذ من مدينة فاس في المغرب العربي.

يعتبر مسجد عمر بن الخطاب الفاروق من أجمل المساجد بتصميمه الخاص وهندسته المعمارية الرائعة التي تميزه تمامًا بين ناطحات السحاب الشاهقة في دولة الإمارات، ومن خلال زيارة هذا المسجد الرائع يمكنك تجربة روعة تصميمه وزيارة لا تُنسى.

أجمل مسجد في مصر

هناك مساجد رائعة في مصر العريقة تعتبر من أجمل المساجد في العالم منها التاريخية القديمة ومنها الجديد ومن بين هذه المساجد هناك مسجد ابن طولون ومسجد الرفاعي ومسجد الحاكم بأمر الله ومسجد أبو حجاج وقد اخترنا لكم أجمل المساجد في مصر وهو:

جامع الأزهر:

وهو من أهم المعالم الأثرية التاريخية في نشر التعليم الإسلامي في مصر والعالم الإسلامي حيث يعود تاريخ بنائه للعهد الفاطمي.

وقد بني جامع الأزهر على نمط الفن الفاطمي وأسلوب العمارة في ذلك العهد، مع حصوله على تغييرات وتوسعات وإضافات طرأت عليه بتتابع الحكام الذين حكموا مصر، حيث بنيت المآذن بأسلوب الفن المملوكي والقباب على نمط الفن العثماني لذلك نرى أن بناء هذا المسجد تأثر بتاريخ مصر تمامًا.

يقع جامع الأزهر في القاهرة، وهو من أهم الوجهات السياحية فيها، كما ألحق بالجامع جامعة لنشر التعليم الإسلامي.

مكان أكثر من رائع بغض النظر عن أنه مكان للعبادة والتعليم فهو بزخرفته وتصاميمه الداخلية والخارجية يجعله في صفوف أجمل المساجد في العالم.

أجمل المساجد في ماليزيا

هناك الكثير من المساجد في ماليزيا ومن بينها:

مسجد نيغارا كوالالمبور:

مسجد نغارا في ماليزيا

من اسم هذا المسجد نعرف بأنه يعتبر المسجد الوطني في كوالالمبور عاصمة ماليزيا الذي يقع بالقرب من الحي الصيني، فهو أكثر المساجد السياحية في كوالالمبور وأحد أهم مناطق الجذب السياحي في عاصمة البلاد حيث يجذب العديد من السياح لزيارته من جميع أنحاء العالم.

استوحى تصميم مسجد نيغارا كوالالمبور من الفن المعماري في إيران والهند وتركيا والعربية السعودية وباكستان ودولة الإمارات، حيث من أهم مميزاته احتوائه على برج بارتفاع 73 مترًا بقبة خرسانية تشبه المظلة المفتوحة، ويضم السقف رسومات قرآنية منقوشة على صفائح الألمنيوم تشبه الرسومات في المسجد الأزرق في تركيا، وقد أضيف إليه العديد من التجديدات حيث استبدل لون القبة الخرسانية بمجموعة من الألوان المبهجة كالأزرق والأخضر.

يقم مسجد نيغارا كوالالمبور بين مجموعة كبيرة من الحدائق، ويبرز برج المئذنة المحاط بالمياه، والأعمدة ذات المناظر الرائعة مما يجعل من هذا المسجد فخر البلاد وقطعة أثرية رائعة في قلب العاصمة يعطي تاريخًا رائعًا بين مجموعة المباني في هذه المدينة الواسعة.

أجمل المساجد في المغرب

تتميز المغرب بكونها من الدول الجميلة ذات التاريخ الرائع والآثار الجميلة من مباني وتراث يجعلها من الدول التي تجذب الكثير من السياح، وفرصة فريدة للاستمتاع بالعجائب الفنية الحقيقية للعمارة الإسلامية فيها.

ومن بين المعالم والآثار هناك المساجد الرائعة حيث تضم عددًا كبيرًا من المساجد منها مسجد سيدي بو عبيد في طنجة، ومسجد محمد الخامس ومسجد أغادير ومن بين أجمل المساجد في المغرب:

مسجد حسن الثاني في الدار البيضاء:

مسجد الحسن الثاني في المغرب

يعتبر مسجد حسن الثاني من أهم المعالم الأثرية الرائعة في المغرب، حيث يقع في الدار البيضاء في جوار البحر الأطلسي وكأنه صرح يخرج من مياه الأطلسي، وقد استوحى بناؤه من خلال تكليف ملك البلاد الحسن الثاني متأثرًا بالآية: “وكان عرشه على الماء” بحرفية وصنعة رائعة جلبت العديد من الزوار لزيارته، ويعتبر رمز تاريخي وأثري للمغرب.

بنيت جدرانه من الرخام والخرسانة عالية الجودة، والقبة منقوشة بالخشب.

تبلغ مساحة مسجد حسن الثاني 20 ألف متر مربع مما يجعله ثاني أكبر مسجد في العالم بعد المسجد النبوي.

ومئذنة المسجد يصل ارتفاعها إلى 210 متر، وهي تعتبر أعلى مبنى إسلامي، ومن مساحة المصلى الكبيرة تجعله يتسع لـ 25 ألف مصلي، أما المربع الخارجي فمساحته 80 ألف متر مربع والسقف في الفناء المركزي يفتح ويغلق، إضافة إلى الأقواس على شكل حدوة الحصان في خارج وداخل مبنى المسجد، كما أن الجدران والأعمدة في داخل المسجد منحوتة بأنماط معقدة وبشكل جميل والتي يبلغ عددها 2500 متر.

الطراز المعماري لمسجد حسن آل ثاني يذكرنا بالتأثيرات المغربية، ويستحضر صورة قصر الحمراء في إسبانيا، ويجعله أثرًا تاريخيًا جديرًا بزيارته والتمتع بجماله.

أجمل المساجد في تركيا

تشتهر تركيا بكثرة مساجدها حيث يقال بأن إسطنبول تحتوي على ما يقارب 1000 مسجد ولكن بمجرد وصولك إلى هذا البلد الرائع ستدرك العدد الكبير من المساجد التي فيها.

ومن بين أجمل المساجد في تركيا والتي قام سلاطين الدولة العثمانية ببنائها خلال فترة حكمهم نجد:

جامع السلطان أحمد (المسجد الأزرق):

مسجد السلطان احمد

والذي يُعرف أيضًا باسم المسجد الأزرق، وهو من أجمل وأشهر المساجد الموجودة في إسطنبول، يقع في مواجهة مسجد آيا صوفيا في ميدان السلطان أحمد مما يزيد من جمال موقعه.

بُني مسجد السلطان أحمد بأمر من السلطان محمد الأول العثماني في أوائل القرن السابع عشر حيث يشتهر هذا المسجد ببنائه المميز مما يجعله أضخم مسجد بُني في العالم الإسلامي.

يحيط بالمسجد من جهاته الثلاث سور مرتفع، والسور له 5 أبواب اثنان من هذه الأبواب يؤدي إلى قاعة الصلاة وثلاثة تؤدي إلى صحن المسجد، وأحد أبواب هذا المسجد التي تؤدي إلى صحن المسجد تُظهر روعة الفن الفارسي في تصميمه.

وصحن المسجد هو فناء كبير في وسطه ميضأة محمولة على 6 أعمدة، أما بلاط المسجد فهو باللون الأزرق والذي أعطى للمسجد اسمه.

كما يوجد في مسجد السلطان أحمد 6 مآذن، و 5 قباب رئيسية كبيرة.

تصميم بناء هذا المسجد يعكس روعة وخبرة العمارة العثمانية في بناء المساجد، مع الأخذ ببعض فنون العمارة البيزنطية.

إذا دخلت إلى المسجد (مكان الصلاة) فستجد أنه مستطيل الشكل في وسطه قبة كبيرة محفوفة بأنصاف قباب عددها أربعة ويضم المسجد عددًا من النوافذ ليجعله تحفة فنية ولوحة مرسومة بإتقان وحرفية.

أجمل المساجد في إيران

لا يمكن أن نتحدث عن أجمل المساجد في العالم دون المرور بإيران والفن الفارسي وروعة العمارة الفارسية بما تحتويها من زخارف ونقوش وطريقة مميزة تجعل كل بناء له خاصية تميزه عن غيره، من بين المساجد الرائعة في إيران:

المسجد الوردي في شيراز إيران:

المسجد الوردي بايران

يقع المسجد الوردي في وسط مدينة شيراز الإيرانية، ولكن اسمه المعروف به هو مسجد ناصر الملك حيث بُني في عام 1888 لذلك فهو يعتبر من الآثار الرائعة القديمة التي ما زالت قائمة.

تتجلى روعة وجمال عمارة المسجد الوردي من الداخل في الطريقة الباهظة لعمارته، فقد صُنعت نوافذه من الزجاج الملون الذي يعكس ضوء الشمس على الجدران الداخلية بملايين من الانعكاسات والظلال الملونة الرائعة والمبهرة والمدهشة.

كما يتميز هذا المسجد ببلاطه الوردي اللون في تصميماته الداخلية، ومن خلال روعة بنائه يعتبر بناء هذا المسجد فريد من نوعه لما يحتوي من زخارف ونقوش عديدة جميلة.

في فناء المسجد يوجد بركة حجرية على شكل مستطيل في وسطها نوافير مياه من الحجر.

إنه تجربة فريدة من نوعها لزيارة هذا المسجد والتمتع بالعبادة فيه والتبصر في روعة بنائه.

أجمل المساجد في عُمان

جامع السلطان قابوس في مسقط:

يعتبر جامع السلطان قابوس مثالًا للعمارة الحديثة والرائعة في شبه الجزيرة العربية.

مساحة المسجد الكبيرة والواسعة مع الاهتمام بإظهار اللون الأبيض في هذا المسجد، بالإضافة إلى القبة المذهبة والحجر الرملي والتفاصيل المزخرفة الرائعة والثمينة جعلته من أجمل المساجد في مسقط.

مع أن المسجد بُني للصلاة والعبادة إلا أنه يعد من أبرز المعالم السياحية البارزة في البلاد التي جذبت العديد من السياح لزيارته والتمتع بفنون العمارة الرائعة والزخارف التي تملأ الجدران بالخطوط العربية الإسلامية والآيات القرآنية.

أما مئذنة المسجد فهي تقف شامخة بارتفاع 91 مترًا، وقد بُني المسجد على مرتفع بأرض واسعة.

المصلى الرئيسي يتسع لحوالي 6500 مصلي وهو على شكل مربع، تتوسطه القبة المركزية المزينة بالفسيفساء والتي ترتفع 50 مترًا، وتتدلى من القبة المركزية ثاني أضخم ثريا بعد ثريا مسجد الشيخ زايد في دولة الإمارات.

وجدران القاعة الرئيسة للمصلى مكسوة من الرخام الأبيض والرخام الرمادي الغامق، كما أنها تحتوي على زخارف ونقوش هندسية رائعة، أما أرضية المصلى فقد فُرشت بسجادة واحدة ضخمة من السجاد العجمي المصنوعة من الأصباغ الطبيعية والنباتية.

وأبواب الجامع نقش عليها زخارف إسلامية وتعلوها الآيات القرآنية التي خُطت بخط الثلث، مع مشربيات رائعة بزجاج ملون.

يحيط بالمسجد الحدائق الرائعة مع نوافير مائية، وهذا ما جعل هذا المسجد من أبرز المساجد التي تُبرز أصالة العمارة الإسلامية بكل عراقتها وحداثتها، وجعل من هذا المسجد مكانًا يتوافد لزيارته العديد من ملوك وزعماء العالم.

المصدر:

أكثر 11 مسجدًا ملونًا ومدهشًا في العالم – موقع  magnet.xataka  

585 مشاهدة