أجمل الطيور في العالم … أكثر من 15 نوع من الطيور الساحرة والغريبة

بط الخشب

عندما تبحث عن طريق الأنترنت عن أجمل الطيور في العالم، فإن أمامك خيارات متعددة، لأن هناك الكثير من أنواع الطيور الجميلة التي أبدع الخالق سبحانه وتعالى في خلقها وتصويرها لنا لا تُعد ولا تُحصى، ومنتشرة في الكثير من بقاع الدنيا.

ولكن من بين هذه الأنواع الكثيرة من الطيور الجميلة والساحرة والمثيرة للاهتمام، اخترت لكم أكثر من 15 من أجمل الطيور في العالم لتتعرفوا عليها، فتعالوا معنا.

أجمل الطيور في العالم

عندما نتكلم عن أجمل الطيور في العالم فاعلم أنه يوجد في أرجاء العالم ما يُقارب آلاف الآلاف من الطيور الجميلة والساحرة، والتي أخذت بألباب العقول، وسحرت الأعين بألوانها وريشها وتصرفاتها وسلوكياتها وأشكالها.

واعلم أن لكل طائر جميل في العالم ميزات رائعة تجعله يتميز عن باقي الطيور، وهذا ما يجعل البعض يقتنيه، أو يكتفي بالتمتع برؤيته في حدائق الحيوانات وجمع الصور له، في هذا المقال اخترنا لكم أكثر من طائر جميل لتتمتعوا بتفاصيله وما يميزه عن باقي الطيور.

ومن بين أجمل الطيور في العالم نرى:

1- الطائر البوهيمي

الطائر البوهيمي

 اسمه بالإنكليزية (Bohemian waxwing) ويُدعى شمعي الجناح بوهيمي، من عائلة العصفوريات، وهو من الطيور المغردة، متوسط الحجم بحجم طائر الزرزور، له رأس متوج مع ريش على شكل قناع على مقدمة الوجه وحول العينين التي تكون بلون بني داكن، والجسم مغطى بريش رمادي مع لون بني فاتح من اللون البني، والأجنحة تتميز بلون رمادي أغمق من لون ريش الجسم مع وجود حواف لونها أصفر وأبيض.

الذيل قصير ولون ريشه رمادي مائل للبني، وفي نهايته شريط لونه أصفر مع حواف عريضة بلون أسود، وله عرف في مؤخرة رأسه لون الريش فيه رمادي، والمنقار لونه أسود، أما ساقيه فهي بلون رمادي داكن أو أسود.

يبلغ طول هذا الطائر الجميل بين (19 إلى 23 سم) أما وزنه فحوالي (55) جم لذلك فهو من الطيور الصغيرة.

ريشه في كل الأوقات تراه ناعمًا وكثيفًا نتيجة التنظيف المستمر له، أما سبب تسميته بالشمعي فهذا لأن أطراف جناحيه شمعية وأعمدتها لونها أحمر مصبوغة بمادة تسمى (أستازانتين) مع غلاف شفاف يحيط بها (مما يجعلها كالشمع)، وهذا الطائر يُبدل ريشه بشكل كامل سنويًا بين شهري أغسطس ويناير.

يعشش هذا الطائر على أغصان الأشجار ويتغذى على الحشرات والتفاح والتوت والزعرور.

2- ببغاء مكاو الياقوتي الازرق Blue Macaw

ببغاء مكاو ياقوتي

Hyacinth Macaws يعتبر ببغاء مكاو الأزرق الياقوتي من أشهر أنواع الببغاء ذات الحجم الكبير، والذي يتميز بألوانه المتعددة مع تناسق رائع بين هذه الألوان، إضافة إلى أنه يتميز بذكاء كبير في حفظ وإعادة تقليد الحركات والكلمات التي يحفظها ويكررها بطريقة لطيفة ومضحكة.

كما يميز هذا الببغاء وفاؤه ولطافته، بالإضافة إلى أنه يتأقلم بسرعة مع الأشخاص حوله، ويطير هذا الببغاء مسافات عالية ثم يعود لصاحبه، إلا أنه يحتاج لتدريب.

يبلغ طول هذا الببغاء الجميل 100 سم، ووزنه يبلغ بين (1.2 إلى 1.7) كيلوغرام، ويعيش في مروج السافانا في شمال البرازيل في المناطق شيه المفتوحة ليطير بحرية كبيرة، إلا أن موطنه الأصلي في وسط وشرق أمريكا الجنوبية، للأسف فهو يتعرض للانقراض نتيجة الصيد الجائر وتجارة الطيور الجميلة الرائجة.

له ذيل طويل وجميل وريشه ملون، ويغطي جسمه الريش الأزرق بلون الياقوت حيث يكون عند الجناحين أفتح وفي الجزء العلوي من الجسم أغمق.

أما منقار المكاو الأزرق فهو كبير معكوف ولونه أسود، وعلى وجه هذا الطائر المثير هناك جلد بلون أصفر لا يحتوي على ريش، كما يوجد جلد أصفر حول عينيه وعلى طرفي منقاره.

3- بط الخشب

بط الخشب

يسمى باللغة بالإنجليزية: (wood ducks)، كما يسمى البطة البرية، أو بطة الغياض، أو بطة الخشب، وكلها أسماء لهذا الطائر المائي الجميل، والملون بمزيج من ألوان وكأنها مركبة تركيبًا مرسومًا باليد، وهو من أجمل أنواع الطيور المائية على وجه الأرض.

تتميز ألوان بط الخشب بمزيج من الألوان الداكنة من الأزرق والأخضر، وعلى الرأس ريش أحمر وفي الصدر ريش أحمر غامق، أما البطن فلون ريشه أبيض، مع خطوط رقيقة على الرقبة بيضاء اللون، وأما الأجنحة فهي سوداء وزرقاء.

  • الذكر يغطي رأسه ريش بلون أخضر أرجواني (وهذا ما يميزه خاصة في موسم التزاوج) وعيناه بلون أحمر، أما البطن بلون أبيض، وصدره لونه أحمر داكن مع نقوش ملونة باللونين الأسود والأزرق على الجناحين.
  • الإناث تتميز بأن رأسها بلون بني أو رمادي، ولون بطنها أبيض، وباقي الجسم ألوانه مثل الذكر.

البطة الخشبية حجمها متوسط حيث تصل بين (47 إلى 54) سم، ووزنها حوالي (454 إلى 862) جم. 

يكثر البط الخشبي في مستنقعات الجداول، ومستنقعات الغابات وفي البحيرات على شكل قطعان، وكما أنه يعشش في ثقوب الأشجار، وهو من الطيور المهاجرة.

4- القيق الأزرق (بلو كرو)

قيق ازرق

الاسم العلمي: (Corvus frugilegus) يشبه طيور الغربان، كما يُشبه طائر العقعق، وهو ذو حجم كبير ويعتبر من الطيور الجميلة جدًا، إضافة إلى أنه من الطيور الجسورة.

طول هذا الطائر حوالي (30) سم مع الذيل، ووزنه بين (70 إلى 100) جرام.

ريش القيق الأزرق مبهر بألوانه المميزة بين اللون الأزرق والأسود والأبيض، ريش الوجه أبيض، أما لون ريش الذقن والبطن فهو رمادي فاتح مع طوق بلون أسود يحيط بالرقبة وجانبي رأسه، وله عرف بأعلى رأسه بلون أزرق رمادي مع رشات من اللون الأرجواني، كما أن ظهر الطائر بنفس لون العرف، أما الجناحين فهي بلون أزرق فاتح مع وجود حلقات بيضاء مع خطوط سوداء عريضة عليها.

يتميز هذا الطائر بذكائه العالي المثير للانتباه، ومن مميزاته أنه يقلد أصوات الحيوانات، ويقلد صوت الصقر ليخدع باقي الطيور، إلا أن صوته على الغالب عالي وحاد إضافة إلى أنه مزعج.

إنه طائر اجتماعي يعيش في مجموعات صغيرة، ولكنه في فترة الهجرة يُشكل مجموعات كبيرة، والغذاء الأساسي لهذا الطائر المكسرات والبذور، مع بعض الفواكه اللينة.

5- ببغاء الغطاس (بفن اطلنطي)

ببغاء البحر

الاسم العلمي: Fratercula arctica) ) وهو طائر صغير يستطيع أن يتكيف بشكل مثالي بالبيئة التي يعيش فيها، كما يُسمى (Atlas Puffins)، ويعيش في القطب الشمالي والمناطق الباردة من المحيط الأطلسي.

كما يُعرف هذا الببغاء باسم (ببغاء البحر)، وهذا يعود بسبب تركيبة ألوان ريشه التي تشبه ريش البطريق، إضافة إلى أنه يقضي معظم وقته في البحر، وخاصة أن ريشه مقاوم للماء ويحافظ على درجة حرارة جسمه، ويُبقيه دافئًا وهو يسبح في الماء شتاءً.

لهذا الطائر الجميل قدرة قوية على الغطس (لذلك يُسمى الغطاس) كما له قدرة على السباحة في عمق الماء حتى (60) مترًا.

حجم البفن الأطلنطي بحجم الحمام، له منقار مدبب عالي في مقدمة وجهه متعدد الألوان بلون أحمر وبرتقالي، ولون الريش على جانبي رأسه أبيض، أما في الأعلى بلون رمادي حتى الظهر، والبطن بلون أبيض، وأما أرجل هذا الطائر فهي بلون برتقالي أو أصفر، كما توجد بين أصابعه أغشية تساعده على الغطس والسباحة.

غذاء هذا الطائر يعتمد على سمك السلمون وسرطان البحر والفطر.

6- طوقان الكبريتي ذو المنقار الضخم

الطوقان الكبريتي

 الاسم العلمي لطائر طوقان الكبريتي: (Ramphastos sulfuratus)، وباللغة بالإنجليزية يُسمى: ( Keel-billed Toucan)، ويُطلق عليه أيضًا اسم طيور طوقان قوس قزح، وسمي بطوقان الكبريتي لوجود بقعة صفراء على صدره زاهية اللون، وهو من أجمل الطيور في العالم.

ما يميز طائر الطوقان الكبريتي أن منقاره كبير الحجم (ضخم)، وطويل، ومتعدد الألوان، حيث يصل طوله إلى (20) سم، وما يميز أيضًا هذا المنقار تنوع ألوانه بين الأصفر والأحمر والأخضر بمزيج من ألوان قوس قزح، ورغم ضخامة منقاره إلا أنه أجوف، والعظم فيه خفيف مغطى بالكيراتين، يستخدمه لجذب الإناث وسلاح للدفاع.

ريش هذا الطائر داكن بلون أبيض وأسود، أما صدره فعليه بقعة بلون أصفر زاهي لامعة، أما أقدامه بلون أزرق وتشبه أقدام الببغاء، ويحيط بالعين جلد بلون أخضر، والذيل ريشه مائل للّون الأحمر.

حجم هذا الطائر صغير حيث يبلغ طوله (بين 42 إلى 55 سم)، أما وزنه فيصل لـ (4) كجم، أجنحة الطوقان قصيرة ومستديرة، والذيل طويل، وطيران هذا الطائر خفيف وهذا يعود لأجنحته الثقيلة التي تعيق طيرانه لذلك تراه في أغلب الأوقات يتحرك بين الأشجار.

وما يميز هذا الطائر أن صوته عالي يُشبه نداء الضفادع، ويعتبر من الطيور الاجتماعية للغاية ويعيش في مجموعات صغيرة، وغذاؤه السحالي والحشرات وبعض الفواكه وبيض الطيور.

7- الطاووس (ملك الطيور)

طاووس فارد ذيله

الاسم العلمي لطائر الطاووس: (Pavo)، والاسم بالإنجليزية: (Peacock).

يعتبر الطاووس الذكر هو من أجمل الطيور في العالم، لما يحمله من ريش في ذيله الطويل الذي تتناغم الألوان فيه وتتداخل في صورة رائعة وساحرة من ألوان قوس قزح، تجذب إليها الكثير من هواة ومحبي الطيور الجميلة.

هناك ثلاثة أنواع من طيور الطاووس في العالم (الطاووس الهندي، وطاووس الكونغو، والطاووس الأخضر) ويعتبر الطاووس الهندي من أكثر الأنواع انتشارًا في العالم.

حجم الطاووس كبير بحجم الديك الرومي، كما أنه ثقيل، ويصل طوله إلى 5 أقدام لذلك يمكن اعتباره من أطول الطيور في العالم، ويُشكل طول الذيل في هذا الطائر حوالي 60% من إجمالي طوله الكلي، حيث يصل إلى ما يقارب 150 سم، وعندما يفرد ريش الذيل الملون يصبح على شكل مروحة يعتبر من أجمل العروض التي يقوم بها أي طائر في العالم، كونه مثير وساحر وجميل، حيث يوجد فيه نقوش ملونة تنعكس زواياه في الضوء فتعطي جمالًا يسحر الألباب والعقول، وتُبهرك بما أبدعه الخالق سبحانه وتعالى في هذا الطائر الساحر.

طاووس

الريش على صدر وعنق الطاووس بلون أزرق مائل للأخضر وبرونزي لامع، أما في الأسفل فاللون يتحول إلى اللون البنفسجي المائل للأزرق.

وريش الذيل الطويل له لون أخضر ومخطط ببقع كبيرة لامعة كالذهب تشبه شكل العين بلون لامع برونزي، تتمازج ألوان قوس قزح فيه، وغالبًا ما ينشر الطاووس الذكر ريشه ليستعرضه أمام الأنثى خلال فترة التزاوج بشكل مبهر وكأنه مزهو بجماله. 

يعتبر الطاووس من الطيور الاجتماعية التي تتكيف في البيئة المحيطة بها، ويعيش بمجموعات من زوجين أو أكثر، لكن لا يعتبر طائر الطاووس من الطيور التي يمكن الاحتفاظ بها في المنازل أو الحدائق الخاصة، لأن صوته مزعج ويحدث ضوضاء كبيرة وخاصة صباحًا أو في وقت متأخر من الليل، وخاصة في فترة تزاوجه حيث يُصدر أصواتًا شديدة، إضافة إلى أنه يحتاج لمكان واسع للتحرك بحرية والعيش.

الغذاء المفضل لهذا الطائر الساحر الأعشاب والفواكه، والحبوب، كما يمكن أن يتغذى على الحشرات والديدان، ومن الطريف أن طائر الطاووس يفضل الماء العذب الذي يحتوي على الأملاح المعدنية.

8- من أجمل الطيور في العالم طيور النحام (الفلامنجو الكبير)

فلامينغو

ما يجعل الفلامنكو من أجمل الطيور في العالم ريشه المبهر، واللون الأرجواني المحمر (الوردي)، حيث يوجد ستة أنواع منه متوزعة في مختلف أنحاء العالم.

الاسم العلمي للفلامنكو: ) Phoenicopterus roseus)، ويُسمى بالإنجليزية: (Greater Flamingo) ‏، وله عدة أسماء فهو النحّام، وفي السعودية يُسمى (فنتير)، كما يُسمى البشاروش

يعتبر من الطيور ذات الحجم الكبير والجسم الرشيق، حيث يزن بين (3 إلى 6) كجم، وطوله يتراوح بين (90 إلى 150) سم، ويتميز برقبته الطويلة والنحيلة، ومنقار غليظ له انحناء للأسفل، وله ذيل قصير، أما أرجله فهي طويلة جدًا ورفيعة.

يعيش طائر الفلامنكو على شكل جماعات وبمستعمرات كبيرة فيها آلاف من الطيور، لونها الوردي المائل للأرجواني المحمر أكثر ما يميزها، وهذا يعود للغذاء الذي يتغذى عليه هذا الطائر من الروبيان والطحالب ذات اللون الأخضر المائل للأزرق، وبعض الحيوانات البحرية والعوالق التي تحتوي على مادة (كاروتينويد) وهي أصباغ تعطي للريش هذا اللون الوردي المميز.

يطير بشكل غريب لأنه يُبقي رقبته ممدودة للأمام ويحافظ على توازنه أثناء الطيران بساقيه الطويلتين، حيث يطير بجماعات تتخذ أشكالًا ساحرة ورائعة تستهوي عشاق التصوير.

9- ببغاء ماكاو سكارليت (الببغاء القرمزي)

ببغاء قرمزي مكاو سكارليت

طير آخر من أجمل الطيور في العالم هو الببغاء القرمزي واسمه العلمي (Ara macao) وبالإنجليزية: (Scarlet Macaw)، إنه من أنواع الببغاوات الكبيرة الملونة من نوع المكاو،

إنه من أجمل وأكبر أنواع الببغاوات من عائلة ماكاو، يعيش في غابات دائمة الخضرة والرطوبة، ويشتهر بريشه الملون الأحمر اللامع، ولون الريش على الظهر أزرق داكن، أما الأجنحة فلونها أصفر وعلى حوافها لون أخضر بتناغم مبدع وساحر.

منقار الببغاء القرمزي قوي ومنحني وهذا ما يميزه، ولون المنقار من الأعلى أبيض وطرفه باللون الأسود.

يبلغ طول الببغاء القرمزي البالغ بين (80 إلى 90) سم ووزنه يصل حتى (1.5) كجم، وهو سريع الطيران حيث تصل سرعته إلى (65) كيلومتر في الساعة.

يعيش هذا الطائر طويلًا حيث يمكن أن يصل عمره ما بين (40 إلى 50) عامًا.

وما يميز الطائر القرمزي أنه من الطيور الذكية التي تتعلم الكلمات والأصوات بسهولة، حتى أن الأنواع المدربة يمكن أن تتعرف على الأشكال والألوان، وصوته عالي حيث يُصدر مجموعة من الأصوات المتنوعة.

يتغذى الببغاء القرمزي على البذور، المكسرات، الحشرات، والفواكه.

كان هذا الطائر مهددًا بالانقراض نتيجة تدمير أماكن سكنه وتجارة الطيور الجائرة، إلا أنه مازال موجودًا وبشكل كبير، وهو يعتبر الطائر الوطني للهندوراس.

10- الدراج الذهبي

الدراج الذهبي(1)

الاسم العلمي للدراج الذهبي: ( Chrysolophus pictus)، واسمه بالإنجليزية: (GoldenPheasant) ‏، كما يُسمى الدراج الذهبي بالطائر الخجول، أو الدراج الصيني، وهو من أكثر أنواع طيور الدراج شعبية.

يشتهر طائر الدراج الذهبي بريشه الذي يضم أجمل الألوان الزاهية، فرقبته بلون برتقالي، وريش جسمه بلون البلوط الأحمر الغامق، والذيل طويل لونه بني فاتح.

  • يعلو رأسه تاج (عرف) بلون أصفر ذهبي، ويعتبر ذكر الدراج الذهبي أطول من الأنثى، كما أن لون عينه بلون أصفر والبؤبؤ بلون أسود، ووجهه مُغطى بريش لونه باللون النحاسي، أما المنقار فلونه أصفر، وريش ذيله طويل أسود ومخطط بلون بني باهت، وألوان ريشه أكثر إشراقًا، وأجنحته لها ألوان داكنة، وأرجله لها لون ذهبي، وريش الظهر يميل للون الأخضر، والصدر باللون الأحمر.
  • أما الأنثى فتتميز بأن ريشها بني ناعم ومرقط مع لون أصفر على الصدر والأقدام والجوانب.

يصل طول ذكر الدراج الذهبي إلى (1.6) مترًا، أما الأنثى فيصل طولها بين (60 إلى 90) سم، إلا أن هذا الطائر لا يستطيع الطيران، لذلك نراه معظم الوقت على الأرض، وهو من الطيور الخجولة التي تختبئ بين الأشجار في الغابة الكثيفة.

يصل متوسط عمر هذا الطائر الجميل من (5 إلى 6) سنوات، ويعيش في الغابات الكثيفة، والمناطق الزراعية المشجرة، ويتغذى على البذور والحبوب، والحشرات واليرقات، والتوت.

11- الكركي الأفريقي المتوج

كركي افريقي

الاسم العلمي لطائر الكركي الأفريقي المتوج هو: (Balearica pavonina)، وباللغة الإنجليزية: Black Crowned Crane))‏ وموطنه الأصلي إفريقيا، ويبلغ طول هذا الطائر بين (112 إلى 122) سم، ووزنه بين (3 إلى 4 كجم)، والذكر أطول من الأنثى، وهو من الطيور الكبيرة المنتصبة الجسم وذات الأرجل الطويلة والرفيعة.

له عنق ممشوق بلون رمادي، والمنقار طويل ومستقيم بلون أسود، وباقي الجسم بلون رمادي غامق (بين الأسود والأبيض)، وذيل بلون الكريمي، مع جناحين كبيرين بلون أبيض مع أطراف بلون أحمر أرجواني رائع، يصل طولها حتى 2 متر.

 أما الرأس فيعلوه قبة باللون الأسود، وجانبي الوجه بلون أبيض وأرجواني، مع عرف أعلى الرأس مفرود من الريش الناعم باللون الذهبي (يشبه الشعيرات)، وعيناه بلون أزرق وبؤبؤ أسود.

ارتفاع طائر الكركي الأفريقي المتوج البالغ يبلغ 120 سم، وما يثير الانتباه إلى أن هذا الطائر له سلوك غريب فهو يتمايل برأسه مع رفرفة بالأجنحة، إضافة لقيامه بقفزات متتابعة، والجري مع رفرفة الأجنحة على شكل رقصات مُتقنة والتي يقوم بها كطقوس في فترة التزاوج لجذب انتباه الأنثى، والمضحك أنه إذا قام واحد من طيور المجموعة بهذا السلوك ينضم إليه باقي مجموعة الطيور.

صوت هذا الطائر عالي يشبه صوت قرع الطبول، ويمكن سماعه من مسافات بعيدة، وتهاجر على شكل أسراب بشكل ممتع وساحر على شكل حرف V، تتغذى هذه الطيور على الحبوب والديدان والبذور والأسماك الصغيرة والنباتات والبيض.

أنواع أخرى من أجمل الطيور في العالم

ومن بين الطيور الأخرى التي تعتبر من أجمل الطيور في العالم هناك:

1) طائر التوراكو الأحمر المتوج

طائر توراكو أحمر وأخضر

من أجمل الطيور في العالم واسمه باللاتيني (Tauraco erythrolophus)، والذي يميز هذا الطائر أن له قمة (تاج) فوق رأسه الأخضر أرجوانية اللون مع حلقة بلون أحمر حول العين، ومنقاره أسود، أما الرقبة والصدر فالريش فيها بلون بني وأخضر، وباقي ريش الجسم بلون أرجواني وعندما يفرد جناحيه يظهر اللون الأحمر.

يعيش في الغابات والأراضي الحراجية والسافانا، ويتغذى على البذور، الفواكه، النمل الأبيض، الزهور والأوراق.

طول هذا الطائر الجميل حوالي 20 بوصة، ويزن بما يقارب أقل من رطل، وهو ليس من الطيور الجيدة في الطيران لكنه يركض بسرعة على الأرض.

2) طائر كتزال

الكويتزال

يتواجد هذا الطائر الجميل المسمى (Quetzal) في غابات المكسيك وبنما، واسمه باللاتيني هو (Pharomachrus mocinno).

يبلغ طوله بين (14 إلى 16 بوصة)، أما وزنه (1/2 رطل)، يتغذى على السحالي والحشرات والفاكهة.

يتميز طائر   Quetzalبريشه الملون الجميل الغني بين الأزرق والأحمر والأخضر، ومع تدرج الألوان من الذهبي الذي يميل للأخضر، ثم البنفسجي المائل للأزرق، مع ذيل قصير ورفيع بلون أخضر ساطع، يخفق بسرعة عند الذكر.

يتميز الذكر بأن له عرف كالخوذة، ومنقاره مغطى بريش بلون أخضر مائل للأصفر ومتوهج، أما أنثاه فلون منقارها أسود.

كما يميزه الأصوات العالية الطبقة التي يُطلقها بنغمات كالتغريد متكررة بوتيرة واحدة وخاصة عند التزاوج.

3) طائر الهدهد

هدهد جميل

الاسم اللاتيني (Upupidae)، وهو يعيش في أوروبا وإفريقيا وآسيا، وتتميز بمنقارها الطويل والرفيع المقوس، مع الريش الذي يُغطي كامل الجسم بألوان متعددة ومخطط بالأسود والأبيض، والرأس بلون بني، مع عرف على قمة الرأس بريش بني مع أطراف سوداء وبيضاء.

يصل طول هذا الطائر الجميل (5) بوصات، ويزن 2 أوقية، ويتغذى على الحشرات والخنافس والنمل.

4) طائر اللقلق الرفراف ذو المنقار

اللقلق الرفراف(1)

طائر آخر جميل إنه اللقلق الرفراف ذو المنقار الطويل الأحمر، مع ريش بني على رأسه، وريش الصدر بلون أصفر، أما أجنحته فهي بلون أزرق.

يزن هذا الطائر الجميل (1/2) رطل، ويبلغ طوله (14) بوصة، لذلك فهو من الطيور الصغيرة الحجم والتي تتغذى على الضفادع، والأسماك، والقوارض وسرطان البحر.

5) الطائر الطنان واسع المنقار

الطنان الجميل

الطائر الطنان ذو المنقار العريض اسمه اللاتيني: (Cynanthus latirostris)، وموطنه أمريكا الشمالية.

يبلغ طول هذا الطائر الجميل (10) سم فقط، ووزنه أقل من (4) ملغ، فهو من الطيور الصغيرة الحجم.

يتميز بريش بلون الأزرق والأخضر، مع منقار طويل ورفيع، وما يميز هذا الطائر حركة الجناحان السريعة التي تصل إلى 78 حركة في الثانية بشكل ممتع ورائع، وخاصة وهو يتناول غذاؤه على هذه الصورة من بين الأزهار والنباتات.

يأكل الطائر الطنان ذو المنقار العريض الرحيق ويتمتع بمياه السكر الموجود داخلها.

قد يهمك أيضًا:

المصدر:

كاتبة ومحررة سورية حاصلة على الإجازة الجامعية في الحقوق من جامعة دمشق، متخصصة في كتابة المقالات الطبية والصحية والمتعلقة بشؤون المرأة.